أفضل الصيام بعد شهر رمضان

أفضل الصيام بعد شهر رمضان

أفضل الصيام بعد شهر رمضان، اليوم سوف نتكلم عن أفضل الصيام بعد شهر رمضان حيث أن يوجد صيام بعد شهر رمضان وهو صيام التطوع وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم العاشر من شهر مُحرم ويوم قبله أو يوم بعده من أجل سيدنا موسى عليه السلام ويُعد من أفضل الصيام بعد رمضان وسوف نتكلم أكثر عنه من خلال هذا المقال.

ما هو أفضل الصيام؟

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ”، هذا يوضح أن صيام شهر محرم هو أفضل الصيام بعد شهر رمضان.
  • كما يُقال أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُكثر من صوم شهر شعبان وذلك لأنه يعلم أن فضل الصيام فيه كبير للغاية.

شاهد أيضًا: كيف نودع شهر رمضان

ما هو شهر الله المحرم ؟

  • إن شهر محرم هو أول الشهور القمرية، كما أنه كان يُطلق هذا الاسم في الجاهلية على رجب، كما أن مُحرم من الأشهر الحرم منها مُحرم، ذو الحجة، ذو القعدة، رجب حيث قال تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”.
  • إن هذا الشهر قد سُمي مُحرم حيث أنه يُحرم فيه القتال، حيث أن العرب قد اقتتلوا فيه بشكل كبير لذا حرموا فيه الحرب.

ما سبب صيام يوم عاشوراء ؟

  • إن السبب في تشريع صيام عاشوراء، أن الله عز وجل نجى سيدنا موسي في هذا اليوم من فرعون وبطشه، حيث أن الإمام البخاري قد روى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال “قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.
  • عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت “كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه”.
  • إن صيام عاشوراء لابد من أن يتم صيام المسلمين يوم قبله أو يوم بعده من أجل الاختلاف عن اليهود، عن ابن عباس رضى الله عنه قال ” لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”.

شاهد أيضًا: نصائح طبية عند الصيام في رمضان

حكم صيام يوم عاشوراء

  • عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال ” أمَر النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – رجلًا من أسلَمَ: أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ”.
  • إن صيام عاشوراء كان أمر واجب بداية الإسلام، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر الذين قاموا بتناول الطعام أن يُمسكوا يصوموا، ولكن بعد ذلك قد شرع للمُسلمين أن يصوموا يوم قبل عاشوراء حيث قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام “لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ”.
  • بعد أن توفى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، قد آتى الأمر بصيام يوم قبل عاشوراء أو بعده، من أجل أن لا يُعد صيامه مشابهة لليهود، لأن المُسلمين يأخذون بالسبب الذي أخذوا به وهو يكون للمُسلمين بالشرع صحيح.
  • قال بعض العلماء حول الحديث الذي أخرجه مُسلم ” كان أهلُ خيبرَ يصومون يومَ عاشوراءَ، يتَّخِذونَه عيدًا، ويُلبسُون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشارَتَهم، فقال رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – فصوموه أنتُم”، أنه هناك من يكره صيام يوم عاشوراء وحده، ويقول البعض أنه مُباح ذلك.
  • إن شيخ الإسلام قد اختار أنه لا يقوم بكره صيام يوم عاشوراء وحده ولكن يمكن أن يتم صوم يوم قبله أو بعده ولا يتم صومه منفردًا، ولكن فإن الشخص الذي لا يستطيع إلا صوم يوم عاشوراء فقط، في هذه الحالة فإن الكراهة تزول، ولكن غير ذلك فلا يصح الصيام في هذا اليوم فقط لابد ابتاعه بيوم، وقد روى ابن عباس أحاديث عن صيام عاشوراء ويتم صيام يوم قبله وأيضًا ويوم بعده.

فضل صيام عاشوراء

  • عن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة”، وهذا يوضح فضل صيام يوم عاشوراء، كما أن بن عباس رضي الله عنه قال “ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان”.
  • الجدير بالذكر أن يوم عاشوراء هو العاشر من محرم، كما أنه من أحب الصيام لرسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام بعد صيام رمضان.

شاهد أيضًا: فضل العمل في رمضان

في ختام مقالنا عن أفضل الصيام بعد شهر رمضان، حيث أن شهر رمضان هو أفضل الشهور حيث أنه أُنزل فيه القرآن الكريم، كما أن الله سبحانه وتعالى قد فرض فيه الصيام، لذا نحن في انتظار مشاركاتكم معنا وتعليقاتكم المميزة.

أترك تعليق