نصائح للصائم في شهر رمضان

نصائح للصائم في شهر رمضان

نصائح للصائم في شهر رمضان، شهر رمضان من الأشهر المميزة التي تحتاج إلى تعامل خاص، في مقالنا اليوم ستتعرفون على نصائح كثيرة ومتعددة تمكنك من صوم شهر رمضان بدون قلق.

شهر رمضان

  • شهر رمضان هو احد اركان الاسلام الخمس وهي” شهادة أن لا الله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله، واقامة الصلاة، وايتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”.
  • هو الشهر الذي قال عنه الله إنه شهر خيرا من ألف شهر، ارسله لنا الله لكي يمنحنا فرصة التقرب إليه والتوبة من جميع المعاصي والكبائر، فيه البركه، فيه الرحمة، فيه الاحسان.
  • يتميز شهر رمضان عن شهور السنة بأن نهاره لله يمتنع الصائم عن جميع المعاصي والذنوب، كما يمتنع عن تناول الطعام والشراب، مع تأديته جميع الصلوات جماعة في المسجد.
  • ليل رمضان يكون أيضا لله، فيه الصائم يمتنع عن جميع المعصيات، فيه يقوم الصائم طوال الليل حبا وطوعا لله عز وجل بالصلاة وقراءة القرآن، فيه يتجمع الأهل والأصدقاء بأجواء فرح وسعاده.
  • من فضل شهر رمضان على الأمة بأن الله يرحم من مات في أوله ولا أحد يستطيع دخول الجنة إلا برحمة من الله، ومن مات في وسطه إن الله يغفر له ذنوبه، ومن مات في آخره أعتقه الله من عذاب النار.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من العطش في رمضان

نصائح للصائم في شهر رمضان

لكي تتمكن من صيام رمضان اعلم أنه يوجد الكثير من النصائح العامة التي يجب أن تتبعها، في هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم تلك النصائح لكي نتجنب ما يحدث للكثير من إرهاق وتعب، ومنها.

  1. يجب الحرص الشديد عند تناول وجبة الإفطار، إن لا تتناول كميات كبيرة من الماء على الريق لكي لا تؤثر تأثيرا سلبيا على المعدة، أو تصيبك باسترجاع ما تناولت من طعام.
  2. احرص أيضا عن تناول الطعام في وجبة الإفطار إن تناول كميات بسيطة في بداية الأمر، بعد ذلك تقوم بالتوجه إلى الصلاة أو إلى زيارة الأقارب ثم تعود وتتناول بعضا من الطعام مرة أخرى، هذه الطريقة تساعدك كثيرا في عدم الاصابه بعسر هضم أم الاصابه بالكسل والوخم.
  3. احرص على تناول الطعام الصحي، يجب أن يكون قليل الدسم سهل المكونات، لكي يتمكن الجسم من حرق جميع السعرات الحرارية الموجودة به، مما يجنبك اكتساب الوزن الزائد.
  4. احرص بشكل كبير على تقديم وجبة الإفطار وتأخير وجبة السحور إلى قدر الامكان، هذه الطريقة من أفضل الطرق التي وصانا بها رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم.
  5. احرص على تناول الكثير من العصائر الطازجة أو تناول كميات كبيرة من الماء بعد تناول الطعام، فهذا يساعد كثيرا على تعويض الجسم ما يفقده من سوائل طوال نهار رمضان.
  6. قبل البدء في صيام شهر رمضان الكريم احرص على عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل قدوم شهر رمضان بأكثر من أسبوع لتفادي الإصابة بصداع الرأس.

شاهد أيضًا : دعاء دخول شهر رمضان مكتوب

نصائح غذائية لشهر رمضان

المعروف جيدًا بأن شهر رمضان به وجبتين أساسيتين فقط هما الإفطار والسحور، لذلك نجد الكثير من الأشخاص الذين يقبلون على تناول الطعام بكميات كبيرة للغاية وهذا من أخطر العادات، لكي تعرف النصائح الغذائية تابع الفقرة.

  • الحرص الشديد على ترطيب الجسم، يمكنك عمل ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء بين وجبة الإفطار وبين وجبة السحور.
  • احرص على توفر جميع العناصر والفيتامينات الغذائية وجبات شهر رمضان، أو توفير ما تستطيع توفيره منهم لكي تساعد الجسم على التصدي للكثير من الأعراض التي تواجه الإنسان أثناء الصيام.
  • احرص على تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، فإن الألياف تساعد كثيرًا على امتلاء المعدة وتشعرك بالشبع الدائم أثناء نهار رمضان.
  • احرص على تناول الحليب في وجبة السحور، يمنحك الحليب الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم والتي تساعد كثيرا على تقوية العظام والأسنان أكثر الأعضاء التي تتأثر بالصيام.
  • احرص على تناول قطع من التمر قبل تناول الطعام بوجبة الإفطار، فهو أولا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثانيا يساعد كثيرا علي تنظيم مستوي السكر بالدم الذي يتأثر من الصيام.
  • الحرص الشديد على تناول كميات كبيرة من الأملاح في الطعام أثناء الصيام، فهي تتسبب في الكثير من الإمراض للإنسان كما أنها تساعد كثيرا على اكتساب الوزن الزائد.
  • الحرص أيضا على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات، فهي تتسبب في هبوط ضغط الدم، تدهور مستوى السكر بالدم، أيضا تتسبب في الإصابة بالسمنة.

نصائح صحية للصائم في رمضان

  • يجب الحرص الشديد على طهي الطعام بكل الطرق الصحية مثل سلق الطعام أو شويه علي الطرق الصحية السليمة، تجنب تماما كثرة تناول الطعام المقلي أو الطعام التعرض للكثير من الادخنه.
  • احرص على عدم تناول الأطعمة الجاهزة التي يتم الحصول عليها من الأسواق، أكثر هذه الأطعمة تطهي في أوان غير نظيفة تماما، كما أن البائع يقوم بإضافة الكثير من المواد الغير صحيه لكي يتم إضافة الطعم المميز لها.
  • احرص على ممارسة بعض التمارين الرياضيه الخفيفه بين وجبة الإفطار والسحور وهذا يساعد كثيرا على تنشيط الجسم، لكن احرص من ممارسة الرياضة في نهار رمضان للحفاظ على مستوى الطاقة.
  • يجب أخذ القسط الكافي من النوم لكي تتجنب الإصابة بصداع الرأس، أيضًا احرص على تناول الفاكهة بجميع انواعها بعد تناول الوجبات الأساسية.

شاهد أيضًا : ما هي شروط الصيام في شهر رمضان

في نهاية مقال نصائح للصائم في شهر رمضان أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل ما تحتاجون إليه من نصائح لصوم رمضان، كما ادعوكم لزيارة الكثير من المقالات على موقعي.

أترك تعليق