دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت، مشروع تربية الرومي فى المنزل، من المشاريع المهمة و المربحة، و سهلة التنفيذ، وقليلة التكاليف، وهو من المشاريع المربحة، فلحوم الرومي من اللحوم المطلوبة بكثرة، و عليها إقبالاً كثيراً، نظراً للحومها الشهية المذاق، التى تحتوي على الكثير من البروتينات، و فيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت، ويمكنكم متابعتنا على حقائق ثقافية للمزيد من الأفكار الخاصة بالمشاريع المربحة.

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت

يعتبر الرومي الأبيض من الطيور الجميلة، الشهية، وهي من الطيور التي يمكن الإستفادة من لحومها بشكل كبير، كما أنها تنمو بسرعة ولا تحتاج لوقت كبير لتنضج، لذلك يمكن عمل مشروع متخصص لتربية الرومي، ولا تحتاج مكان مخصص لذلك بل يمكنك تربيتها في المنزل عن طريق تجهيز مكان صغير مخصص لهم في المنزل، ويتم تحديد المكان على أساس كمية الرومي الذي سوف يتم تربيته وإليكم تفاصيل خاصة بهذا المشروع وكيفية البدء فيه:

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

مميزات مشروع تربية الرومي الابيض في المنزل

قبل ان تبدأ فى هذا المشروع عليك أن تعرف ماهى مميزات المشروع :-

  1. الديوك الرومي حجمها كبير جداً، فهى مقارنة بالدجاج تزن أضعافها، مما يزيد من نسبة الربح لديك، كما أن أسعار الرومي أغلى من الدجاج ولحومها مطلوبة للبعض.
  2. يمتاز هذا المشروع بسهولته، و قلة تكاليفه، فيمكن أن تربي الديوك الرومي فوق أسطح المنازل، أو فى غرفة لا تحتاجها، أو حتى فى البلكونة، فقط كل ما عليك توفير مكان قريب منك لتتمكن من رعايتها ومتابعتها بسهولة.
  3. يمكنك بيع فضلات الديوك الرومي للمزارعين، بالإضافة إلى أمكانية بيع لحومها للمطاعم، فالربح مضاعف.
  4. لحوم الديك الرومي غنية بالبروتينات، و نسبة الدهون فيها تكاد تكون منعدمة، لذلك عليها إقبالاً كبيراً، وخاصة في بعض المطاعم والفنادق، ويمكنك التعامل معهم مباشرة.
اقرأ أيضًا :-  افكار مشاريع صغيره مربحه جدا برأس مال صغير

الخطوات اللازمة لإنشاء مشروع تربية الديوك الرومي

للبدء في مشروع تربيسة الديوك الرومي في المنزل عليك إتباع بعض الخطواط الهامة، حتى تحظى بالنجاح وتحصل على أرباح مناسبة وهذه الخطوات تتمثل في:

1- لابد و أن توفر مكاناً آمناً لبدء المشروع، مثل سطح منزلك، أو سطح آحد المنازل، أو حتى بلكونة، و لكن عليك الأخذ فى الإعتبار أن المكان لابد و أن يكون واسع، حتى يستوعب الديوك عندما تكبر، ويكون المكان نظيفا وخاليا من الحشرات حتى لا تسبب أي أذى للديوك.

2- عليك إنشاء 2 عشة، و ذلك لتربية كتاكيت الديوك الرومي، و واحدة من هذه العشش تكون فارغة لتضع فيها فقس البيض فيما بعد، ولابد أن تكون هذه العشش مجهزة بقواعد خشبية، و يوجد بداخلها قش، و محاطة بأسلاك، لمنع دخول الحشرات.

3- لابد و أن تقوم بإعداد قائمة بأسماء المحلات التى سوف تشتري منك الديوك الرومي بعد أن تنضج، حتى تتمكن من توزيعها بمجرد أن تكبر.

4- يجب عليك توفير الأمصال اللازمة، لحماية الديوك الرومي، وتتعلم كيفية إعطائها لهم، و ايضاً المكملات الغذائية، لتكون اليوك بصحة جيدة حتى وقت ذبحا، ولا تعاني من أي أمراض.

5- يجب عليك توفير أواني نظيفة لوضع الماء بها، كما يجب ايضاً توفير أواني مخصصة لوضع الطعام، بحيث يكون الطعام متاح طوال اليوم، ليلاً و نهاراً، ومراقبة الطعام من وقت لأخر وتجديده بإستمرار.

6- عند البدء فى شراء كتاكيت الديوك الرومي، عليك شراء الكتاكيت ذات الستة أسابيع، و شرائها من مكان مضمون، يتمتع بسمعة طيبة.

7- يجب أن تكون على دراية كافية بأنواع الأمراض التى قد تصيب الديوك، ومعرفة أعراض هذه الأمراض، بحيث إذا ظهرت أى أعراض مرض على اياً من الديوك، تستطيع إتخاذ الإجراءات المناسبة.

اقرأ أيضًا :-  ما هي البورصة وكيفية التعامل الشخصي معها ؟

8- يجب أن تكون على دراية بإعداد العليقة للديوك، و تنقسم العليقة إلى قسمين:-

1- العليقة الأولي

  أو التجهيزية، يتم وضعها للكتاكيت من سن يوم، وحتى سن شهر ونصف، و يجب أن تضع لهم العليقة على مدار اليوم بأكمله، ولابد أن تحتوي على من 18 : 20 بروتين.

2- العليقة الثانية

و تستخدم من سن 12 إسبوع إلى سن 28 إسبوع، و تختلف عن العليقة الأولى بأن نسبة البروتين فيها تكون أقل، بحيث تضم 150 جرام بروتين للسلالة الخفيفة، و 220 جرام بروتين للسلالة الثقيلة، و تختلف هذه النسبة من مكان و من بائع إلى آخر.
9- لابد و أن تقوم بتجهيز عدداً كافياً من الأقفاص، وذلك لنقل الديوك فى حالة بيعها.

الطريقة الصحيحة لإطعام الديوك الرومي

لا تختلف طريقة إطعام الديوك الرومي عن باقي الطيور، و لكن المختلف هو كمية الطعام، حيث أن الديوك الرومي نظراً لضخامة حجمها، تحتاج إلى طعام أكبر و فيما يلي الطريقة الصحيحة لإطعام الديوك الرومي:-

1- لابد و أن يحتوي طعام الديك الرومي على نسبة من الكالسيوم، تمثل 2,25% و ايضاً لابد و أن يحتوي طعام الديوك الرومي على نسبة 0.5% من الفسفور، حيث أن هذه العناصر تساعد فى الحفاظ على البيضة قوية، و بالتالي الحفاظ على الكتكوت.

2- لابد و أن يحتوي طعام الديوك الرومي على فيتامينات، و أملاح، و معادن، للحفاظ على صحة الديوك.

3- لابد و أن يتناول الديك الرومي المسحوق الخاص بالصدف، بحيث تكون النسبة 5 جرام لكل ديك.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

كيفية المحافظة على مشروعك و زيادة أرباحه

حتى تحافظ على مشروعك وتزيد من الإنتاج عليك إتباع الأتي:

اقرأ أيضًا :-  أفضل طريقة للإستثمار في الذهب

1- يجب و أن تحصل على البرنامج الصحي الوقائي، والذي يكون متوفراً فى العيادات البيطرية.

2- يجب توفير التهوية المناسبة للديوك، و عدم وضع كمية كبيرة فى مكان ضيق.

3- إذا لاحظت احداً من الديوك يبدو عليه المرض، عليك بفصله فوراً عن باقي الديوك، حتى لا يتم عدوتها.

4- يجب عليك الأهتمام بالنظافة العشش نظافة يومية، و عدم تراكم الفضلات، و الأوساخ حتى تنتشر الأمراض.

5- يجب المتابعة الدورية و المستمرة، مع دكتور بيطري، يفحص الطيور على الأقل مرة كل شهر.

6- إذا مات أحد الديوك، عليك نقله فوراً بعيداً عن العشة، و دفنه بعيداّ.

7- يجب أن توفر الماء و العلف بصفة مستمرة أمام الديوك، ليلاً و نهاراً، و غسل أواني الطعام و الماء بصفة مستمرة.

8- لا تقوم بتربية ديوك الرومي مع أى نوع آخر من الطيور، فقم بتربيتها معاً.

9- إما عن رعاية الكتاكيت الصغيرة، فعليك نقلها فى عشة مستقلة عندما يكون عمرها إسبوعين، و توفير مكان مناسب و يتمتع بدرجة حرارة مناسبة صيفاً، و شتاءاً.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى لمشروع حضانة اطفال ناجح

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت، حيث يمكن التفكير جديا في مشروع مثل هذا، فهو مشروع مربح، وسهل فقط يحتاج إلى إهتمام ورعاية للديك الرومي، فيمكنك الأن معرفة معلومات كافية عن الديك الروميس وكيف يمكنك إطعامه، بالإضافة إلى كيفية التسويق للمشروع عن طريق تحديد الأماكن التي تريد شراء الديك الرومي، والتعامل معها دوريا وتسجيلها في قائمة خاصة، حتى تتمكن من إرسال الطلبيات لهم أول بأول، وبذلك يمكنك الربح بسهولة، وحاول توفير المكان والجو المناسب الذي يمكنك الوصول إليه بسرعة، حتى تتمكن من رعايتة الصغار أيضا.

أترك تعليق