دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل، يعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع الصغيرة الناجحة التي تحقق أرباح كبيرة، فهي من المشاريع التي يمكن ان يتم تنفيذها داخل مزرعة أو داخل البيوت، وغالبًا يكون في البيوت تقوم ربات البيوت بتنفيذ هذا المشروع، كما من الممكن أن يقوم بهذا المشروع مستثمرين الكبار أو صغار المستثمرين، ولابد لتنفيذ هذا المشروع ان يتم عمل دراسة جدوى، ودراسة كل ما يتعلق بجوانب المشروع، وكل احتياجاته من رأس مال وغيرها، وفيما يلي شرح مفصل لدراسة جدوى مشروع تربية الدواجن.

متطلبات مشروع تربية الدواجن

  • المزرعة

والمزرعة هي المكان الذي يتم فيه تربية الدواجن، وتنقسم المزرعة لعدد من العنابر، ويخصص مكان لحفظ الأعلاف، وهناك عدة اشكال للمزارع فقد تكون المزرعة مكونة من دور واحد، ومزرعة أخرى مكونة من دورين، وهناك مزارع أخرى تتكون من عدة أدوار، ولهذا يجب عليك أن تقرر شكل المزرعة الذي تختاره والذي يناسب مشروعك ويناسب إمكانياتك، وهناك بعض المواصفات التي يجب توافرها داخل المزرعة وهي:

  • لابد من توافر مصدر للمياه داخل المزرعة، وذلك حتى يتم تم توصيل المياه لساقيات الدجاج، ويتم استخدامها في تنظيف المكان، وغيرها من الاستخدامات الأخرى للمياه، فلابد من توافر المياه داخل المزرعة بشكل أساسي.
  • لابد أيضًا من توافر الكهرباء داخل المزرعة، فهي تعتبر من الأشياء الأساسية التي لابد من وجودها في مبنى المزرعة، فمن خلالها يتم إضاءة المزرعة معظم الوقت.
  • هناك بعض الأدوات اللازمة لتربية الدواجن، ولابد من توافرها مثل السقايات والعلافات، وغيرها من الأدوات الأخرى، وهناك أدوات للنظافة، كل هذه الأشياء تعتبر من الأشياء الضرورية والأساسية التي تحتاج إليها حياة الدواجن.
  • يجب أن يتم اختيار مكان المزرعة بشكل جيد، بحيث يكون في مكان يناسب الظروف المعيشية للدواجن، حتى لا تعرض حياة الدواجن للخطر مما قد يسبب لك بعض الخسائر، كما لابد من الحفاظ على التهوية الجيدة للمزرعة، وذلك لأن الدجاج بعد أن يتقدم في العمر وبعد أن يزداد نموه، يكون في حاجة للتهوية الجيدة.
  • يجب أن يتوافر داخل المزرعة غرفة تكون ملحقة بالمزرعة، وقد تحتاج لعدة غرف وليس غرفة واحدة، ويجب أن تكون هذه الغرف مساحتها واسعة بشكل جيد حيث يتم استخدامها في تخزين الأعلاف، ويرجع ذلك لحب حجم المزرعة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوي تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر بالتفصيل

  • مصدر الاعلاف

لابد أن يتوافر لدى صاحب المشروع مصدر يقوم من خلاله بشراء الأعلاف، وليس من الضرورة أن يكون هذا المصدر محل أعلاف، أو مصنع أعلاف، ولكن الضروري أن يكون لديك مصدر بشكل دائم ومستمر يمكنك أن تشترى منة الأعلاف وتقوم بتخزينها في المخازن التابعة للمزرعة، ويترتب حجم كمية الأعلاف التي ستحتاجها على حجم المشروع.

  • الكتاكيت

الكتاكيت هي أساس المزرعة، وهناك عدد كبير من المزارع التي تقوم باستيراد الكتاكيت في مصر، وسوف نتحدث عن هذه الفقرة بالتفصيل فيما بعد.

  • أدوات التدفئة

الدواجن تحتاج إلى التدفئة بشكل معين وفي درجات حرارة معينة وخصوصًا في فصل الشتاء.

  • أدوات التبريد

تحتاج إلى أدوات التبريد إذا قمت بتربية الدواجن في فصل الصيف، حيث أنك ستحتاج لوسيلة لتبريد درجة الحرارة وذلك على عكس نظام التدفئة.

  • خزانات المياه

لابد من وجود خزانات مياه داخل المزرعة، ليتم من خلالها ضخ المياه للمزرعة حيث يتم استخدامها عن طريق أن توضع الأدوية في المياه التي تشربها الدواجن، ولابد أيضًا من وجود خزانات إضافية، يستخدم إذا حدث انقطاع للمياه.

  • أحواض المياه

لابد من توافر أحواض المياه بشكل أساسي داخل المزرعة وخارج المزرعة، فهناك أغراض متعددة تحتاج إليها المزرعة، مثل غسيل الأطباق والسقايات.

  • العمالة

يتم تحديد عدد العمال داخل المزرعة على حسب حجم المزرعة وحجم الإنتاج داخل المزرعة، وكذلك يتوقف على فصول السنة.

الخطوات التي يجب إتباعها في بداية مشروع تربية الدواجن

شراء الكتاكيت

عليك في بداية المشروع أن تقوم بتحديد الهدف من المشروع، فهماك من يكون هدفه تربية الفراخ البيضاء ليحصل على اللحم، وهناك من يكون هدفة تربية الدجاج البلدي بهدف الحصول على اللحم والبيض، فيجب تحديد الهدف قبل البدء في تنفيذ أي خطوة في المشروع وذلك لأن هذا التحديد سيتوقف علية كل ما يتعلق بالمشروع من تجهيزات، حيث أن كل نوع من الدجاج له دورة غذائية معينة، وله كمية إنتاج معين، وله تكلفة معينة، كما أن كل نوع من الدجاج يستطيع أن يتحمل ظروف بيئية تختلف عن غيرة من الدجاج، كما يحتاج كل نوع لتحصينات مختلفة وبشكل معين وفي مواعيد معينة.

تجهيز المزرعة

لابد من تجهيز المزرعة بالشكل الذي يناسب الظروف المعيشية للدجاج، حتى تستطيع أن تحافظ على الدجاج وتحافظ على رأس مالك، ومن أهم هذه التجهيزات ما يلي:

نظام التدفئة

هناك نوعين من نظام التدفئة يمكنك أن تعتمد علية في مشروعك، فهماك النظام الآلي والنظام اليدوي، ويمكن أن تستخدم أي من النظامين على حسب رأس مالك المتاح، وهما كالتالي:

  • النظام اليدوي

ويطلق على النظام اليدوي نظام التدفئة باستخدام الشعلة، وهي عبارة عن اسطوانة غاز وقطعة دائرية مصنوعة من الصاج يتم توصيلها بشعلي حرارية.

  • النظام الآلي

ويكون النظام الآلي عن طريق استخدام جهاز الهيتر، وهو عبارة عن جهاز مخصص لتدفئة المزارع، ومكون من فرن ومروحة وترموستات للحرارة، وهناك أنواع كثيرة لهذا الجهاز، ومن أشهرها جهاز الهيتر الصيني، وكل نوع من أنواع هذه الاجهزة له قدرة مختلفة على التدفئة.

وهناك ما يعتمد منها في تشغيله على الكهرباء فقط، ومنها ما يعتمد على الوقود فقط، ومنها ما يعتمد على كلاهما معًا، وكل جهاز له معدل استهلاك بشكل معين وذلك لكل ساعة، كما أن كل جهاز يمكنه أن يقوم بتدفئة الهواء في نطاق مساحة محددة، ويعتبر الجهاز الصيني هو أفضل نوع من الأجهزة وذلك لعدة أسباب أهمها ما يلي:

أنه يجعل المربي قادر على التحكم في درجة الحرارة، كما أن يعمل بشكل تلقائي، مما يحافظ على درجة الحرارة في مكان تربية الدواجن، وذلك يساعد على الحفاظ على الدجاج من احتمال تعرضه لنزلات البرد والإسهال وغيرها من الكثير من الأمراض التي تصيب الدجاج.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في مصر

نظام التبريد

التبريد اليدوي

يتم التبريد اليدوي عن طريق استخدام ألواح التبريد البسيطة، ويستخدمها أصحاب المزارع الصغيرة، والعنابر التي يتم فيها تربية الدواجن، ويتم ضبط هذه الألواح عن طريق استخدام وصلات المياه، وأيضًا أعمال السباكة، والمواتير الغاطسة، وأيضًا المراوح التي يتم وضعها في المساحات الصغيرة.

التبريد التلقائي

ويستخدم التبريد التلقائي عن طريق أجهزة التبريد والشفاطات وكذلك عن طريق التكيفات، ويتم ذلك من خلال غلق جميع فتحات التهوية التي توجد داخل المزرعة، ويكون المدخل الوحيد للهواء هو الخلايا التي تشبه الكرتون، ولكنها تعتبر غير قابلة للذوبان، ويتم استخدامها كطريقة عمل النافورة، بحيث تتم داخلها دورة المياه، فيصبح كل الهواء الذي يمر داخلها هواء بارد.

مخزن الأعلاف

خلال دورة تربية الدواجن لابد أن تحتاج إلى أعلاف وبكميات كبيرة أو بحب حجم المشروع، وهذه الأعلاف يجب تخزينها في مكان منفصل عن عنبر تربية الدواجن.

غرفة المستلزمات

تشمل هذه الغرفة كل المستلزمات اللازمة لتربية الدواجن مثل، السقايات، والعلافات، وأدوات النظافة، والتطهير، والأدوية، والتحصينات، وغيرها من الأدوات الواجب توافرها في مشروع تربية الدواجن.

الإضاءة وتوزيع الكهرباء

لابد من توافر عدة مصادر للكهرباء داخل كل مكان بالعنبر، حتى نستطيع تشغيل الأجهزة، وبالنسبة للإضاءة من الأفضل أن تكون متوسطة أو ضعيفة داخل العنبر، ولذلك يفضل تركيب لمبة واحدة فقط داخل كل غرفة من غرف العنبر.

السقايات والعلافات

هناك نوعين من السقايات والعلافات، النوع الأول هو النوع الأرضي وهو مخصص للدجاج الذي عمرة يوم حتى الدجاج الذي عمرة 15 يوم، وذلك لتسهيل وصول الدجاج إلى السقايات المعلقة أو الجامبو، وفي هذه الحالة يتم رفع السقايات الأرضية، أما النوع الثاني وهى السقايات والعلافات المعلقة، وهذا النوع يحتاج إلى التجهيز له من قبل، عن طريق استخدام مواسير مياه تسمى مواسير ثلاثة أربع،  ويعمل خط المواسير الواحد بتوزيع خطين سقايات على الاتجاهين، وهناك عنبر قد يحتاج إلى خطين مواسير، حتى يستطيع أن يوفر 3 خطوط سقايات، ويتم ذلك عن طريق استخدام موتورين للضخ، وبالنسبة للعلافات فهناك أيضًا علافات أرضية وعلافات معلقة، مثلها مثل السقايات.

الأرضية والسقف والحوائط

هناك أنواع مختلفة من الأسقف، فهناك أسقف خراسانية، وأسقف من الخشب، وأسقف من الصاج، ولكن أفضل نوع ينصح باستخدامه هو الأسقف الخراسانية، كما يفضل أن تكون الأرضية والحوائط مصنوعة من الإسمنت، ويجب فرش الأرضية بالتين أو بنشارة الخشب.

بعض النصائح التي تساعدك في نجاح مشروع تربية الدجاج

  • عليك أن تختار سلالة الكتاكيت بعناية ودقة، ولابد أن تتأكد من أن هذه الكتاكيت لا يوجد بها أي أمراض وأن صحتها جيدة، وأنها صالحة للتربية داخل مزرعتك.
  • لابد أن تهتم بمكان التهوية للمزرعة، وأن تكون مكان المزرعة مناسبة، فعليك أن تبعد عن المناطق السكنية، وعن الطرق الرئيسية، حتى تتلاشى حدوث عدوي فيروسية، ومن الأفضل أن يكون طول المزرعة للجهة البحرية، حتى تكون التهوية بشكل أفضل.
  • عليك أن تعد المزرعة جيدًا من ناحية التبريد والتدفئة، وأيضًا عليك أن تجهز المزرعة من ناحية تنظيم العلافات والسقايات، وجميع أعمال السباكة، حتى لا تتعرض أثناء الدورة الإنتاجية لحدوث مشاكل أو إجهاد.
  • يجب ألا تبدأ دورة التربية الجديدة إلا بعد مرور 15 يوم على الدورة التي تسبقها.
  • يجب أن تكون أرضية المزرعة معدة من الإسمنت، وذلك حتى تسهل عملية التنظيف والتطهير وتكون بشكل أسرع.
  • يجب ان توزع السقايات والعلافات على الدجاج بشكل مناسب، بحيث يوجد لكل 100 دجاجة سقاية بحد أقصى، وعلافتين لكل 100 دجاجة بحد أقصى.
  • لابد من أن تحافظ على نظافة العنبر ونقاء الجو بشكل مستمر، بحيث تتأكد من خلو العنبر من الغازات، ولابد أيضًا من تهوية العنبر بشكل مستمر كما ذكرنا من قبل، وذلك حرصًا على صحة الدجاج.
  • يجب أن تحرص على أن تكون درجة الحرارة داخل العنبر مناسبة للدجاج، ويمكنك أن تعرف ذلك من خلال ملاحظتك للدجاج، فإذا لاحظت تجمع الدجاج جانب الهيتر أو دفايات الهواء، فمعنى ذلك أن درجة الحرارة قليلة، فتقوم برفعها، وإذا لاحظت تجمع الدجاج في أركان العنبر، فهذا يعني أن هناك مصدر يدخل منه الهواء البارد داخل العنبر، وعليك أن تكتشف هذا المصدر وتتخلص منة، أما إذا لاحظت أن الدجاج موزع بشكل طبيعي في العنبر، فهذا يعني أن درجة الحرارة مناسبة للدجاج، كما يفضل تثبيت درجة الحرارة داخل العنبر، وذلك حتى لا يتعرض الدجاج لنزلات البرد والإسهال.
  • يفضل أن تقوم بفرش الأرضية باستخدام نشارة الخشب فهي أفضل من التبن، ويجب أن تكون الفرشة بارتفاع 5 سم في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فيفضل أن تكون 10 سم، ولابد من أن تكون هذه الفرشة جافة ونظيفة دائمًا، وإذا لاحظت أن هناك جزء في حاجة للتغير فعليك أن تقوم بتغييرة على الفور.
  • هناك بعض التحصينات التي تعتبر ضرورية جدًا، وهناك تحصينات لها مواعيد معينة، وبشكل مستمر، ويجب الرجوع للطبيب البيطري حتى يقوم بتعريفك لهذه التحصينات، فهذه التحصينات يقلل من نسبة تعرض الدواجن للأمراض بشكل كبير.

التحصينات المطلوبة للدواجن أثناء التربية

  • يتم وضع فيتامين ك وفيتامين ه على العلف، كما يتم إضافة مضاد للكوكسيديا، وذلك من عمر 18 يوم وحتى عمر 22 يوم.
  • يتم وضع مادة حمض الستريك على المياه، وذلك في عمر 23 يوم.
  • يتم وضع لقاح الجميورو في المياه وذلك في عمر 25 يوم، كما من الممكن أن يتم تنقيط عيون الكتاكيت بهذا اللقاح.
  • يتم إضافة مادة اتروفلوكسايين بنسبة 10% أي بمعدل نصف سنتيمتر لكا لتر ماء، وذلك من عمر 26 يوم وحتى عمر 30 يوم.
  • يتم إضافة منشط من المنشطات إلى العلف، ويضاف فيتامينات على المياه، وذلك من عمر 33 يوم وحتى عمر 37 يوم.
  • يتم إضافة مضاد حيوي واسع المدى في مياه الشرب، بحوالي نصف سنتيمتر لكل لتر ماء وذلك من عمر 38 يوم وحتى عمر 40 يوم.
  • بعد أن يتم الدجاج أو الكتاكيت عمر ال 41 يوم، يجب الامتناع عن وضع أي نوع من الفيتامينات أو المنشطات، أو أي نوع من أنواع العلاجات، سواء تم وضعها في العلف أو في المياه.

كيف يتم تحصين الدواجن

  • بعد أن تتم الدواجن عمر ال 15 يوم، لابد من تحصينهم من أنفلونزا الطيور، وهذا التحصين مهم جدًا إذا كان مشروعك يوجد داخل مكان ينتشر به هذا المرض.
  • ولكن إذا كان المشروع يوجد في مكان لا يوجد به مرض أنفلونزا الطيور، فلا داعي لتحصين الدجاج من هذا المرض.
  • إذا لاحظت وجود عدد كبير من الوفيات في الدواجن، فعليك أن تقوم باستشارة الطبيب البيطري على الفور، كما يمكنك أن تقوم بإعطاء الدجاج لبعض المضادات الحيوية التي تناسب حالتهم، ولكن ذلك بعد استشارة الطبيب كما ذكرنا.
  • بعد أن تقوم بتحصين الدواجن عليك أن تقوم بوضع فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين وذلك لمدة يومين أسبوعيًا.

بعض الأمور التي قد تواجهك عند تربية الدواجن

  • إذا لم تكن مهتم بتطهير المكان باستمرار ونظافته ونظافة السقايات، فقد تعرض الكتاكيت للإصابة ببعض الأمراض والعدوى.
  • إذا أهملت في قيامك بتصليح السقايات والعليقات المتعلقة بالمشروع، فقد يعمل على هذا على إهمال الدجاج وبالتالي سوف يترتب على ذلك موت الدجاج، وتعرضك لخسائر كبيرة.
  • قد تتعرض لانقطاع التيار الكهربي إذا لم تهتم بتركيب مولدات كهربائية، حيث أن وجود الكهرباء هو الذي يحمي الطعام من الفساد.
  • لابد من الحرص على تقديم أفضل أنواع العلف للدجاج، لأن تقديم أنواع العلف الغير مناسبة للدجاج قد تؤدي إلى إصابة الدجاج بضعف الوزن، وقد يؤدي ذلك إلى موتها.
  • في الغالب من يقوم بتربية الدواجن يكون ليس لديه خبرة كافية، وتكون هي المرة الأولى له في تربية الدواجن، وبالتالي إذا تعرض الدجاج للإصابة بأمراض فيروسية، مع قلة العناية الطبية، يترتب على ذلك موت عدد كبير من الدواجن.

شاهد أيضًا: دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل

وفي نهاية هذا المقال نكون قدمنا لكم كل ما يتعلق بطرق تربية الدواجن وبعض النصائح التي تساعد على نجاح مشروع تربية الدواجن، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن في مصر، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق