بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة

بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة، سوف نستعرض معكم اليوم بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة، حيث أن التدخين عادة مضرة تتسبب في الكثير من الامراض للانسان بالاضافة الى انها تهدر المال والوقت والذهن، لا شك أن التدخين أصبح ظاهرة منتشرة إلى حد كبير بين الرجال وبين النساء أيضا، بل قد نجد الان ان انتشار ظواهر أخرى إلى جانب التدخين مثل الإدمان وشرب المخدرات بأنواعها.

فأصبحت عادات منتشرة تدمر جيل كامل من الشباب وتجعله غير سوي وغير صالح لبناء حياته ولا لبناء مجتمعه بل تجعله فرد ضار وعنصر فاسد في ثنايا المجتمع الذي يعيش فيه، وفي وقتنا الحالي قد نجد أن الكثير من المدخنين يدركون خطورة التدخين و يستوعبون أنهم يضرون بصحتهم وصحة أسرتها، ولكن تجدهم غير قادرين على التفريط في هذه العادة المضرة ولا يستطيعون مفارقة السيجارة أو مفارقة شرب المخدرات.

عناصر بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات:

  1. التدخين والإدمان والمخدرات وانتشارها في المجتمع.
  2. اضرار التدخين والإدمان والمخدرات.
  3. الفرق بين الاشخاص الذين يقومون بالتدخين الأشخاص غير المدخنين.
  4. طرق تجنب الدخول في التدخين والإدمان والمخدرات.
  5. وسائل علاج التدخين و الادمان والمخدرات.

التدخين والإدمان والمخدرات وانتشارهم في المجتمع :-

ان ظاهرة التدخين والإدمان والمخدرات أصبحت من الظواهر السائدة التي يعاني منها المجتمع، فلا شك أنها عادة سيئة ينتج عنها الكثير من الأمراض وتدهور الصحة وضياع الأموال وضياع الحياة الاجتماعية والمستقبل.

فيمكننا في هذه الفقرة شرح أن هناك فرق بين التدخين والمخدرات وهناك ايضا الكثير من التشابه في ان كلاهما عادات سيئة وتجعل الفرد أسير لهما وغير قادر على التخلي عنهم لأنهم يتسببان في وجود الإدمان لدى الشخص المعتاد عليهم.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن حب الوطن وأهمية الإنتماء إليه

وتختلف اعراض واثار التدخين بشكل كبير عن إدمان شرب المخدرات فقد نجد أن التدخين يحتاج لوقت طويل حتى تبدأ ظهور أعراضه ويبدأ الجسم في التعب من آثاره أما الإدمان على شرب المخدرات قد يسبب الموت فورا، ويسبب أمراض لا حصر لها ويسبب ضياع الحياة والمستقبل بشكل كامل فقد يكون شرب المخدرات اسوء شئ على حياة الإنسان في هذا العالم فإنه شي مدمر فتاك يسبب الموت السريع بدون انذار.

شاهد ايضًا : بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليومية بالتفصيل

أضرار التدخين والإدمان والمخدرات :-

لا يمكننا في هذا البحث ذكر كل الأضرار التي يسببها التدخين والمخدرات نظرا لأنهم أضرار لا عدد لها ولا يمكننا مما تحدثنا ان نشرح لكم حجم الخسائر الصحية التي تحدث بسبب التدخين.

عندما يتناول الشخص السجائر بشكل يومي و تصبح عادة لديه فإنه يتسبب لنفسه في الاصابة بالأدخنة التي تسبب السرطان، ويسبب لنفسه أمراض الرئة والكثير من الأمراض منها أسوأ مرض على الإطلاق وهو السرطان.

بالإضافة لأمراض الكبد والكلى وأمراض الجهاز العصبي وأمراض الجهاز التناسلي والمثانة وأمراض الرئة، وإذا استمر الشخص في عادة التدخين فإنه يجد تلك الأمراض تتسرب إليه مع الوقت حتى ان كانت لا تظهر في الوقت الحالي أثناء ممارسته لهذه العادة الخبيثة.

الفرق بين الاشخاص الذين يقومون بالتدخين والأشخاص غير المدخنين :-

الفرق والاختلاف في حياة الشخص المدخن وحياة الشخص غير المدخن قد يكون فرق جذري، فنجد أن المدخن يعمل بطاقة ضعيفة ولا يقدر على صعود السلم، ويتعب من اقل مجهود يقوم به بالاضافة الي انة يصبح صاحب صدر ضيق ولا يستطيع الخوض في الحياة الاجتماعية مع الآخرين بسبب الضيق الحادث له بسبب التدخين.

أما الشخص الغير مدخن فنجد إنه قادر على بذل مجهود وقادر على العمل بجد و كفاءة، ويكون شخص رياضي محافظ على حياته ومستقبله أما الشخص المدمن فنجده مدمر وغير قادر على العيش بطريقة سليمة، فالحياة الاجتماعية لدى الشخص المدمن حياة متوترة جدا ليس بها اى استقرار وقد تجده يبيع أثاث منزله ويقف ضد اهله ويبقى مقيدا طوال حياته من أثر هذه العادة المدمرة.

اقرأ أيضًا :-  مقال عن الوطن قصير مقدمة عرض خاتمة

طرق تجنب الدخول في التدخين والإدمان والمخدرات :-

هناك العديد من الأمور الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب هذه العادة السيئة ولعل أبرزها اختيار الصحبة السليمة والابتعاد عن أصدقاء السوء أو الجماعات التي تمارس التدخين وشرب المخدرات، فليس هناك ادنى شك ان الاصدقاء يشجعون صديقهم على مثل عاداتهم وقد يجد الشخص أن المحيط الذي حوله يمارس هذه العادة فيذهب معهم في هذا الطريق.

يجب على الشخص الذي يريد أن يبعد عن طريق التدخين والادمان أن يتقرب إلى الله ويحافظ على صلاته في المقام الأول، ليجد نفسه محصنا بحفظ الله ورعايته ويجد نفسه بعيد عن الطريق الغير صحيح، ومن النصائح الهامة في هذا الموضوع ان يقوم الشخص بممارسة الرياضة لأن الشخص الرياضي من الصعب أن ينخرط في مثل هذا الطريق.

فعلى الشخص ممارسة الرياضة وممارسة التطوع في الأعمال الخيرية وشغل أوقات فراغه حتى لا يجد نفسه ضحية وفريسة سهلة للإدمان والمخدرات، في الجري لمسافات طويلة قد يكون مفيد جدا والذهاب إلى النادي صباحا مفيد جدا ويجعل اليوم مختلف ويبدأ بحماس وكلها وسائل تخلق حولك بيئة مناسبة لتجنب التدخين والدخول في طريق الإدمان والمخدرات.

وسائل علاج التدخين والإدمان والمخدرات :-

يمكننا شرح اهم طرق العلاج ولكن قبل الخوض فيها علينا ذكر ان من اهم هذه الطرق التقرب إلى الله والاستعانة بالله للتخلص من هذه العادة السيئة و مقاومتها والتغلب عليها والوصول لأن تصبح شخص متعافي غير مدخن وغير مدمن ولا يقبل على هذه العادات المضرة، وبعد التقرب إلى الله يأتي دور الإرادة وهي شئ مهم جدا في طريق التعافي والوصول لحياة سليمة وبدون الارادة لا تستطيع التخلص من التدخين مهما كانت أساليب التخلص من التدخين والادمان.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الزلازل والبراكين جاهز للطباعة

قرار الإقلاع عن التدخين عبارة عن طريق يبدأ بقرار ويتبعه بعض التصرفات والأفعال التي تجعلك تتخلص من هذا الفعل القبيح مثل الاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة، والشعور بالاصرار والعزيمة وتعويض النيكوتين الناقص في الجسم من خلال تناول عصير البرتقال أو تناول الشاى والقهوة بشكل يعوض ما يفقده الجسم من نيكوتين حتى لا يفقد الجسم الكمية الكبيرة المعتاد عليها في مرة واحدة بل يجد ما يعوضه بشكل تدريجي.

شاهد ايضًا : بحث عن بر الوالدين كامل جاهز للطباعه

خاتمة موضوع بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات :-

لا يمكننا ذكر أكثر مما تحدثنا عنه في البحث ولكن نود أن نوصيك عزيزي القارئ أن الصحة امانه بين يديك وسوف يسألك الله عز وجل عن صحتك فيما ضيعتها وعن أموالك التي تصرفها في طريق يدمر صحتك ويبدد مالك ويضيع مستقبلك ويتسبب في جمار حياتك الاجتماعية.

الإدمان عادة هيستيرية تدخل في جسم الإنسان وتصر على أن لا تخرج منه إلا وهو شخص مدمر وتصل به إلى الوفاة والانتحار في بعض الاحيان لانها تجعله يعيش نصف حياة او لا يعيش حياة سوية مستقيمة بل يجد الصعوبات والمتاعب في حياته وتسيطر على عقله ونفسه.

ومثلما انعم علينا الله بالصحة والعافية فعلينا ان نصونها ونحافظ عليها ونستخدمها في شئ يرضي الله وليس في شئ يغضب الله ويضيع امالنا وحياتنا، الان على اي شخص مدخن أن يأخذ القرار ويبدأ في التنفيذ لينقذ ما تبقى من حياته ويعيش الحياة بشكل طبيعي ويعوض ما فاته من أيام وليالي عاش فيها أسير لرغبات شرب السجائر وتناول المخدرات السامة التي تدمر الجسد وتبدد الشباب والصحة.

شاهد ايضًا : بحث عن الغازات وخصائصها العامة بالتفصيل

وفي نهاية هذا المقال عن بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم واظهر أضرار هذه العادة السيئة، ولذا سوف انتظر منكم الكثير من التعليقات المحذرة عن من هذا الخطر.

أترك تعليق