هل الصيام ينقص الوزن للإنسان ؟

هل الصيام ينقص الوزن للإنسان؟، يعتبر الصيام من أسهل وأسرع الطرق لإنقاص الوزن، حيث أنه عندما يمتنع الشخص عن الطعام والشراب لعدة ساعات، فيترتب على ذلك أن السعرات الحرارية المستهلكة تقل وبالتالي يخسر الشخص وزنه بمرور الوقت، سنعرض لكم في هذا الموضوع هل الصيام ينقص الوزن للإنسان، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

هل الصيام ينقص الوزن للإنسان؟

أثبتت الدراسات الطبية انه يوجد فوائد لا حصر لها للصيام، حيث أنه يحسن من وظائف الدماغ، كما ينظم عمل الأوعية الدموية وضربات القلب، سنجد أن الصيام يوجد من ضمن أهم العبادات في أكثر من ديانة، لذلك يجب ألا يقتصر الصيام على شهر رمضان الكريم فقط، بل يجب صيام يومين على الأقل في الأسبوع.

إن سكر الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان، يقوم جسم الإنسان تخزين سكر الجلوكوز في العضلات والكبد، ثم يقوم الجسم بإطلاق السكر في الدم وقت الاحتياج له، لكن عند الصيام فإن الكبد يفقد كل الجلوكوز الذي يحتفظ به بعد مرور ثمانية ساعات، ثم يبدأ الجسم في الحصول على الجلوكوز اللازم له من خلال دورة تخليق الجلوكوز، يترتب على ذلك خسارة الجسم لعدد مضاعف من السعرات الحرارية، وبذلك فإن الصيام ينقذ وزن للإنسان.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام الاثنين والخميس بالتفصيل

كيفية إنقاص الوزن بالصيام

  • يساهم الصيام في تحسين عملية الأيض في جسم الإنسان، وذلك بسبب أن مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين يزيد وبالتالي ينقص الوزن.
  • يعمل الصيام على تقليل الدهون في الجسم، يتغير مستوى حرق الدهون في الجسم على حسب نوع الشخص وعمره.
  • يحسن الصيام من مؤشرات الدم الحيوية، حيث أنه قد تم إخضاع أكثر من شخص للفحص بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، لوحظ أن مستوى الدهون الثلاثية انخفض، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنهم خسروا كثيرًا من أوزانهم.

فوائد الصيام المتقطع

  • يوجد عدد كبير من الفوائد الصيام المتقطع، حيث يساهم في تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان، كما يحسن من عمل الهرمون الذي يعمل على إنقاص الوزن، وذلك عندما ينخفض الأنسولين في الدم ويرتفع هرمون النمو، فإن هرمون النورأدرينالين وهرمون النورإيبينفرين يزيد إفرازها في الدم وبالتالي يترتب على ذلك تكسير مزيدًا من الدهون لكي يستخدمها الجسم على هيئة طاقة.
  • يزيد الصيام المتقطع من معدل الأيض في الجسم في وقت زمني قصير، وذلك لأن الصيام المقطع يزيد من استهلاك السعرات الحرارية، كما يعد الجسم لتناول كميات أقل من الطعام.
  • يساهم الصيام المتقطع في حرق كمية كبيرة من الدهون، وذلك حيث أن الصيام المتقطع ينقص الوزن بنسبة تتراوح من ثلاثة إلى ثمانية بالمائة في وقت يتراوح من ثلاثة أسابيع إلى أربعة وعشرين أسبوع.
  • يساعد الصيام المتقطع على تخليص الشخص من الدهون التي تتواجد في محيط الخصر، والتي تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالأمراض، كما يساعد الصيام المتقطع على تقليل الإجهاد التأكسدي، كما يساعد الصيام المتقطع على تحسين مستوى الذاكرة ومستوى التعلم، كما يحسن الصيام المتقطع من الأعراض الناتجة عن إصابة الشخص بالربو.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام لجسم الإنسان

حمية الصيام المتقطع

  • يوجد أكثر من طريقة الصيام المتقطع بغرض إنقاص الوزن، حيث يتم تقسيم الأسبوع أو اليوم بين الصيام وتناول الطعام، في فترة الصيام يمتنع الشخص عن الطعام نهائيا أو يتناول كميات بسيطة جدًا، تعطي تلك الطريقة نتائج ممتازة، ولكن بشرط ألا يقوم الشخص بتناول كميات إضافية أثناء فترة تناول الطعام.
  • من أفضل طرق الصيام المتقطع صيام 8/ 16 وهي أكثر الطرق المنتشرة والتي تحقق نتائج مذهلة، وهي تعتمد تناول الطعام لثمانية ساعات فقط، والامتناع عن تناول الطعام ستة عشر ساعة.
  • يوجد طريقة أخرى الصيام المتقطع وهي صيام أربعة وعشرين ساعة متواصلة، ليوم أو يومين في الأسبوع، وذلك عن طريق تناول العشاء ثم التوقف عن تناول الطعام نهائيًا حتى عشاء اليوم الذي يليه، تعتبر تلك الطريقة من الطرق الفعالة ولكنها تحتاج إلى إرادة قوية.
  • يوجد نوع آخر من الصيام المتقطع وهي استهلاك سعرات حرارية تتراوح من خمسمائة إلى ستمائة سعر حراري في يومين فقط من أيام الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الخمسة أيام الباقية، ويعرف هذا النوع ب2:5.

أخطار الصيام المتقطع

  • يجب ألا يقبل الشخص على الصيام المتقطع إلا بعد استشارة الطبيب، لتحديد الوجبات المتوازنة ضمن خطة محددة، لكيلا يفقد الجسم عناصره الغذائية، كما يحتاج الصيام المتقطع إلى تهيئة نفسية لكي يكون الشخص قادر على الاعتماد الشاي والقهوة والعصائر فقط في وقت الصيام.
  • من الممكن أن يتعرض الشخص الذي يعتاد الصيام إلى الجفاف، وذلك لأن الجسم لا يحصل على السوائل اللازمة له بالقدر الكافي، لذلك يجب الحرص على المحافظة على الجسم رطب في وقت الصيام.
  • قد يصاب الشخص بالقلق والتوتر، وذلك لأنه لن يحصل على الوجبات الغذائية التي اعتاد على تناولها وهي الإفطار والغداء والعشاء في مواعيدها، يترتب على إصابة الشخص بالتوتر اضطراب النوم.
  • يحذر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص في الوزن من إتباع الصيام المتقطع، كما يحذرون الأشخاص المصابة بالسكر النوع الأول من إتباع هذا النظام لإنقاص الوزن.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام الروحية والصحية والاجتماعية

بعد الانتهاء من موضوع هل الصيام ينقص الوزن للإنسان؟، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قمنا بتوضيح فوائد الصيام المتقطع وأنواعه، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة عبر موقعكم المفضل.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق