بحث عن عالم عربي مشهور

بحث عن عالم عربي مشهور

بحث عن عالم عربي مشهور، في عهد ليس ببعيد سطع نور علماء العرب في شتى المجالات مثل الطب والكيمياء والفلسفة والفلك والرياضيات وفي هذا المقال سوف نتناول بحث عن عالم عربي مشهور ووقع الاختيار على أبي علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا البَلْخيّ.

ابن سينا

هو العالم العربي الشهير الذي ولد في سنة 340 هجريًا الموافقة 980 ميلاديًا، ولد في قرية بالقرب من بخاري الموجودة حاليًا في بلده اوزباكستان.

عرفه ابن سينا بلقب الشيخ الرئيس وأطلق عليه العالم الغربي امير الاطباء ولقب أيضًا بأبو الطب الحديث.

قام ابن سينا بتأليف عدد هائل من الكتب في شتى المجالات ويقدر عدد مؤلفاته بحوالي 200 كتاب، إلا أن ابن سينا قد ركز في مؤلفاته على قسمي الطب والفلسفة؛ حيث تتبع في منهج الفلسفة أسلوب الفيلسوف أبقراط وجالينوس.

شاهد أيضًا: موضوع عن علماء المسلمين

تكون شخصية ابن سينا في أول حياته

اصطدم ابن سينا في بداية حياته مع كتاب الميتافيزيقا للفيلسوف أرسطو، حيث قرأ هذا الكتاب لعدة سنوات ولم يستطع أن يفهم معناه، حتى قيل إنه حفظ الفقرات من كثرة قراءة كتاب الميتافيزيقا.

وبعد عدة سنوات عثر بالصدفة على تحليل للفارابي يشرح فيه كتاب الميتافيزيقا، وهذا الحدث أحدث تغير في حياة ابن سينا بعدما استطاع ان يتوصل إلى فهم الكتاب الأساسي للعالم والفيلسوف أرسطو مما انطبع على مؤلفاته وأعماله.

بدأ ابن سينا تعلم الطب نظريًا عندما وصل إلى سن 16 عام ولم يكتفي بالدراسة النظرية ولكن بدأ في الممارسة العملية في سن مبكرة أيضًا وذلك عندما وصل إلى عمر 18 عام.

كان ابن سينا يحرز تقدمًا كبيرًا في مجال الطب وذاعت شهرته في البلاد حيث عرف الطبيب الشاب الذي يقوم بالعلاج بدون الحصول على المال.

الوظائف والمناصب التي شغلها ابن سينا

تم تعيين ابن سينا في بداية حياته العملية كطبيب خاص للأمير نوح الثاني وكان ذلك في 997 ميلاديًا حيث أصبح عمر ابن سينا 17 عام، وقد كان لابن سينا الفضل في علاج الأمير نوح الثاني من مرض خطير، وقد كافأه الأمير على علاجه له بيان فتح له المكتبة السليمانية الملكية.

وبعد زمن قصير قام أعداء ابن سينا بحرق المكتبة الملكية وألصقوا التهمة به وكان ذلك نتاج الحقد الغيرة منه.

انتقل بعد فتره ابن سينا إلى مدينة الري وهي قريبة من المدينة المعروفة حديثًا باسم طهران، وكان هناك خلافات بين الأسرة الحاكمة بعضها البعض وانتقل ابن سينا إلى مدينة همدان في الجنوب، وكان ابن سينا يعمل في خدمة سيده رفيعة المستوى وعندما علم الحاكم بوجود ابن سينا قام بتعيينه مرافق طبي له.

وبعد ذلك تم ترقيه ابن سينا في منصب وزير الدولة، ومع كل هذه المشاغل لم يتوقف ابن سينا عن استكمال دراسته وعلمه.

قام ابن سينا بتأليف ما يقرب من 30 كتابًا وانتقل بعد ذلك ابن سينا إلى مدينة أصفهان وأخذ منصبًا مرموقًا في البلاط الملكي، وعرف امير مدينة همدان الجديد بالمنصب الذي حصل عليه ابن سينا وكان أحد الكارهين له وأمر بحسه.

وبعد أن خرج ابن سينا من السجن استقر في مدينة اصفهان وأكمل بها حياته حتى توفي بها في عام 1037 ميلاديًا.

انجازات ابن سينا في مجال الطب

يعتبر الشيخ الرئيس ابن سينا أحد مؤسسي علم الطب وكان الكتاب الأساسي له “القانون في الطب” مقدمه ترجمه هذا الكتاب الى معظم لغات العالم، وقد اعتمد عليه الأطباء في العصور الوسطى في أحد الركائز العلمية في مجال الطب والعلاج.

وهناك بعض الانجازات التي قام بها ابن سينا في مجال الطب نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • قام ابن سينا بشرح العين بشكل دقيق تشريحيًا.
  •  أول من اكتشف أن التلوث يسبب اضرارًا جسيمة للجسم.
  • يرجع له الفضل في اكتشاف أكثر من 600 عقار طبي لمختلف الأمراض.
  •  كان ابن سينا من الأشخاص التي تستخدم الكي بالنار، وذلك لوقف النزيف الناتج من الجراحات والجروح.
  •  كان من الاشخاص التي أشارت إلى وجود ما يعرف بالأمراض النفسية والعصبية والتي لها تأثير مباشر على الحالة الجسمانية للمريض.
  • قام ابن سينا تعريف السكتة الدماغية وكيفية التعرف عليها.
  •  كان له اكتشافات في طب أمراض النساء؛ حيث وصف مرض انسداد المهبل وعرف حمى النفاس والأورام الليفية التي تصيب النساء.
  •  قام بالتفريق بين مسببات الشلل النصفي سواء كان المسبب داخلي أو مسبب خارجي.
  •  هو أول عالم وطبيب اكتشف وجود أمراض معدية وفهم طبيعة العدوى وكيف تنتقل وحدد طرق الوقاية والعلاج من بعض الأمراض المعدية.
  •  هو أول من فرَّق بين المغص المعوي والمغص الكلوي.

شاهد أيضًا: من أعظم علماء الرياضيات ونظريات أرخميدس واختراعاته المختلفة

ابن سينا والفلسفة

كان يعتبر ابن سينا من أهم فلاسفة عصره؛ ويرجع ذلك إلى ما توصل إليه ومن قراءاته السابقة لأرسطو ومختلف الفلاسفة اليونانيين القدماء.

وكان له بعض الآراء الفلسفية القوية التي أدت بدورها لاتهامه بالزندقة والكفر من قبل رجال دين عصره.

وكان ابن سينا يعرض من خلال الفلسفة بعض الأفكار من خلال كتبه التي نستعرض أهمها في النقاط التالية وهي:

أشهر كتب ابن سناء في الفلسفة

  • الاشارات والتنبيهات.
  • الشفاء.
  • النجاة في المنطق والإلهيات.

يعتنق ابن سينا مذهب الفيلسوف أرسطو؛ حيث قام ابن سينا يتحدى العقيدة الإسلامية وفكرة النبوة والرسالة، وكان يؤمن أيضًا بقضية قدم العالم، كما أنكر علم الله وقدرته وخلقه للعالم وأنكر فكرة البعث من القبور.

اعتقد ابن سينا في فلسفته أيضًا بأهمية وتميز الفلاسفة عن الأنبياء ويرجع سبب هذا الفكر بأن النبوة والرسالات توقفت بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وبذلك توقف العلم الإلهي عن تعليم الناس ومواكبة المستحدثات؛ لكن الفلاسفة مستمرون بالتعليم والتعلم وأفادت البشرية.

أشهر أعمال ابن سينا في المجالات المختلفة

قام ابن سينا بتأليف أكثر من 400 عمل ومؤلف لم يصلنا منها الا ما يقرب من 200 كتاب في مختلف المجالات مثل الطب والفلسفة والرياضة والفلك والموسيقى وفيما يلي نستعرض أهم الأعمال التي قام بها الشيخ الرئيس ابن سينا وهي:

  • كتاب القانون في الطب: يتكون كتاب القانون في الطب من خمس مجلدات ويحتوي على معلومات طبيه تعتبر من مؤسس اتعلم الطبخ في القرون الوسطى والفترات التي تليها حيث يتحدث ابن سينا في هذا الكتاب عن الكثير من الأمراض التي لم يعرفها العالم وتحدث ايضًا عن العدوى والأمراض المعدية وطرق اكتشافها وعلاجها والوقاية منها.
  • الأطروحة التي تبطل حكم النجوم.
  • ورقة عن التشريح.
  • كتاب الخلاص.
  • كتاب الشفاء: تم تقسيم كتاب الشفاء إلى أربع اجزاء وهي الميتافيزيقا، العلوم الطبية، الرياضيات والمنطق.
  • العلم الكلى.
  • العلم الإلهي.
  • الطب النفسي.
  • العلم الرياضي.
  • كتاب الأخلاق.
  • كتاب التشريع.
  • كتاب السياسة.

ابن سينا والنفس “الروح

كان لابن سينا رؤية خاصة في محاولة معرفة النفس وقد كتب قصيدة سميت “العينية في النفس” وكان مطلع القصيدة يقول:

هبطت إليك من المحل الأرفع                   ورقاء ذات تعزز وتمنع

محجوبة عن كل مقلة عارف            وهي التي سفرت ولم تتبرقع

وصلت على كره إليك، وربما           كرهت فراقك، وهي ذات تفجع

أنفت وما أنست، فلما واصلت                   ألفت مجاورة الخراب البلقع

تناقش القصيدة مسألة النفس ومن أين اتت وما وظيفتها في الحياة، حيث يرى ابن سينا أن النفس نزلت من مكان عالي وقد كانت كارهة لذلك واستقرت في الجسد وهي كارهة ايضًا لذلك، ثم بعد ذلك الفت الجسد الذي تعيش فيه وبعد فترة يموت الجسد وتبقى النفس وتعود بالمعرفة التي اكتسبتها إلى مكانها الأول.

وقد كانت رؤيا ابن سيناء للنفس محيره ومختلطه ولم يستطع ابن سينا أن يعطي لنا مفهومًا واضحًا وصريحًا عن تعريف النفس.

وفاة الشيخ الرئيس ابن سينا

توفي ابن سينا عن عمر يناهز 58 عامًا بعد ما ألم به مرضًا اصاب معدته وفي الفترة الأخيرة من حياة ابن سينا تنبأ بأن العلاج لن يأتي بنتيجة فقرر أن يوقف العلاج وأهمل في صحته.

توجه وتاب إلى الله تعالى، وبدأ في ختم القرآن مرة كل ثلاث ايام، كما تبرع بجميع ماله إلى الفقراء، وقام ايضًا بعتق غلامه لوجه الله تعالى وتوفي عام 1037 ميلاديًا وقد ترك لنا ميراثًا ضخمًا من العلم الذي انار العالم في شتى المجالات، رحم الله عالمنا الشيخ الرئيس ابن سينا.

شاهد أيضًا: 10 من أشهر علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن بحث عن عالم عربي مشهور ابن سينا بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشره والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق