دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + إجراءات الترخيص، يعتبر مشروع مستلزمات طبية هو من المشروعات الصغير التى يمكن لاى شخص استثمار أمواله بها، ومشروع مستلزمات طبية هو شركة  تقوم بيع المنتجات الطبية التى يتم استخدامها فى المستشفيات وعيادات الأطباء الخاصة، ومن هذه المستلزمات الطبية الأدوات الطبية مثل الكمامات والشاش والقفازات الطبية وغيرها، وايضا الاجهزة التى يتم استخدامها فى الطب مثل اجهزة السماعات والضغط والسكر وغيرها،ويمكنكم متابعة المزيد من التفاصيل حول دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص، بالاضافة إلى كيفية إتمام إجراءات ترخيص شركة مستلزمات طبية فى مصر.

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + إجراءات الترخيص

الهدف الأساسي من وجود محلات بيع المستلزمات الطبية هو تسهيل عملية الوصول لهذه المستلزمات، حيث أنها تعمل كحلقة وصل بين المصانع التى تقوم بإنتاج المنتجات الطبية، والمستشفيات والعيادات الخاصة، التي تستخدم هذه المنتجات تساعد فى تشخيص وعلاج المرضى، و هذه المحلات لا يمكن أن تقوم ببيع اى نوع من الادوية، لان ذلك مخالف لنشاط الشركة، ويعتبر مخالفة يقوم القانون بمعاقبة صاحب الشركة عليها.

شاهد ايضًا : مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل

 دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

قبل البدء في أي شئ يقوم الشخص الذي يريد بفتح محل لبيع المستلزمات الطبية، بدراسة فكرة المشروع جيدا، قبل تنفيذه ويتعرف على مكونات المشروع وطبيعة عمله، ويتعرف على الخدمات التى يقوم بتقديمها للمستهلك، ويحدد مواصفاتها ومكوناتها وعمل خطة مميزة للترويج والتسويق للمشروع، وبعد عمل دراسة جيدة للمشروع والتخطيط له، هناك بعض المعايير يجب أن تأخذ فى الاعتبار قبل فتح مشروع مستلزمات طبية وهى:

١- يجب أن يتعرف صاحب المشروع على السوق، واسعار التجار واسعار البيع وحجم العرض والطلب.

٢- يقوم صاحب المشروع بمعرفة الأمور الفنية التى منها معرفة المنتجات وانواعها، ومواصفاتها وكيفية عملها وايهما اكثر طلبا.

٣- تحديد مساحة وموقع المشروع، فيجب على صاحب المشروع تحديد موقع المشروع، ويكون مناسب جدا بحيث يكون بالقرب منه عيادات خاصة ومستشفيات، وتكون مساحة الشركة لا تكون اقل من ٢٥ متر مربع.

٤- يتوفر للمشروع مخزن لكى يقوم بتخزين المنتجات، ويكون مساحته ٦٠ متر ويكون المخزن خالى من اى حشرات، ويكون به اماكن للتهوية الجيدة، وفى الغالب يكون قريب من المحل اللى فى الطابق العلوى للشركة او قريب منه جدا لكى يسهل عملية سحب المنتجات منه، ويكون امن لمنع حدوث سرقة او حدوث اى كارثة، لهذا يبعد عن المخزن اى مصدر للتيار الكهربي أو الغاز، ويجب أن يتوفر بالمخزن طفايات الحريق وجهاز انذار وكاميرات مراقبة.

خطوات تجهيز شركة مستلزمات طبية بالتفصيل

يتم تجهيزات الشركة على عدة خطوات هى:

1- اولها حصول صاحب المشروع على رخصة لمزاولة العمل، ويقوم بالحصول عليها من ادارة التراخيص، وذلك بالادارة المركزية لشئون الصيادلة، ولكن ذلك بعد ان يستوفي كل الشروط للحصول على هذه الرخصة.

2- يقوم بعمل ديكورات للشركة، ويجب ان تكون بسيطة ومناسبة لمحل بيع المستلزمات الطبية.

3- تركيب كاميرات المراقبة بالشركة، لكي يتعرف على حالات السرقة او اى حادث عن طريق تفريغ الفيديوهات منها.

4- توفير جهاز حاسب الى لكى يتم تسجيل المنتجات والمستلزمات، التى توجد المحل والمخزن، ويسجل به المبيعات منها لكى يتعرف على المنتجات الناقصة بسهولة لكى يوفرها.

5- يقوم بعمل باب الشركة من الزجاج القوي، الذي يكون سكيورتي شفاف.

6- يقوم بتوفير طباعة الفواتير لكى يقوم بضمان حق المستهلك، فى استرجاع او تبديل المنتج بها.

7- عمل ارفف فى المحل ليتم عرض المنتجات عليها.

8- يوفر صاحب المشروع مكتب داخل المحل، ليقوم بوضع جهاز الحاسب الالى، والطباعة الخاصة بطباعة الفواتير عليها، ويقوم بحفظ الأموال وبعض الفواتير الخاصه به فى أدراج المكتب.

9- يمكن لصاحب المشروع الحصول على المنتجات التى سوف يقوم ببيعها، من عدة طرق سواء من المصانع او من تجار الجملة، او من مواقع بيع المستلزمات الطبية، التى توجد على شبكة الانترنت.

10- يجب تحديد العمالة اللازمة للمشروع، وفى الغالب يكون ٤ اشخاص للعمل بالمحل والمخزن، ومحاسب يكون ذو خبرة فى مجال المحاسبة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوي مشروع مقلة لب مربح بالتفصيل

مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

تعرف على دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + إجراءات الترخيص، كما يمكن الاستعانة بطريقة التسويق الخاصة بتوزيع المستلزمات الطبية على الصيدليات، وذلك لتعريف الصيدليات بالمكان وضمان عدد جديد من العملاء، وهناك طرق عديدة للتسويق منها:

1- وضع لافتة كبيرة على المحل كطريقة من التسويق، وتحتوي هذه اللافتة على اسم الشركة، ومجال عمله والعلامة التجارية له.

2- يقوم صاحب المشروع بالذهاب الى المستشفيات والعيادات الخاصة،  والمجمعات الطبية و مراكز العلاج التى توجد فى المنطقة وتكون زيارته لهم شخصية.

2- يمكن التسويق للشركة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى، وخاصة الصفحات والجروبات التى تعمل فى مجال الطب، وبها عاملين كثر فى هذا المجال.

– يقوم بعمل إعلانات يتم لصقها فى أماكن كثيرة فى المحافظة، وتوزيع الدعاية ايضا ومن الممكن توزيعها فى المحافظات المجاورة، لمحافظة صاحب المشروع.

اجراءات ترخيص شركة مستلزمات طبية في مصر

١- يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب يسمى طلب فتح الى إدارة التراخيص بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة، ويكون هذا الطلب مدعوم، ويكون مستوفى هذا الطلب البيانات أمام مفتش الصيدلة بالمديرية.
٢- بعدها يقوم بتقديم إيصال رسم نظر او حوالة بريدية، يكون باسم المنطقة الطبية وتكون الحوالة بخمسة جنية.

بتقديم بعض الأوراق لمجلس المدينة ومنها

  • يقوم صاحب المشروع بتقديم شهادة الميلاد الخاصة به، وفى حالة عدم وجودها يقوم بتقديم مستخرج رسمى منها.
  • يقدم صورة من عقد ايجار الشركة، او عقد الملكية.
  • يقوم بتقديم صحيفة الحالة الجنائية له وشرط اساسى تكون سارية، وتكون موجهة للمنطقة الطبية التى تكون إدارة الشركة  المطلوب ترخيصه، لفتح شركة مستلزمات طبية تابعة لها.
  • يقوم بتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي سارية، وفى حالة عدم وجودها يقدم صورة من جواز السفر ساري.
  • يقوم بتقديم خريطة بمساحة الشركة، و شهادة من الضرائب العقارية بالقيمة الإيجارية للمحل.
  • يقدم اصل رسم هندسى للمحل، وعدد٣ صور يكونوا معتمدين من مهندس نقابى للمؤسسة، التي يريد ترخيص الشركة بها. وهى مؤسسة الصيدلية وذلك تبعا للقرار الوزاري رقم 380 لسنة .2009
  • يقوم بتقديم إفادة لسداد التأمينات الاجتماعية.
  • يقدم شهادات صحية للعاملين بالمحل.
  • يقدم صورة من البطاقة الضريبية، وذلك بعد الاطلاع على الاصل منها.

٤- يقوم بسداد رسم التفتيش السنوى.
٥- يقوم يعمل معاينة للشركة، وذلك من قبل التفتيش الصيدلي.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض في البيت

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + إجراءات الترخيص، حيث يمكنكم الان معرفة التكاليف الخاصة بمشروع شركة المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى الأوراق والمستلزمات اللازمة لفتح المشروع، كما يمكنكم أيضا معرفة أهم الخطوات الأساسية لاستخراج الترخيص الخالص بالشركة ، ليس هذا فقط بل يمكنكم أيضا التعرف على كيفية التسويق للمشروع، وكيفية تويع المنتجات على الصيدليات، والمراكز الطبية، وتقديم الخدمات الخاصة بالمشروع، باسهل الطرق، وسوف تتعرفون على الطرق المثالية لحساب تكلفة المشروع وكيفية شراء المنتجات الطبية المختلفة، سواء من المصانع مباشرة او من تجار الجملة، وتحديد العمالة اللازمة للمشروع، حتى يمكنك الحصول على مشروع متكامل من جميع الجوانب، بأسهل الطرق، ويمكن التسويق للمشروع من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.

تعليقان 2
أترك تعليق