ملف حول التعبير الفني والعوامل التي أدت إلى قيام النهضة الأوروبية

ملف حول التعبير الفني والعوامل التي أدت إلى قيام النهضة الأوروبية

ملف حول التعبير الفني والعوامل التي أدت إلى قيام النهضة الأوروبية، في العصور القديمة كانت اللوحات وأعمال النحت بدائية الصنع لا يوجد بها اي أشكال جمالية أو حضارية وكانت تبعد تمامًا عن البيئة المحيطة او الواقع الذين يعيشون فيه، لكن بدأت الأعمال الفنية في الازدهار، وتتطور بشكل ملحوظ في بداية العصور اليونانية والرومانية فكان يسمى بعصر النهضة الفنية، فقام فنانين هذا العصر بالبحث وفحص جميع الاشياء التي توجد حولهم وعملوا على دراسة علوم الطبيعة، حتى يعملوا على بثها في فنهم.

ما هو التعبير الفني

  • التعبير الفني هو ظهور موهبة الفنان من خلال القيام بالرسم بطريقة عفوية، لأن هذا التعبير التلقائي يعمل على إظهار كل ما يدور بداخله مشاعر وصراعات داخلي.
  • حيث أن احساسه يستولي عليه لكي يعمل على إثبات جمال أسلوبه وإظهار ابداعه.
  • تعد الطبيعة المادة الخامة للإبداع، لأنها تعمل على بث روح الفن لدى الفنان بسبب تنوعها وعدم ثبوتها على شكل محدد والتنوع في البيئة جاء من أشكال الكائنات الحية الضوء والألوان أيضًا.
  • فكل هذه العناصر الموجودة داخل الطبيعة تعدل ملف ثابت حول التعبير الفني، لأن هذا الملف يعمل على إعطائنا صور ذات مؤثرات طبيعية تجعل الصورة مبدعة جميلة تسر الناظرين وعفوية ايضًا.
  • قام عصر النهضة بجمع جميع الأشياء التي تمثل التعبير الفني، وقام بخلق وطور العديد من المجالات مثل الفنون والآداب والعلوم والدراسات.
  •  بسبب هذا التطور أصبحت هناك تفكير آخر في المجتمعات الأوربية وعملوا على التطور سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ودينيًا.

شاهد أيضًا: موضوع عن الفن التجميعي

ما هو عصر النهضة؟

  • بدأ عصر النهضة الأوربية بالظهور عندما بدأ الأدب الإغريقي في الظهور وكان منشأه في إيطاليا ومن هنا تعرف الإنسان على العديد من العلوم منها الآداب الإنسانية، وبعد ذلك عملوا على تسميت هذا الوقت بعصر النهضة بسبب مرحلة التحول التي حدثت في الدول الأوربية، فبعض ما كانت شديدة الفقر في العصور الوسطى انتقلت إلى العصور الحديثة وأصبح لديهم إدراك وفقر أكثر.
  • وكانت فترة التحول هذه بين قرني 14 و16 بالتاريخ الميلادي، لأن بعد سقوط الولاية العثمانية قام الكثير من العلماء بالانتقال إلى دولة إيطاليا لذلك يعد عصر النهضة من أحسن العصور التي مرت على إيطاليا ففيها انتشرت الثقافة، والجماعات العلمية، وكانت في أوج شهرتها في القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر.

خصائص عصر النهضة الأوربي

بسبب الصعود الفني والمعرفي في  عصر النهضة اكتسبت الأعمال الفنية للفنانين العديد من الصفات، ومنها:

  • قيام بعض الفنانين والنحاتين بالاتجاه إلى الفنون الاغريقية بل انهم تأثروا بها كثيرًا فعملوا على إخراج فنون جديدة تحاكي الحاضر الذي يعيشوا.
  • اهتم الفنانون بإظهار الطبيعة الغناء بشكل مبدع، فعملوا على إدخاله في مشروع فني يدور حول التعبير الفني.
  • كما قام العديد من الأشخاص باختراع أدوات رسم حديثة لكي يقوموا بتطور اللوحات الخاصة بهم مثل قاموا باستخلاص الزيوت من النباتات وعملوا على استخدامها ومزجها مع الألوان.
  • كما ظهر الفن في عصر النهضة على هيئة مباني، وقصور، ومعابد والكثير من الكنائس التي تمتلك العديد من الزخارف رائعة الجمال في تصميمها، لذلك لم يقتصر على رسم والنحت فقط بل تفوقوا في الهندسة المعمارية بشكل خيالي.

العوامل المساعدة التي ساعدت على ظهور النهضة الأوربية

يوجد الكثير من العوامل التي شاركت في ظهور عصر النهضة الاوربية، وهذه العوامل سوف نقوم بشرحها في هذه النقاط:

الاختراعات الحديثة

  • قام الإيطاليون بالبحث والتنقيب عن كيف يتم صنع الورق وقاموا بإيجاده بالفعل بل قاموا ايضًا بخلق طريقة حتى يقوموا بصباغته، وقاموا بنشر هذا الاختراع بين جميع الشعوب حتى تنتشر روح الثقافة فيما بنيهم والعلوم أيضًا.
  • فبعد هذا النجاح عمل يوحنا غوتنبرغ وهو عالم ألماني اشتهر باختراعه الذي ظهر عام 1450 فقام باختراع طباعة الحروف المتحركة.
  • كما قاموا الأوروبيين بعمل العديد من الأشياء الأخرى مثل العمل في تجزأت الأشياء بعد أن ظهرت الدولة القومية لهم.
  • قاموا ايضًا بإظهار اختراع البوصلة والوراق اللاصق بسبب قيام بعض الرحالة بالاطلاع والاستكشاف على البلدان الأخرى، وكل هذه الأمور والتطورات حدثت حتى تصبح أوروبا متطورة حديثة.

تطور التجارة

  • تطور التجارة في البلدان الأوروبية في هذا العصر فقاموا بالتجارة داخل البحر الأبيض المتوسط عن الطريق الإبحار جلب السلع من الشرق والغرب.
  • أدى هذا الازدهار إلى ارتفاع اقتصاد الدول المواجهة للبحر وظهرت طبقات من الشعب تسعى إلى تولى جميع المناصب الكبرى في هذه الدول وقاموا هذه الدول بالاستقلال عن بعدها لكن يمكنهم التواصل فقط عن طريق السفارات التي توجد لديهم في كل دولة، فتعمل على تقوية العلاقات بينهم وتؤدي إلى إحداث تبادل تجاري.
  • بسبب هذا الأمر عملوا على التباري على الفنانين لكي يصبحوا رعاة شخصيين لهم.

استخدام اللغة الأم للأوروبيين

  • اللغة الأم أو اللغة الوطنية هي اللغة التي يتداولها العديد من الأشخاص وليست مقتصرة على بعض الأشخاص مثل اللغة اللاتينية على وجه التحديد، فقام ببعض الأدباء والعلماء على القيام بالاهتمام بهذه اللغة، حتى يقوم الشعب بالقراءة والتأليف أيضًا لكي ينتشر العلم في جميع أنحاء الدولة.

تدهور وسقوط مدينة القسطنطينية

  • أدى هذا التدهور إلى هروب العديد من العلماء والأدباء إلى دولة إيطاليا حاملين معهم العديد من الكتب الإغريقية القديمة، والعديد من المنحوتات، والأدوات الإغريقية القديمة وقاموا هؤلاء العلماء على مساعدة الاشخاص على هذا التطوير كما عملوا على نشر الفنون والثقافة اللاتينية، لكي يستطيع الأشخاص أن يقوموا بتطوير أنفسهم وهذه كانت البذرة الأولى في إنشاء عصر النهضة الأوربي.

شاهد أيضًا: أنواع الفن التجريدي والتعبيري مع الصور

الحروب الصليبية

  • بعد قيام الأوروبيين بالذهاب إلى المنطقة العربية لكي يحتلوها حدثت لهم الصدمة بسبب الحضارة التي وجدوها في هذه المنطقة وقاموا باكتشاف الكثير من الكتب التي تتحدث عن الفلسفة اليونانية وعملوا ايضًا على ترجمة جميع المؤلفات العربية مثل علم الجبر الذي ألفه الخوارزمي.
  • وكان علم الجبر هو العامل الأساسي التي جعلت هذه المنطقة تتطور صناعيًا، كما قاموا بأخذ جميع الكتب الخاصة بعلماء العرب في مختلف المجالات، وحرصوا على ترجمتها لكي تفيدهم في نهضتهم، وتعتبر الحروب الصليبية قريبة جدًا من عصر النهضة الحديثة فيوجد في الاعتقاد أن هذه الكتب العربية التي استولوا عليها هي أساس النهضة الأوروبية.

الفنانين الذين اشتهروا في عصر النهضة الأوروبي

بسبب اعتماد بعض فنانين عصر النهضة على تصوير كل شيء يقومون بإدراكه بصريًا حيث قاموا بإطلاق فكرهم يغزوا الطبيعة، حتى يقوموا بإظهار ما بداخلهم من إحساس فعملوا على انتشار التعبير الفني الابتكاري في هذه الحقبة، حتى لا يقيد الفنانين شيء، ومن هؤلاء الفنانين هم:

ليوناردو دافنشي

  • من أكثر فنانين عصر الحديث شهرة حتى يومنا هذا لأنه عمل في الكثير من المجالات الفنية فقام بالدخول في الفن المعماري وقام النحت وأخرهم الرسم، فكان ليوناردو من علماء عصر النهضة، وقام بتكريس شغفه في البحث والتعلم، مما جعله ينتج لوحة مثل لوحة عراء الشهيرة التي تتواجد حاليًا في متحف اللوفر في فرنسا.

شاهد أيضًا: تقرير عن معنى التكوين الفني

مايكل أنجيلو

  • هو نحات واهتم بالرسم عن طريق الفرشة والقلم، ويعد من أشجع الفنانين الذي عملوا على رسم بعض القصص الموجودة داخل التوراة والإنجيل ايضًا من أشهر أعماله تمثال العذراء.

أترك تعليق