أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم

أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم

أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم، استطاعت المنتخبات العربية الوصول لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم عام 1934م، وكان وقتها المنتخب المصري هو الوحيد من المنتخبات العربية المتأهل للنهائيات، وانقطعت بعدها المشاركات العربية في نهائيات كأس العالم حتى عام 1970م.

ومنذ سنة 1978م لم تنقطع المشاركات العربية بنهائيات كأس العالم، فيشارك فريق عربي على الأقل بكل دورة من نهائيات كأس العالم، وقد شهدت نهائيات كأس العالم عام 2018م التي أقيمت في روسيا تأهل أربعة من المنتخبات العربية، وذلك لأول مرة منذ تاريخ انطلاق المسابقة.

أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم

  • كان منتخب مصر هو أول منتخب أفريقي وعربي يصل إلى نهائيات كأس العالم في دورته الثانية، وكانت قد أقيمت في إيطاليا، وقد تأهل المنتخب المصري بعد مباراتين في التصفيات ضد المنتخب الفلسطيني، واستطاع تحقيق الفوز فيهما.
  • وقد كانت مباراة الذهاب في 16 مارس 1934م بالقاهرة، وانتهت المباراة بفوز المنتخب المصري على المنتخب الفلسطيني بنتيجة 1/7، منهم أربعة أهداف في الشوط الأول، وكانت مباراة العودة في 6 إبريل 1934م بالقدس، وانتهت المباراة بفوز المنتخب المصري بنتيجة 1/4.
  • وهكذا استطاع المنتخب المصري التأهل إلى نهائيات كأس العالم، التي كان اللعب بها آنذاك بنظام خروج المغلوب من البطولة فوراً، وقد وقعت القرعة على لعب المنتخب المصري مع منتخب المجر الذي كان معروفاً بقوته وقتها في مباراة بطولة كأس العالم التي أقيمت في مدينة نابولي الإيطالية في 27 مايو 1934م.
  • ولم يحالف المنتخب المصري الحظ وخسر المباراة بنتيجة 4/2 لصالح فريق المجر، ليغادر المنتخب المصري بطولة كأس العالم من الدور الأول، واحتل المنتخب المركز الثالث عشر بالبطولة.

شاهد أيضًا: أين يوجد أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي ؟

مباراة مصر والمجر في كأس العالم

  • قام المدرب الأسكتلندي (جيمس مكابي) بقيادة المنتخب المصري في بطولة كأس العالم عام 1934م، وتجدر الإشارة أنه كان من غير المسموح وقتها أن يقوم المدرب بتغيير اللاعبين حتى في حالة تعرض أحدهم للإصابة.
  • قام الحاكم الإيطالي رينالدو بارلاسينا بقيادة المباراة، وتمكن فريق المجر من تحقيق التقدم في الدقيقة 11 من زمن المباراة، بإحراز هدف بواسطة اللاعب بال تيليكي، وفي الدقيقة 31 من الشوط الأول أحرز فريق المجر الهدف الثاني بواسطة اللاعب جيزا تولدي.
  • ولم يقف الفريق المصري موقف المتفرج، بل حاول تعويض النتيجة، حتى تمكن اللاعب عبد الرحمن فوزي وهو نجم المنتخب المصري وقتها من تحقيق هدفين ليعدل بهما نتيجة المباراة في الدقيقة 35، والدقيقة 39 من أحداث الشوط الأول لينتهي بتعادل الفريقين بنتيجة 2/2.
  • وفي أحداث الشوط الثاني تمكن فريق المجر من تحقيق الهدف الثالث بواسطة اللاعب جينو فينتش في الدقيقة 53 من زمن المباراة، كما استطاع اللاعب جيزا تولدي تحقيق الهدف الرابع في الدقيقة 61 من زمن المباراة.
  • وانتهت المباراة بفوز فريق المجر على المنتخب المصري بنتيجة 4/2، مما أدى إلى خروج المنتخب المصري من الدور الأول في البطولة بعد أن قام بتقديم مباراة رائعة.

شاهد أيضًا: من هو أفضل لاعب كرة قدم في العالم حاليًا؟

نتائج مباراة المنتخب المصري بكأس العالم 1934م

على الرغم من أن المنتخب المصري لم يستطيع تحقيق الفوز في أول مباراة له بكأس العالم، إلا أنه قام بتقديم مباراة رائعة ضد فريق المجر، والتي كان من أهم نتائجها:

  • تم اختيار كابتن المنتخب المصري اللاعب عبد الرحمن فوزي للحصول على لقب أفضل جناح أيسر مهاجم في بطولة كأس العالم عام 1934م، كما أنه أول لاعب عربي يحقق هدفين بنهائيات كأس العالم.
  • تألق حارس مرمى المنتخب المصري اللاعب مصطفى كامل منصور في المباراة بشكل لافت للانتباه، وأدى ذلك إلى تأهله للاحتراف في الدوري الأسكتلندي.

المنتخب المصري وكأس العالم 1990م

  • منذ مشاركة المنتخب المصري بنهائيات كأس العالم عام 1934م، لم يشارك بعدها في كأس العالم لسنوات طويلة وصلت إلى 56 عاماً، حتى تمكن المنتخب من المشاركة في بطولة كأس العالم مرة أخرى عام 1990م في إيطاليا.
  • لم يلعب المنتخب المصري في الدور التمهيدي، ولكن دخل مع سبعة فرق أخرى مباشرةً إلى دوري المجموعات، والذي تكون من 16 فريق تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات، وكان النظام يقضي بأن يصل الأول من كل مجموعة إلى دور النهائي لينافس الأول من المجموعة التي تقابله ذهاباً وإياباً.
  • واستطاع المنتخب المصري التأهل عن المجموعة الثالثة التي تضم (كينيا، مالاوي، ليبيريا)، حيث حقق المنتخب الفوز على ملعبه ثلاث مباريات، وحقق التعادل في مباراتين خارج الأرض، وهزم في مباراة، وساعدت نتائج الفرق الأخرى في فوز مصر بالمركز الأول في المجموعة.
  • واستطاع المنتخب المصري إحراز 6 أهداف في تصفيات المجموعة، منها 3 أهداف للاعب هشام عبد الرسول، الذي تعرض لحادثة سيارة حرمته من اللعب في النهائيات، رغم أنه صاحب الفضل الأكبر في الوصول إليها.
  • وتأهل المنتخب المصري ليتلاقى مع أول المجموعة الأولى (الجزائر)، ويحقق الفوز ويصعد المنتخب إلى نهائيات كأس العالم بالهدف الشهير الذي حققه حسام حسن.
  • وقام الكابتن محمود الجوهري بقيادة هذه المجموعة من اللاعبين الرائعين للصعود إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 56 سنة.

شاهد أيضًا: أين أقيم أول كأس عالم لكرة القدم

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال عن أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم، بعد أن تم التعرف على أول دولة عربية تصل إلى نهائيات كأس العالم وهي مصر في عام 1934م، ومعرفة أحداث المباراة التي قامت بلعبها في كأس العالم ونتائجها، وكذلك معرفة أحداث تأهل مصر لنهائيات كأس العالم مرة أخرى في عام 1990م، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق