عملية الفيمتو ليزيك للعيون

عملية الفيمتو ليزيك للعيون

العين من الأعضاء الهامة جدًا في جسم الإنسان، وعبر الزمن تطورت الأبحاث والاكتشافات لعلاج مشاكل النظر، والتسهيل على الناس في الحصول على نظر سليم دون عناء ودون ارتداء النظارات، فتطورت الجراحات التي تستخدم الليزك لحل مشاكل النظر مثل طول النظر وقصره والانحراف البصري، وأصبح جراحي العيون لهم القدرة على الوصول للقشرة الخارجية من القر نية باستخدام تكنولوجيا الفيمتو ليزك، وبدقة عالية، وتستخدم لتصحيح مشاكل النظر.

ما هي عملية الفيمتو ليزك

عملية الفيمتو ليزك هي عملية متطورة من عملية الليزك العادية، ويتم فيها فتح القشرة الخارجية من القرنية عن طريق الليزر فيمتوسيكند دون فصل هذه القشرة، فتبقى متصلة بباقي القرنية عن طريق أحد أطرافها، وبعد ذلك يتم الكشف عن حشوة القرنية لداخلية أو أنسجتها، وتعتبر هذه الطريقة في فتح القرنية طريقة عالية الدقة وليس من السهل القيام بها إلا تحت متخصصين على درجة عالية من الثقة والتمكن، وهي تفوق الدقة في عمليات الليزك في هذا الجانب.

ويتم بعد فتح القرنية تشكيلها بالليزر وحل مشكلة النظر الموجودة، ويتم ارجاع القشرة الخارجية كما كانت دون استخدام أي خيوط جراحية لتثبيتها مكانها، ويستطيع مريض هذه العملية الرجوع إلى بيته دن وجود أي مضاعفات، وذلك بعد العملية مباشرة، ويتم كتابة بعض العلاجات ولقطرات كالمضادات الحيوية وبعض المسكنات، وقد يحتاج المريض فقط ارتداء واق لفترة قليلة بعد العملية وذلك لعدم إصابة العين بأي ضرر.

شاهد أيضًا: الهربس النطاقي العيني

ميزات عملية الفيمتو ليزك

تتميز عمليات الفيمتو ليزك مقارنة بالليزك بالدقة في فتح لقرنية باستخدام أشعة الليزر، وهي مشابهة تمامًا لعملية الليزك من جانب قلة الألم بعد أداء العملية، وسرعة الشفاء منها، والخروج من المستشفى بعد إنهاء العملية مباشرة، وتتمكن من علاج درجات قصر النظر الشديدة، وعدم التسبب بأي ضرر للقرنية، أو للعين ككل، وأصبحت متوفرة ومنتشرة في كل مكان الآن ولا تقتصر على بلاد معينة.

شروط عملية الفيمتو ليزك

عملية الفيمتو ليزك تعتبر من العمليات الغير مناسبة لكافة المرضى، وتتحدد على أساس أشياء كثرة، منها عمر المريض والحالة الصحية له و طبيعة مشكلة النظر عنده، والحالة النفسية أيضًا للمريض، واحتمالية وجود بعض الأمراض في العين قد تعيق هذه العملية، وتمنع المريض من الحصول على النتائج المرغوبة، ويرجع التقييم في نجاح العملية وحالة كل مريض إلى الطبيب المعالج.

وتوجد عوامل التي تمنع إجراء عملية الفيمتو ليزك وهي على سبيل المثال:

  • إذا كان المريض يعاني من جفاف شديد في العين.
  • إذا كان المريض يعاني من التهابات القرنية والعيون أيضًا.
  • وقد يمنع القيام بعملية الفيمتو ليزك وجود بعض أمراض المناعة الذاتية عند العميل.
  • إذا كان المريض يستخدم بعض العلاجات التي قد تتعارض مع العملية.

نصائح بعد عملية الفيمتو ليزك

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها فيما بعد عمل عملية الليزك وهي تم شرحها على سبيل المثال كالتالي:

  • قبل عملية الفيمتو ليزك يجب أن يأخذ الطبيب التاريخ المرضي للمريض والتاريخ الجراحي له وذلك بالإضافة للتحاليل والفحوصات، للتأكد من مدى ملائمة العملية للمريض من عدمه، ويجب عمل إجراءات فحص شاملة للعين.
  • يراعة عدم ارتداء العدسات اللاصقة وذلك قبل القيام بعملية الفيمتو ليزيك لفترات طويلة، حيث أنه يقوم بتغيير شكل القرنية لذلك يجب تركها قبل العملية بأسبوعين على الأقل، وبعض الأنواع الأخرى يجب أن يتم تركها قبل العملية بما لا يقل عن شهر ويجب بعدها فحص القرنية جيدًا.

يجب الاهتمام بفحص العين قبل العملية وتشمل بعض الإجراءات التالية:

  • فحص العين جيدًا بالمصباح وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالعين أو التهابات في العين والجفون، وخلو العين من أي مواد ملوثة أو قد تضر بالعملية مثل مساحيق التجميل.
  • يجب اتخاذ إجراءات دقيقة لفحص القرنية والتأكد من دقة القراءات الأولى، لأن العملية تعتمد على القرنية وطبيعتها وقياس سمكها، واحتمالية وجود أي مشاكل بها.
  • يجب الاهتمام بحجم بؤبؤ العين، فيجب قبل إجراء العملية القيام بقياس بؤبؤ العين حيث ان المرضى المصابون باتساع بؤبؤ العين معرضون للإصابة بصعوبة الرؤية الليلية، والشعور بعدم الراحة بعد العملية مباشرة.
  • التأكد من عدم وجود جفاف في العين، لأن عملية الليزك قد تسبب بعض الجفاف في العين.
  • فحص قاع العين جيدًا لتقييم طبيعة العصب البصري والتأكد من عدسة العين إن كانت تعاني من أي مشاكل، ويجب الاهتمام بقياس ضغط العين.

شاهد أيضًا: متى يتحسن النظر بعد عمليه انفصال الشبكيه بالعين

أضرار عملية الفيمتو ليزك

كما هو متوفر مزايا عديدة لعملية الفيتو ليزك، إلا أنها لها بعض الأضرار كمثل أي شيء موجود حولنا، ومن أهم الأعراض أو الأثار الجانبية التي يمكن اكتشافها، هو حدوث بعض المشاكل في الرؤية الليلية، وبعض السطوع أو الوهج في الرؤية عامة، بالإضافة إلى اكتشاف انه لم يتم تصحيح قصر النظر او بعده تمامًا أو الانحراف، ويمكن أن يكون التصحيح في الفترة التي تلي العملية، ومن الأضرار التي قد نراها بعد هذه العملية هي جفاف في العين ولذلك يحرص الأطباء على كتابة بعض انواع القطرات المرطبة للعين لمنع جفاف العين.

ويوجد بعض الأضرار التي تصيب العين بعد القيام بعملية الفيمتو ليزك وهي التهابات أو عدوى القرنية، وهي نادرة الحدوث، ولكنها من أخطر المضاعفات التي يمكن أن نجدها لأنها قد تسبب في فقد البصر.

الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

تختلف عملية الليزك والفيمتو ليزك في بعض التفاصيل الصغيرة وهي كالآتي:

  • عملية الليزك: يتم استخدامها لمعالجة عيوب الإبصار ما بين قصر النظر وطوله والإستجماتزم من خلال إعادة تشكيل قرنية العين وتحديبها، لتعمل مرة أخرى وتعمل على تجميع الضوء بشكل صحيح بدلًا من وقوعه أمامها، ولكن يوجد عدد من الحالات لا يمكن إجراء تلك العملية لها ويلجأ الطبيب إلى أنواع أخرى مثل القرنية المخروطية وضعف سمك القرنية.
  • عملية الفيمتو ليزيك: وهي تقنية أحدث ن الليزك ويستخدم فيها فصل القرنية بدلًا من الطرق الميكانيكية التقليدية التي يتم استخدامها في عملية الليزك العادية وتتميز عنها في إمكانية عملها في القرنية الضعيفة، وإمكانية تصحيح عيوب الإبصار بصورة أكبر من عملية الليزك، يتم من خلالها الحصول على قرنية ذات مواصفات أفضل، تلافي مشاكل الطرق القديمة وزيادة درجة الأمان فيها، جودة الرؤية المتميزة مقارنة بعملية الليزك العادية.

وتتميز عملية الفيمتو ليزك بمزايا أخرى كثيرة منها تلافي جميع مشاكل عمليات الليزك وإمكانية الخروج وممارسة الحياة طبيعية بعد العملية، والوصول لدرجات سلامة ونجاح في عملياتها لأنه تقوم بحل المشكلة الأساسية في العين.

شاهد أيضًا: معلومات مذهلة عن طب العيون

لا ننكر دور الطب الحديث والتطور التكنولوجي في حياتنا حيث أنه كل يوم يمر في عالمنا نجد أنه يوجد ابتكارات جديدة واكتشافات تفيد الصالح العام وتقدم لخدمة الإنسان، ورأينا كمثال عمليات الفيمتو ليزك حيث أن وصلت لدرجة الدقة والسرعة ومستوى الأمان، وكيف أنها تفوقت على عملية الليزك في العديد من البنود، وتلافت مشاكل عملية الليزك وقامت بحل المشاكل واصلاح أي سلبيات وعيوب التي قد تتسبب بها عمليات الليزك.

أترك تعليق