كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية

حقائق عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية

كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية، يخوض رواد الفضاء مجموعة من البرامج التدريبية التي تساعدهم على أن يتعايشوا على الظروف المعيشية داخل المركبات الفضائية، كما يتدربوا أيضًا على الطرق والتدابير اللازمة لحفظ الأمن والسلامة أثناء الرحلة الفضائية.

من هو رائد الفضاء ؟

  • هو ذلك الشخص الذي يقوم بإدارة وقيادة سفينة فضائية ويذهب إلى الفضاء وكذلك هم أعضاء طاقم السفينة الذي يسافرون أيضاً من أجل البحث العلمي واكتشاف كل ما هو جديد عن الفضاء الخارجي.
  • ويتم تدريب رائد الفضاء خلال برامج تدريبية خاصة تجعل رائد الفضاء يشعر وكأنه في الفضاء بالفعل ويتأقلم مع هذا الوضع وهو مازال على الأرض، وبالتالي فإن ذلك يساعد على إعداد رواد فضاء متخصصين ولديهم القدرة على قيادة المركبة الفضائية.

حقائق عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية :-

فإن رواد الفضاء يقومون بمهامهم مثل العمل بالأدوات والأكل في ظل انعدام الوزن، والمحافظة على سلامة ونظافة أجسامهم.

ولابد من تنسيق وتنظيم المهام التي تقع ضمن النظام وتنسيق العمليات مع طاقم السفينة، والعمل جمع المعلومات والكثير من المهام الأُخرى التي يجب ان يتم التدريب عليها من طرف طاقم السفينة قبل القيام بالرحلة الفضائية ويتم ذلك فيما يلي:

طبيعة ملابس رواد الفضاء :-

يرتدي رواد الفضاء بالطبع أنواع خاصة من الملابس حيث يكون لكل طقم حدث خاص أو مهمة خاصة داخل السفينة أو المحطة الفضائية.

ويوجد مثلا طقم خاص عند الاستعداد للانطلاق للفضاء وطقم آخر من الضروري ارتداؤه بعد الوصول إلى الفضاء، بالإضافة إلى ارتداء رواد الفضاء وملابس أخري عند الخروج خارج السفينة الفضائية ومن المؤكد أن كل أنواع هذه الملابس الخاصة برائد الفضاء تعمل على توفير سبل الراحة والحماية لرائد الفضاء خلال الرحلة.

شاهد أيضًا : 10 معلومات عن الدول التي تمتلك حق النقض والفيتو

 الإجراءات التي تمكن رائد الفضاء من القيام بالمهام الحياتية داخل المحطة الفضائية :-

بالطبع داخل المحطة الفضائية يكون هناك انعدام للجاذبية لذلك يجب اتباع بعض الإجراءات للقيام بالمهام داخل المحطة الفضائية ومنها:

الطعام :-

  • من الضروري أن يكون طعام رائد الفضاء مغلف بالأكياس ومجفف وذلك حتي يتم حمايته من وصول الطفيليات إليه وبصفة خاصة البكتيريا.
  • ويقوم رواد الفضاء أيضًا باضافة القليل من المياه إلى الطعام حتى يصبح لينًا ويتم تناوله بسهولة، ويكون هناك طاولة طعام يتم تثبيتها على أرضية المحطة الفضائية ويقوم رائد الفضاء بتثبيت نفسه عليها جيدا عن طريق مجموعة من الأربطة.

شاهد أيضًا : معلومات وحقائق عن سطح القمر

النوم :-

  • النوم أيضا من الأمور المهمة التي لابد أن يتم الإعداد لها بطريقة جيدة في المحطة الفضائية وذلك من خلال تواجد أكياس مثبتة بجدار المحطة ينام بها رواد الفضاء.

الاستحمام :-

  • يحتاج رواد الفضاء أيضا إلى الاستحمام وذلك لأنهم يقضون وقت طويل جدا  داخل السفينة الفضائية، ويتم الاستحمام من خلال استخدام إسفنج يكون مبلل بالماء والصابون.
  • ومن ثم يقوموا بتنظيف أجسادهم باستخدام قطعة من القماش المبللة بالماء، وتحتوي بعض المحطات الفضائية على حمام عادى ولكنه يكون مغلق بطريقة محكمة جدا وذلك حتى لا يتسرب الماء منه إلى المحطة الفضائي، ويتم تجفيف الجسم بعد ذلك باستخدام خرطوم مفرغ.

أهم المعلومات عن طاقم السفينة الفضائية :-

يوجد عدد من المعلومات الخاصة بالوظيفة والراتب بالنسبة للطاقم وهي كما يلي:

  • تتلخص هذه الوظائف في أن ورائد الفضاء هو القائد وهو من لديه الأمر والتحكم في السفينة الفضائية ودائما ما يكون رائد الفضاء القائد من ضباط القوات البحرية أو الجوية ويتم تعيينهم على حسب الرتب الخاصة بكل منهم.
  • كما أن قائد السفينة يكونُ مسؤولاً عن أمان وسلامة الرحلة، بالإضافة إلى أن مهام الربان قد تتخطى مسألة أن يقوم بالملاحظة إلى مهام ان يقوم  بارسال واسترجاع والتحكم بأنظمة الستالايت ومهام أُخرى قد يقوم قائد الرحلة بتوكيله بها.
  • أما متخصص البعثة فيكون عمله هو صيانة سفينة الفضاء وأيضا الأجهزة الخاصة بها ويعمل على إجراء التجارب وإطلاق الأقمار الصناعية بالإضافة إلى مجموعة من المهام والأنشطة الأخرى.
  • وبالنسبة للراتب فإن متخصصين البعثة إذا كانوا يعملون بالجيش يتقاضون مرتب حسب الرتبة ومتخصصين البعثة إذا كانوا لا ينتمون إلى الجيش ويتقاضون راتب حسب نوع الخدمة المدنية.

مؤهلات طاقم سفينة الفضاء :-

قد جاء خلال البحث عن حقائق عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية أنه يجب على طاقم السفينة الفضائية أن يكون لديه المؤهلات العلمية والبدنية حتى تتلائم مع هذه المهمة ومنها:

  • الحصول على شهادة البكالوريوس سواء كانت في الهندسة أو الرياضة أو في الرياضيات أو في  علم الأحياء، وهذه من الأمور الهامة جدا حتى يتم الحصول على وظيفة في مجال الفضاء.
  • يجب أن يكون رائد الفضاء قد حلق بالطائرة خاصة الطائرة الحربية لفترة لا تقل عن 1000 ساعة، وهذه من الأمور التي تسهل من عملية النجاح في مهنة الرّائد الفضائي.
  • أن يكون رائد الفضاء لديه القدرة على ان يجتاز الامتحان الذي يتم وضعه من طرف وكالة الفضاء الأمريكية NASA، والتي تعتمد على النظر السليم، وضغط الدم الطبيعي، والطول والقدرة والقوة البدنية.
  • كما يجب على رائد الفضاء أن يكون على علم ودراية تامة بجميع الأجهزة التي ستكون معه وكيفية عملها والتعامل معها وطرق صيانتها.

اختبار وكالة ناسا لرواد الفضاء :-

قد جاء في رحلتنا حول حقائق عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية أنه يتم تدريبهم في مركز فضائي متخصص يدعى مركز ليندون ب جونسون ومقر هذا المركز داخل الولايات المتحدة في هيوستن في ولاية تكساس.

شاهد أيضًا : كيفية معرفة وجود اثار تحت الارض

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية من خلال عرض كم من المعلومات حول وظيفة رائد الفضاء ومهامهم وكيف يقومون بتأدية مهامهم في ظل عدم وجود جاذبية وكيف يعيشون، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

تعليقات 3
    • اهلا وسهلا wassim
      حاولنا تقديم الاجابة في هذا الموضوع ،، ووكالات الفضاء تقوم بمعالجة البذور بحيث تناسب تجارب الزراعة بالفضاء الخارجي ولا يزال هناك اختبارات تتم في هذا الامر ، شرفتنا ونرجو الاستمرار في متابعتنا

  • اني اريد ان اصبح رائد فضاء فماذا عليا ان افعل من الصغر @ اني الان داخل الصف الاول الثانوي
    ممكن تقول لي ماذا افعل

أترك تعليق