حقائق عن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في الغزوات

معجزات الرسول

حقائق عن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في الغزوات الله سبحانه وتعالى منح رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من المعجزات التي يشيب لها شعر الرأس لما تحتويه وتضمنه من أشياء غريبه حدثت.

والله منح رسولنا الكثير من المعجزات أهمها وأفضلها هو القرآن الكريم في حد ذاته إعجاز كبير حيث يضم اكتمال لغوي كامل، كما يضم الكثير والكثير من النتائج التاريخية والعلمية والأثرية في عالمنا، فاليوم سنتحدث عن معجزات الرسول الكريم في الغزوات وسنأخذكم إلى حديث شيق وممتع بما تحتويه الكلمات من معاني.

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم “الإسراء والمعراج”

لهذه المعجزة الكثير من الإحداث التي قامت بها، سنقص عليكم هذه المعجزة بالتفصيل بالإستعانة إلى بعض الأحاديث النبوية الصحيحة وإلى بعض آيات الله عز وجل:

  • يقول الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز فيما معناه انه أسرى بسيدنا محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ليلا حتى يريه من آيات الله ومعجزاته أن الله هو السميع البصير سبحانه وتعالى.
  • وكان يحكى رسولنا الكريم بأن جاءه جبريل عليه السلام وكان الرسول نائم فقام جبريل بهمز الرسول فقام الرسول وجلس ولم يرى شيئًا وعاد إلى نومه، وجاء مرة أخرى جبريل وهمز الرسول فقام رسولنا صلى الله عليه وسلم مرة أخرى ولم يرى شيئًا، وعندما همز جبريل رسولنا للمرة الثالثة حينها قام الرسول وأخذه جبريل وخرج معه الرسول إلى باب المسجد.
  • فعندما خرج معه الرسول إلى باب المسجد رأى رسولنا دابة بيضاء يقال أن اسمها براق تشبه البغل أو الحمار ويقال أنها الدابة التي حملت الكثير من الأنبياء من قبل رسولنا الكريم.
  • وخرج رسولنا الكريم على هذه الدابة هو وجبريل عليه السلام وذكر بأن جبريل لم يفوت رسولنا ولا رسولنا كان يفوت جبريل عليه السلام أي كانوا معًا.
  • وعندما وصل رسولنا الكريم إلى بيت المقدس رأى سيدنا موسى وسيدنا عيسى وسيدنا إبراهيم عليهما السلام في بيت المقدس وقام رسولاً الكريم وصلى بهما.
  • وقيل أن أتي بإناءين إحدهما خمر والأخر لبن فمد رسولنا الكريم يده وقام بشرب اللبن فقال جبريل عليه السلام هديت للفطرة وهديت أمتك يا محمد.
اقرأ أيضًا :-  اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل

شاهد ايضًا : معلومات عن توارد الخواطر بين شخصين

معجزة انشقاق القمر

توجد الكثير من المعجزات التي منحها الله سبحانه وتعالى لأنبياءه ولكن تعتبر معجزة انشقاق القمر لها سحرها الخاص الذي سوف نوضحه عليكم من خلال النقاط القادمة:

  • قال الله سبحانه وتعالى واقتربت الساعة وانشق القمر، وهذا دليلاً على أن انشقاق القمر علامة من علامات قيام الساعة.
  • وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال أن القمر انشف في عهد رسولنا الكريم إلى فرقتين أحداهما أعلى الجبل والأخر أسفلة، وقال رسولنا الكريم اشهدوا على ما حدث.
  • وعن ابن مسعود رضي الله عنه إني رأيت جبل حراء بين فلقتي قمر، وهذه دلالة على انشقاق القمر في عهد رسولنا صلى الله عليه وسلم.
  • ويوجد الكثير من علامات وإشارات يوم القيامة واحدي هذه العلامات هو انشقاق القمر، وانشق القمر في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وسينشق مرة أخرى عندما تقام الساعة وموعد قيام الساعة في علم الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

معجزة زيادة الطعام القليل بين يدي سيدنا محمد

قامت هذه المعجزة بين يدي سيدنا محمد عليه أفضل صلاة وأتم سلام، حيث شهدوا الصحابة على زيادة الطعام القليل للدرجة التي أشبعتهم جميعًا وهو في الأصل كان قليلاً لا يكفي، سنقص عليكم هذه المعجزة بالتفصيل:

  • قال أبو طلحة لامرأته أم سليم رضي الله عنهما، أني سمعت صوت رسول الله ضعيفًا بعض الشيء ولا يضعف بهذا الشكل إلى إذا كان جوعان، فهل لديك طعام اقدمه له قالت أم سليم نعم لدي، وقامت بوضع بعض حبوب الشعير في خمارها مع بعض الخبز وأرسلته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع احدهما إلى المسجد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أرسلك أبو طلحة فقال المرسال نعم، قال رسولنا وهل هذا طعام قال المرسال نعم، فذهب رسولنا الكريم إلى بين أبي طلحة.
  • وعندما شعر أبي طلحة بمجيء رسولنا صلى الله عليه وسلم قال لأم سليم أن رسولنا قادم ولم يكن لدينا طعام في البيت، فجاء رسولنا الكريم وقال لام سليم قدمى ما عندك من طعام وقدمت الخبز القليل التي تملكه وأذن رسولنا ليؤكل عشر أشخاص وعندما أكلوا وشبعوا أذن لعشرة أشخاص أخريين وعندما شبعوا أذن لعشرة أخريين.
  • واستمر رسولنا حتى أشبع ما يقارب من سبعين أو ثمانين رجلاً، وكانت هذه المعجزة الغريبة جدًا حول زيادة الطعام بين يدي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
اقرأ أيضًا :-  تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

شاهد ايضًا : معلومات عن الدعسوقة للأطفال وفوائدها

معجزة تكثير الماء من بين يدي رسولنا الكريم ليشرب الجميع

توجد بعض المعجزات التي تنحصر على زيادة الماء بين يدي الرسول طريقة كبيرة جدًا في بعض الغزوات التي قام بها رسولنا الكريم سنوضحها لكم:

  • يحكى عن الصحابي الجليل جابر بن أبي عمران أن رسولنا الكريم في غزوة الحديبية كان يقوم بالتوضؤ من ركوة جلد بها بعض الماد فجأوا الصحابة مسارعين إلى رسول الله حتى يبلغونه أن الماء قد انتهت ولم يجدوا ماء ليشربوا منه أو يتوضأ منه.
  • قام رسول الله بوضع يديه المباركة على الماء حتى أصبحت الماء تسير بشكل كبير ما بين يديه وتندفع كأنها آبار وعيون عذبة.
  • وعندما سئل الصحابي جابر عن عدد الصحابة في ذلك اليوم قال لهم لو كنا مائة آلف صحابي كان الماء كفانا جميعا ولكن كنا خمسة عشر مائة صحابي ولذلك أسرعنا للرسول حتى نبلغه أن الماء أوشكت على الإنتهاء.
  • كما يذكر أيضًا هذه المعجزة الأخرى، شهد الصحابي الجليل أنس بأن جاء رسولنا من مكان يشبه السوء بشراء إناء من الماء ووضع يديه في الماء حتى أصبحت المياه تتدفق كأبار وعيون من الإناء حتى قاموا الصحابة بالتوضؤ من هذه المياه وكان عددهم يقارب إلى الثلاثمائة رجلاً.

معجزة تسليم الحجر على رسولنا الكريم بمكة

  • من أحد المعجزات الغريبة للغاية التي حدثت في عهد الرسول، وغرابتها تدل على أن كيفية الجماد يقوم بالتسليم وبالإحساس نحو الأشخاص خاصة إذا كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • هذه المعجزة بالتفصيل هي عبارة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان يحكي أنه لا يعرف حجر في مكه قبل أن يبعث إلا وكان يعرفه الآن أي بعد أن بعث رسولنا الكريم.
  • كما قيل أن كانت توجد حجارة تهبط من خشية الله وهذه نتيجة بأن الحجر يمكنه أن يشعر ويهبط من خشية الله، كما قال الله تعالى وما من شيء ألا يسبح بحمده.
  • فيوجد الكثير من الدلالات التي تدل على أن الحجارة تقوم بالتسبيح وبالخشية من الله سبحانه وتعالى.
اقرأ أيضًا :-  طريقة عمل عجينة السيراميك بدون غراء

شاهد ايضًا : معلومات عن حقيقة حورية البحر

وبهذا نكون قد انهينا حديثنا الممتع حول معجزات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ويوجد الكثير والكثير من المعجزات الأخرى التي سوف نقصها عليكم في وقت أخر، ولكن عليك أن تعلم أن معرفتك بمعجزات رسولنا الكريم ستقوى إيمانك وتعلمك الكثير والكثير بالدين الإسلامي.

أترك تعليق