الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه

الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه

الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه، تتنوع الأمراض وتتعدد حسب موضع الإصابة إلا أن كل أعضاء الجسم تتألم وتشعر به ومع التقدم العلمي الذي وصل إليه البشر اليوم أدى هذا إلى اكتشاف علاجات كثيرة لأمراض لم يكن لها في الماضي علاج، وكانت هذه الأمراض تقضي على حياة الإنسان، والجدري هو مرض معد تم اكتشافه منذ العصور القديمة، ويعتبر أول مرض معدي تمكن البشر من إيجاد علاج له بعد أن كان سبباً رئيسياً للعمى وتشوه الجلد، حيث تظهر بقع على جلد المريض تشبه البثور، ثم تزيد وتسبب ندبات وتأثيرات تلون الجلد واليوم سوف نتحدث عن مرض الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه من خلال موقع معلومة ثقافية.

مرض الجدري

هذا المرض عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الشخص بنوع من الفيروسات، مما تجعله يشعر بالتعب الشديد والإرهاق ولكن مع التقدم العلمي، ونتيجة لحملات التطعيم الواسعة على مستوى العالم تم اكتشاف العلاج لهذا المرض نهائياً، أما ما يصاب به الناس الآن هو ما يعرف بالجدري الكاذب أو جدري الماء أو الجديري.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الجدري ؟

أسباب التعرض لمرض الجدري

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجدري منها كما ذكرنا:

  • ملامسة أي شخص مصاب بمرض الجدري أو التعرض له أثناء العطاس أو السعال.
  • التواجد في مكان مغلق لا يوجد به فتحات تهوية مع شخص مصاب بمرض الجدري.
  • استخدام الأشياء التي يستخدمها صاحب مرض الجدري مثل الملاعق والأطباق والأكواب إلى غيرها من الأشياء أو ملامسة الشخص المصاب بمرض الجدري.

أعراض الجدري الكاذب

هذا النوع من الأمراض ينتقل عن طريق العدوى فتنتقل من شخص إلى شخص آخر، عن طريق العديد من الأمور بالملامسة أو العطاس أو السعال أو غيرها من الطرق الأخرى، ومن أول علامات ظهور هذا المرض هو الإحساس بالصداع الشديد مع ظهور الطفح الجلدي في الصدر أو الظهر أولاً.

ثم على البطن والذراعين والوجه الذي يجعل المريض يشعر بالحكة الشديدة، ثم تتحول إلى فقاعات يزداد حجمها وقد تمتلئ بسائل لبني ويظهر هذا الطفح الجلدي على شكل عناقيد.

وتتكون بقع جديدة كلما جفت القديمة، ويكون مصاحبًا لهذا الطفح ارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى (38-39) درجة مئوية، مع وجود ألم في الرأس مع إحساس بالضيق وقد يعاني المريض بالتهاب حلقي مع فقدان الشهية.

فترة مرض الجدري

يستمر هذا المرض مع الإنسان مدة تتراوح من 14 إلى 22 يوم، ويأتي هذا المرض غالباً في فصل الشتاء نتيجة للإصابة بفيروس فارسيلا زوستر الذي ينتقل عن طريق تنفس رذاذ الشخص المصاب المنتشر في الهواء، أو عن طريق لمس الطفح الجلدي.

وعادة هذا المرض يصاب به الإنسان في مرحلة الطفولة، ولا يصاب به المريض مرة أخرى إذا تعافى منه وهذا ما يعرف (بالمناعة مدى الحياة)، لكن في حالة نادرة جداً قد يصاب به الإنسان، ولكن من لم يصب بهذا المرض وهو صغير فهو معرض للإصابة به عند الكبر.

شاهد أيضًا: ما هي عوارض جدري الماء ؟

مضاعفات مرض الجدري

ولكن عندما يتعافى المريض قد يصاب في المستقبل بمرض الهربس النطاقي، ويظل فيروس هذا المرض في الخلايا العصبية وينشط بعد مرور عدة سنوات من التعافي من الجدري، وهذا المرض عبارة عن مجموعة مؤلمة من البثور تظهر لوقت قصير.

وأيضاً النساء الحوامل وحديثي الولادة والمدخنين تزداد نسبة الإصابة لديهم بالجدري الكاذب نتيجة لضعف المناعة، وقد يصاب المريض بمضاعفات أخرى خطيرة تأتي مع الجدري من أشهرها الإصابة بمتلازمة ري (وهو مرض نادر يأتي في مرحلة الطفولة يصيب الكبد والجهاز العصبي المركزي).

وهذا المرض إذا اشتد فقد يصاب المريض بتلف الدماغ أو الموت وتصل نسبة الوفيات من هذا المرض من 10% إلى 40% من المصابين، وتأتي هذه المضاعفة متلازمة راي نتيجة تناول الأسبرين أثناء فترة المرض كنوع من العلاج، وقد يصاب المريض بالجدري الكاذب بالجفاف أيضاً وتسمم الدم واحتقان في الأوعية الدموية للعينين، وزكام وعطس وألم في الحنجرة، وقد يصاحب المرض في بعض الحالات قيء وإسهال.

الوقاية من الجدري الكاذب

يجب على الوالدين الاهتمام بأن يأخذ الطفل اللقاح المضاد لهذا المرض وهو لقاح آمن جداً وفعال؛ حيث أن معظم الذين حصلوا على هذا اللقاح لن يصابون بالجدري الكاذب وفي حالة الإصابة يكون معتدلاً مع بقع حمراء قليلة أو بثور وحمى خفيفة أو بدون حمى.

ويتم أخذ التطعيم في المستشفيات الحكومية والمراكز التابعة لوزارة الصحة وهي منتشرة في كل مكان، كما ينصح بعدم الاقتراب من المصابين بهذا المرض؛ حيث أن هذا المرض يكون معدياً في فترة الحضانة (أي قبل ظهور الطفح الجلدي وتشكل البثور) ولمدة أسبوع بعد زوال الطفح الجلدي.

طريقة الوقاية من مرض الجدري الكاذب

وقد نبه الأطباء على بعض التعليمات المتبعة للوقاية من هذا المرض:

  • عزل المصاب لمنع انتشار المرض بين الأصحاء.
  • التخلص من أي إفرازات وفضلات تصاحب المرض ويتم التخلص من أي أدوات تم استخدمها بطريقة صحية وآمنة.
  • عند العطس أو السعال تجنب انتشار الرذاذ عن طريق تغطية الأنف والقم.
  • تجنب استخدام أي أدوات خاصة بالمريض مثل الفوطة أو المنشفة.
  • تجنب ازدحام الأماكن ومراعاة العادات الصحية السليمة.
  • الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات الضارة أو الملوثة وعدم تناول الوجبات السريعة.
  • تجنب الحوامل مخالطة الأطفال المصابين بمرض الجدري لأنه إذا لم تصاب السيدة الحامل من قبل بالمرض فقد يؤثر ذلك على الحمل.
  • كما يجب على كل شخص الاعتناء بنظافته الشخصية كغسل اليدين وتنظيف الأسنان، إلى غير ذلك من مستلزمات النظافة وذلك حتى يتجنب تعرضه لذلك المرض.

علاج مرض الجدري الكاذب

رغم هذه الأعراض الشديدة التي ذكرناها والمضاعفات قد لا يحتاج هذا المرض لأي نوع من أنواع الأدوية؛ نظراً لأن هذا المرض يصاب به الإنسان نتيجة فيروس كما ذكرنا.

ولكن المريض خلال فترته الأولى من إصابته بالمرض يتعرض لمضاعفات وأعراض التي يجب أن تعالج حتى يقل الشعور بالألم مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الطفح الجلدي أو الحكة ومن طرق العلاج:

  • عمل كمادات للجسد بمياه باردة وذلك لتقليل الشعور بالحكة، ومنع تكون ندبات.
  • ينصح الأطباء بعدم تناول أي نوع من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الأسبرين لعلاج ارتفاع درجة الحرارة وخاصة للأطفال، لأنها تعرض الطفل للإصابة بمتلازمة (ري) التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث فشل كبدي ومضاعفات خطيرة للطفل، ولكن يمكن استخدام المراهم الخاصة بمرض الجدري مثل الكاملين وذلك للتقليل من الحكة أو إعطاء الطفل المصاب أحد المسكنات أو مخفضات الحرارة الأخرى مثل (الباراسيتامول) والإيبوبروفين (ibuprofen) ومضادات الهيستامين و(الكالامين) لوشن الملطف.
  • وقد يستلزم الأمر في بعض الحالات إعطاء مضاد للفيروس وذلك للسيطرة على المرض، وإنهاء دورته بشكل أسرع مع أعراض أقل بمضاعفات شبه معدومة، ومن هذه المستحضرات التي تعطى عن طريق الفم الأسيكلوفير (ACYCLOVIR) يعطى خمس مرات في اليوم لمدة سبعة أيام ويجب البدء به بأسرع ما يمكن.

شاهد أيضًا: أعراض مرض الحصبة وكيفية علاجها

كانت هذه نبذة عن الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه، لكن يجب على الإنسان كما ذكرنا الاهتمام بالوقاية من المرض، والوقاية خير من العلاج، واتباع تعليمات الأطباء التي ذكروها، وينصح بعمل حمامات دافئة للأشخاص المصابين بمرض الجدري بين الحين والآخر خاصة في الأيام الأولى للإصابة بالمرض، كما ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة وتناول الأطعمة الباردة وسهلة البلع خاصة عند انتشار المرض بالجسم عند منطقة الحلق والفم، ويجب اجتناب حك البثور وذلك لتجنب وجود الندبات.

أترك تعليق