كيف تتغذى الحشرة

كيف تتغذى الحشرة

كيف تتغذى الحشرة على الرغم من تنوع الحشرات من صغيرة إلى كبيرة ولكننا نجد اختلافًا كثيرًا في حصول كلاً منها على غذائها، لذلك نجد أن لكل حشرة طريقتها في تغذية نفسها، بحيث تستغل الحشرة كل ما لديها من مميزات هامة تجعلها قادرة على ذلك، ولأن الغذاء مفيد وهام لجعل الحشرة تتعايش وتكمل حياتها فهذا يجعلها تبحث عن كل الوسائل الممكنة للحصول عليه مهما كان، ومن خلال هذا المقال سنتعرف عن غذاء الحشرة وأنوعه بالنسبة لاختلاف الحشرات، لذلك نرجو متابعة هذا المقال.

الغذاء وأهميته للحشرات

  • إن الغذاء هو الذي يوفر الحياة لكل كائن حي وليس للحشرة فقط، ولكن من قدرة الله سبحانه وتعالى التنوع في الكائنات الحية لجعلها تختلف وتتنوع في غذائها أيضًا.
  • حيث نجد أن هناك من الحشرات ما هو جيد ولا يسبب أي ضرر مثل الفراشة، وعلى النقيض نجد أن هناك ناقل لكل الأمراض مثل الذباب، كذلك نجد أن هناك من يتغذى على نباتات، وهناك أيضًا من هو يأكل اللحوم، وكذلك نجد من يتناول الاثنين معًا.
  • نجد أن الاختلاف في اختيار نوعية الطعام يكون من خلال اختلاف فتحات الفم، وشكله في إمكانية تنول اللحوم أو النبات، بحيث نجد أن الفم أيضا يكون مختلف من حشرة لأخرى، ولا يمكن أن ننكر أن للغذاء أهمية كبرى في جعل الحشرات تتغذى وتعيش بدون أن تتسبب لها الوفاة وعدم القدرة على الحركة، فإن لم تجد الحشرة غذائها المناسب فهذا يؤدي إلى تأثرها بشكل كبير بهذا النقص، ولكن لهذا نجد أن جميع الحشرات تبحث عن المكان المناسب لها والذي يلبي طلباتها من الغذاء ويمنع موتها.

اقرأ أيضًا: ما هو النمل الأبيض وأماكن وجوده ؟

كيف تتغذى الحشرة وطريقة تناولها لطعامها.

نجد أن الحشرة تستخدم فمها في تناول طعامها، ولكننا نجد أن هناك اختلاف في تناول الطعام بين كل حشرة، ولهذا سوف نعرف الأنواع المعروفة لغذاء الحشرات كالآتي:

ماسحات

  1. وهي تعني أنها تقوم بالمسح عليه لكي تستطيع تناوله، وهذا يكون بسبب عدم قدرتها غلى مضغه لصغر حجم فمها كثيرًا، وهذا يكون مثل الذبابة، فهي تقوم بعمل هذا المسح لكون فمها صغير جدًا، لهذا لن تستطيع مضغ الطعام، ولكنها تتعامل مع أي طعام صلب بطريقة مناسبة.
  2. فتقوم بوضع سائل عليه لكي يصبح لينا وتستطيع أكله بعد ذلك من دون أي صعوبات، فنجد أن مع صغر هذا الفم لن يكون هناك أي وسيلة للطعام سوى هذه الطريقة التي عرفت بها لتلبية حاجتها من طعام وشراب، فلا تستطيع أن تفتح فمها الذي لا يوجد به إلا فك واحد فقط وفتحات صغيرة للغاية.

ماصات

  1. ونجد أن لها القدرة على الامتصاص نتيجة شكل الفم الذي يشبه أنبوبة، لذلك سميت بهذا الاسم ونجد أن من أمثلتها الفراشات، البعوض بحيث نجد أن من خلال هذا الفم الذي يوجد به شكل الأنبوب أو الخرطوم تقوم بالامتصاص له فيتم التغذية لها بكل سهولة، فهذا الامتصاص هو الوسيلة الوحيدة التي تمكنها من الحصول على غذائها ولولاه ما توصلت إلى أي طعام لها مهما حدث.

الماضغات

  • ونجدها من الحشرات الخطرة بحيث أن لها فم قادر على المضغ ومكون من فكين من أجل القيام بالعض، ونجد أن منها القادر على عض اللحوم، ومنها من يعض النباتات، وهذه الحشرات تكون منها اليعسوب، والخنافس.
  • ونجد أن هذه الحشرات لا تجد أي صعوبة في تناولها للطعام فيمكن أن تأكل ما يحلوا لها بدون متاعب، فهي ذات فكين في الفم وهذا بجعلها قادرة على فتحه والمضغ من خلاله بشكل سهل للغاية.

شاهد أيضًا: كيف يولد الخفاش الصغير

هل لشكل الفم علاقة بتغذية الحشرة أم لا

  • إن التنوع في أغذية الحشرات يتوقف على شكل الفم بالطبع، بحيث إن كان الفم ذو فك واحد وصغير جدًا على شكل فتحات فيكون الأمر محدد لها، فهذا يجعل نوع الطعام معروف على حسب قدرتها على التناول من خلال هذا الفم الصغير جدًا.
  • ولكن من لها فم كبير يكون لديها القدرة على تناول ما يقابلها من دون أي خوف، فليس هناك ما يقلقها فهي تستطيع المضغ بدون أي صعوبات في هذا المضغ.
  • عندما نرى الحشرات فإننا نعرف طريقة غذائها من خلال فمها، فنجد أن الفم الكبير يسمح بدخول أي نوع من الطعام سواء كان لين أم صلب، ولكن نجد أن تركيب الفم يسمح بكل الأنواع.
  • ولكن يوجد من الحشرات من تتغذى على أشياء أخرى مثل الدم، فهذه الحشرات يكون تركيبها يسمح بذلك، كذلك نجد من الحشرات من يتغذى على الريش.
  • فكل نوع من الحشرات يتميز بنوع معين من الغذاء والذي لا يسمح بغيره، وهناك من يتغذى على حشرات أخرى أصغر منها فكل نوع وله خصائصه ومميزاته التي تميزه عن أي حشرة أخرى.

قد يهمك أيضًا: بحث عن نباتات تصيد الحشرات

لقد تناولنا من خلال هذا المقال كيف تكون تغذية الحشرة، بحيث تناولنا أهمية الغذاء بالنسبة لها، كذلك تعرفنا على طريقة تناولها للغذاء وكيف تقوم بذلك من خلال فمها وتركيبه، لهذا تعرفنا على شكل الفم وعلاقته بهذه التغذية، وذكرنا أيضًا أنواع الغذاء للحشرات والتي تكون مقسمة إلى ثلاثة أنواع معروفة، ومن خلال هذا تعرفنا على تغذية الحشرة بشكل سلس ومفهوم لنتعرف على كل حشرة وتغذيتها جيدًا.

أترك تعليق