إسلاميات

مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل

مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل

يبحث الكثيرين في هذه الفترة عن مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل حيث يتسائل المسلمين في كل مكان عن ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل، الصيام فرض على كل مسلم عاقل بالغ، ويعرف الصيام بأنه الإمساك عن الطعام والشراب وبعض الأشياء التي تبطله من المفطرات، منذ الفجر وحتى أذان المغرب أي غروب الشمس، ويحرص المسلم على الصيام تقربًا إلى الله تعالى وتنفيذًا لأوامره، حيث أن الصيام ركن من أركان الإسلام.

مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل :-

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل، هناك اختلاف بين العلماء بشأن مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك، حيث أن هناك بعض المبطلات متفق عليها، وهناك بعض المبطلات مختلف عليها.

شاهد ايضًا : ما هي النوافل وما هي الرواتب في الإسلام ؟

مبطلات الصيام في شهر رمضان المتفق عليها :-

مبطلات الصيام في شهر رمضان المتفق عليها، هناك بعض مبطلات الصيام (المفطرات)، التي أجمع عليها علماء الدين والفقه في شهر رمضان، وهي:

  • الطعام والشراب: تناول الطعام أو الشراب في نهار رمضان يعتبر من المفطرات، حيث يجب على المسلم الذي نوي صيام شهر رمضان، أن يمتنع عن الأكل والشرب منذ طلوع الشمس (الفجر)، وحتى غروب الشمس (المغرب).

ومن فعل غير ذلك فعليه إثم كبير، ويجب عليه تعويض أيام الصيام، أو الكفارة، وذلك في حالة عدم وجود عذر شرعي يضطره للإفطار في نهار رمضان، مثل الحيض، النفاث، مرض، أو السفر.

  • القيء المتعمد: إذا تقيأ المسلم عمدًا في نهار رمضان اثناء الصوم، يعتبر صيامه باطل، وعليه الكفارة، وتعويض يوم الصيام بعد انتهاء الشهر الفضيل.
  • الجماع: يعتبر الجماع بين الرجل وزوجته في نهار رمضان من مبطلات الصيام المتفق عليها بين الأئمة الأربعة، وجموع علماء الفقه والشريعة، حيث أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الأكل والشرب، بينما هو الامتناع عن الشهوات.
اقرأ أيضًا :-  فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم ونتائجها

مبطلات الصيام التي قد لا يعرفها بعض المسلمين:-

وكفارة الإفطار في شهر رمضان بسبب الجماع يكون بفك رقبة، أو صيام شهرين متتالين، أو إطعام ستين مسكين.

  • الحيض: يعتبر الحيض (الدورة الشهرية) عند النساء من مبطلات الصيام، فعلى المرأة الحائض إفار رمضان، وتعويض الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء الشهر الفضيل، وإذا لم تستطع لظروف صحية، فعليها إخراج الكفارة.
  • النفاس: كما أن النفاث من مبطلات الصيام في شهر رمضان، وهو بعد الولادة ولمدة 40 يوم، حيث نزول دم النفاث الفاسد، وعلى المرأة تعويض ما أفطرته بعد انقضاء الشهر المبارك، وليس عليها إثم في ذلك، فهي رخصة من الله عز وجل.
  • الردة: من يرتد عن دين الإسلام، فلا يقبل منه أي عمل بهدف التقرب إلى الله، حيث أنه ترك الدين الإسلامي، حيث أن الصيام فرض على كل مسلم بالغ عاقل، وفي حالة الارتداد، فيسقط أهم شرط من شروط الصيام، وهو أن يكون الإنسان مسلم.

مبطلات الصيام المختلف عليها بين العلماء :-

مبطلات الصيام المختلف عليها بين العلماء، وهناك بعض المبطلات التي اختلف عليها العلماء، من حيث أنها مفطرات في شهر رمضان الفضيل، وهي:

  • أكل ما لا يؤكل من الأشياء: والمقصود بذلك أكل الأشياء التي لا تؤكل في العموم، مثل ابتلاع الحصى، الرمال، وغيرها، فكان رأي الأئمة الأربعة في ذلك أنها تفطر وتعد من مبطلات الصيام في شهر رمضان.

وهناك بعض علماء الإسلام والفقه مثل الحسن بن صالح، قال أنها لا تفطر ولا تعد من مبطلات الصوم في نهار رمضان، إلا أن الرأي الأول كان الأرجح، حيث أن أهم شروط الصيام، عدم إدخال شيء عمدًا إلى المعدة عن طريق الفم.

  • قطرة الأنف: أشار بعض الأئمة (الشافعية، الحنابلة، والحنفية)، بأن قطرة الأنف أو الأذن تفطر، وتعد من مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك، إلا أن المالكية أكدوا أنها لا تفطر ولا تعد من المفطرات، وأن من استخدم القطرة فصيامه صحيح، إذا لم يصل المحلول إلى الفم.
  • الكحل: قال الشافعية والحنفية أن وضع الكحل في العين ليس من المفطرات، بينما قال الحنابلة والمالكية بإفطار المسلم في حالة استخدام الكحل في العين، إذا وصل إلى الفم.
  • الحقنة: أقر كلاً من الحنابلة والشافعية والحنفية أن الحقنة الشرجية مفسدة للصيام، حيث أنها تصل إلى الجوف، بينما قال المالكية أن الحقنة الصلبة لا تعد من المفطرات، بينما السائلة تعد من مبطلات الصيام في نهار رمضان.
اقرأ أيضًا :-  كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة

شاهد ايضًا : دعاء ليلة الجمعة المباركة المستجاب مكتوب

مبطلات مختلفة للصيام قد يقع بها المسلمين :-

  • التقبيل: إذا نتج عن القبلة إنزال، فإنه يفطر دون خلاف بين الأئمة، إذا قبل فأمذى، فهناك اختلاف في هذه الحالة بين الأئمة، حيث أن الشافعية والحنفية أكدوا أنه لا يفطر ولا يعد من المبطلات، فهو أشبه بالبول، أما المالكية والحنابلة، فقالوا أنه يفطر لأن خروجه فيه شهوة.
  • الاستمناء: اتفق الأئمة الأربعة أن الاستمناء يفطر ويعد من مبطلات الصيام في نهار رمضان، لأن فيه شهوة، أما ابن حزم الظاهري، قال أنه لا يفطر، حيث أنه لا يوجد نص من الكتاب أو السنة يقضي بإفساده للوضوء.
  • الحجامة: أشار كلاً من المالكية والشافعية والحنفية وابن حزم الظاهري، أن الحجامة لا تفطر، أما الحنابلة، فقالوا أن الحاجم والمحجوم يفسد صيامهما.
  • ابتلاع بقايا الطعام العالق في الأسنان: أقر المالكية والشافعية والحنابلة بأن بلع بقايا الطعام المتعلقة بالأسنان يفطر، حيث ابتلعه الإنسان باختياره، أما الحنفية فأقروا أنه لا يفطر وأنه أشبه ببلع الريق.
  • بخاخ الربو: أكد الأطباء أن المحاليل الطبية التي بداخل البخاخ تصل إلى الجوف، مما يفسد الصيام، أما الشيخ ابن عثيمين، فأقر بأن بخاخ الربو لا يفسد الصيام، ولا يعد من المفطرات.
  • التخدير: إذا شم الصائم المادة المخدرة وغاب عن الوعي، فإن صيامه باطل وعليه تعويضه، أما إذا شم المادة المخدرة ولم يغب عن الوعي، فصيامه جائز، ولا حرج في ذلك، أما التخدير عن طريق الحقن، فإنه يفسد الصيام، بسبب دخول شيء إلى الجوف.
اقرأ أيضًا :-  كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف تعرف نتيجتها

أركان الصيام في رمضان :-

هناك ثلاثة أركان للصيام في رمضان، وهي:

  • النية: حيث يجب على المسلم أن يستحضر النية لصيام الشهر الفضيل، ويعتبر هذا الركن أساسي، ولا يصح الصيام بدونها، ويستحب أن يجدد المسلم نيته للصيام يوميًا.
  • الامتناع: حيث يمتنع المسلم عن الأكل والشراب، أو شيء يدخل إلى الجوف عمدًا في نهار رمضان، والامتناع عن الشهوات، منذ الفجر وحتى غروب الشمس.
  • الوقت: يحين وقت الصيام، عند ثبوت رؤية هلال رمضان فلكيًا، وينتهي وقت الصوم، عند ثبوت هلال شهر شوال.

أسباب اختيار الله تعالى لشهر رمضان للصوم :-

أسباب اختيار الله تعالى لشهر رمضان للصوم، اختار الله عز وجل شهر رمضان للصيام، لأنه شهر الخير واليمن والبركات، وهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن، وهو الشهر الذي تقيد فيه الشياطين، وتُفتح أبواب الجنة، مستجاب فيه الدعاء.

أحكام صيام شهر رمضان :-

أحكام صيام شهر رمضان، الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب وأي شيء يدخل إلى الجوف عمدًا في نهار رمضان، منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، مع استحضار النية للصيام، تقربًا إلى الله عز وجل وتنفيذًا لأحكامه، حيث أن الصيام فرض على كل مسلم عاقل بالغ.

شاهد ايضًا : دعاء صلاة الفجر مستجاب مكتوب لقضاء الحوائج

خاتمة مقال ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل :-

وفي ختام مقال ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل، يجب أن يبتعد الإنسان المسلم الذي نوي الصيام في رمضان عن كل المبطلات، سواء التي اتفق عليها جموع الأئمة والعلماء، أو المختلف عليها، حتى يصح صيامه، تقربًا إلى الله عز وجل.

وفي نهاية مقالنا حول موضوع مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل أتمنى أن تكونوا قد استفدتم و وجدتم فيه ما تبحثون عنه، لذا سوف انتظر مشاركاتكم وتعليقاتكم المتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة على الجميع.

تعليق 1

أترك تعليق