ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

ما هي دولة الهلال الخصيب ؟، قام عالم الآثار المعروف جيمس هنري برستد وهو أمريكي الجنسية بإطلاق اسم الهلال الخصيب على كلاً من مناطق الحوض من نهري دجلة والفرات بالإضافة إلى بلاد الشام وهو، وسوف نتحدث في هذا المقال عن سبب التسمية.

ما سبب التسمية بالهلال الخصيب؟

  • أطلق على هذه المنطقة هذا الاسم لأنها سامية اللغة وتختلف عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر، كما أن سبب التسمية أنها غنية بالماء وتتميز بخصوبة التربة التي تسمح لها بالزراعة على مدار العام.
  • ويقول التاريخ الديني أن النبي نوح كان له ثلاث أبناء سام وحام ويافث، وأعطى المنطقة اسم سامية، كما شهدت هذه المنطقة تطور فكرة الآلهة السماوية بديلاً عن عبادة الطبيعة.

اقرأ أيضًا: أين تقع دولة زنجبار على الخريطة ؟

ما هي دولة الهلال الخصيب؟

  • كما ذكرنا أن العالم جيمس هنري برستد هو المسئول عن اسم الهلال الخصيب حيث أطلق هذا الاسم على مناطق حوض دجلة والفرات وبلاد الشاوهو وجاءت سبب التسمية أن هذه المناطق شهدت أهم الحضارات على مر العصور.
  • حيث شهدت العصر الحجري والعصر البرونزي، ويتم تداول مصطلح الهلال الخصيب في الكثير من الكتب السياسية والتاريخية والكتب الثقافية، ومعنى هذا المصطلح أن هذه المنطقة تحمل نفس سمات البيئة الجغرافية فهي متشابهة إلى حد كبير في المياه والأنهار والمياه الجوفية والسدود وجميع دول الهلال الخصيب جيدة الزراعة.

ما هي الحضارات التي أثرت في دولة الهلال الخصيب؟

يوجد الكثير من الحضارات التي أثرت على دولة الهلال الخصيب، وجميع الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن هذه المنطقة ذكرت أهم حضاراتها، ومن هذه الحضارات ما يلي:

  • السومرية: وهذه الحضارة تتبع المناطق الجنوبية لبلاد الرافدين وكان السكان يتخذون هذه المنطقة موطناً لهم، ومع دخول الألفية السادسة قبل الميلاد تم اعتبار كلاً من كأور ولارسا ولجاش وكولاب وكيش وإريدو أهم مدن هذه الحضارة.
  • الآرامية وهذه الحضارة كانت في الجزء الأوسط والشمالي من البلاد السورية وامتدت فيما بعد إلى المناطق الغربية والشمالية ما بين النهرين، والموطن الأصلي لهم كانت الجزيرة العربية واللغة الرسمية هي اللغة الآرمية.
  • الأكادية وهذه الحضارة تمثلت في المناطق الجنوبية من نهر الفرات، وخاصة بيم زمبير وكيش، وكانت هذه المناطق مزدهرة ما بين 22 إلى 25 قبل الميلاد، وكانت اللغة الرسمية لهم اللغة الأكدية.
  • الحضارة البابلية وعرفت أيضاً باسم بايم بابا روش على يد الفرس، وظهرت هذه الحضارة من 18 إلى 6 قبل الميلاد، وما يميز هذه الحضارة أنها اهتمت بالزراعة والصناعة أيضاً كما تشتهر بحدائق بابل المشيدة بطرق هندسية رائعة، بابل هي محافظة من محافظات العراق.
  • ويوجد الكثير من الحضارات الأخرى التي تأثرت بها مثل الحضارة الكنعانية والحضارة الأدومية والحضارة الإسلامية والفارسية والرومانية والبيزنطية وغيرهم.

موقع الهلال الخصيب

  • موقع الهلال الخصيب متميز جداً حيث يتوسط قارات العالم القديم قارة أفريقيا وأسيا وأوروبا ونظراً للموقع الذي يمتلكه تم منحه الكثير من الامتيازات والاستراتيجيات كما أنه يشرف على التجارة العالمية ومركز ديني مؤثر جداً.
  • كما أن الهلال الخصيب يتميز بالمناخ المعتدل في فصلي الشتاء والصيف، لذلك هو مستقر زراعياً بالإضافة إلى وفرة التربة الخصبة والينابيع والأنهار وعلاوة على ذلك الأمطار الموسمية.
  • كما يتوافر المراعي، فالمراعي في دول الهلال الخصيب لا تقل أهمية عن الزراعة، كما أن منطقة الهلال الخصيب غنية جداً بالموارد المعدنية والنفطية فضلاً عن أهميتها من الناحية الأثرية ويتميز الهلال الخصيب أيضاً بالوحدة الجغرافية والديموغرافية لذلك نجد الأطماع الاستعمارية تزيد يوماً بعد يوم.

شاهد أيضًا: من أول دولة اخترعت لعبة كرة القدم ؟

أهم دول الهلال الخصيب

  • الهلال الخصيب يتكون من خمس دول عربية وعلاوة على ذلك أجزاء من فلسطين الذي استولى عليها الاحتلال الإسرائيلي، فالهلال الخصيب يبدأ من المنطقة الشمالية حيث يشمل بلاد العراق والتي كانت تعرف قديماً ببلاد الرافدين، وتقدر مساحة هذه المنطقة ب 438.317 كيلو متر مربع.
  • وعاصمة العراق هي بغداد، ويشمل الهلال الخصيب أيضاً البلاد السورية وعاصمتها دمشق، وحلب هي أكبر المدن من حيث المساحة، بالإضافة أن الهلال الخصيب يضم الدولة اللبنانية والتي تقدر مساحتها ب 10.452 وبيروت هي العاصمة الرسمية لها وتعد الأكبر من حيث المساحة.
  • ويضم الهلال الخصيب أيضاً الدولة الأردنية والتي تقدر بمساحة ب 89.287 كيلو متر وعاصمتها هي عمان وهي أكبر مدنها من حيث السكان والمساحة، وأخر دول الهلال الخصيب فلسطين ودولة إسرائيل والتي تقدر بمساحة 26.990 كيلو متر مربع.

أهم مشكلات الهلال الخصيب

  • كما ذكرنا أن الهلال الخصيب يتميز بموقع متميز جداً وهذا الموقع جعله على مر العصور مطمع للمستعمرين للاستفادة من موقعه تجارياً ودينياً وثقافياً وأثرياً، وحالياً يعاني الهلال الخصيب من الكثير من المشكلات.
  • ففي الوقت الحالي أكد خبراء الأمم المتحدة والمتخصصين في علم المناخ إن الشتاء الذي سوف تشهده هذه المنطقة سوف يكون جافاً وهذا ينذر بارتفاع أسعار الغذاء مع نفاذ الكثير من المحاصيل المحلية، وسيعاني الكثير من المزارعين بضيق الحيل.
  • وبدرجات متفاوتة سيؤثر الجفاف على ثلث الأراضي الصالحة للزراعة وستكون الزراعة محدودة جداً في كلاً من سوريا والعراق والأردن والأراضي الفلسطينية، وهذه الدول يطلق عليها دول الهلال الخصيب.
  • وقال عدد كبير من متخصصين علم المناخ وعلى رأسهم محمد حسين المتخصص في الاقتصاد البيئي والمناخ حيث قال إننا لو نظرنا للمائة عام لن نجد خمسة سنوات متتالية تعاني من نفس حدة هذا المشكلة.

قد يهمك أيضًا: طرق الهجرة إلى دولة أيسلندا

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما هي دولة الهلال الخصيب ؟، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حيال هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق