كيفية سد الشهية المفتوحة

كيفية سد الشهية المفتوحة

هناك عدد كبير من الناس يشكوا من فتح شهيتهم فوق المعتاد بطريقة مبالغ فيها حيث يتم تناول كم كبير من الطعام مما يدل على الشره في تناول الطعام، ولكن هناك طرق للتخلص من فتح الشهية بشكل كبير، فما هي أسباب تلك المشكلة وأهم طرق علاجها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب الجوع المفرط

  • هناك أسباب وراء الشعور بالجوع فهناك ما يسمى الجوع العاطفي والجوع العاكفي هذا هو المتعلق بالرغبة في تناول الطعام من خلال شهية مفتوحة، مع الرغبة في تناول نوع معين من الطعام وليس أي شيء يسد الجوع فقط مع الشعور بالذنب فور الانتهاء من تناول الطعام.
  • أفضل طرق للتصرف بعد الشعور بفتح في الشهية ننصحكم بالتنفس بشكل بطيء حوالي دقيقة واحدة مع شرب حوالي من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء، مما يدعم ويزيد من الإحساس بالشبع وخاصةً بعد الشعور بالشره الشديد وفي حال قد ذهب هذا الشعور بالجوع يكون معناه أن هذا الشعور كان نتيجة للعطش أما في حال استمر فيكون هذا نتيجة تنبيهات المخ والتي تعطي الإحساس بالعطش.
  • أما بالنسبة لأفضل طرق التحكم في حال الجوع والتحكم في الشهية في حال الشعور بشره في تناول الطعام حيث إن من أفضل الطرق للتحكم في الشهية هي تناول كوبين من الماء وخاصةً المفضل وضع شرائح الليمون به، ويفضل تناول هذا المشروب قبل تناول الطعام ببضع دقائق كما إن من الممكن تناول تفاحة أو أكثر في خلال اليوم مما يعمل على تصغير المعدة بشكل طبيعي فيما بعد.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الطعام الصحي

الأطعمة التي تعمل على سد الشهية

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعمل على منع الشعور والإحساس بالجوع وخاصةً عند الانتظام في تناوله لمرتين أو أكثر في خلال اليوم الواحد، كما يعمل الشاي الأخضر على تعزيز عملية الأيض مما يساعد بشكل كبير على حرق الدهون.

اللوز

حيث إن تناول حبات من اللوز بشكل يومي يسهم بشكل كبير على كبح الشهية كما تزيد من الشعور بالشبع كما إن اللوز له فوائد كبيرة، في تزويد الجسم بما يحتاجه من دهون صحية مع التعزيز من صحة القلب.

بذور الشيا

بذور الشيا تتكون من مادة هلامية الشكل في المعدة مما يزيد من الشعور بالشبع كما يحمي من تناول الطعام لفترات طويلة، ولساعات طويلة خلال اليوم الواحد.

الماء

الماء له دور كبير في فقدان الوزن مع التخلص من السموم التي تم تخزينها في الجسم وبالتالي من الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء الشعور بالجوع هو فقط شعور بالعطش، وبالتالي في حال شعرت بالجوع قم بتناول كوب من الماء أو كوبان مع الانتظار حتى تتعرف على حقيقة شعورك.

إجراء تمارين التأمل

حيث أثبتت الدراسات أن التأمل له دور كبير في التخلص من الوزن الزائد مع كبح الشهية كما إن التأمل له دور كبير في الحماية من الشعور بالجوع، وبالتالي تزيد من تدريب المخ على عدم إصدار أي ردود أفعال تلقائية والتي تنتج من أمور قد تم الاعتياد عليها مثل تناول الطعام العاطفي.

شاهد أيضًا: ما هو الأكل الصحي وغير الصحي

الشمر

حيث إن استخدام ملعقة صغيرة من الشمر بشكل يومي مع ملعقة من الشاي الأسود وملعقتين من عصير الليمون مع عود من القرفة، يتم وضع تلك المكونات في ماء مغلي ومن ثم تناوله عندما يبرد ويتم شرب هذا المزيج في الصباح على الريق أو في خلال اليوم قبل تناول الطعام بربع ساعة مما يعمل على سد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

العمل على تقسيم الوجبات

حيث إن لابد من تقسيم الوجبات إلى حوالي من ثلاث إلى خمس وجبات مع الحفاظ على كميات الوجبات بدون زيادة مع الأخذ بعدم تناول الطعام إلا في حالة الشعور بالجوع فقط، مع ضرورة تناول الطعام بشكل بطيء حتى لا نشعر بالجوع بشكل سريع مرة أخرى وخلال فترة قصيرة.

وصفات طبيعية لسد الشهية

الوصفة الأولى

  • قرفة.
  • عسل طبيعي.

من خلال مزج مسحوق من القرفة مع العسل الطبيعي ويتم تشكيل أقراص من الخليط المكون من القرفة والعسل الطبيعي ويتم وضع تلك الأقراص في الثلاجة، لابد من تناول قرصين في اليوم واحد على الريق وواحد قبل النوم.

الوصفة الثانية

  • بذور الكتان.
  • شوفان.
  • علبة من الزبادي الطبيعي.

حيث يتم طحن ملعقة صغيرة من بذور الكتان مع وضعها على علبة الزبادي مع ملعقة من الشوفان وخلطهم معًا بشكل جيد، مع ضرورة تناول علبة واحدة في الصباح على الريق قبل تناول أي وجبات.

الوصفة الثالثة

  • ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام.
  • كوب من الحليب.
  • ملعقة من العسل.

يتم وضع الكاكاو مع اللبن في الكنكة وتسخينها على النار حتى تغلي تمامًا مع وضع العسل في كوب التحضير جانبًا ومن ثم تناوله بشكل يومي، على أن يتم تناوله قبل النوم مما يساعد في سد الشهية مع إفادة الجسم.

شاهد أيضًا: ما أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان ؟

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم وأفضل الطرق لسد الشهية مع مجموعة من الوصفات الطبيعية للتخلص من تلك المشكلة، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق