ما سبب الشعور بالجوع الدائم

ما سبب الشعور بالجوع الدائم

حاجة الجسم للطعام هي من أهم الأمور الحياتية الطبيعية والشعور بالجوع هي مسألة طبيعية حتى يقوم الجسم بالتعبير عن شعوره بالجوع وحاجته للطعام وهذا الشعور ينتج عنه حركة في المعدة مع إصدار أصوات منها فما هو السبب الرئيسي وراء الإحساس بالجوع هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب الشعور بالجوع

النظام الغذائي

  • حيث إن لابد من تناول نظام غذائي صحي وقيم والذي يحتوي على كميات كافية من البروتينات لأن الانظمة الغذائية التي لا تحتوي على كميات كافية من البروتين تعمل على زيادة الشعور بالجوع بشكل كبير، لأن البروتينات لها دور كبير في تقليل الشعور بالجوع.
  • هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات أو تعد مصدر رئيسي له والتي يفضل إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، من أهم تلك الأطعمة هي الأسماك والألبان بمنتجاته ومشتقاته المختلفة كما إن الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون تؤدي إلى الإحساس بالجوع السريع.
  • حيث إن الوجبات التي تحتوي على دهون بكميات كبيرة تعمل على بطء الهضم لفترات طويلة مما تتسبب في الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي نشعر بالجوع بشكل أسرع، مع ضرورة احتواء النظام الغذائي على الألياف حيث إنها تأخذ وقتًا طويلة حتى يتم هضمها مع سرعة الهضم مع تأخر الشعور بالجوع.

شاهد أيضًا : 10 عادات صحية يجب على الإنسان اتباعها

عدم شرب كميات كبيرة من المياه

الشعور بالعطش في بعض الحالات تؤدي إلى الشعور بالجوع في بعض الحالات فمن خلال تناول كأس من المياه في حال الشعور بالجوع نجد الشعور يختفي تمامًا، وبالتالي ننصحكم بتناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي وهي كافية لحماية الصحة العامة مع العمل على صحة الدماغ.

الحمل

حيث إن حمل المرأة من أكثر الظروف الطارئة التي تعمل على فتح الشهية مع الزيادة في الشعور بالجوع فالجسم يعمل على التعبير عن صحة الجنين وحمايته من خلال إعطاء الشعور بالجوع، وينتج عنه زيادة في وزن الجسم الخاص بالمرأة في عدد كبير من الحالات ونجد أيضًا أحوال أخرى تدل على الحمل غير الجوع المستمر وهي انقطاع الدورة الشهرية والشعور بالغثيان وزيادة التبول والرغبة بشكل كبير به.

عدم الحصول على ساعات كافية من النوم

فالحصول على ساعات كافية من النوم أي حوالي ثماني ساعات بشكل يومي هو واحد من أهم العناصر الأساسية من أجل عمل الجهاز المناعي وإفادته بشكل كبير، مما يحافظ على صحة جسم الإنسان فاضطراب النوم يؤدي إلى حدوث خلل في بعض هرمونات الجسم وهي المسئولة عن الإحساس بالجوع والشبع في الجسم ومن أهم تلك الهرمونات هي هرمون الجريلين الذي يعمل على تنظيم الشهية وهرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.

شاهد أيضًا : العادات الغذائية الخاطئة المنتشرة وتصحيحها

حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية

فالإفرازات الزائدة في هرمونات الغدة الدرقية يعمل على إنتاج كميات كبيرة من هرمون الشعور بالجوع كما إن هناك أعراض أخرى تصاحب مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل زيادة التعرق وضعف العضلات وحدوث زيادة في ضربات القلب.

المشاكل النفسية

حيث إن هناك حالات نفسية تتسبب في الشعور بالجوع بشكل مستمر ومن أهم تلك الحالات النفسية هي الشعور بالاكتئاب والقلق أو الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض والتي تكون نتيجة لفترة الدورة الشهرية مع زيادة الجوع الشديد والتوتر الشديد مع زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول والمسئول عن الشعور بالجوع.

الإصابة بمرض السكري

حيث يقوم الجسم بتحويل السكر الموجود في الأغذية إلى سكر الجلوكوز وهو السكر الذي يستفاد منه الجسم في إنتاج الطاقة وبالتالي في حال الإصابة بمرض السكري، ينتج عن ذلك عدم قدرة الخلايا على الحصول على السكر وبالتالي الشعور الشديد بالجوع المستمر.

يتم الشعور بذلك في حال المرضى بمرض السكري من النوع الأول مع فقدان في الوزن على الرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام في خلال اليوم الواحد، كما إن هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تصاحب مرض السكري وهي الحاجة الشديدة للتبول مع تكرار تلك الحالة مع الشعور بالعطش الشديد والإعياء والتعب.

الأدوية التي تتسبب في الشعور بالجوع المستمر

  • أدوية السكري مثل الأنسولين.
  • مضادات الصرع.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مثبتات المزاج.

طرق الحد من مشكلة الجوع المستمر

تناول الزنجبيل

الزنجبيل له فوائد متعددة ومن أهم تلك الفوائد هي التقليل من آلام العضلات كما إن اثبتت الدراسات بان له دور كبير في الحد من الجوع بشكل مستمر، في حال تم إضافته إلى الماء الدافئ يقلل من الشعور بالجوع بعد تناول الطعام.

تناول الفلفل الحار والحلو

وخاصًة الفلفل الحلو والذي يحتوي على الكابسيت أما الكابيسين وهو موجود في الفلفل الحار يعمل على تقليل الشعور بالجوع بشكل مستمر، وخاصًة بعد تناول الطعام فلا يتم الشعور بالجوع أبدًا بل يقل تدريجيًا.

تناول الشكولاتة الداكنة أو السوداء

الطعم المر الموجود في الشوكولاتة الداكنة يعمل على تقليل الرغبة في تناول الحلويات من بعد تناولها كما تحتوي على أحماض دهنية، والتي تعمل على إبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالامتلاء.

شاهد أيضًا : فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم الأسباب وراء الشعور بالجوع المستمر مع أهم الطرق للتخلص من تلك المشكلة لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق