ما هو أسرع علاج للربو ؟

ما هو أسرع علاج للربو ؟

ما هو أسرع علاج للربو؟، الربو هو أحد المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي التي إذا لم يتم علاجها في المراحل الأولى منها، أدت إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة على الجسم، لهذا سوف نستعرض معكم ما هو أسرع علاج للربو؟ سواء كان هذا العلاج علاج دوائي أو علاجات منزلية.

أسرع علاج للربو؟

تتعدد العلاجات التي يمكن أن تعالج مرض الربو ومن هذه العلاجات ما يلي:

شاهد أيضًا: ما هو الربو وما أعراضه

1- ناهضات بيتا قصيرة المفعول

هذا الدواء هو عبارة عن بخاخ يتم استخدامه لتوسيع القصبات الهوائية عند مريض الربو.

2- إبراتروبيوم

هذا الدواء يعمل أيضًا على توسيع القضبات الهوائية.

3- الكورتيكوستيرويد الفموي، والوريدي

هذه الأدوية تساعد في تهدئة الألم في المجاري التنفسية التي تحدث بسبب كثرة السعال والربو.

4- معدلات اللوكوترين

هذا الدواء يساعد في السيطرة على الربو لمدة 24 ساعة.

5- إبراتروبيوم

هذا الدواء يعمل على إرخاء الممرات الهوائية وبالتالي يقلل من أعراض الربو.

علاج الربو بالبيت

يمكن الآن لمريض الربو علاج الربو بالبيت من خلال الطرق التالية:

  • يجب تجنب المثيرات التي تؤدي إلى الربو مثل الابتعاد عن الأتربة والغبار لمن يعاني من الحساسية.
  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب تعرض الشخص إلى الجو البارد جدًا، وإذا حدث ذلك يفضل وضع قماش عند الأنف لتقليل دخول الهواء البارد.
  • يمكن تناول القهوة أو الشاي التي تحتوي نسبة عالية من الكافيين لأنها تساعد في فتح المجاري التنفسية وبالتالي فإنها تقلل من أعراض الربو.
  • يمكن الاعتماد على بعض الزيوت العطرية مثل: زيت الخردل أو زيت الأوكالبتوس التي تعمل على فتح الممرات الهوائية.

علاج الربو التحسسي

تعدد طرق علاج الربو التحسسي ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد أنواع الأعشاب التي تساعد في تهدئة لم الربو وطرد السموم من الرئتين، لهذا يمكن شرب مشروب الزنجبيل المحلى بالعسل ثلاث مرات في اليوم لمرضى الربو.

2- زيت الخردل

يمكن إضافة القليل من الكافور مع زيت الخردل والقيام بتدليك منطقة الصدر بهذه الزيوت، للحصول على أفضل النتائج من تأثير هذه الزيوت في تهدئة ألم الربو، يفضل أن تكون دافئة أثناء التدليك حتى يشعر الصدر بالدفء.

3- التين المجفف

يمتلك التين المجفف قدرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على تصريف البلغم، علاج الأمراض الصدرية والسعال ومشاكل القصبة الهوائية، لهذا يفضل تناول منقوع التين المجفف كل يوم على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

4- العسل

يعد العسل من أفضل العلاجات التي تساعد على تهدئة ألم الربو، لهذا يفضل إضافة العسل إلى المشروبات الساخنة أو تناوله بشكل مباشر على الريق وقبل النوم.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الكحة بالمنزل

علاج الربو نهائيًا

توجد العديد من الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الربو نهائيًا ومنها:

  • الإكثار من تناول البصل لأن له خصائص علاجية تساعد في فتح الممرات الهوائية، ومحاربة الالتهابات، لهذا يمكن استخدامه عن طريق تناوله بشكل مباشر أو غلي البصل وشرب ماء البصل المحلى بالعسل الطبيعي.
  • الإكثار من تناول الأسماك مثل: التونة، السلمون، السردين لأن هذه الأنواع تساعد في علاج مشكلة الربو لأنها تحسن من عمل الرئتين.
  • الاعتماد على الكركم في علاج الربو، لأن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تعد أحد المواد المضادة للالتهابات، بالتالي فهي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية، تساهم في التخلص من السعال والربو.
  • الليمون يحتوي على مقدار جيد من فيتامين ج والمواد المضادة الأكسدة، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، تساعد الجسم على طرد المخاط الذي يتسبب في انسداد الشعب الهوائية المسببة للربو، يفضل تناول الليمون بشكل مباشر دون تحليته بالسكر للحصول على أفضل النتائج.
  • شرب أعشاب الجنكة بيلوبا المعروفة بفوائدها المذهلة منذ قديم الزمان في علاج الربو والمشاكل التنفسية، لأنها تحسن من عمل الرئتين، يمكن استخدامها في شكل مشروب الأعشاب أو أخذ أقراص الميلوبا المخصصة لهذا الغرض.
  • الحبة السوداء تحتوي على مواد مضادة للهيستامين بجانب احتوائها على مادة النيغلون التي تساعد في تحسين عمل القصبات الهوائية وعلاج مشاكل الربو والزكام والسعال وباقي المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي.

علاج الربو بالقرنفل

القرنفل من الأعشاب التي تدخل في الوصفات العلاجية الطبيعية التي تعالج الربو، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومهدئة للألم، كما أنها تخفف من لم الحلق والصدر الذي يصاحب الزكام والسعال وتقلل من ضيق التنفس.

للحصول على أفضل النتائج من القرنفل في علاج الربو، يتم شرب مغلي حبوب القرنفل كل يوم في الصباح على الريق لمدة خمسة عشر يوم، يفضل أن يتم تحلية المشروب بالعسل الطبيعي للحصول على أفضل النتائج.

أفضل حبوب للربو

توجد العديد من الحبوب التي تساعد على التخلص من مشاكل الربو ومنها:

  • الثيوفيللين: هي عبارة عن حبوب تساعد في فتح الممرات الهوائية، التقليل من أعراض الربو الليلية لكن يجب تناولها تحت الإشراف الطبي.
  • الكورتيكوستيرويدات الفموية لنوبات الربو الخطيرة: هذا الدواء يتم تناوله في حالة الربو الشديد ويكون فقط عند الحاجة، لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة.
  • إبيراتروبيوم: يستخدم هذا الدواء مع ناهضات البيتا قصيرة المفعول أو قد يكون عوضًا عنها، وهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية وعلاج نوبات الربو.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الصدر والكحة عند الأطفال

في النهاية بعد أن تعرفنا على ما هو أسرع علاج للربو؟ وتعرفنا على أكثر من علاج دوائي وعلاج منزلي يساعدان في علاج الربو والتخلص منه في وقت قصير، نتمنى للجميع الصحة والعافية.

أترك تعليق