مال وأعمال

دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل

دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل

دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل، يعتبر مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك من إحدي المشاريع الحيوية التي يمكن بكل سهولة ويسر تسويقها، والحصول علي ربح جيد من خلالها، نظراً لأن هذا المشروع لا يمكن الأستغناء عنه في يومنا هذا، حيث أن لا يوجد بيت مصري لا يستخدم الأكياس البلاسيتك، ليس ذلك فقط بل أن هناك المحلات والفنادق ووكل الأماكن التجارية ذلك لأنها حيوية جداً، وتحتاج إلى الأكياس بشكل يومي، ولكن بعد كل ما قيل حول هذا المشروع يبدو تساؤل في أذان الكثير وهو هل يمكن لي الحصول علي مثل هذا المشروع، دون أن يكلفني الكثير من المال؟ فالإجابة علي هذا السؤال نعم، يمكن لك فعل هذا وذلك عن طريق عدة طرق يمكن لك من خلالها الحصول علي ربح جيد، فسوف نقدم لك العديد من العناصر المهمة التي تدور حول هذا المشروع ومن أهم تلك العناصر من خلال حقائق ثقافية،  بالإضافة إلى دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل.

شاهد ايضًا : مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل

دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل:

أكياس التسوق البلاستيكية، والحقائب المحمولة أو أكياس البقالة البلاستيكية هي نوع من أكياس التسوق المصنوعة من أنواع مختلفة من البلاستيك، أصبحت حقيبة البوليثين جزءا أساسيا من حياتنا اليومية.

استخدام أكياس البوليثين للتعبئة يتزايد يوما بعد يوم، وتستخدم أكياس البوليثين على نطاق واسع في الحياة اليومية مع كل أسرة تستخدمها لأغراض متنوعة من التعبئة والتغليف والتخزين، فهي تعتبر أكثر ملاءمة لمنتجات التعبئة.

يحتاج مشروع تصنيع الأكياس إلى العديد من الخطوات، التي تعمل على زيادة نمو المشروع بشكل كبير وتحقيق أرباح هائلة منه، ويتم تنفيذ المشروع كالأتي:

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوي تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر بالتفصيل

أولاً المعدات التي يجب توفرها لمشروع تصنيع الأكياس

هناك العديد من المعدات التي يجب أن تتوفر للحصول علي مشروع ناتج ومربح، دون الوقوع في خطأ التصنيع، فهذه المعدات تتمثل في:

1/ الماكينة الخاصة بتصنيع الأكياس

فتعتبر هذه الماكينة من أنواع ماكينات الفيلم التي تعمل بصفة خاصة في إنتاج أكياس البلاستيك، ومن أجود أنواع هذه الماكينات هي التي تحتوي علي عرض 70 سم أي ما يسمي عرض الدارفيل، وأيضاً علي 50 ملي، ليس ذلك فقط بل يجب أن يكون الحصان الخاص بماتور الماكينة قوي ويتحمل أكثر الضغوط، فهو ما يعني موتور 20 حصان، ولا نستطيع تفاوت نقطة مهمة، وهي يجب أن تحتوي الماكينة علي جميع محتواياتها حتي تتمكن من الإنتاج الجيد.

2/ ماكينة لحام وتقطيع

بجانب ماكينة فيلم يجب أن يتوفر أيضاً ماكينة تقطيع ولحام، ذلك لتقطيع المواد الخام وجعلها منطبقة علي المواصفات المطلوبة، ولكن لا يمكن القول علي أي ماكينة تقطيع ولحام ماكينة جيدة، فيجب أن تكون ذات ذات عرض كبير مثال علي ذلك عرض 85 والتي تستطيع تقطيع أربعة بكرات من المواد الخام في وقت واحد، ليس ذلك فقط بل أنها تستطيع التحكم في طول وحجم الأكياس بمعدل قد يصل إلي 600 كيس في الدقيقة الواحدة.

3/ المواد الخام

المواد الخام هي المواد التي تتم من خلالها تصنيع الأكياس البلاستيك، والحصول علي المنتج وتسويقه، فيتمثل ذلك في مواد لينر والأثيلين هاي، فتلك المواد التي تم ذكرها تتوفر في الأسواق فهي تتمثل في عدة أنواع متعددة فمنها مصري وليبي وسعودي وكويتي، فكلاً منها له سعره المختلف عن الأخر.

4/ هيدروليكي أو المكبس

فهذا جهاز صغير يستخدم في شئ بسيط أي وهو عمل مكبس أي فتحة ضغيرة، تعتبر يد للشنطة البلاستيك.

شاهد ايضًا : أفضل مشروع ناجح برأس مال 50000 ألف جنيه

اقرأ أيضًا :-  9 افكار ذكية لزيادة الدخل الشهري

طريقة التسويق لمشروع تصنيع الأكياس:

إن طريقة التسويق تعتبر من إحدي العوامل التي يمكن لك فعلها بكل سهولة ويسر، ذلك لأننا كما ذكرنا من قبل أن هذا المنتج حيوي لا يمكن الأستغناء عنه في البيوت المصرية، وأيضا في الفنادق والمحلات وغير ذلك، فلا تقلق من شأن تسويق هذا المنتج فكل ما عليك فعله هو اللجوء إلي تاجر يعمل بتوزيع ذلك علي إحدي المحلات وهو سوف يقدم لك كل المساعدات.

دراسة جدوي لمشروع تصنيع الأكياس

يتضمن تقرير تصنيع أكياس وضع السوق الحالي، والطلب المتوقع في المستقبل، وحجم السوق، والإحصاءات، والاتجاهات، وتحليل وتوقعات الطلب. ويقدم التقرير تحليلاً شاملاً من الصناعة يغطي التقارير المفصلة، ويقيّم موقف هذه الصناعة من خلال تقديم رؤى لتحليل حركة البيع والشراء لهذه الصناعة.

ولابد من الوصول إلى البيانات الحاسمة مثل:

محركات نمو السوق.
العوامل التي تحد من نمو السوق.
اتجاهات السوق الحالية.
هيكلية السوق، تركيبة السوق.

وتتمثل عمل دراسة جدوي لهذا المشروع في عدة عناصر بسيطة أي وهي:

1/ تحديد فكرة المشروع في بداية الأمر، أي وهي تصنيع أكياس بلاستيك.
2/ مدخلات المشروع، وهي المعدات التي سوف تسهل علي فعل المشروع والتي تتمثل في وسائل النقل، العمالة، الموقع أويراً المواد التي سوف أقوم بتسويقها.
3/ مخرجات المشروع أي يعتمد ذلك علي التسويق الخارجي، أي للتجار والحصول علي ربح.
4/ تكلفة المشروع، أي المبلغ الذي سوف أقوم بالبدء به في بداية المشروع أي رأس المال.
5/ الربح وهو الربح الذي سوف أحصل عليه  من خلال هذا المشروع.

نقاط هامة قبل البدء في مشروع تصنيع الأكياس

هناك العديد من الجوانب التي يجب عليك رؤيتها قبل بدء مشروع تصنيع الأكياس البلاستيكية.

1) جمع المعلومات عن السوق

البحث عن المنتج وسوقه في المنطقة التي تريد أن تبدأ فيها الشركة، يمكنك فيها استئجار أرض والبدء في مشروعك لذلك ابحث عن السوق حول هذه المناطق في مرحلة البداية، يمكنك أن تنمو بعد بعض الوقت، الأسئلة الهامة التي يجب عليك طرحها أثناء أبحاث السوق هي:

اقرأ أيضًا :-  كيف تصبح مليونير في وقت قصير

هل سينمو سوق المنتجات في الوقت القادم؟.
هل سيكون مجديا في الوقت القادم؟.
يجب على الحكومة عدم حظر المنتج في الوقت القادم.

2) تقرير المشروع عن التكاليف والأرباح

بعد إجراء أبحاث السوق، عليك إعداد تقرير عن المشروع يجب أن يتضمن تقرير المشروع صافي الربح، سيعطيك هذا التقرير فكرة مبدئية عن النفقات المالية، والوقت الذي سيستغرقه المشروع حتى يكتمل، وأي نوع من البوليمر والصفوف يجب عليك استخدامه، وسعره في السوق وأيضا في المكان الذي ستشتريه.

3) الحصول على الأراضي والمباني لبدء المشروع

سيعتمد ذلك على الدولة أو المكان، سيساعدك تقرير المشروع في تحديد مساحة الأرض التي تبدأ بها المشروع.

4) شراء الآلات ومواد للإنتاج الأولي

هناك حاجة إلى الكثير من البحوث لشراء الجهاز المناسب، لعمل الأكياس وتقطيعها بالاحجام المطلوبة.

5) التشغيل الأولي للمشروع

سوف يستغرق على الأقل 1 سنة لتصل إلى 70 ٪ من الطاقة الإنتاجية الخاصة بك.

شاهد ايضًا : افكار مشروعات متناهية الصغر ناجحة بتكاليف بسيطة

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة جدوي مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل، حيث يمكنك البدء الأن في مشروع تصنيع الأكياس بعد دراسة الجدوى الخاصة بك، لمعرفة التكاليف، ومعرفة كيف يمكنك الربح من المشروع والتسويق الجيد للمنتجات الخاصة بالأكياس، وإنتبه جيدا للسوق في المنطقة فلابد من معرفة حاجة السوق لنوع الأكياس التي سوف تقوم بتصنيعها، ومعرفة الحجم المطلوب لكل عميل لديك، وابدأ بشراء الالات وبعدها جهز المكان لبداية المشروح، وقم بالتسويق لمجموعة من العملاء على ان تتفق معهم على التعامل بشكل دائم معك، وانت تقوم بإنتاج ما يحتاجون إليه من أكياس.

أترك تعليق