مال وأعمال

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل

، هناك العديد من المشاريع المختلفة التي يقوم بها الشباب، أو رجال الأعمال لسد حاجة السوق لبعض المنتجات، أو لتوفير بعض فرص العمل للشباب، وهناك بعض المشروعات الصغيرة التي يقوم بها البعض في مكان صغير أو حتى في المنزل، فهي لا تحتاج إلى رأس مال صغير، بل فقط تحتاج إلى إصرار وعزيمة من الشباب، وتحتاج إلى طرق صحيحة للدعاية عن المشروع، وسوف نقدم لكم في هذا المقال على حقائق ثقافية واحد من المشروعات المميزة التي لاتحتاج إلى رأس مال كبير، ولا تحتاج لعمالة كبيرة، فقط بعض المواد الأولية ومكان مخصص لتصنيع الصابون، وإليكم شرح وافي عن دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل.

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل:

يلجأ الشباب أو بعض السيدات للبدء في مشروع إنتاج الصابون بشكل خاص، لتحقيق ربح مميز، وخاصة أن هناك أنواع كثيرة من الصابون المختلف الذي يحتوي على مواد كاوية أو مواد كييائية ضارة ولكن مع أنتاج بشكل خاص بطرق سليمة، يوفر لك مساحة للبيع بشكل مميز في الأسواق، ولهذا المشروع أهداف معينة لابد من وضعها في الإعتبار للبدء فيه.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب فى مصر

 مشروع صناعة الصابون السائل:

1-إنشاء مصنع صغير لإنتاج الصابون السائل بأعلى درجة من الإتقان وبأقل التكاليف، لخدمة المجتمع وتقديم منتج محلي بجودة عالية، وبأسعار خاصة.

2-العمل على خفض نسبة البطالة في المجتمع، وتوفير فرص عمل للشباب، في العمل على إنتاج وتسويق الصابون السائل.

.
3-إستمرار الإنتاج والعمل على زيادة الإنتاج لإستمرار الأرباح وزيادتها، والعمل على التسويق بشكل جيد للمنتجات التي يتم تصنيعها.

4-تحسين الدخل لأصحاب الاسر العاملة، وزيادة الرواتب التي يتقاضها العمال بعد تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا :-  7 أفكار لدخل إضافي مضمون من المنزل

5-تشغيل الأيدي العاملة، وتوفير العمل لجميع الطوائف من البنات والشباب.

6-كما يهدف المشروع إلى تقليل الواردات من الخارج، وخاصة للصابون السائل وبعض المنظفات الأخرى التي قد يلجأ البعض في إستيرادها نتيجة قلة إنتاجها في البلاد.

شاهد ايضًا : مشروع تجاري مربح براس مال صغير

تفاصيل تكلفة مشروع الصابون السائل:

يحتاج هذا المشروع إلى مكان مخصص لصنع المنظفات وتخزينها ويكون مكان مجهز بطريقة خاصة حتى لاتتلف المنتجات التي يتم تصنيعها، ويصل عدد العمال من 10-11 عامل، ويتم تحديد ذلك أيضا من خلال حجم التصنيع للصابون، والمكان الذي يتم تخصيصه للمشروع، وتحتاج إلى بعض المواد الأولية للتصنيع الخاص بالصابون السائل، كما تحتاج إلى علب أو جراكن أو برطمانات، لتعبئة الصابون، بعد الإنتهاء من تصنيعه.

المساحة المفترض توافرها لتنفيذ مشروع إنتاج الصابون السائل:

يتطلب لتنفيذ مشروع إنتاج الصابون السائل مساحة لا تقل عن 80 متر مربع، لا تقتصر هذه المساحة في استخدامها على الإنتاج فقط، وإنما تستخدم في التخزين أيضاً، ويشترط أن يكون المكان مريح وجيد التهوية، لضمان عدم تلف المنتجات.

يجب أن تتوافر في هذه المنطقة عدة خدمات منها:-
المياه والكهرباء والتهوية الجيدة الطبيعية وشبكات الصرف الصحي ويفضل أن تكون المنطقة قريبة من التجار وسوق التداول توفير لتكاليف المواصلات وحتى تكون سهلة التناول مما يزيد الإقبال عليها.

الشروط الواجب توافرها في المنطقة المستخدمة في المشروع

عملية إنتاج الصابون السائل تعتبر عملية سهل جدا يمكن لأي شخص القيام بها بعد مروره بفترة تدريب جيدة، وهناك بعض الكيميائيين المتخصصين ويمكنهم تقديم المساعدة لك في الحصول على المواد الأولية اللازمة لصناعة الصابون.

أهم الأدوات المستخدمة في إنتاج الصابون السائل

لكي يتم الإنتاج بصورة دقيقة جيدة لا بد من توافر بعض المعدات والأدوات اللازمة في إنتاج الصابون السائل، وهي أدوات للإذابة وأوعية للتعبئة، والخامات اللازمة لإنتاج الصابون السائل، وتوفير سير متحرك وتوفير فرن أو موقد وأيضا ينصح بتوفير الأدوات اللازمة لوقاية وأمان العمال.

اقرأ أيضًا :-  5 مشروعات نسائية ناجحة ومربحة 100%

الخصائص التي يجب أن تميز هذا المنتج من الصابون السائل

توجد مجموعة من الشروط والخصائص التي لابد من توافرها عند القيام بإنتاج مشروع الصابون السائل وهي:

1-الإستقرار الفيزيائي

ويعني ثبات اللون وثبات قوام الصابون السائل، ودوام إلتصاق المواد المستخدمة ببعضها وعدم إنفصالها.

2-الإستقرار الكيميائي

ويعني إستقرار التفاعل بين المواد الكيميائية المستخدمة وإستقرار المادة الفعالة المستخدمة في إنتاج الصابون السائل، لأطول فترة ممكنة، وعدم تاثير المواد الكيميائية على المواد المراد تنظيفها أو بمعنى أخر عدم تفاعلها معها.

3-الإستقرار الاقتصادي

بمعنى ثبات التكاليف المستخدمة في الإنتاج وهذا يكون بثبات تكلفة المواد الخام.

الخامات والمواد الأولية المطلوبة لمشروع الصابون السائل

يجب أن تتوفر الخامات اللازمة لإنتاج الصابون السائل ومن هذه الخامات:

صودا كاوية – محلول سليكات – محلول سلفونيت – خل – جلسرين – كحل أحمر- نشادر ألوان صناعية – روائح – زيت بذر الكتان – زيت تربنتينه – شمع إسكندراني – اسبيداج – حجر خفاف ناعم.

مراحل تصنيع الصابون السائل

أولا كميات ونسب المواد المستخدمة في صناعة الصابون السائل:

1- صودا كاوية 4%.

2- سلفونيت 04. %.

3- روائح حسب الطلب.

4- جلسرين حسب الطلب.

ثانيا طريقة تحضير الصابون السائل

يوضع نصف كمية المياه داخل إناء صلب غير قابل للصدأ، وغير قابل للتفاعل مع المواد الكيميائية، ثم نضع الصودا الكاوية في الماء ونقلب حتى تبرد.

ثم نضع نصف كمية المياه الأخرى في إناء أخر غير قابل للصدأ، وأيضا غير قابل للتفاعل مع المواد الكيميائية، ثم نضع مادة السلفونيت ونقوم بالتقليب.

بعد ذلك نضع محلول الصودا الكاوية مع محلول السلفونيت المخفف بالماء.

نضع على هذا الخليط السليكات والجلسرين والروائح، ونقلب لفترة حتى يمتزج هذا الخليط مع بعضه البعض.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

ثم يعبا الخليط في العبوات التي خصصت له ثم تغلف.

طريقة التسويق لمشروع الصابون السائل

هناك عدة مقترحات لتسويق هذا المنتج منها:

1-إتفاق صاحب المشروع مع تجار الجملة لتزويدهم بالمنتج بشكل مستمر.

2-عمل دوريات لتزويد أصحاب المحلات الصغيرة بالمنتج، مثل السوبر ماركت وأماكن بيع المنظفات.

3-الإشتراك في المعارض التي تمكن صاحب المشروع من عرض المنتج، مثل المعارض السنوية، ومعارض المشروعات الصغيرة.

4-إفتتاح محل صغير وبيع المنتج فيه، لتتمكن من التوزيع للمنتج الخاص بك بشكل مستمر.

الأرباح المتوقعه لمشروع صناعة الصابون السائل

هذا المشروع ينتج عنه الكثير من الأرباح بأقل التكاليف، ونظرا للإقبال على هذا النوع من المنتج وزيادة وإستمرار الحاجة اليه فان معدل عائد المشروع يصل الى 60%، ويمكن لصاحب المشروع أن يسترد ما وضعه من راس مال في المشروع في فترة زمنية تترواح بين سنتين وثلاث سنين، وذلك إذا كان يسير وفق خطوات سليمة ولا يتوانى في بذل أي جهد.

شاهد ايضًا : مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل، حيث أنه من المشاريع المربحة والجيدة وسهلة التنفيذ، والتي لاتحتاج إلى تكلفة كبيرة، ورأس مال كبير، فقط تحتاج إلى بعض المواد الأولية، ومكان مخصص لعمل الصابون، وتحتاج بعدها لطرق تسويقية بسيطة يمكنك من خلالها الوصول إلى أكبر قدر من العملاء في كل مكان، ويمكنك قراءة المزيد عن المشروع وكيف يمكنك تزويد المشروع وتكبيره ليصير أكبر فأكبر، وتستطيع عمل ماركة تجارية خاصة بك تمكنك من دخول السوق بشكل مميز وكبير، يخدم المجتمع في تقديم منتج أمن، ويخدم الشباب في توفير فرص عمل، ويخدمك انت في توفير عائد مادي جيد، ويمكنكم متابعة المزيد من المشاريع المربحة على الموقع حقائق ثقافية.

أترك تعليق