دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة، يعتبر مشروع السوبر ماركت من أنجح المشاريع التي لاقت رواجًا في الفترة الأخيرة، وذلك لأنه من المشاريع التجارية التي تحقق مطالب الكثير من المواطنين وتلبي احتياجاتهم اليومية، فمن منا لا يذهب إلى السوبر ماركت يوميًا ليشتري احتياجاته الأساسية، ويعتبر مشروع السوبر ماركت من المشاريع الناجحة لأن هذا المشروع لا يحتاج للعديد من الموارد حتى يتم تنفيذه، وأكثر ما يميز هذا المشروع أنه يستطيع أن يغطي كافة التكاليف الخاصة به بمجرد بدء العمل في المشروع، وفيما يلي سنقوم بشرح كيفية عمل دراسة جدوي لمشروع سوبر ماركت في نصر.

اختيار المكان المناسب لإنشاء مشروع سوبر ماركت

من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح المشروع هي اختيار المكان المناسب أو الموقع المناسب، ومن أهم الأخطاء التي يمكن أن يقي فيها صاحب المشروع هي اختيار المكان بشكل عشوائي، ولكن يجب أن يتم اختيار مكان يكون ملئ بعدد كبير من السكان، ويكون مكان حيوي يقع في وسط الشوارع الرئيسية، كما يجب مراعاة بعض النقاط التالية:

  • لابد أن يتم عمل السوبر ماركت على مساحة كبيرة، حتى يمكن أن يشمل جميع الأغراض التي تلزم جميع المواطنين وتلبي احتياجاتهم، فكلما كانت مساحة السوبر ماركت كبيرة كلما أمكن وضع بضائع ومستلزمات أكثر.
  • لابد من اختيار المكان الذي سيتم فيه عمل السوبر ماركت بعيدًا عن الأماكن التي يتواجد فيها نفس المشروع، لأن ذلك قد يؤثر على نجاح المشروع، ويجعل نوع من المنافسة بين السوبر والأخر، ولكن من الأفضل أن تكون المسافة بين السوبر ماركت والآخر لا تقل عن خمسين متر.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس استوكات بالجملة في مصر

كيفية الحصول على ترخيص للسوبر ماركت

لكي تقوم بعمل أي مشروع لابد من أن تحصل على التراخيص القانوني التي تحميك من التعرض لأي مسائلات قانونية، والتراخيص المطلوبة لمشروع سوبر ماركت هي تراخيص يتم الحصول عليها من خلال وزارة الصحة وقطاع التموين، ولابد لعمل هذا المشروع والحصول على التراخيص أن يكون لديك سجل تجاري، وهناك بعض الأوراق التي ستحتاج لتجهيزها حتى تستطيع أن تحصل على التراخيص المطلوبة وهي:

  • لابد من توافر رسم هندسي للمحل الذي سيقام علية مشروع السوبر ماركت.
  • كما لابد من توافر عقد إيجار أو عقد تمليك لصاحب المشروع.
  • ولابد من توفير إيصال كهرباء ويكون بشهر حديث.
  • ويلزم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي ولابد أن تكون مدتها سارية وليست منتهية.

الديكورات اللازمة لمشروع السوبر ماركت

مشروع السوبر ماركت مثله مثل أي مشروع يحتاج لبعض الديكورات اللازمة له، حتى يمكن تنظيم المكان بالشكل المناسب، ومن أهم هذه التجهيزات ما يلي:

  • يلزم عمل عدد من الرفوف بعدة أشكال مختلفة وبمقاسات معينة، حتى توضع عليها البضائع.
  • لابد من توافر الثلاجات، فهناك بعض الأطعمة التي لابد من وضعها داخل الثلاجات حتى لا تتلف، وهناك أيضًا بعض المنتجات التي تحتاج لدرجة حرارة عالية مثل الجبن والشكولاتة.
  • يجب وضع عدد من المكيفات داخل السوبر ماركت، ويجب أيضًا الاهتمام الجيد بالإضاءة داخل السوبر ماركت، سواء كانت الإضاءة ليلية أو الإضاءة في النهار.
  • يجب أن يتم عمل بانر بمساحة كبيرة ويتم وضعة خارج المحل، ويكتب على البانر أسم المحل ورقم هاتف المحل حتى يستطيع تلبي طلبات الزبائن التي تريد التوصيل إلى المنازل.
  • كما يمكنك أن تقوم بشراء هذه الأدوات مستعملة إذا لم تكن لديك المقدرة المالية على شراء هذه الأدوات جديدة، وهناك أماكن كثيرة تقوم ببيع هذه الأدوات المستعملة، ويمكنك معرفتها من خلال البحث عنها عن طريق الأنترنت.

كيف تحصل على البضاعة

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها أن تحصل على البضاعة المطلوبة لمشروع السوبر ماركت، ويمكنك أن تحصل على البضاعة من خلال الطريق الأجل، بمعنى أنك تستطيع أن تحصل على البضاعة وفيما بعد تقوم بسداد تلك البضاعة، ولكن هناك بعض الأماكن التي يمكنك من خلالها الحصول على البضاعة بهذه الطريقة وهي:

  • هناك مصانع كبيرة تقوم بتصنيع المنتجات الغذائية التي يقوم بشرائها السوبر ماركت، وهذه المصانع تقوم بالبيع بالتقسيط والأجل والكاش، فيمكنك أن تقوم بالتواصل مع إحدى هذه المصانع لتتفق معها على النظام الذي يناسبك للحصول على المنتجات التي تلزمك.
  • هناك العديد من تجار الجملة يقوموا ببيع البضائع بسعر الجملة، يمكنك أن تتواصل مع معهم وتحصل على المنتجات التي تلزمك في السوبر ماركت.
  • وهناك أيضًا بعض الشركات التي تقوم باستيراد المنتجات الغذائية سواء كانت المنتجات المستوردة أو المحلية، فيمكنك أن تتواصل مع تلك الشركات وتحصل على البضائع التي تلزمك.

ما هي التكلفة اللازمة لعمل سوبر ماركت

يمكن تحديد التكلفة للسوبر ماركت على حسب تحديد المكان الذي سيتم فتح السوبر ماركت فيه، فإذا قمن باختيار مكان السوبر ماركت في الأماكن الراقية والحيوية التي يوجد بها عدد كبير من السكان ستكون التكلفة عالية، وذلك لأن إيجار المحل في هذه الأماكن تكون بأسعار مرتفعة.

بعكس الأماكن العشوائية أو القرى أو الأرياف، فهذه الأماكن تختلف فيها التكلفة بشكل كبير، حيث أنها لا تحتاج مبالغ كبيرة لاستئجار المحلات التجارية.

فعليك بعد أن تقوم بتحديد المكان الذي ستقوم بفتح المحل فيه أن تسأل عن أسعار الإيجار بالنسبة للمحلات التجارية، وبعد ذلك يمكنك أن تحدد التكلفة للمشروع، والتي تتضمن تكلفة إيجار المحل أو سعر المحل إذا كنت تنوي شراءه وتمليكه.

كما أن السوبر ماركت من المشاريع التي تحتاج إلى عمال يعملون داخل السوبر ماركت، كما أنه يمكنك أن تقوم أنت بنفسك كصاحب المشروع بالعمل والبيع داخل السوبر ماركت، ولكن في أغلب الحالات ستحتاج إلى عمال ولو على الأقل عامل واحد ليقوم بمساعدتك، وخصوصًا إذا أصبح السوبر ماركت ذات شهرة فسيحتاج ذلك إلى عمال لتستطيع تلبية طلبات الزبائن في وقت واحد، وهناك بعض التكاليف التي نود عرضها عليك وهي:

  • تكلفة الإنشاء في البداية

يجب ان يخصص مبلغ لتكاليف إيجار المحل ويكون حوالي 500 جنية، ويتم تخصيص مبلغ لرسوم التأمين ويكون حوالي 2000 جنية، كما يلزم تخصيص مبلغ لعمل الدعاية اللازمة للمشروع من بنرات وثلاجات ورفوف وغيرها من الأدوات الأخرى ويكون المبلغ حوالي من 20ـ 30 ألف جنية، وفي النهاية يجب أن يخصص مبلغ ليقوم صاحب المشروع بشراء جميع البضاعة التي سيقوم بوضعها في المحل بحوالي من 50 ـ 100 ألف جنيه.

  • التكلفة الشهرية

في بداية المشروع يمكن أن يتم الاستغناء عن العمالة، وذلك توفيرًا للمشروع في بدايته، ويمكن تخصيص مبلغ للإيجار يكون في حدود 500 جنية، ويتم تخصيص مبلغ لتكاليف الكهرباء والماء كل شهر بحوالي 200 جنية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل حدايد وبويات وأرباحه

  • المبيعات

من الممكن أن تقل نسبة المبيعات في بداية المشروع، وخصوصًا أن نسبة المبيعات مرتبطة بعدة عوامل، وأهم هذه العوامل المكان الذي يتم عمل المشروع فيه، والطرق الدعائية للمشروع حيث أم أساليب الدعاية لها دور كبير في حجم المبيعات، فمن الممكن أن تصل نسبة المبيعات للسوبر ماركت إلى 1000 جنيه في اليوم الواحد.

وذلك إذا كان مكان السوبر ماركت من الأماكن ذات الكثافة السكانية المحدودة، أي أن معدل البيع يصل إلى 30000 ألف جنيه في الشهر، وبعد أن يتم خصم سعر البضائع والمنتجات التي تم بيعها والتي تكون في حدود 23 ألف جنيه، تكون نسبة الربح الصافي حوالي 7 ألاف جنية في الشهر.

وهي تعتبر نسبة جيدة كبداية، ولكن هذه النسبة مرتبطة بعوامل مختلفة مثل نوع البضائع التي يتم بيعها، وكمية المبيعات، وتكلفة المصروفات الشهرية.

طرق التسويق لمشروع السوبر ماركت

بمجرد أنك قمت باستئجار المحل في أحد الأماكن التي بها عدد كبير من الجمهور، فتكون بذلك قمت بعمل أهم خطوة في خطوات الدعاية والإعلان للسوبر ماركت، ولكن هناك بعض الخطوات والطرق التي تساعد بشكل كبير في التسويق وهي:

  • عليك أن تقوم بوضع لافتات وإعلانات وبنرات في جميع الشوارع المجاورة للشارع الذي يوجد فيه السوبر ماركت، وتكون هذه الإعلانات بخطوط عريضة، ويتم عملها بأحجام كبيرة حتى تشد الانتباه للمارة.
  • يمكن أن تقوم بعمل بعض العروض على المنتجات الغذائية التي يتم بيعها داخل السوبر ماركت، فدائمًا العروض تشد الزبائن بشكل كبير وتدفعهم على الشراء.
  • كما يمكنك ان تقوم بعمل اللاصقات ذات الحجم الصغير، وتقوم بتوزيع هذه اللاصقات على كل الحوائط المجاورة للسوبر ماركت، كما يمكنك أن توزعها على كل من تعرفة.
  • لابد من عمل افتتاح قوي للسوبر ماركت، حيث أن الافتتاح من الأشياء التي تساعد سكان المنطقة والمناطق المجاورة أيضًا بوجود المحل، ومن الأشياء التي يمكنك أن تجذب بها عدد كبير من الأشخاص لحضور الافتتاح، أن تقوم ببيع بعض البضائع مجاني في يوم الافتتاح.
  • كما يمكنك أن تقوم بعمل كروت دعائية للمحل، وتقوم بكتابة اسم المحل والعنوان ورقم تليفون للتواصل مع المحل وعمل الطلبات المنزلية، وتقوم بتوزيع هذه الكروت على جميع السكان المجاورين للمحل، كما يمكنك أن تقوم بوضع هذه الكروت الدعائية على جدران الحوائط.
  • عليك أن تحرص على بيع بعض السلع المجانية، وذلك ليكون عليها سحب بشكل كبير، حتى تحرص الزبائن على الشراء من ذلك المحل بصفة مستمرة.
  • عليك أيضًا أن توفر الطريقة التي تستطيع من خلالها توصيل الطلبات للمنازل بشكل مجاني دون الحصول على أي مقابل من هذه الخدمة، وذلك حتى تستطيع أن تستحوذ على أكبر عدد من الزبائن الذيم لا يستطيعون الذهاب إلى السوبر ماركت لشراء مستلزماتهم اليومية من كبار السن أو من ربات البيوت التي لا يفضلون النزول إلى السوبر ماركت، وبذلك تكون حصلت على أكبر عدد من الزبائن.

ما هي العوامل التي تساعد على استمرار مشروع السوبر ماركت

  • عمل الكثير من العروض المستمرة على أغلب المنتجات التي تقوم ببيعها للزبائن داخل السوبر ماركت.
  • يجب أن تحافظ على نظافة المكان بشكل مستمر، وتقوم بتنظيمه وتنسيقة، وذلك من خلال قيامك بترتيب البضاعة وتنسيقها بشكل منظم وواضح، حتى يستطيع الزبون أن يحصل على كل ما يريد بشكل سهل ومريح.
  • يمكنك أن تجعل السوبر ماركت متاح طوال اليوم أي تستمر بالعمل فيه على مدار ال 24 ساعة متواصل، ولكن هذا قد يرهقك كثيرًا، فمن الأفضل أن تستعين بشخص يساعدك في العمل إذا قررت العمل طوال اليوم.
  • كما يجب عليك أن تخصص رقم تقوم فيه باستقبال جميع الشكاوى والمقترحات المقدمة من الزبائن، حتى تستطيع أن تعرف الأخطاء التي وقعت فيها وتتلاشى حدوثها فيما بعد.

كيف يمكن عمل دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت

هناك طريقتين تستطيع من خلالهم القيام بعمل دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت، إما أن تقوم بعمل دراسة الجدوى بنفسك دون الاستعانة بأي عوامل خارجية تساعدك، وإما أن تستعين بالشركات المتخصصة في عمل دراسات الجدوى للمشاريع التجارية، فيمكن أن تتواصل نع إحدى هذه الشركات ليقوموا بمساعدتك في عمل دراسة الجدوى وذلك بمقابل مادي تحصل علية هذه الشركات.

وإليك بعض التفاصيل التي تساعدك على عمل دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت

ما هو أفضل مكان لإنشاء مشروع سوبر ماركت

  1. أعتقد ألا توجد إجابة واضحة للرد على هذا السؤال، حيث لا يوجد مكان ليس بحاجة لوجود سوبر ماركت بجانبه، سواء كان هذا المكان في المناطق الراقية، أو في المناطق العشوائية، أو الريف، أو القرى، فكل هذه المناطق يوجد بها سكان في حاجة دائمة للحصول على مستلزماتهم اليومية.
  2. هناك بعض المنتجات التي لا يمكن لأحد أن يستغني عن شرائها بجميع طبقات المجتمع المختلفة، مثل السكر، والزيت، والأرز، والمكرونة، وجميع المعلبات، والمناديل الورقية، والبامبرز، وغيرها من السلع الاستهلاكية الأساسية لأي بيت، ولهذا يمكنك أن تقوم بعمل مشروع السوبر ماركت في أي مكان تراه مناسب لك.
  3. عليك أن تختار المكان الذي ستقوم فيه بفتح السوبر ماركت الذي يوجد به نقص لبعض السلع والمنتجات، وتقوم أنت بتوفير هذه المنتجات للزبائن، وهذا سيساعدك على جذب أكبر عدد من الزبائن، كما عليك أن تقوم باختيار محل واسع حتى تستطيع أن تقوم ببيع مجموعة أخرى من المنتجات بجانب منتجات الطعان، مثل مستلزمات الأطفال.
  4. عليك أن تقوم باختيار المحل الذي ستقوم من خلاله بمشروع السوبر ماركت على النواصي أو يكون في بداية الشارع، فهذه المواقع ستفرق كثيرًا في عدد الزبائن لديك، فهذه الأماكن تعتبر واضحة للمستهلك بشكل أكبر من الأماكن التي تكون في الشوارع الجانبية، وقد يساعدك هذا على جلب عدد أكبر من الزبائن مما يحقق لك ربح أكبر.

الأدوات التي يحتاجها مشروع السوبر ماركت

  • لابد من توفير رفوف ليتم عرض البضائع والمنتجات الموجودة داخل السوبر ماركت عليها.
  • يلزم ثلاجة عرض أفقية اتقوم بحفظ الألبان ومنتجات اللحوم مثل السلامي واللانشون.
  • ثلاجات عرض عمودية، التي يتم وضع المياه المعدنية والغازية والشكولاتة فيها، وهذه الثلاجات يتم الحصول عليها مجانًا من خلال شركات الكوكاكولا والبيبسي والجلاكسي، ويقوموا بتوزيع هذه الثلاجات على السوبر ماركت في مقابل أن يتم وضع منتجاتهم في هذه الثلاجات بشكل مستمر.
  • يجب وضع ديب فريزر ليتم فيه حفظ الأيس كريم.
  • يجب أن يتوافر قطاعة لانشون وجبن رومي.
  • يجب توافر ميزان الكتروني للسوبر ماركت، وتكون حمولته في متوسط 30 كيلو.
  • لابد من وجود ماكينة تغليف.
  • لابد من وجود ستاندات مائلة ليتم عرض السناكس عليها.
  • لابد من توافر أطباق فويل وأكياس شفافة، وأكياس أخرى للتعبئة، ويكون مطبوع عليها اسم المحل ورقم تليفون المحل للتواصل معه.

ما هي أهم الأسباب التي تساعد على نجاح مشروع سوبر ماركت

  1. أن يتم وضع منتجات تناسب جميع الأعمار داخل السوبر ماركت.
  2. أن يتم توضيب المحل وتجهيزه بشكل جيد، ويتم ترتيب المنتجات بداخلة بشكل منظم ومنسق.
  3. أن يقوم صاحب المشروع بوضع الأسعار التي تناسب المنتجات، مثله مثل بقية المنافسين.
  4. أن يتم تطوير المنتجات داخل السوبر ماركت بشكل مستمر حتى تناسب سوق البيع.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل كشري

وفي نهاية هذا المقال نود أن نكون قدما لكم دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت في مصر بطريقة سهلة ومفيدة، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق