اين تقع فنلندا في الخريطة

اين تقع فنلندا في الخريطة إن فنلندا هي أحد الدول التي تقوم على نظام حكم الشعب لذاته عن طريق البرلمان المنتخب من قبل جمهور الشعب، وترتكز الحكومة التي تختص بإدارة شئون الدولة في عاصمة الجمهورية الفنلندية والتي يطلق عليها اسم هلسنكي، أما عن عدد السكان فهي ذات كثافة عددية متوسطة يسبقها سبع دول أوروبية أخرى في تعداد السكان ونفس الشيء بالنسبة إلى المساحة.

يقترب عدد السكان فيها من 6 مليون فرد تقريبًا، أما عن مساحة دولة فنلندا فهي تقترب من الأربعمائة ألف كيلو متر مربع أو أقل قليلًا، وهي أحد الأعضاء المستمرين في جميع المنظمات التي أنشأتها أوروبا منذ سنوات كثيرة وعلى رأس هذه المنظمات الاتحاد الأوروبي والذي يعمل وفق قوانين وقواعد خاصة تسري على جميع الدول الأعضاء.

اين تقع فنلندا في الخريطة

  • إن فنلندا أحد الدول الهامة في القارة الأوروبية وتقع بالتحديد في المنطقة الشمالية من القارة، وهي دولة شديدة البرودة بسبب قربها الزائد من القطب الشمالي المعروف عنه مدى انخفاض درجة الحرارة داخله حتى أنها تصل إلى درجات تحت الصفر.
  • وعن الدول التي تتقاطع مع فنلندا من جانب الحدود، فان فنلندا تمتد شمالًا إلى أن تصل إلى الدولة النرويجية أما من جهة الجنوب فهي ملاصقة لبحر البلطيق.
  • وكما سبق أن أشرنا إلى مساحتها المهولة حيث أنها تشغل جزء كبير من أوروبا وهي في قائمة الدول الأكثر مساحة على مستوى العالم حيث يأتي مركزها بعد ثلاثة وستين دولة أخرى.
  • ورغم كل تلك المساحة والرخاء الاقتصادي الذي نحياه إلا أنها أحد الدول حديثة النشأة حيث تم تأسيسها في التسعينات من هذا القرن.

شاهد أيضًا: ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

أهم مقومات اقتصاد فنلندا

  • منذ نشأة دولة فنلندا وهي تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة شأنها شأن أغلب الدول حديثة التأسيس التي يبحث سكانها عن طرق أمنة للعيش فتكون الزراعة هي الملجأ الأمن لهم، ولكن هناك عدد من التغييرات الاقتصادية التي لحقت بفنلندا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
  • حيث لاحظت الحكومة الفنلندية مدى التطور الذي أصبح في العالم فبدأت الحكومة تتخذ قراراتها بشأن الاتجاه إلى الصناعة، فبدأت حقبة من الاقتصاد القائم على الصناعة ونقل تلك البضائع التي تم تصنيعها محليا ودخول الأسواق التجارية الكبرى حول العالم.
  • ومع الاهتمام بالصناعة تراجع الاهتمام بالزراعة بشكل كبير وحددت الدولة احتياجاتها من المنتجات الزراعية وأصبحت تهتم بها دون غيرها، حيث أصبحت فنلندا تتميز بزراعة القمح والشوفان والبطاطس، وذلك جعلها تكفي احتياجها منهم بينما تصدر ما يتبقى منهم إلى الخارج.
  • ولم تهمل الحكومة جانب البحث عن معادن أرضية ورغم قلة نسبة المعادن في فنلندا إلا أنها تضم معادن هامة وثمينة في الوقت نفسه مثل النحاس والحديد والذهب وغيرهم، وشهدت فنلندا اهتمام بتربية الحيوانات مما جعلها متميزة في صناعة منتجات الألبان بشتى أنواعها.

مقومات اقتصاد فنلندا

  • رغم أن فنلندا من أخر الدول الأوروبية التي لحقت بحافلة الإنتاج والتصنيع ورغم مشاركتها البسيطة في بداية الأمر، ألا أنها الآن هي أحد أهم الدول المشاركة في الصناعة وهي لم تكتفي بالصناعات الخفيفة أو البسيطة.
  • حيث أنها استغلت أن إنتاجها التعديني من الحديد ليس بالقليل على الإطلاق، فقامت بالدخول إلى صناعة الحديد والصلب من أوسع أبوابها، إضافة إلى تصنيع السفات والنسيج ودخولها إلى مجال تصنيع الالكترونيات.
  • كما أن نسبة كبيرة من الطاقة التي تعتمد عليها فنلندا مستمدة من بعض المفاعلات النووية السلمية، ولنضف إلى ذلك أنها دولة معروفة بتصنيعها للأوراق وتميزها فيها.
  • وإذا تحدثنا عن فنلندا من الجانب السياحي فهي لا تضم مزارات عديدة أو أماكن طبيعية تختلف عن تلك المظاهر الموجودة في أوروبا، ولكنها أجادت التسويق إلى الصيد وبعض الرياضيات التي أصبح السياح يقصدون فنلندا من أجلها تحديدًا.

الحالة المناخية لدولة فنلندا

  • إن دولة فنلندا تشهد انخفاض كبير جدًا في درجات الحرارة حيث أن اغلب أجزاء الدولة تعتبر ملاصقة للقطب الشمالي، مما جعلها تعاني من انخفاض درجة حرارة يصل إلى أربعون درجة مئوية تحت الصفر.
  • وعن فصل السنة التي تمر على فنلندا فهي غالبًا ما تكون في الجزء الأكبر من السنة في فصل الشتاء، بينما يمر عليها فصل الصيف بشكل سريع وترتفع فيه درجة الحرارة قليلة لتتخطى العشرون درجة مئوية.

شاهد أيضًا: أين تقع دولة زنجبار على الخريطة ؟

وسائل المواصلات في فنلندا

  • وبما إننا سبق أن أشرنا إلى اهتمام الحكومة الفنلندية بالصناعة وحركة التجارة، فهذا يعني أنه لابد من توافر مرافق هامة للنقل، مما جعل الدولة تهتم بشكل بالغ بالطرق لتسهيل مرور عربات البضائع عليها.
  • وكذلك تخصيص الجزء الأكبر من السكك الحديدية لتنفيذ متطلبات تلك التجارة، كما اهتمت أيضًا بوجود الموانئ التجارية التي تعمل على استقبال البضائع القادمة من دول أخرى عبر البحر أو تسليمها كذلك، شبكة النقل القوية هذه يتم إنفاق مليارات الدولارات عليها سنويا للقيام بدعمها وتطويرها.

التشريح السكاني لفنلندا

  • إن فنلندا تصنف من ضمن الدول محدودة السكان فان عدد سكان يقترب من الخمسة ملايين لهذا.
  • فإنها تشهد حالة من الرخاء الاقتصادي حيث أن موارد الدولة يتم توزيعها على هذا العدد القليل من السكان، ويعتبر الدين المسيحي هو الأكثر انتشارًا بين مختلف شرائح السكان مع وجود بعض الجاليات التي تتبع الدين اليهودي وأقليات أخرى تتبع الإسلام.

معلومات لا تعرفها عن فنلندا

  • تم احتلال فنلندا من قبل عدة دول أولها السويد ثم حين نالت استقلالها تم احتلالها من روسيا حتى وصلت فنلندا إلى الاستقلال قبل ما يقرب من مائة عام.

شاهد أيضًا: أين تقع دولة زغرب ؟

مقالات ذات صلة