نموذج خطة عمل مالية أسبوعية وشهرية

نموذج خطة عمل مالية أسبوعية وشهرية

نموذج خطة عمل مالية أسبوعية وشهرية تعتبر من أهم ما يجب أن يملكه صاحب أي مشروع، فالبعض يعتقد أحيانًا أنه عندما يكتب خطة العمل التي تخص مشروعه لن يستفيد منها، لذلك يتجاهلها ولا يسعى إلى عملها، وهناك مَن لا يقوم بعمل خطة مالية لمشروعه من الأساس لأنه لا يملك المعرفة الكافية من المحاسبة.

وربما ذلك من الأمور الخاطئة تمامًا، فأنت كصاحب مشروع بحاجة إلى مثل هذه الخطة المالية لتعرف ماذا يخرج من مال وما الدخل الذي يحققه المشروع، فمعرفة الإيرادات والمصروفات لابد من إعداد خطة لها حتى وإن كان هذا المشروع صغيرًا.

لأن هذه المؤشرات تدلك كصاحب مشروع على معرفة هل تسير في طريقًا صحيحًا أم أنك تحتاج إلى تعديل خطتك، واليوم يقدم لك موقع “معلومة ثقافية” موضوع شامل عن كيفية إعداد نموذج خطة عمل مالية اسبوعية وشهرية فتابع معنا.

إعداد نموذج خطة عمل مالية أسبوعية وشهرية

  • في البداية لابد وأن تعلم عزيزي القارئ أن هناك معادلة أساسية لوضع خطة العمل المالية الصحيحة لمشروعك، وهي: الخسارة أو الربح = إيراد المشروع – مصاريف المشروع، فإذا وجدت أن الناتج بالموجب أي أنك حققت ربحًا بالفعل فهذا معناه أن خطة عملك سليمة، أما إذا كان ناتج المعادلة السابقة سالبًا، فأنت تعاني هنا من خسارة.
  • ومن المعروف أن إيراد المشروع يشمل جميع المصادر التي تحقق له دخل في فترة من الزمن محددة، سواء كانت أسبوعية أو شهرية أو سنوية، أما الإيراد فهو ما حققته من بيع للمنتج الذي تقوم ببيعه أو للخدمة التي تروج لها، وهناك بعض المصادر للإيرادات الأخرى لا تدخل في المعادلة السابقة، مثل: العمولات والربح الذي تشاركه مع أحد وهكذا.
  • أما بالنسبة للمصروفات فهناك نوعين منهم، الأول ثابت والثاني متغير، أما عن الثابت فهو لا يتغير بالنقص أو الزيادة، ولتوضيح المعنى على سبيل المثال: أنت تملك مطعم الراتب فيه للموظف الذي يعمل لديك لن يتغير سواء كان المطعم يدر لك دخلًا أم لا، لذلك الرواتب للموظفين من التكاليف الثابتة التي لن تتغير.
  • ومن الجيد أن هذا البرنامج يوفر قوالب جاهزة لتخصيص ميزانية أسبوعية أو شهرية أو سنوية، وكل ما عليك فعله هو ملء الخانات التي تم تخصيصها، ولكن يجب أن تعرف هذه الخانات إلى ماذا تشير، وهذا ما سوف نخبرك به في السطور القادمة، فيما يلي:

شرح نموذج خطة عمل مالية اسبوعية وشهرية

يوفر لك برنامج مايكروسوفت إكسيل نموذج خطة مالية جاهز، وسوف نقوم الآن بشرح هذا النموذج وما يحتوي عليه بحيث تكون مُلمًا بالمعلومات التي سوف تكتبها في كل خانة، وهي كما يلي:

الجداول الأساسية

  • الإجمالي العام للميزانية، ويشمل الربح أو الخسارة ناقص مصروفات المشروع.
  • دخل المشروع ويشمل كافة المصادر التي تحقق إيراد للمشروع.
  • المصاريف الخاصة بالتشغيل، وتشمل جميع مصروفات المشروع سواء ثابتة أو متغيرة.

شاهد أيضًا : أفضل مشروع مربح برأس مال قليل في السعودية

الأعمدة الفرعية

  • مقدر: وفيه تقوم بكتابة ما كنت تتوقعه من الخطة المالية، سواء كانت أسبوعية أو شهرية.
  • فعلي: هو ما تم إنجازه فعلًا على أرض الواقع سواء كان مصروفات أو إيرادات خلال فترة معينة، قد تكون أسبوع أو شهر أو سنة.
  • الفارق: وهو الحساب الذي سوف تفعله لمعرفة ما حدث على أرض الواقع، ثُم تطرحه من الشيء الذي قد وضعت تقديرًا له.

ولعلك تتسائل ثانيًا عزيزي القارئ لماذا عليك كتابة الفعلي والمُقدّر، والإجابة هي أنك إذا أردت أن تستخدم هذه البيانات لتحليل مشروعك ومعرفة إن كنت قد وضعت له الخطة الناجحة لتحقيق الإيرادات أم لا، ومعرفة الفروق سوف تساعدك كثيرًا في الوصول إلى نقطة هامة وهي: هل اقتربت من تحقيق هدفك الأسبوعي أو الشهري أم أنك لم تقترب له قط؟

والخطة المالية المفيدة لابد وان يتم وضعها على أساس الوصول إلى هدف معين، ولكن ليس وضعها لكي يتم تدوين بيانات فقط لا غير، ولتعلم عزيزي القارئ أن هذه الخطة في مصلحة المشروع وتحقيق أهدافه، ويقول خبراء المال والأعمال أن وضع الخطة الشهرية هو أنسب اختيار أمامك، لأن الخطة المالية الأسبوعية قد تتغير في الأسبوع الذي يليه.

لكن الخطة الشهرية سوف تُعرفّك الرسم البياني لما يحققه مشروعك من مكسب، ومن ثَم سوف تقوم بتحديد نقاط الضعف والقوة، وسوف تكتشفها من خلال تحليل البيانات والمعلومات، كما أن الخطة المالية سوف تساعدك على متابعة مشروعك بمنتهى السلاسة والدقة.

نصائح هامة عند عمل نموذج خطة عمل مالية اسبوعية وشهرية

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عندما تقوم بعمل خطة مالية، سواء كانت أسبوعية أو شهرية أو سنوية لمشروعك، وهي كما يلي:

استخدام طرق مختلفة

لست بحاجة عزيزي القارئ إلى استخدام ملف مايكروسوفت إكسيل جاهز، ولكن من الممكن أن تضع هذا النموذج بيدك على برنامج مايكروسوفت وورد، فليس الأمر مُلزمًا لك باستخدام آلية واحدة لعمل خطة مالية بسيطة، فإن كنت تريد حتى عمل هذه الخطة في أوراق لا بأس، ولكن من الهام عملها.

شاهد أيضًا : كيفية استثمار المال في العقار والذهب

الاحتفاظ بالفواتير والسندات

عليك عزيزي القارئ الاحتفاظ بفواتيرك كاملة، لأنها تحتوي على كافة البيانات التي تحتاج إليها لتفريغها في نموذج خطتك المالية، وهناك العديد من الطرق التي تستطيع بها الاحتفاظ بهذه الفواتير والسندات، فلديك جوجل درايف من الممكن أن تحتفظ به بصور هذه الفواتير.

أو أن تقوم بحفظها في مجلد من البلاستيك خارجي، المهم أن تحتفظ بها كما ينبغي أن يكون، لأنها من الهام جدًا مراجعتها ومطابقتها مع نموذج خطتك المالية.

الفصل بين الحسابات الشخصية وحسابات المشروع

عليك كصاحب مشروع جديد أو حتى ليس جديد الفصل الكامل بين مصروفك الشخصي وما قُمت بوضعه من أموال مخصصة لهذا المشروع، فهناك بعض الأشخاص الذين يملكون مشاريع يقومون بالخلط بين حساب المشروع وحسابهم الشخصي.

مما يجعلهم يفشلون في نهاية الأمر في تحديد ما تم إنفاقه على المشروع أو تم إنفاقه بشكل شخصي، لذلك قُم بتخصيص حساب في بنك مختلف عن البنك الذي تضع فيه أموال المشروع الخاصة.

شاهد أيضًا : ما هي شخصية وعقلية رجل الأعمال

قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا الموضوع نموذج خطة عمل مالية اسبوعية وشهرية والآن عليك أن تبدأ فورًا بعمل خطتك المالية الخاصة، وإن كان لديك أي استفسار لا تتردد وقُم بوضع تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليك إن شاء الله، وننتظر منك متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك المزيد من المواضيع.

أترك تعليق