صلاة الفجر كم ركعه وكيفية صلاتها بالتفصيل

صلاة الفجر كم ركعه وكيفية صلاتها بالتفصيل

صلاة الفجر كم ركعه وكيفية صلاتها بالتفصيل ،نقدم لكم اليوم صلاة الفجر كم ركعة وكيفية صلاتها بالتفصيل حيث يعد الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، بل هي الركن الأعظم في الإسلام، فهي النقطة الفاصلة بين الدين الإسلامي وأي ديانة أخرى.

صلاة الفجر هي  أفضل الصلاة عند الله عز وجل، فهي الصلاة التي يتخلى فيها العبد عن نومه وراحته ليقوم بين يدي الله ويصلي، وصلاة الفجر هي الدليل القوي على شدة علاقة الإنسان المسلم بربه، فمن ينهض من نومه ليلقى ربه في الصلاة، فهو إنسان شديد الصلة بالله عز وجل

مقدمة صلاة الفجر كم ركعة وكيفية صلاتها :-

تعد صلاة الفجر أحد الصلوات الخمسة التي فرضها الله على عباده، وهي الصلاة، بل إنها صلاة المسلمين المخلصين لله عز وجل،فمن يقوم بتأدية صلاة الفجر فهو مسلم صادق الإيمان كما تنفي عنه صفة النفاق.

وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه وهو يتحدث عن صلاة الفجر “لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق”، وهذا يدل على عظمة هذه الصلاة، كما أن صلاة الفجر من الصلوات التي امتدحها رسول الله صل الله عليه وسلم ” بَشِّر المَشّائينِ في الظُّلَمِ إلى المساجدِ بالنّورِ التامِّ يومَ القيامةِ”.

فضل صلاة الفجر على الإنسان المسلم :-

  • صلاة الفجر هي الأفضل التي يمنحها الله لعباده المؤمنين، كما أن صلاة الفجر تجعل الإنسان في ذمة الله وفي جواره وحمايته، كما أن صلاة الفجر هي الصلاة التي يشعر معها العبد بالطمأنينة والراحة والشعور بالأمان.
  • كما أن صلاة الفجر هي الميزان الذي يتم وزن النفاق والإخلاص عليه، فمن كان يصلي الفجر فهو من المخلصين، ومن ضيعها فهو يدخل ضمن المنافقين، وذلك مصداقاً لقول الرسول صل الله عليه وسلم ” أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا”.
  • كما أن صلاة الفجر هي حماية للعبد من الدخول في النار، فمن يصلي الفجر لن تمسه نار بإذن الله حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم ” لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها”.
  • صلاة الفجر تجعل الإنسان قريب من ربه، عليه آثار النور، فهي صلاة تجعل الإنسان تحيط به الملائكة من كل جانب، بل يدعون له ويثنون عليه، حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر “.
  • صلاة الفجر تجعل الإنسان كأنما قام الليل كله، كما  أن الإنسان الذي يصلي الفجر، ثم يجلس يذكر الله تعالى كتبت له أجر حج وعمرة، حيث يقول الله تعالى “من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة”.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف تعرف نتيجتها

كيفية القيام بتأدية صلاة الفجر :-

صلاة الفجر هي صلاة لها شروطها وقواعدها التي لا تصح الصلاة إلا بها، وهي ركعتين يؤديهما العبد أثناء الظلام، وتم تأدية صلاة الفجر بالطرق الآتية  :-

  • يجب على الإنسان أن يكون طاهراً في بدنه وثيابه، وكذلك المكان الذي سيصلي فيه، حيث يجب أن يتوضأ ويحسن الوضوء، ثم يستقبل القبلة، كما يجب على المسلم أن ينوي بداخله بأداء ركعتي الفجر سواء كان إماماً أو مأموماً أو بصفة فردية، كما أن النية محلها القلب، فلا يجب على الإنسان أن ينطقها بلسانه.
  • ثم بعد ذلك يقول تكبيرة الإحرام حيث الدخول في الصلاة، حيث يكبر ويقول “الله أكبر”، ثم يضع يده اليمنى على يده اليسرى، ثم يقوم المصلي بقراءة دعاء الاستفتاح الذي يقال في بداية الصلاة “سبحانك اللهمّ وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جَدُّك، ولا إله غيرك”.
  •  كما يمكن أن يقول “وجّهت وجهي للذي فطر السّماوات والأرض حنيفاً مٌسلماً وما أنا من المُشركين، إنّ صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أُمِرت وأنا من المسلمين” ثم يقوم بقراءة فاتحة الكتاب بصورة صحيح، ثم يقرأ آيات من الذكر الحكيم ولو سورة صغير.
  • ثم يركع بعد أن ينتهي من قراءة الآيات القرآنية، يركع ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه ويقول سمع الله لمن حمده وذلك تبعاً لمذهب الشافعية، ثم يسجد إلى الأرض ليقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات بشرط أن يتحقق الاطمئنان.
  • ثم يرفع رأسه ويقول اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني، ثم يسجد مرة أخرى ليقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه ليقف مرة أخرى ليؤدي الركعة الثانية ويبدأ بالفاتحة وعلى نفس الخطوات التي تم ذكرها.

كيفية القيام بتأدية صلاة الفجر :-

  • ثم في آخر سجدة، يقوم منها ليقرأ التحيات وهي “التّحيات لله، والصّلوات والطّيبات، السّلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنّ مُحمّداً عبده ورسوله، ثم يرفع السّبابة عندما يقول أشهد أن لا إله إلا الله.
  •  ثم يكمل التحيات “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، اللهمّ بارك على محمّد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

الوقت الأساسي لتأدية صلاة الفجر :-

يقول الله تعالى في كتابه الكريم “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً، لذلك فإن الصلوات التي افترضها الله على عباده لها وقت محدد وهذا الوقت ليس عدد ساعات وإنما بشروط واضحة.

حيث تبدأ صلاة الفجر بطلوع الفجر الثاني وهو ما عرف باسم الفجر الصادق،  وهو يشير إلى  بداية ذهاب الليل، وإتيان أول بياض الصبح، ويكون في هذا الوقت اختلاط البياض بالسواد، وعندما يتم انتشار الضوء في الأفق، يبدأ النداء على الصلاة.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة التسابيح وقتها وفضلها

صلاة الفجر السنة قبل الفجر :-

نستعرض لكم اليوم صلاة الفجر كم ركعه وكيفية صلاتها بالتفصيل حيث أن:

  • سنة الفجر هي من السنن المؤكدة التي حث الرسول الكريم على تأديتها، كما أنها تعمل على زيادة أجر العبد، وهي عبارة عن تأدية ركعتين كسنة الفجر، ولا ينبغي أن يزيد إنسان عليهما.
  • حيث جاء عن يسار مولى ‏ابن عمر قال، رآني ابن عمر وأنا أصلي بعد ما طلع الفجر فقال، “إن رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم خرج علينا ونحن نصلي هذه الساعة فقال، “ليبلغ شاهدكم غائبكم أن لا ‏صلاة بعد الصبح إلا ركعتين.
  • كما أكد الرسول الكريم على أنه لا صلاة إلا ركعتين ونهى عن صلاة أكثر من ركعتين، حيث روي عن سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى، أنه ‏رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيهما الركوع والسجود فنهاه، ‏فقال “يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة؟ قال، لا، ولكن يعذبك الله على خلاف السنة.
  • كما أن سنة الفجر تصلى بعد آذان الفجر وقبل صلاة الفريضة، حيث أنه لا يجب أن يصلي إنسان بعد صلاة الفجر سنة، حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم ” لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد صلاة الصبح حتى ‏تطلع الشمس وترتفع.

خاتمة صلاة الفجر كم ركعة وكيفية صلاتها بالتفصيل :-

صلاة الفجر هي علاقة وثيقة بين الإنسان وربه، فهي تدل على حب العبد لربه من خلال التخلي عن الراحة والنوم، ليقف بين يدي الله عز وجل، كما أنها تدل على حب الله لعبده، فلن يوفق الله عبده إلى صلاة الفجر إلا لأنه يحبه، فعلى المسلمين أن يحافظوا على إقامة صلاة الفجر حتى تكون نجاة لهم في الدنيا والآخرة.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة سنة الفجر بالتفصيل وثوابها

وفي نهاية مقالنا حول صلاة الفجر كم ركعه وكيفية صلاتها بالتفصيل أتمنى أن يكون ق نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق