ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي ؟

ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي ؟

ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي؟، يعرف الحزام الناري باسم الهربس النطاقي أو الهربس العصبي، مرض الحزام الناري يعرف بأنه التهاب فيروسي يكون حاد جداً في العصب، وأيضاً يكون في سطح الجلد المحيط بهذا العصب، فهو يظهر على شكل عدد من الحويصلات وهذا يكون في مسار العصب الحسي، ويكون الحزام الناري شديد الألم للغاية، وهذا يرجع السبب لتسميته بالحزام الناري.

بداية الحزام الناري

  • تكون بداية الحزام الناري في الغالب أنه يصيب عصب واحد يكون على جانب واكد في منطقة الجسم، وبعد ذلك يبدأ ظهور أعراض الحزام الناري، والتي تكون في الغالب هي الشعور بالكثير من الألآم المزعجة فهي تكون ثابتة وشديدة، بالإضافة إلى الشعور بحرقة شديدة في هذه المنطقة، وقد يكون هناك ألم شديد قد يشبه أحياناً الطعن المتقطع.
  • بالإضافة إلى أنه يكون هناك ألم شديد في الجلد وذلك عند اللمس له، ويبدأ بعد ذلك في ظهور طفح جلدي شديد للغاية، وقد ينتشر الحزام الناري في كلاً من مناطق الصدر والبطن وأيضاً منطقة الوجه العلوية، فهو يبدأ بالأعصاب وبعد ذلك ينتشر على الجلد التي تعمل هذه الأعصاب بالتغذية له، فيشعر أيضاً بالحكة الشديدة في الجزء المصاب.
  • ويجب العلم بأن يبدأ الطفح في الظهور على الجلد بعد يوم وقد يصل في بعض الأحيان إلى خمسة أيام، وهذا منذ البداية في الشعور بالألم، ويكون الطفح لونه أحمر ويكون على هيئة بثور يكون بداخلها سائل، فهي تأخذ شكل الجدري المائي ولكن في منطقة معينة، وهذا السائل يؤدي إلى الحكة الشديدة، وأحياناً قد تكون هذه البثور أشبه كثيراً بالحروق الشديدة.
  • في بعض الحالات قد ينتشر الطفح الجلدي في منطقة الوجه، وخاصةً في منطقة العينين، ومنطقة الفم، وأيضاً منطقة الأذنين، وإذا كان المريض يعاني أيضاً من ضعف في الجهاز المناعي فقد يؤدي هذا إلى انتشار الطفح الجلدي في مناطق الجسم، ويكون مثل الجدري المائي.
  • وأيضاً يستمر الظهور للطفح الجلدي لمدة قد تكون حوالي أسبوع، ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب شديد، وأيضاً حدوث تورم في منطقة الأنسجة الرخوة والتي تكون موجودة تحت وأيضاً حول الطفح.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض النخالة الوردية

ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي؟

  • يعرف مرض الحزام الناري بأنه من الأمراض الجلدية، التي قد تصيب أي من الكبار أو الصغار ولكنه يصيب أكثر كبار السن، وهو من أهم أعراضه أنه يكون بألم شديد للغاية حيث أن اسمه مشتق من شدة الألم المرض، فإنه مثل قيام بوضع حزام يكون مشتعل بالنار على الجسم مباشرةً، فهو يكون شديد الألم والحرقة وأيضاً يكون هناك حكة شديدة في المنطقة المصابة.
  • ويكون السبب الرئيسي لهذا المرض أنه هناك نوع من أنواع الفيروسات يصيب مسار أحد هذه الأعصاب المتواجدة في الجسم، وتكون الإصابة بشكل طولي أي أنه يكون على شكل حزام، وأنه يصيب أكثر منطقة هي منطقة القفص الصدري حيث أنه يصيب العصب الذي يكون ملتف حول هذه المنطقة، وسواء التف حول العصب من ناحية اليمين أو اليسار.
  • بالإضافة إلى أنه يصيب الكثير من المناطق في جسم الإنسان مثل: إصابة عصب الوجه أو إصابة عصب العين أو قد يصيب اليد أو العصب في الرجل، ومن الممكن أن يصاب الإثنين معاً.
  • يكون الطفح الجلدي على هيئة حويصلات من الممكن أن تكون منفصلة أو قد تكون متصلة، ويتكون بداخلها فقاعات على شكل أحجام مختلفة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وهي تشبه كثيراً فقاعات الحريق وتكون مع طول المسار الخاص بالعصب المريض، ويوجد احمرار شديد في المنطقة المصابة.
  • يكون هذا الطفح الجلدي شديد الألم خاصةً عند كبار السن، ومن الممكن أن يكون بدون ألم عند الصغار، فهو يظهر عندما يكون الجهاز المناعي غير قادر على مقاومة هذا الفيروس، وفي الغالب يكون هذا الفيروس كامن في الجسم، وذلك منذ الصغر من الأثار الخاصة بالتعرض لمرض الجدري المائي.

علاج الحزام الناري بالأعشاب

  • هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في علاج الحزام الناري وتكون جميعها بطرق طبيعية، حيث أن يعتبر عسل النحل من أفضل المواد الغذائية، والتي تستطيع علاج الحزام الناري بطريقة سريعة للغاية، فيعمل عسل النحل على التطهير لجميع الأماكن المصابة من أي بكتيريا أو ميكروبات.
  • بالإضافة إلى أنه يمنع الانتشار للعدوى حيث لا تصاب أي من المناطق المجاورة، وهو لديه القدرة الكبيرة على أن يقوم بشفاء المنطقة المصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى القيام بتغذية المنطقة في وقت سريع، وأفضل طريقة استخدام هي وضع كمية من العسل على قطعة من الشاش ويتم وضعها على المنطقة المصابة، وتكرر كل ثلاثة ساعات.
  • وأيضاً يعرف الفلفل الحلو بأنه من أفضل المواد التي تكون مضادة للبكتيريا والميكروبات، فهي تعمل على التخلص من جميع الميكروبات الموجودة في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى أنها تقوم بالتجديد للخلايا التي تكون تالفة، وهو يكون علاج فعال لمرض الحزام الناري.
  • بالإضافة إلى أن الصبار من أفضل العلاج بالأعشاب مرض الحزام الناري، فهو يتم دخوله في العديد من الاستخدامات، حيث أنه عند القيام بالدهن للصبار على الجلد المصاب، فإنه يساعد في التهدئة للجلد من الحكة وأيضاً من الألم، وأنه يساعد في منع انتقال العدوى الخاصة بمرض الحزام الناري.
  • والشاي الأخضر يعتبر من أفضل المواد الغذائية التي تساعد في علاج مرض الحزام الناري، وذلك يرجع لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد التي تكون مضادة للأكسدة، وهذه المواد تكون لها فاعلية كبيرة في العلاج للكثير من مشاكل البشرة، حيث أنه يساعد التخلص من جميع البكتيريا والميكروبات وأيضاً يمنع تكاثر هذه البكتيريا، فيجب أن يتم وضعه ككمدات على المنطقة المصابة.

شاهد أيضًا: أسباب ظهور حبوب حمراء تسبب الحكة في الجسم

هل الحزام الناري معدي؟

  • يعتبر الفيروس الذي يكون المسئول عن الإصابة بمرض الحزام الناري، هو نفس الفيروس المسئول عن مرض الجدري المائي، فيجب العلم بأن مرض الحزام الناري يكون معدي، وخاصةً للأشخاص الذين تكون لديهم مناعة ضعيفة للغاية، أو من الممكن أن تنتقل العدوى سريعاً للحوامل والأطفال أيضاً.
  • وتتم العدوى عن طريق النفس أو عند الملامسة لأحد البثور التي تكون مفتوحة في مناطق الطفح الجلدي، ولكنه عند النقل للعدوى فإنه لن يصاب الشخص بمرض الحزام الناري، ولكنه سوف يصاب بالجدري المائي، وإذا كان الشخص عمره أكثر من ٥٠ عام فإنه يكون عرضة للإصابة بمرض الحزام الناري.

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

  • يعرف مرض الحزام الناري بأنه نتيجة الإصابة بالفيروس المسمى فارسيلا زوستر، وهذا الفيروس يصيب العصب ويكون على شكل طفح جلدي يصيب منطقة الجلد، ويسبب الكثير من الألآم الشديدة وأيضاً الحكة الشديدة نتيجة السائل الموجود في هذا الطفح الجلدي.
  • وهناك الكثير من الدراسات التي أوضحت بأن هذا المرض قد يسبب الوفاة، حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو الإصابة بالسكتة القلبية، وتكون النسبة للإصابة بالسكتة الدماغية ٣٥%، بالنسبة للإصابة بالسكتة الدماغية هي تكون ٥٩%، حيث أنه يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب سريعاً من أجل علاج هذا المرض.

شاهد أيضًا: أعراض التهاب العصب السابع وعلاجه

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي؟، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات الخاصة بمرض الحزام الناري، وعلاج المرض بالأعشاب، والمعلومات التي تخص عدوى المرض، وأيضاً معرفة المرض يسبب الوفاة أم لا.

أترك تعليق