دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل، يعتبر مشروع الكراسات والكشاكيل من المشاريع المميزة والمربحة، حيث إنها تكون دائمه خلال السنة وليست لها فترة معينة من السنة، فالتلاميذ والمعلمين طوال العام يحتاجون للكراسات أو الكشاكيل ويقومون بشرائها سواء بالنسبة للطلبة سواء في مرحلة الحضانة أو المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو الجامعة أو بالنسبة للموظفين أو أي شخص يريد أن يقوم بتدوين شئ ما. لذلك سنقدم في هذا المقال كل شئ يتعلق بهذا المشروع من حيث أهميتة والعاملين وطريقة التسويق والمكان المناسب ومنافذ البيع والماكينات، وسوف نقدم لكم في موقع معلومة ثقافية كل ما يتعلق بمعلومات عن دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل.

دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

هناك خطوات معينة لابد من البدء بها عند الشروع في عمل مشروع خاص بالكرسات والكشاكيل، والبدء في عمل دراسة جدوى من البداية حتى الوصول إلى منطقة الربح من المشروع، ووضع خطط بديلة لأي عقبات ودعونا الأن نتطرق إلى تفاصيل مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

أولا أهمية مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

يعتبر هذا المشروع مهم جدا وذلك لأن الكراسات والكشاكيل يتم إستخدامها في الكثير من الاغراض وبعدد كبير من قبل الطلاب والطالبات ولا نستطيع الإستغناء عنها، حيث يتم إستخدامها في المدارس والحضانات لكتابة الواجبات لجميع المواد للطلبة أو لكتابة التحضير للمدرسين أو لأي غرض أخر والجامعات يتم إستخدامها من قبل الطلبة لكتابة المحاضرات أو من قبل المعيدين أو من قبل الموظفين وفي أي مكان للعمل وفي كل شئ حتى بائع السوبر ماركت يقوم بشراء كشكول أو كراسة لكتابة الأغراض التي قام بشرائها ولتسجيل مشتريات الناس.

اقرأ أيضًا :-  10 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

العمالة المطلوبة بمشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

من أولى الأمور التي لابد من معرفتها عند البدء في دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع هو معرفة عدد العمالة المطلوبة والمصاريف اللازمة كرواتب وأهم الأدوات التي سوف تستخدم في المشروع وتتمثل العمالة الفنية للمشروع في:

1- تحديد عدد المندوبين لنقل الكرسات والكشاكيل:

في حالة كان التعامل مع محافظة واحدة فقط وكان بالمحافظة سبعة مراكز تابعة لها يجب أن لا يقل عدد المندوبين الذين يقومون بتوصيل طلبات الكشاكيل للمكتبات عن ثمانية، بحيث يكون لكل مركز مندوب ومندوب للمحافظة نفسها وبذلك يكون ثمانية مندوبين.

2- عدد السائقين المطلوبين لقيادة السيارات التي تنقل البضائع:

مع كل مندوب يجب أن يكون معه سائق، فإذا كان عدد المندوبين ثمانية فإذا يجب أن يكون عدد السائقين ثمانية.

3- عدد العاملين في مصنع الكراسات والكشاكيل:

يجب أن يكون على كل ألة بالمصنع عاملين لكى يقوموا بعمل جيد ولا يحدث مشكلة أو تأخير في العمل، وعاملين لتعبئة الكراسات والكشاكيل وعاملين مشرفين وعاملين لوضع الكراسات والكشاكيل في المخزن أو السيارات.

طريقة التسويق لمشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

من الخطوات الهامة جدا في مشروع الكرسات والكشاكيل بل في أي مشروع أخر هي التسويق حيث أنه لابد من الإهتمام بعملية التسويق للمنتجات التي يتم تصنيعها وهناك عدة طرق تمكنك من الوصول إلى عدد كبير من العملاء وفي أقل وقت ممكن:

1- طريقة التسويق عبر الإنترنت:

أصبح الإنترنت من أفضل وأحسن الطرق للتسويق والإعلان عن أي منتج تابع لأي شركة، تستطيع أن تقوم بعمل صفحة للمصنع وتسميتها بنفس الإسم وعرض الكراسات والكشاكيل بمختلف أنواعها وأحجامها على الصفحة بالإضافة إلى وضع السعر.

2- توزيع البضائع على المكتبات:

الذهاب للمكتبات والمحلات وعرض الكراسات والكشاكيل بمختلف أشكالها وأحجامها على أصحاب المكتبات وعمل خصم لهم لكي يقوموا بطلب كميات منهم.

اقرأ أيضًا :-  أكثر 10 مشاريع ربحا في مصر

3- التسويق بالمعارض:

يعتبر المعرض من أفضل الطرق للتسويق للكشاكيل، وذلك لأن ليس الجميع يدخلون على الإنترنت أو يذهبون للمكتبات، ولكن المعرض الجميع يذهبون إليه ويدخلون لكي يأخذوا فكرة حتى وإن لم يقوموا بالشراء حيث أن المعرض من أكثر الأماكن زيارة من قبل العملاء لمشاهدة العروض والخصومات الموجودة به.

المكان المناسب لعمل مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

– المكان المناسب لمصنع الكراسات لا يتطلب مساحة محددة ولكن يجب أن تكون المساحة كبيرة بحيث يتم وضع الماكينات ومكتب وأن يوجد مساحة صغيرة فارغة، وإذا تم عمل ذلك في أي مكان كان المكان مناسبا.

شاهد ايضًا : أفكار مشروعات صغيرة و مربحة للنساء من المنزل

الماكينات اللازمة لمشروع صناعة الكراسات والكشاكيل:

يوجد ستة ماكينات لصناعة الكراسات والكشاكيل تساعد هذه الماكينات الستة للوصول إلى الشكل المطلوب للكراسة أو الكشكول بكل أنواعه وأحجامه وكل ماكينة منهم تحتاج إلى عامل ليقوم بالعمل عليها وهذه الماكينات هي:

  1. الماكينة الأولى وهي ماكينة التقطيع، للعمل على تقطيع الورق بالأحجام والمقاسات المناسبة.
  2. الماكينة الثانية هي الثني لثني الورق وتجهيزة وترتيبه لعمل الكراسة أو الكشكول.
  3. الماكينة الثالثة وهي التدبيس لتدبيس الأوراق معا بعد ثنيها.
  4. الماكينة الرابعة هي إعادة القص، لقص الورق بالحجم المطلوب سواء كان كبيرا أو صغيرا.
  5. الماكينة الخامسة وهي الترفيل، للعمل على تخطيط الكراسات بالشكل المطلوب.
  6. الماكينة السادسة وهي التغليف، للعمل على تغليف الكراسة من الخارج بالغلاف وهناك أشكال متنوعة للتغليففيما يناسب جميع أنواع الكراسات والكشاكيل.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

أهم منافذ التوزيع للكراسات والكشاكيل:

كنوع من أنواع التسويق التوجه إلى منافذ البيع المختلفة المحتمل تواجد كراسات وكشاكيل بها والتي لها القدرة على توصيل المنتج للعميل وبالنسبة لمشروع الكراسات والكشاكيل ولابد من معرفة جميع متطلبات العملاء المختلفة حيث يمكن توفير كراسات دات تقسم عادي وكراسات للغة الإجليزية وكراسات أخرى مربعة، وتوفير دفاتر للتحضير بإحجام مختلفة صغيرة وكبيرة ، كما أنه لابد من توفير كشاكيل خاصة بطلاب الجامعات التي يحتجونها دائما في كتابة المحاضرات بأشكال متعددة وأحجام مختلفة وتعتبر أهم منافذ البيع والتوزيع هي:

اقرأ أيضًا :-  كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

1- المكتبات:

يتم توزيع الكراسات والكشاكيل على المكتبات، وذلك لأن المكتبات تكون متخصصة في الكراسات والكشاكيل والمستلزمات المدرسية فقط ومن يريد الشراء يذهب للمكتبات مباشرة لذلك تعتبر المكتبات من اهم الأماكن التي من الممكن وضع كميات كبيرة بها من الكرسات والكشاكيل.

2- الحضانات والمدارس:

تستطيع توزيع الكراسات والكشاكيل على الحضانات والمدارس، حيث تستخدم الحضانات والمدارس الكشاكيل والكراسات بمختلف أحجامها وأنواعها للطلاب وللمدرسين لكتابة وللموظفين في الشئون لإستخدامها في الحسابات أو لكتابة المصروفات المدرسية والعديد من الإستخدامات الأخرى.

3- معارض للمستلزمات المدرسية:

يتم عمل هذه المعارض بسعر أقل من المكتبات والمحلات لكي يقوم الناس بالشراء كما أن المعارض يقومون بشراء كميات كبيرة لعرضها للناس، فتستطيع أن تقوم بعرض كشاكيل وكراسات المصنع إليهم.

شاهد ايضًا : افكار مشاريع صغيره مربحه جدا برأس مال صغير

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل، وهذا المشروع هو مشروع مربح وله مستقبل لأن هذا المنتج من الكرسات والكشاكيل لن يتوقف استخدامه أبدا فلذلك تعتبر هذه السلع سلع دائمة الاستخدام من قبل المستهلك، ولابد من الإهتمام بالخطوات الخاصة بالتسويق والتوزيع لمنافذ البيع المختلفة للحصول على نتيجة سريعة ومربحة ولابد من توظيف العديد من العاملين للمتابعة والقيام بعملية التوزيع في العديد من المحافظات المختلفة، ولا تتوقف في عملية التسويق والتزيع على مكان أو محافظة بعينها بل لابد من الإنتشار في عدة أماكن ومحافظات لتصل إلى أكبر قدر من العملاء وبيع أكبر كمية من الكرسات والكشاكيل.

أترك تعليق