كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق

كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق، منذ العديد من السنوات أصبح شهر رمضان يكون في فصل الصيف  خاصة في الشهور الشديدة في ارتفاع الحرارة لذلك يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في الصيام بالإضافة أنهم يشعرون بالتعب والإرهاق لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق.

كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق

من الضروري خلال شهر رمضان أن تجهز جسمك وتهيئه على الصيام لكي لا تشعر بالتعب خاصة أن الوجبات الأساسية يحدث مواعيدها تغيير، لذلك سوف نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب إتباعها في هذا الشهر الكريم لتجنب التعب والإرهاق:

1- الاستيقاظ في وقت مبكر

من أهم الأمور التي لابد الالتزام بها بشكل يومي أن يتم الاستيقاظ في وقت مبكر وهذا من أجل تحضير السحور، خاصة أنه يحدث تغيير في الساعات البيولوجية، لذلك يجب أن يتم الاستيقاظ مبكراً لتجنب وجع الرأس الذي يصاحب الفرد في الأيام الأولى من الصيام.

شاهد أيضًا : متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

2- النوم أثناء النهار

يجب تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار فيفضل إن يتم أخذ قيلولة فقط لأنه إذا تم النوم لساعات طويلة أثناء النهار سيتم تعويضه سهره أثناء الليل لوقت متأخر وهذا الأمر غير جيد للجسم وسيجعل مهمة الصيام صعبة.

3- الإبتعاد عن الكافيين

يجب أن يتم الابتعاد عن تناول الكافيين كالشاي والقهوة وتجنب التدخين أيضاً قبل أيام من شهر رمضان الكريم، لأن الابتعاد المفاجئ يسبب الصداع لأوقات طويلة.

فضلاً لحدوث مشكلات صحية وألم الرأس المستمر بسبب عدم تناول الكافيين، وينصح أن يتم استبدالها بمشروبات أخرى كالحليب والعصائر التي تمد الجسم بالقوة والانتعاش.

4- الابتعاد عن المأكولات المالحة

لكي يتم تجنب الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام يجب أن يتم الانقطاع عن تناول المأكولات المالحة أثناء شهر رمضان بالكامل.

ومن ضمن هذه المأكولات جميع المقرمشات التي تحتوي على الملح وأنواع الشوربات المختلفة والأسماك المملحة، لأن هذه المأكولات تجعل الجسم يحتاج إلى ماء.

5- تناول المياه

هل تعلم أن الماء يشكل نسبة كبيرة جداً من وزن الدماغ وعندما تقل هذه النسبة يبدأ المخ بصنع مركبات خاصة لتعويض نقص الماء ويصاحب الإنسان الشعور بالصداع وآلام في كافة أنحاء الجسم.

لذلك من الضروري أن يتم شرب كميات كبيرة من الماء بين فترة الإفطار والسحور لكي يتم تجنب التعرض للجفاف وتحصل الدماغ على نسبة الماء التي تحتاجه.

شاهد أيضًا : ما السبب حول صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة

6- الإبتعاد عن السكريات

من الأفضل أن يتم الابتعاد عن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة سكر كبيرة مثل العسل والحلاوة الطحينية والشوكلاتة بكل أنواعها لأن هضم هذه الأغذية سريع وتسبب هبوط في مستويات السكر في جسم الإنسان ويشعر الإنسان بالدوار والإعياء.

7- تناول الوجبات البسيطة

يجب أن يتم تناول الوجبات التي يتم هضمها بسهولة وببطء لكي يتم تجنب هبوط مستويات السكر في الدم أثناء ساعات النهار، ولا ينصح بأن يتم تناول وجبات كثيرة لأن هذا الأمر سينتج عنه ألم في المعدة، يفضل فقط تناول الوجبات التي تمنح الجسم الطاقة طوال ساعات النهار.

8-   تجنب الإمساك

الكثير من الأشخاص يتعرضون أثناء فترة الصيام بالإمساك وهذا يرجع لتناول أغذية مليئة بالألياف أثناء وجبة السحور، لذلك يجب تجنب تناول البقوليات والخضروات التي تحوي على ألياف واستبدالها بتناول الفواكه بشتى أنواعها.

9- الإفطار على مراحل

قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في حديث الشريف (( إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر))، لأن الإنسان يكون في هذا الوقت يحتاج جسمه إلى سكريات كما أن التمر يحتوي على نسبة جيدة من الألياف فيجعل الإنسان يشعر بالشبع ولا يحتاج لتناول وجبات كثيرة.

كما أن تناول التمر أو الماء على ثلاث مراحل هي سنة عن رسولنا الكريم وهذا لكي يهيئ المعدة وينبها وتكون قادرة على امتصاص الطعام، حيث عندما يتم تناول الطعام دفعة واحدة ينتج عن ذلك انتفاخ وألم في المعدة.

10- النوم بعد وجبة الإفطار

بمجرد تناول وجبة الإفطار يقوم بعض الناس بالنوم وهذه العادة تجعل الإنسان يشعر بالخمول خاصة بعد تناول وجبة دسمة، لذلك يجب أن يتم الاعتدال في تناول الوجبات والذهاب لصلاة العشاء والتروايح لكي يتم هضم الطعام وزيادة الحيوية وتجنب الكسل.

الأخطاء التي يتم الوقوع فيها أثناء الصيام

هناك عدد من الأخطاء التي يقع بها الأشخاص وتدفعهم للشعور بالتعب والإرهاق أثناء فترة الصيام، ومن ضمن هذه الأخطاء:

  • يقع الكثير من الأشخاص في خطأ كبير وهو تناول كميات من الماء البارد فهذا الأمر مؤذي جداً للمعدة فيفضل أن يتم شرب الماء من الصنبور مباشرة وتجنب تناول المياه من الثلاجة.
  • يظن البعض إن تناول المشروبات الغازية تجعل الجسم يشعر بالانتعاش وتساعد على الهضم، ولكن لابد أن يتم تجنبها لأنها تزيد حاجة الجسم للماء أثناء فترة الصيام.
  • إهمال تناول الفاكهة بين فترة الإفطار والسحور خطأ شائع يقع فيه الكثيرين، حيث يجب تناول كميات من الفاكهة لأنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة الشاقة كالركض قبل الإفطار خطأ كبير لأنها تجعل الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء ويحدث انخفاض في طاقة الجسم.

شاهد أيضًا : فوائد الصيام الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية الصيام بدون تعب وإرهاق نتمنى أن نكون أفدنا الزائرين عن كيفية الصيام بدون تعب، وإن كان لديكم أي استفسار فنحن ننتظر تعليقاتكم للرد عليها، ويوجد الكثير من المقالات الأخرى  على موقعنا التي يمكنكم الاستفادة منها.

مقالات ذات صلة