دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة

دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة

دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة، يعتبر مشروع تربية الأسماك من المشاريع الهامة التي زاد الاهتمام بها في الفترة الأخيرة، حيث تعد الأسماك من أهم مصادر البروتين، وتعتبر هي البديل الوحيد للحوم والدواجن، ورغم أنها تشهد ارتفاع في أسعارها إلا أن الكثير من المستهلكين يفضلون أكل الأسماك، وقبل أن يقدم أحد على عمل مشروع مزرعة سمكية لابد أن يقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع، ولهذا سوف نعرض عليكم في هذا المقال دراسة جدوي مفصلة لعمل مزرعة سمكية مكثفة من حيث مكان المزرعة، وكيفية استغلال المساحة، واحتياجات المزرعة، والادوات المستخدمة في المشروع وغيرها من التفاصيل.

مكان المزرعة السمكية

يعتبر مكان المشروع ومساحته من الأشياء المهمة التي لابد أن يهتم بها صاحب المشروع عند قيامة بعمل دراسة جدوى لمشروع مزرعة سمكية مكثفة، ويجب أن تبلغ مساحة المشروع ما يقرب من 4200 متر مربع، وهو ما يعادل فدان من الأرض.

وقيمة الفدان في المناطق الرملية لا يتجاوز 50000 ألف جنية، مما يجعل هذه المساحة تعتبر مناسبة للمشروع، ويمكن لصاحب المشروع إذا كان لا يملك رأس المال المناسب أن يبدأ المشروع باستئجار الأرض وليس بشرائها.

شاهد أيضًا: تكلفة انشاء مصنع اطباق فوم واسعارها

تقسيم المساحة

يتم تقسيم مساحة الأرض إلى جزئين، الجزء الأكبر يتم تخصيصه لعمل مزرعة الأسماك، والجزء الثاني يتم تخصيصه لتخزين ووضع الأعلاف، ولعمل المكاتب الإدارية والسكن، لذلك فسوف نحتاج إلى ما يقرب من 3350 متر مربع، وهو ما يساوي 80% من مساحة الأرض الكلية التي سيقام عليها المشروع، والذي سيتبقى من الأرض حوالي 850 متر مربع، وهو ما يتم استخدامه في بناء المخازن التي توضع فيها الأعلاف، ومساكن العمال، وكل ما يحتاجه المشروع من خدمات أخرى.

تحديد ما تحتاجه مزرعة الأسماك

تحتاج هذه المساحة من الأرض التي سيتم فيها عمليات الحفر لحوالي 10000 جنية، كما يحتاج المشروع حوالي 208000 جنية، وهو قيمة 4155 متر من البلاستيك، وتحسب هذه التكلفة إذا كان سعر المتر الواحد من البلاستيك حوالي 50 جنية، وتشمل هذه التكلفة تكاليف التركيب.

الأدوات والأجهزة الخاصة بالمشروع

  • تحتاج هذه المساحة من الأرض إلى 3 ماكينات سحب ورى تصل تكلفتهم إلى 450000 جنية.
  • وتحتاج أيضًا 8 بدالات 4 ريشة تصل تكلفتهم إلى 50000 جنية.
  • كما تحتاج عدد 60 متر من المواسير بمقاس 4 أنش مع كوع وتي، كما تحتاج إلى محابس تصل تكلفتها 10000 جنية.
  • ويتم حساب تكاليف 150000 وحدة من الزريعة، بحيث يكون سعر الألف من 250 إلى 300 جنية، وهذا ما يعادل حوالي 45000 جنية بحد أقصى.

الخطوات التنفيذية لمشروع مزرعة الأسماك

  • يتم تحديد نقطة مركزية على عمق متر واحد، بحيث يكون القطر 7 أمتار.
  • يتم سحب المياه بالكامل مع المخلفات وبعد ذلك يتم تحوليها لمصادر الصرف أو الزراعة.
  • يجب أن نتأكد جيدًا من نجاح النظام، وأنه يعمل بشكل متكامل وصحيح.
  • يجب أن يتم وضع الزريعة التي يبلغ عددها 150000 وحدة من الزريعة بعمر بايت، أو إصبعيات تم تضمينها من الموسم الماضي.
  • يجب ان يختار صاحب المشروع أفضل نوع من أنواع الزريعة، وهي متوفرة في المفارخ الصناعية السمكية، كما توجد في جميع المراكز الخاصة بتجميع الزريعة والتي توجد في جميع المحافظات.

مستلزمات المزرعة من الأعلاف والتكاليف الخاصة بها

  • عدد 23 طن مم بروتين بتركيز 28%.
  • عدد 15 طن مم بروتين بتركيز 32%.
  • عدد 4 طن 2مم بروتين بتركيز 36%.

وبذلك يعتبر إجمالي عدد أطنان الأعلاف التي تستخدم في الدورة الإنتاجية الواحدة يصل إلى 42 طن، وتتراوح تكلفة طن العلف ما بين 7500 جنية إلى 9000 جنية، وبالتالي يصبح إجمالي تكاليف العلف للدورة الواحدة للمشروع 350000 جنية.

العمالة اللازمة للمشروع

يعتبر مشروع المزرعة السمكية من المشاريع التي تحتاج لعدد كبير من العمال، وذلك بحسب حجم المشروع وحجم الإنتاج، فيحتاج المشروع لعدد من العمال يقومون بخطوط الإنتاج، وبتوزيعهم على مراحل العمل، كما يحتاج المشروع لمدير يقوم بإدارة المشروع والإشراف علية ومتابعة كل صغيرة وكبيرة، ومن الأفضل أن يكون كل من يعمل في هذا المشروع يكون لدية الخبرة والمهارة العالية.

كما يفضل أن يكونوا العمال قد سبق لهم العمل في هذا المجال من قبل، وذلك حتى تتوفر لديهم الخبرة الكافية غي العمل، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تساعد في حل مشكلة البطالة، حيث أنه يوفر فرص عمل للخرجين والحرفيين.

المصروفات والمبيعات المتوقعة لمشروع مزرعة سمكية مكثفة

  • يتم خصم نسبة 10% على سبيل المثال من المجموع الكلي للزريعة، ويوضع هذا تحت بند فاقد المشروع، وهو ما يعادل 15000 وحدة زريعة.
  • ويبقي حوالي 135000 وحدة زريعة لصاحب المشروع، ويكون وزنهم حوالي 250 جرام للوحدة الواحدة، فتصبح الحصيلة النهائية للإنتاج حوالي 33750 كيلو جرام من الأسماك.
  • حساب المبيعات = 33475× 22 جنية، وهذا هو سعر الكيلو جرام = 742000 جنيه وهو إجمالي مبيعات المشروع.
  • يصل إجمالي مجموع التكاليف والمصروفات إلى 768000 جنية.
  • تظل مدة الدورة الأولى للمشروع من 4 إلى 5 شهور، وهذا يعني أنه يمكن لصاحب المشروع أن يسترجع تكاليف المشروع وفقًا للحسابات السابقة.
  • في الدورة الثانية من المشروع يمكن أن تصل المبيعات إلى 740000 جنية، وهذا المبلغ يتساوى مع ما حققته مبيعات الدورة الأولى، وهذا يعني أن الأرباح من الممكن أن تصل إلى 40000 جنية، وهذه الأرباح تعتبر جيدة جدًا لأي مشروع.

بعض العوامل التي تساعد على نجاح مشروع المزرعة السمكية المكثفة

  • من أهم العوامل التي تساعد على نجاح مشروع المزرعة السمكية، هو الاختيار المناسب لمتطلبات المشروع، ومن أفضل أنواع الأراضي التي يمكن إنشاء المشروع عليها الأرض ذات الطبيعة الرملية، مثل وادي النطرون وغيرها من الأراضي الرملية.
  • يجب أن يتم إنشاء المشروع في مكان يقرب من مصدر مياه يكون دائم وليس مؤقت، كالقرب من نهر النيل مثلًا، كما يمكن أن يعتمد المشروع بشكل أساسي على مياه الآبار والمياه الجوفية.
  • يجب أن يتم تجهيز المزرعة السمكية بمعدات من أفضل الأنواع التي تستخدم، وأفضل الأجهزة الحديثة، ويجب أن يهتم صاحب المشروع بكل تفاصيل المشروع حتى يستطيع أن يحقق أرباح كبيرة.
  • يجب قبل أن يتم إنزال الزريعة، أن يتأكد صاحب المشروع ويختبر نظام المشروع، وذلك حتى يطمئن على سلامة كل الأجهزة والتجهيزات التي تم إعدادها، ثم بعد ذلك يقوم بإنزال الزريعة.
  • يجب أن يتم الاتفاق مع المهندس الزراعي المسؤول عن المشروع، عن تحديد أنواع الزريعة التي سيتم استخدامها في المشروع.
  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بشراء الزريعة من أفضل أماكن شراء الزريعة الموجودة وذلك حرصًا على نجاح المشروع، ويجب علية أن يتأكد من أن الزريعة سليمة ولا يوجد بها أي أمراض أو أي فيروسات.
  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بتعيين مهندس زراعي، ويكون هذا المهندس هو المسؤول عن تحديد مصدر الزريعة، وبالتالي إذا كانت الزريعة سليمة، سيصبح الإنتاج كله سليم، وهذا تخصص المهندس الزراعي.
  • يجب أن يتم اختيار الأعلاف بحيث تكون تحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة.
  • يجب أن يكون صاحب المشروع قد وضع خطة مجهزة للتسويق، يستطيع أن يقوم ببيع الأسماك وتوريدها للتجار، بمجرد أن ينتهي من مرحلة الإنتاج.
  • بعد أن يحصل صاحب المشروع على الأرباح من إنتاج المرحلة الأولى، يجب أن يخصص جزء من هذه الأرباح، ليقوم بعد ذلك بتطوير المزرعة والقيام ببعض أعمال الصيانة التي تحتاجها الأجهزة، وذلك حتى يضمن استمرارية المشروع وزيادة الإنتاج والأرباح.
  • علي صاحب المشروع ألا يتوقف بعد انتهاء المرحلة الأولى وحصوله على الأرباح، بل علية أن يقوم بعمل وتجهيز خطة مستقبلية، يفكر من خلالها في كيفية توسيع المشروع، ليقوم بعمل أكثر من حوض لزراعة الأسماك، وتكون على مساحة فدان، وعلية أيضًا أن يوفر كافة الأجهزة والمعدات اللازمة لذلك، ويوفر أيضًا العمالة التي سيحتاجها عند توسعة للمشروع.
  • ومن أهم الأشياء التي تساعد على نجاح المشروع، وتضمن لك تحقيق أفضل النتائج للمشروع، أن تعتمد على مهندس زراعي يملك الخبرة الكافية في مجال زراعة الأسماك، ويستطيع أن يتابع كافة خطوات التنفيذ، منذ بداية المشروع وحتى نهايته وتحقيق الأرباح.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل

طرق التسويق والمبيعات لمشروع مزرعة سمكية

التسويق هو أهم خطوة في خطوات نجاح أي مشروع، فأي مشروع يعتمد في نجاحه على كيفية التسويق وما هي نسبة المبيعات التي حققها المشروع، وهناك عدة خطوات يجب أن تتوافر للمشروع في التسويق ليصبح ناجحًا وهي:

  • يجب أن التواصل المستمر من صاحب المشروع مع التجار، حتى يستطيع أن يقوم بتوريد الأسماك لهم، بمجرد أن تنتهي مرحلة الإنتاج.
  • يجب على صاحب المشروع أن يحافظ على تطوير المشروع باستمرار، ولا يتوقف عند مرحلة معينة من الإنتاج.
  • يمكن أن يتم التسويق من خلال التسويق الإلكتروني، وذلك عن طريق استخدام شبكات الأنترنت.
  • يمكن أن يقوم صاحب المشروع بعمل إعلانات ودعايا للمشروع في مجموعة من المجلات ووسائل الإعلام، كما يمكنه عمل صفحات على الفيس بوك يقوم من خلالها بتعريف مزرعته السمكية وتعريف أنواع الأسماك التي تنتجها المزرعة، ويقوم بالتواصل مع التجار من خلال هذه الصفحات.
  • يمكن أيضًا أن يقوم صاحب المشروع بعمل دعايا عن طريق لصف الإعلانات الخاصة بالمشروع في جميع الأماكن الحيوية التي يوجد بها تجمعات من الناس، ولكن بعد استئذان المالك.
  • من أهم الأسباب التي تساعد على التسويق الجيد، أن يقدم صاحب المشروع عروض كثيرة ينافس بها غيرة من أصحاب المزارع، حتى يستطيع أن يجذب إلية أكبر عدد من التجار، وأن تكون أسعاره مناسبة لجميع العملاء.
  • من أهم الأشياء أيضًا التي تساهم في التسويق الجيد والمبيعات الجيدة، أن يكون صاحب المشروع حريص على تقديم منتجات بأعلى جودة موجودة في السوق، حيث تعتبر جودة المنتج من أهم الأشياء التي تجذب العملاء بشكل كبير.

دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة

لعمل دراسة جدوى لمشروع مزرعة سمكية كثيفة، يجب أن تعرف بعض الأسعر التي قد تفييدك في المشروع، مع العلم أن هذه الأسعار للاسترشاد فقط، وذلك لأن متطلبات مشروع تربية الأسماك في المزارع تختلف كل يوم عن سابقة.

ومن أهم المناطق التي توجد داخل جمهورية مصر العربية ويوجد بها مزارع سمكية مختلفة، هي محافظات الوجه البحري، ومن أشهر المحافظات التي يوجد بها مشروع المزارع السمكية في مصر، الإسكندرية، والفيوم، وكفر الشيخ، والسويس، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية.

دراسة جدوى لمزرعة سمك بلطي

يفترض أن يكون للبيع 20 طن من السمك البلطي في كل عام، ويبلغ سعر الطن الواحد حوالي 8000 جنية، وبالتالي تكون المبيعات للعام الواحد من مزرعة سمك بلطي حوالي 160,000 جنية.

والسمك البلطي يعتبر من أكثر الأسماك شهرة في زراعة الأحواض السمكية، ويرجع السبب في ذلك لأنه كثير الإنتاج، ويحقق أرباح أعلى بكثير من أرباح السمك البوري، كما ان الكثير من الناس يطلبون السمك البوري بشكل كبير فهو مطلوب في الأسواق دائمًا، والطلب علية أكثر من الطلب على أنواع السمك الأخرى مثل الجمبري، والقراميط، وتعتبر هذه النقطة من النقاط الهامة التي يجب الأخذ بها في الاعتبار في عمل دراسة جدوى مزرعة سمك بلطي.

دراسة جدوى مزرعة سمك بوري

أما بالنسبة للسمك البوري فهو يعتبر من الأسماك الهامة جدًا، ولكنة يختلف عن البلطي بأن الطلب علية أقل بكثير من البلطي، ولهذا يتجه الكثير إلى تربية أسماك البلطي أكثر من تربية اسماك البوري، ولكن يمكنك أن تقوم بتربية النوعين داخل المزرعة الواحدة، وذلك عن طريق تقسيم المزرعة إلى أحواض مخصصة للسمك البوري، وأحواض أخرى مخصصة للسمك البلطي، ولكن عليك أن تجعل الجزء الأكبر مخصص للسمك البلطي.

ويبلغ متوسط سعر الطن الواحد من مزرعة السمك البوري إلى 15,000 جنية، مما يجعلك تربح 36 ألف جنيه من مزرعة السمك البوري.

كيف يمكن إنشاء مزرعة أسماك بلطي

إذا كنت تنوي عمل مشروع مزرعة أسماك بلطي، فعليك قبل أن تبدأ في اي شيء أن تقوم بعمل دراسة جدوي لمشروع تربية الأسماك، وأن تدرس جميع التكاليف اللازمة للمشروع، والخدمات، ومرتبات العمال في المشروع، حتى تستطيع أن تحسب صافي الربح الذي سيعود عليك من المشروع، كما يجب عليك دراسة المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع، وكمية الأسماك التي من الممكن أن تهلك، والمواد التي تستخدم داخل المشروع ومدى إمكانية هلاكها أيضًا، حتى تستطيع أن تعرف إذا كان هذا المشروع ناجح بالنسبة لك، ام أن الربح الذي سيعود عليك بسيط ولا يحقق أمانيك.

ويمكنك أن تقوم بعمل دراسة الجدوى للمشروع من خلال شركات متخصصة تقوم بعمل جدوى للمشاريع، ويكون لديها الخبرة الكافية في كل ما يحيط المشروع من تكاليف وأرباح، ويكون ذلك بمقابل مادي يتم الاتفاق علية مع الشركة، او يمكنك أن تقوم بعمل دراسة الجدوى بنفسك.

تربية الأسماك في الأحواض الجاهزة

تعتبر تربية الأسماك فوق الأسطح حمل كبير على المبنى، لأنك ستقوم بأنشاء مزرعة فوق السطح، حيث أن كمية المياه التي ستوضع في البرميل الواحد تعتبر ثقيلة جدًا، فلابد أن تتأكد أن المبني الذي ستقوم بوضع الحوض علية يستطيع أن يتحمل هذا الوزن، دون أن يسبب أي مخاطر يتعرض لها المبنى، وفي الغالب يلجأ الكثير إلى وضع هذه الأحواض فوق المباني على الأسطح، ولكن نود أن نشير أن هذا العمل غير مناسب وقد يسبب خطر يقع على المبنى ويفضل عدم اللجوء إليه.

بعض المعدات الواجب توافرها داخل المزارع السمكية

يوجد عدد من الأجهزة والمعدات التي لابد من توافرها داخل أي مزرعة سمكية، وذلك لأن هذه المعدات تساعد بشكل أساسي في عملية الإنتاج والفحص والإرشاد، ويمكنك أن تحصل على هذه المعدات عن طريق شركات مستلزمات المزارع السمكية الموثوق بها، وأهم هذه المعدات هي:

  • ماكينة تغذية ورفع المياه.
  • علاقة الأسماك.
  • أجهزة المعمل.
  • شبك الجمع.
  • فلاتر مزارع الأسماك.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى الأكوابونيك

وفي النهاية تعتبر مشروعات المزارع السمكية لها أنواع كثيرة، وأحجام مختلفة، ولهذا يلجأ الشباب في بداية مشروعهم بعمل وحدة أسماك صغيرة، حتى يستطيعوا بعد ذلك تكبير مشروعهم وتحقيق الأرباح المرجوة، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق