فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل

فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل

فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل، الأيام البيض هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، وقد سميت بهذا الاسم بسبب بياض نور القمر، هذه الأيام كان يصومها الرسول صلى الله عليه وسلم، لهذا سوف نوضح لكم فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل حتى يتعرف كل منا أهميتها ويصومها بعد الانتهاء من شهر رمضان.

ما هي الأيام البيض؟

الأيام البيض هي تلك الأيام التي تأتي في منتصف كل شهر هجري ويكون ذلك في يوم 13،14، 15 من كل شهر هجري، حيث يكون القمر بدر مكتمل في هذه الأيام وينير السماء بالكامل، بالإضافة إلى تأثير ذلك على الشمس وإنارة السماء بنور أبيض؛ لهذا سميت بهذا الاسم.

شاهد أيضًا : فوائد الصيام لجسم الإنسان

فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل

  • الصيام عند المسلمين بشكل عام له عظيم الأجر والثواب، لكن الصيام الذي فرض على المسلمين هو صيام شهر رمضان، أي يوم آخر يصومه المسلمون في العام فهو تطوع واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من صام شهر رمضان بالكامل وأتبعه بصيام أيام البيض فكأنه صام الدهر كله وذلك لما روي عن رسولنا العظيم.
  • (عن مِلْحَان القَيْسِي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة، قال: وقال: هُنَّ كَهيئة الدَّهر) [سنن أبي داود].
  • على المسلم أن يصوم الأيام البيض في أي وقت من العام ماعدا في الأيام البيض الخاصة بشهر المحرم، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن ذلك حين قال (أيام التشريق أيام أكلٍ وشربٍ).

حكم صيام الأيام البيض

  • يعتبر صيام الأيام البيض من الصيام السنة وليس الفرض، لأن الفرض هو فقط شهر رمضان، فالشخص عندما يصوم هذه الأيام من كل شهر فهو يؤجر على ذلك.
  • أما بالنسبة لصيام الأيام البيض فحكمها كأن الشخص صام الدهر كله وذلك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر).
  • إن صيام هذه الأيام يضاعف الله فيها الحسنة بعشرة أمثالها، لهذا فإن الثواب يصل في هذه الأيام كصور الدهر كله.

فوائد صيام الأيام البيض من الناحية الدينية

تتمثل فوائد صيام الأيام البيض من الناحية الدينية في التالي:

  • صيام المسلم لهذه الأيام تقضي على البغض والكراهية والحقد الذي يوجد في قلب العبد، لأن الصيام يهذب النفس.
  • يعمل الصيام على تقليل الشعور بالشهوة عند المسلم وذلك لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (يا معشرَ الشبابِ، من استطاع منكم الباءةَ فليتزوجْ، فإنه أغضُّ للبصرِ، وأحصنُ للفرجِ، ومن لم يستطعْ فعليه بالصومِ، فإنه له وجاءٌ) [صحيح مسلم].
  • عندما يصوم المسلم صيام زائد بخلاف الفريضة المفروضة عليه فإن هذا الأمر يساعد على زيادة تقرب العبد من ربه.
  • يتضاعف أجر الصائم في هذه الأيام وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

شاهد أيضًا : رمضان شهر الصيام والقيام

فوائد صيام الأيام البيض الصحية

إن لصيام الأيام البيض الكثير من الفوائد الصحية منها:

  • أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن صيام الأيام البيض تعمل على منع تراكم المواد السامة في الجسم، لأن المعروف أن الصيام يعمل على تنقية الدم والجسم بشكل عام من السموم المتراكمة فيه.
  • الصيام ثلاثة أيام كل شهر كما أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام يقي الإنسان من التعرض للنقرس وألم المفاصل والكلى، لأن صيام اليوم الواحد فقط يؤدي إلى تطهير الجسم من سموم عشرة أيام، فإن الثلاثة أيام تنقي الجسم من سموم الشهر كله.
  • صيام هذه الأيام يعمل على تحريك المخزون الحيوي الموجود في جسم الإنسان وإمداد الجسم بالفيتامينات والأحماض الأمينية مما يساعد على استهلاكه في الجسم قبل تعرضه للتلف.

فوائد صيام الأيام البيض علميًا

تتمثل فوائد صيام الأيام البيض علميا في التالي:

  • لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية والفلكية أن القمر عندما يكون مكتمل يكون له تأثير على نفسية الإنسان في كل شهر، في هذه الفترة يميل الإنسان إلى التوتر والتهيج العصبي.
  • التفسير العلمي لحدوث هذه التغيرات أن جسم الإنسان يحتوي على حوالي 80% منه ماء و20% مواد صلبة مثل تقسيم الكرة الأرضية لأن المد والجزر يتسبب في ظاهرة المد والجزر في الأرض فهو يؤثر بنفس الطريقة على الإنسان.
  • والدليل على هذا الرأي العملي رأي الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي روته عنه عائشة فقالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ نظرَ إلى القمَرِ، فقالَ: يا عائشةُ استَعيذي باللَّهِ من شرِّ هذا، فإنَّ هذا هوَ الغاسِقُ إذا وقَبَ).
  • لهذا كان التوجيه النبوي لنا في التخلص من نسبة السوائل الزائدة في الجسم في هذه الأيام، ويكون ذلك من خلال صيام هذه الأيام؛ حتى يكتسب الإنسان الهدوء والصفاء النفسي من هذا الصيام.

شاهد أيضًا : أفضل الصيام بعد شهر رمضان

بهذا نكون قد وضحنا لكم أحبائنا الكرام فضل صيام الأيام البيض بالتفصيل والفوائد الصحية والنفسية التي تعود على المسلم من صيام هذا الشهر والسبب العلمي نصحنا بصيام هذه الأيام، نرجوا أن يكون هذا الموضوع حقق الإفادة لكم.

أترك تعليق