من هو مكتشف الفيتامينات

من هو مكتشف الفيتامينات، الفيتامينات فوائد كثيرة لصحة جسم الإنسان وتحتوي على الكثير من الأنواع، بحيث يصل عددها إلى ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات، ويأتي على بال الكثير من الناس وتساؤل عن كيف تم اكتشاف الفيتامينات أو من هو مكتشف الفيتامينات، حيث يمكنكم معرفة من هو مكتشف الفيتامينات من خلال موقع معلومة ثقافية.

تاريخ الفيتامينات

قبل اكتشاف الفيتامينات كان يوجد مجموعات غذائية أساسية وصنفت لأربع مجموعات فقط لا غير، وهي الدهون، الكربوهيدرات، البروتينات، المعادن، ولكن في وقت ما تم اكتشاف بعض الأمراض التي ليس سببها الإصابة بالعدوى أو الإصابة بالتسمم، حيث كان السبب الذي أدى إلى الإصابة بهذه الأمراض هو حدوث نقص بالفيتامينات، وتم اكتشاف الفيتامينات بشكل متدرج وبطيء، باشتراك العديد من الأشخاص الباحثين المتخصصين بعدة مجالات.

شاهد أيضًا: اضرار الفيتامينات المتعددة

من هو مكتشف الفيتامينات

العالم فريدريك غولدن هوبكنز هو من اكتشف الفيتامينات من خلال أبحاثه الكثيرة التي عملها، وهو عالم الكيمياء الحيوية البريطاني، وحصل على جائزة نوبل للطب لعام 1929 ميلادياً، ولد فريدريك بإنجلترا عام 1861 ميلادياً، وقد قام بالدراسة في مدرسة مدينة لندن، وبعد ذلك التحق بجامعة لندن، ومن ثم بمدرسة الطب في مستشفى غاي والأن هي جزء بمدرسة الطب في جامعة الملك في لندن.

عندما تخرج من الجامعة قام بتدريس علم السموم وعلم وظائف الأعضاء الحيوية بمستشفى غاي، عام 1898 ميلادياً تزوج فريدريك وأنجب طفلين، وخلال حضوره لمؤتمر للجمعية الفسيولوجية قام بتلقي دعوة مايكل فوستر لكي ينضم لفريق المختبر الفسيولوجي في جامعة كامبردج، وخلال هذا الوقت الكيمياء الحيوية لم تكن معروفة مثل علم مستقل.

قام فريدريك بتدريس الكيمياء الحيوية المتعلقة بالفسيولوجيا عام 1902 ميلادياً، وأصبح فريدريك زمي لكلية الثالوث الحيوية عام 1910 ميلادياً، وبهذا الوقت تم الاعتراف بأن الكيمياء الحيوية علم مستقل، وأصبح فريدريك زميل شرفياً كلية إيمانويل، وتم تعيينه أستاذ لكرسي الكيمياء الحيوية في جامعة كامبردج عام 1914 ميلادياً.

ومن ثم أصبح فريدريك أول أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة كامبردج، وبعد هذا قام بالتوجه لعمل أبحاث علمية متعددة، وقد وصل إلى الكثير من الأشياء نتيجة لهذه الأبحاث الكثيرة مثل تكوين حمض اللبنيك وعلاقته بالانقباض العضلي، أهمية الفيتامينات وضرورتها للصحة، الحمض الأميني تريبتوفان، وأهمية وجوده بالغذاء.

ونتيجة لهذه الاكتشافات فقد حصل على جائزة نوبل عام 1929 ميلادياً، وحصل من الجمعية الملكية على قلادة ملكية، وسام كوبلي، وسام الاستحقاق من الملك جورج الخامس، بالإضافة إلى الحصول على لقب سير فارس، وترأس فريدريك الرابطة البريطانية لتقدم العلوم والجمعية البريطانية، ولقد توفي عام 1949 ميلادياً.

ما هي مراحل اكتشاف الفيتامينات

اكتشاف الفيتامينات تم بشكل متدرج وبمشاركة بعض الباحثين العلميين المتخصصين، حيث أن كل شخص منهم قد توصل إلى شيء، ولكن بالنهاية من اكتشف الفيتامينات وعدم قدرة الإنسان على العيش بدونها هو العالم فريدريك هوبكنز، وفيما يلي دور كل عالم في مراحل اكتشاف الفيتامينات كما يلي: –

شاهد أيضًا: ما هو المقصود بالفيتامينات

 فرانسوا ماجندي

كان العالم فرانسوا ماجندي أول من قام بالبدء في الدراسات الغذائية الفسيولوجية، وهذا من خلال التحري عن طرق لإطعام الأشخاص الفقراء وتكون غير مكلفة، وعلى وجه الأخص مصادر البروتين، وقد قام بملاحظة أن الأنظمة الغذائية تكون غير مغذية في حالة عدم احتوائها على النيتروجين.

ولكي يثبت ذلك فقد قام بتجربة ذلك على بعض الكلاب، حيث أعطاهم نظام غذائي لا يتضمن أي مصدر من مصادر النيتروجين والبروتين واقتصر النظام الغذائي على الصمغ العربي والسكر، وبعد مرور فترة من الوقت بدأ ظهور بعض الأعراض تشبه أعراض حدوث نقص بالفيتامينات المعروفة الآن، وعلى أساس هذا نستنتج فرانسوا ماجندي بأنه يوجد عناصر غذائية رئيسية أخرى ولكن غير معروفة بعد.

 فريدريك هوبكنس

العالم المؤسس لنظرية الفيتامينات هو فريدريك هوبكنز، وقام باكتشاف الفيتامينات عن طريق أبحاثه بأن لا يمكن للكائنات الحية العيش عند القيام باستهلاك نظام غذائي يتضمن دهون نقية، البروتينات، الكربوهيدرات، المعادن، حتى لو تم الحصول عليهم بشكل كافي ولكن هذا النظام سوف يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض والتي ربما قد يكون سببه وجود نقص بعناصر غذائية ليست معروفة بعد.

عام 1912 ميلادياً قام العالم فريدريك هوبكنز بإجراء تجربة أخرى على الجرذان، وقام بإعطائهم نظام غذائي يحتوي على دهون، بروتين، معادن، نشويات، ولكن لاحظ عند إضافة كمية قليلة من اللبن لهذا النظام أدى لنمو الجرذان بشكل طبيعي.

 جان باتيست دوما

بإحدى الأوقات التي مرت بها فرنسا لاحظ العالم جان باتيست دوما والتي كانت حينها فرنسا تحت الحصار، كان مخزون اللبن قد انتهى من المدينة، وأن الكثير من الأطفال، الرضع قد ماتوا، عندئذ قام باستنتاج أن اللبن يتضمن مواد غذائية بكميات صغيرة ولكنها تعتبر أساسية لحياة الإنسان ولا يستطيع أن يعيش من غيرها.

اكتشاف الأمراض المتعلقة بنقص الفيتامينات

بعض الأمراض انتشرت قديماً وكانت ناتجة عن حدوث نقص بالفيتامينات، ولكن بذلك الوقت لم يكن سببها معروف، وهذا أدى إلى اكتشاف الفيتامينات، ومن هذه الأمراض ما يلي: –

  • مرض الإسقربوط.
  • مرض البري بري.
  • مرض العشى الليلي.
  •  مرض الكساح.
  • مرض البلاغرا.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الفيتامينات

كانت هذه نبذة عن من هو مكتشف الفيتامينات، حيث يمكنكم معرفة نبذة عن تاريخ الفيتامينات، ما هي مراحل اكتشاف الفيتامينات، اكتشاف الأمراض المتعلقة بنقص الفيتامينات.

أترك تعليق