دراسة جدوى تربية أسماك البلطي

دراسة جدوى تربية أسماك البلطي، تربية الأسماك البلطي من المشاريع الرائعة والمربحة أيضاً وهذا يرجع لبعض الأهداف المميزة والسامية التي تهدف إليها منها تنمية الثروة السمكية والحفاظ عليها وتحقيق العديد من الربح عن طريق عملية البيع والشراء، كما أن هذا المشروع لا يحتاج لرأس مال كثيف فيمكنكم بدء مشروعكم دون قلق.

بالطبع سوف تسأل نفسك عزيزي القارئ أين ستقيم مشروع أو ما أهم هذه المتطلبات لتربية الأسماك؟، فهذه المشكلة يمكن حلها بكل بساطة دون تعقيد فيمكنك إنشاء مشروعك فوق سطح منزلك، فهناك بعض الفنادق التي أقامة ونفذت هذا المشروع بالفعل على سطح الفندق فأصبح الفندق يقدم الأسماك الطازجة لزواره بدلًا من المثلجة، لا فيمكنك بدء مشروعك الخاص بك بكل بساطة لتحقق الأرباح لبتي تحلم بها وتوفر ثروة سمكية جيدة. فهيا تابعوا معنا تقرير دراسة جدوى تربية اسماك البلطي لتتعرفوا على خطوات هذه المشروع بالتفصيل من خلال موقعكم المميز معلومة ثقافية، فتابعوا معنا.

مميزات تربية أسماك البلطي

  1. يمكنها مقاومة الأمراض.
  2. من أهم مميزاتها أنها صالحة الإستعمال حيث لا يوجد بها عظام ضمن أنسجتها اللحمية.
  3. الإمكانية الكبيرة على الإنتاج وهذا يرجع لقدرتها على البقاء في نسبة قليلة التركيز من الأكسجين في الماء، وقدرتها أيضاً على مقاومة شدة الكثافة.

شاهد ايضًا : كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل

دراسة جدوى تربية أسماك البلطي

تعد أسماك البلطي من أهم مصدر للبروتين فنجد الطلب عليها متزايد بشكل دائم مما يؤدي لباهظة أسعارها في الأسواق، فنحنُ نعلم أن مصر تحتوي على سواحل كبيرة بالإضافة إلى وجود نهر النيل، إلا أننا نعتمد بشكل كبير على اسماك المزارع لتلبية الإحتياجات الغذائية وتوسيع الثروة السمكية، فالمزارع تأتي واحدة من أبرز مصادر توفير الأسماك، لذلك سوف نعرض الآن أهم متطلبات، وموقع المشروع، و أهم التجهيزات اللازمة لتنفيذه.

اقرأ أيضًا :-  افكار مشاريع الكترونية ناجحة جدا على الانترنت

موقع مشروع مزرعة أسماك البلطي:

  • يجب أن يتوفر قبل أي شيء أخر مصدر للمياه النظيفة للأسماك، فإن لم تستطيع توفير مياه نهر النيل يمكنك الإستعانة بمياه الأبار إذا لم تتوافر لديك مياه النيل.
  • أما عن أختيار مكان الموقع لابد من تواجده بجوار أحدى مصادر المياه الجيدة.
  • يتم تقسيم المكان الذي وقع عليه الاختيار إلى عدد أثنين حوض، كل حوض يعادل مساحة فدان. يمكنكم زيادة عدد الأحواض على حسب مساحة المكان.
  • أما بالنسبة لإنشاء المباني الخاصة بمشروع تربية اسماك البلطي فهي لا تحتاج لتكاليف مرتفعة فقط سوف تقوم ببناء غرفة لحفظ الأعلاف الخاصة بتغذية الأسماك، وغرفة أخرى صغيرة لحارس المزرعة. فيمكنك إنشاء هذه الغرف بالأخشاب والطين اللبن لتوفر على نفسك التكاليف الباهظة.

التجهيزات اللازمة لتنفيذ مشروع مزرعة الأسماك

 1 : لابد من توفير أجهزة وأدوات المعامل :

لإجراء التحاليل الضرورية والتعرف على حالة الماء ودرجة الأكسحين _ الحموضة والقلوية _ الأمونيا _ درجة الملوحة والحرارة فلابد من قياس ومعرفة كل هذا فهي أدوات سهلة تساعدك على اكتشاف المياه.

2 : توفير ماكينة لرفع الماء (ري) :

وهذا من أجل تغيير مياه أحواض الأسماك على مراحل إذا لزم الأمر، نتيجة زيادة استهلاك الأكسجين الذائب.

3 : غذاء الأسماك :

يوجد طريقتين لتغذية الأسماك وهما :.

  1. الطريقة الأولي : تتم من خلال عمل منطقة عالية داخل حوض الأسماك يوضع بها العلف ويتناول السمك منها غذائه،
  2. الطريقة الثانية : يتم استعمال الغذايات وهي عبارة عن صناديق مصنوعة من الخشب حجمها صغير يتم وضعها بداخل الأحواض وتكون منخفضة عن سطح الماء بحوالي 25 سم، فيتم وضع عدد اثنين غذاية في الحوض الواحد من أجل تغذية الأسماك ووصول الأعلاف إليهم بسهولة.
اقرأ أيضًا :-  9 أفكار مشروعات صغيرة ومضمونة من المنزل

4 : بدالات أو كما تسمى (هوايات) :

يتم استعمال هذه البدالات في حوض السمك لكي تساعد على تقليب الماء بداخل الأحواض لتتفاعل مع الأكسجين المذاب وتختلط به، فيجب توفر عدد اثنين بدالة (هواية 2 حصان) في كل حوض.

5 : توفير شباك في المزرعة :

يجب توفير عدد اثنين شبكة في المزرعة بأحجام متنوعة، لكي يتم استعمالها أثناء عمليات حصاد الأسماك ويجب أيضاً أن تكون فتحة هذه الشبكة مناسبة لنوعية السمك البلطي.
  • أما عن الزريعة فيحتاج الحوض الذي تكون مساحته فدان حوالي من 14 لـ 15 ألف إصباعية وهذا من أجل الدورة الواحدة.

شاهد ايضًا : تكلفة مشروع مطعم فول وطعمية في مصر بالتفصيل

المتطلبات اللازمة لـ تربية أسماك البلطي على أسطح المنازل

بعد أن تحدثنا عن طريقة إنشاء مزرعة لتربية أسماك البلطي الآن سوف نتحدث من خلال السطور القادمة عن كيفية تنفيذ مشروع تربية اسماك البلطي على سطح المنازل، فتعتمد هذه الفكرة على التالي :

  1. استعمال أكياس (حاويات) مصنوعة من البلاستيك يبلغ طول الكيس حوالي 2م والعرض 1م،
  2. بعد ذلك يوضع المياه فيها بقدر 400 لتر من أجل تربية أسماك البلطي فيها.
  3. ثم يتم تركيب مضخة لتنظيف المياه، ومضخة لوضع الهواء داخل الحاويات من أجل دخول الأكسجين ليذاب في الماء لتربية الأسماك، ثم تقوم بتزويد الماء إذا نقصت ولزم الأمر ولكن تأكد أنها مياه خالية من الكلور حتى لا تضرر بإنتاجك.

’’ طريقة الحصول على الحاويات : يمكنك الحصول عليها من خلال الإتفاق مع إحدى المصانع البلاستيكية بصناعتها لك. أما عن طريقة الحصول على المضخات يتم بيعها في محلات الحيوانات المعروفة. طريقة الحصول على الأسماك فيمكنك جلبها من أحدى المزارع الموجودة بداخل دولتك أو بلدك. ’’

طريقة تربية أسماك البلطي على سطح المنزل

  • يمكنك عزيزي القارئ أن توضع من مئة سمكة إلى مائة وخمسون سمكة داخل الكيس أو الحاوية الواحدة،
  • فهذا يساعد على إنتاج حوالي 30 كيلو جرام من الأسماك في مدة ما بين أربعة أشهر لـ ستة أشهر.
اقرأ أيضًا :-  كيفية عمل مشروع مكتبة ادوات مدرسية وتصوير

:: أهم العوامل اللازمة لنجاح مشروع تربية أسماك البلطي ::

هناك بعض العوامل التي يجب تواجدها لنجاح مشروعك الخاص فمنها ما يلي :

  1. أهمية اختيار المكان الذي سوف تنشأ عليه المشروع فيجب أن يكون بها كل المتطلبات التي يحتجها السمك من تغذية وأكسحين كما ذكرنا.
  2. لابد أن يكون مكان تربية الأسماك بجوار مصدر مياه دائم.
  3. الاهتمام بالتجهيزات وتوفير كل الأدوات اللازمة للمشروع إذا كان مزرعة أو تربيته فوق سطح المنزل. وبعد ذلك يجب عليك أن تقوم باختبار نظام المشروع لتتأكد من سلامته قبل وضع الزريعة.
  4. أختيار مكان جيد لشراء الزريعة لتضمن جودتها وخلوها من الأمراض.
  5. يجب اختيار أعلاف ذات جودة عالية لتغذية الأسماك بشكل صحي وسليم.
  6. تخصيص مبلغ من أجل تطوير المشروع وتوفير الأجهزة والمعدات الحديثة للمزرعة.
  7. يجب عليك أن تحدد خطة جيدة للتسويق وأن تتعامل مع التجار من أجل توريد إنتاجك بصورة مباشرة.
  8. ولكي تحصل على نتائج جيدة من أجل مشروعك يجب أن تستشير مهندس زراعي لديه خبرة في هذا المجال لكي يتابع معك الخطوات ويرشدك جيداً بأهم التعليمات اللازم توافرها.

شاهد ايضًا : مشروع مربح برأس مال 10000 جنيه مصري فقط

وهكذا أحبائي القراء أكون قدمت لكم دراسة جدوى تربية أسماك البلطي لكي تبدأ في تنفيذ مشروعك الخاص بك بكل سهولة دون تعب، فإذا عجبك الموضوع لا تنسى عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي ليصل المقال لأحبابكم وأصدقائكم ونوفر لهم فكرة مشروع لكسب الرزق الحلال، كما أننا ندعوكم لمتابعة صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ليصلكم المزيد، وإلى اللقاء في دراسة جدوى مشروع جديد، وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق