دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه

دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه

دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه، ظهور النعام يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت هذه الطيور تستخدم أيضا في السباقات، وكانت قشور البيض لهذه الطيور تستخدم في وقت سابق عند تخزين المياه، والنعام هي الطيور الوحيدة التي تكون فيها جميع أجزائها ذات قيمة، حيث أن الريش يستخدم في إزالة الغبار، وجلودها كجلود عالية الجودة تستخدم في الغالب في المركبات، وبعض الحقائب، لذلك فإن تربية النعام مشروع مربح جدًا ويعتبر من المشروعات الصغيرة التي تزود دخلك، وتنفيذ هذا المشروع لا يحتاج منك وقت ومجهود كبيرة ويعتبر من أسهل المشاريع تنفيذا، وذلك يمكن تحقيقة باستخدام المشروع بطريقة صحيح، ويمكنك متابعة حقائق ثقافية لمعرفة دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه.

دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه

يفكر الكثير من الشباب لبعض المشاريع المختلفة لتزويد دخلهم، وهناك مجموعة كبيرة من المشاريع المختلفة التي من الممكن ان تحقق دخل هائل للفرد، كما توجد بعض الافكار التطبيقية التي يمكن تنفيذها بسهولة لتحقيق مشروع ناجح، ومن المشاريع التي ننصح بها مشروع تربية النعام وهو مشروع مميز ومربح، ويمكنكم الان متابعة الشرح التفصيلي ودراسة الجدوى للمشروع، لتحقق الربح منه.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب فى مصر

الهدف من مشروع تربية النعام

الهدف الرئيسى من مشروع تربية النعام هو وضع لحم النعام على جميع طاولات الطعام في العالم، لأنه من اللحوم المغذية والمفيدة للجسم، وتحقيق ربح من بيع لحم النعام، وسيتم تعزيز هذا الهدف ودعمه من خلال إتاحة مجموعة واسعة من المنتجات من أحد أكثر الحيوانات إثارة للاهتمام والحيوية في العالم، وسوف تتحقق أهدافنا من خلال تثقيف العالم بالمزايا الهائلة للزراعة والرغبة في إنتاج لحم النعام، والاستفادة من المنتجات الثانوية التي لا مثيل لها للنعام.

اقرأ أيضًا :-  أعمال يدوية بسيطة وسهلة بالورق مع الشرح بالصور خطوة بخطوة

كيف يمكنك الربح من مشروع تربية النعام

للنعام فوائد متعددة ويحتوي على العديد من المنتجات التي يمكن الإستفادة منها، والربح منها بشكل جيد، مثل:

1. لحم النعام

لحم النعام هو لحم أحمر 100٪، إنه رائع للغاية ويتم تقديمه كبند قائمة طعام رئيسية في أفضل المطاعم في العالم، حييث يتشابه اللحم مع اللحم البقري في اللون والملمس والمذاق، ولكنه أقل في محتوى الدسم، وأصغر من قطع الدجاج أو الديك الرومى، و أضف إلى ذلك أنها أقل من السعرات الحرارية والكولسترول. ويمكن الإستفادة من لحوم النعام وبيعها للمطاعم والفنادق، أو بيعها للأفراد في المنازل، ويمكن توزيعها على مراكز بيع اللحوم، وعرضها بشكل مميز للزبائن، وبذلك يمكن الربح من بيع اللحوم بشكل جيد.

2. جلود النعام

جلود النعام تعتبر من افضل جلود العالم، ويمكن استخدامها في صناعة الاحذية وبيع لبعض الأفراد الذين يرغبون في الاشياء الفريدة دائما، حيث أن أصحاب الأحذية يفخرون بشكل خاص بالأحذية  المفضلة لديهم ويدفعون أسعارًا مرتفعة لتلك الخاصة التي توفر الراحة والملائمة والمتانة، أيضا جلد النعام مريح جدا فإن هذه المادة الطبيعية ذات القيمة العالية سوف تستمتع بالمزيد والمزيد من المنتجات من الحقائب اليدوية، إلى مقاعد السيارات وتحل محل الطبقات السفلية، عندما تصبح متاحة على نطاق أوسع، ويمكن بيعها للأماكن الخاصة بتصنيع وإنتاج الحقائب والأحذية، وبذلك يمكن الإستفادة من الجلود بشكل خاص.

شاهد ايضًا : مشروع اعادة تدوير الورق والكرتون بالتفصيل

3. ريش النعام

منذ فترة طويلة عرف ريش النعام حيث تم استخدامها كزينة، وهي تستخدم في الأزياء التي ترتديها الفتيات وعارضات الإزياء، وتستخدم لمستحضرات السطح النهائية للدهانات، وغير ذلك تم استخدام ريش النعام لتنظيف الآلات والمعدات، فضلا عن التنكرات في صناعة الأزياء، كما يمكن أستخدام ريش النعام على الملابس الخاصة بالنساء لأنها تتمتع بنعومة عالية، وتمتاز بألوانها الراقية، التي تجذب الأنظار، وبذلك يمكن تحقيق أرباح هائلة منه.

اقرأ أيضًا :-  كيف تصبح مليونير بدون رأس مال بأسرع وقت

4. زيت النعام

يستخدم زيت النعام الآن على نطاق واسع حول العالم في مستحضرات العناية بالبشرة منذ فترة طويلة، معترفًا بامتلاكه لقيم علاجية هائلة و يتم استخدام زيت النعام أكثر وأكثر كبديل طبيعي للمستحضرات التجميلية، كما يستخدمه البعض في علاج الم المفاصل، ويمكن بيعه لأماكن تصنيع مستحضرات التجميل، العلاج الطبيعي.

كيف يتم بداية مشروع تربية النعام:

1. التسجيل:

التأكد من موافقة الجهة الحكومية بإمكانية بدء المشروع، بمعرفة أنك مسموح لك بالبداية هذا المشروع، لذلك لا يمكن التغاضى عن هذه الخطوة، يمكنك الذهاب إلى المكان الحكومي المخصص لعمل التراخيص في منطقتك، وبذلك يمكنك تربية النعام بسهولة، وبمعرفة الجهات المختصة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب فى مصر

2.شراء النعام

يمكن بدء المشروع الخاص بك بذكر واحد و 4 إناث من النعام و تكلفتهم تتراوح بين 800 الى 5000 دولار، حسب حجم وسن النعام ويجب إستخدام حضانات صناعية للبيض حيث ذالك يعطى فرصة لإناث النعام بوضع البيض بإستمرار.

3. تجهيز المكان ووضع النعام به

إختيار المكان حيث يفضل المكان الذي يتربى به النعام يكون صحراوي، ويكون بعيدا عن الأمان السكنية، وتكون المساحة للمكان الذي سيتربى به النعام كبير تصل الى نصف فدان، حيث تكون المساحة كافية أن النعام يجرى لأن سرعته كبيرة تصل إلى 70 ميلا.

4. تجهيز الطعام الخاص بالنعام

التغذية المفيدة للنعام ضرورية، ويجب تغذية النعام جيدًا من الحشائش والنباتات والبذور، ويمكن للنعام التغذى على القوارض و بعض الحشرات الأخرى، ويمكن تجهيز أنواع مختلفة من الطعام للنعام للحصول على لحوم مغذية ومفيدة من النعام.

الارباح المتوقعه لمشروع تربية النعام

1. يمكن الحصول على مكاسب ضخمة، وذلك لأنه فى فترة صغيرة يمكنك الحصول على عدد كبير من النعام، وذلك لأن أنثى النعام تضع أكثر من 40 بيضة.
2. متطلبات غذائية منخفضة، لأن النعام يتغذى على الحشائش الموجودة في الأرض، كما أنه لا يحتاج فترة كبيرة لينضج، ويمكن بيعه ففي فترة قصيرة بعد ولادته.
3. أكثر ربحية من أي تربية مواشي أخرى، لأنه مطلوب بشكل كبير، كما لا يحتاج إلى رأس مال كبير، فقط بضعة جنيهات لشراء الذكر والإناث من النعام وبعدها يبدأ الإنتاج فورا.

اقرأ أيضًا :-  13 سبب وراء فشل رواد الأعمال الشباب

التسويق لمشروع تربية النعام:

1- يمكن التسويق لمشروع تربية النعام بشكل خاص ومميز، حيث يمكن الإتفاق مع بعض الفنادق والمطاعم الكبيرة، التي من الممكن أن تشتري لحم النعام، وتخصيص حصة من الإنتاج شهريا لها.

2- عمل دعاية على مواقع التواصل، وعن طريق الكروت الخاصة بعروض بيع لحوم النعام.

3- يمكن الاستعانة ايضا بطرق معينة للعمل على توصيل الجلود الخاصة بالنعام إلى أماكن إنتاج وتصنيع الأحذية والحقائب.

4- التعرف على الأماكن التي يمكنها الإستفادة من ريش النعام وبيعها لها، مثل مصصميين الأزياء.

شاهد ايضًا : 7 أفكار مشاريع صغيره للشباب مربحة وناجحة جدا

كانت هذه نبذة مختصرة عن   دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه، حيث يمكنكم الاستفادة من تربية النعام وتحقيق أرباح هائلة، عن طريق تربية النعام وبيع اللحوم الخاصة به، وبيع الجلود، والاستفادة من الريش وبيعها، وبذلك تتمكن من تحقيق أرباح ليست قليلة من تربية النعام، حيث يمكنك بدء المشروع بعدد قليل من النعام، ولن يكلفك الكثير، ولكن سوف تجد الإنتاج يزيد بشكل خاص ومميز، عند وضع الأنثى للبيض لأنها تضع أعداد كبيرة، منها، ويمكنكم عمل دارسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وتحديد مكان تربية النعام، وأماكن بيع اللحوم، والمنتجات الأخرى من النعام كالريش والجلد والزيت، حتى تحقق الربح المطلوب.

تعليق 1

  • السلام عليكم وكل عام وانتم بخير…صديقى رجل الاقتصاد يقول لى المشروع الناجح يبدأ صغيراً ثم ينمو……اود ان ابدا مشروعاً لسحن الزجاج المكسور …الخام متوافر …هل من يساعد …

أترك تعليق