ما هي العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال

ما هي العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال

ما هي العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال، مهارة الاتصال هي المهارة التي من خلالها يتم تواصل الناس مع بعضهم البعض في مجالات الحياة اليومية وهي المهارة التي من خلالها يتناغم جميع الطبقات فيما بينهم في المجتمع، مهارة الاتصال من أهم المهارات التي تساعد على تعاون جميع الناس، فمهارة الاتصال من أهم المهارات التي تساعد في تقدم وترابط المجتمع كما أنها تساعد على تواصل المجتمع وجميع أفراده مع العالم الخارجي، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن ما هي العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال.

ما هي العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال

يوجد مجموعة من العوامل والقيود المختلفة التي تؤثر تأثير مباشر على مهارة الاتصال، وأهم هذه العوامل هي كما يلي:

شاهد أيضًا: أنماط القيادة الإدارية الفعالة

التشويش

يعتبر التشويش واحد من أهم العوامل التي تؤثر تأثير قوي جدًا على مهارة الاتصال بين الأفراد، لأنها تعمل على ضعف وصول المعلومات والكلمات والمعاني من المصدر إلى الأفراد المتلقين للمعلومات، وينقسم التشويش إلى نوعين تشويش داخلي وتشويش خارجي.

التشويش الداخلي

  • التشويش الداخلي هو عبارة عن العوامل الداخلية التي تؤثر على الفرد بنفسه، مثل العوامل النفسية والتأثيرات العقلية وغيرها من العوامل الداخلية الأخرى.
  • فيوجد بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون التركيز أثناء تلقي الرسائل المختلفة نظرًا لوجود بعض العوامل الفسيولوجية التي تؤثر على الأشخاص.
  • فالعوامل الداخلية التي تمنع الأفراد من تلقي المعلومات بوضوح هي مثل ضعف النظر أو ضعف السمع أو انخفاض درجات الذكاء أو انخفاض درجات التركيز، ويوجد بعض العوامل الطبيعية الأخرى مثل تغير المزاج والحزن أو الشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو غيرها من العوامل الأخرى.
  • كما أنه يمكن للشخص أن يحدث له تشويش داخلي بسبب بعض التأثيرات النفسية المختلفة التي تؤثر على حالة الفرد بشكل عام.

التشويش الخارجي

  • التشويش الخارجي هو عبارة عن مجموعة العوامل الكثيرة الخارجية التي تؤثر على الأفراد وتعيق من طريقة تلقيهم للمعلومات.
  • يوجد بعض العوامل الخارجية التي تمنع وصول المعلومات إلى الأفراد مثل الضوضاء والاضاءة الغير طبيعية ودرجات الحرارة وطبيعة المكان ولون الدهانات في المكان أو الأماكن المخصصة للجلوس أو الأصوات المتعددة في المكان أو وجود بعض الحشرات أو المؤثرات الأخرى في المكان.
  • كل هذه العوامل والمؤثرات الخارجية تؤثر تأثير ملحوظ جدًا على طريقة تركيز ومدى فهم الأفراد للرسالة الملقاة عليهم من قبل الأشخاص مما يؤثر تأثير سلبي للغاية على مهارة الاتصال مع الأفراد.

الدقة في نقل الرسالة

  • على أي شخص يريد أن يوصل رسالة إلى أي فرد أو إلى مجموعة من الأفراد الأخرين علية تحري الدقة الجيدة أثناء اختيار محتوى ومضمون الرسالة.
  • فيجب على جميع الأفراد ترتيب الأفكار والاستعانة ببعض التشبيهات الواقعية والالتزام ببعض البراهين والحجج الواضحة لكي يستطيع أن يقنع متلقى الرسالة من أهمية وضرورة الالتزام بهذه الرسالة الملقاة.
  • ويجب التركيز على إظهار هدف الرسالة بشكل واضح حتى لا يضيع الهدف الرئيسي من الرسالة ضمن كلمات وتعبيرات الرسالة ولا يشعر بها المتلقي.

مهارات الاتصال

  • يوجد بعض مهارات الاتصال التي تكون متواجدة عند بعض الناس بالفطرة، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يسعون لكي يقوا ويهيمنوا مهارة الاتصال عندهم.
  • لذلك يجب على جميع الناس التدريب جيدًا على مهارات الاتصال مع الأخرين لكي يكونوا واثقين تمام الثقة من أنهم يتعاملون مع جميع الناس بكل رقي وتحضر دون حدوث أي خلل أو خطأ أثناء التعامل مع الأخرين حتى لا يشعروا بالوحدة أو التوحد أو غيرها من الأمراض النفسية الأخرى.

شاهد أيضًا: المهارات الحياتية للأطفال

أنواع مهارات الاتصال

يوجد عدة أنواع لمهارات الاتصال لذلك يجب على جميع الناس تعلم جميع أنواع مهارات الاتصال المختلفة لكي يستطيعون التعاون والترابط مع جميع الناس، وأهم هذه الأنواع هي كما يلي:

المهارات اللفظية

تعتبر المهارات اللفظية من أهم مهارات الاتصال التي تساعد على توصيل الأفكار والمتطلبات التي يريدها الشخص من الآخرين في أي وقت، ومن أهم المهارات اللفظية هي كما يلي:

  • مهارات طرح الأسئلة يجب على جميع الأفراد تعلم مهارات طرح الأسئلة لأن السؤال حمل ك ما يريد الشخص السائل معرفته من الشخص الذي أمامه ويوجد أسئلة مباشرة وأسئلة غير مباشرة.
  • مهارة الحديث القوي يوجد بعض الأشخاص يتمكنوا من الحديث بطريقة مباشرة إلى الآخرين دون تحضير للمحاضرة التي سوف يلقونها على الآخرين رغم كل ذلك يستطيعون أن يوصلوا كل ما يريدون إلى الآخرين بطريقة بسيطة وسلسة ويستطيعون أن يؤثروا تأثير إيجابي في جميع السامعين.

المهارات الغير لفظية

يوجد بعض المهارات الغير لفظية التي تساعد بشكل كبير جدًا في نجاح عملية الاتصال مع الآخرين بطريقة ناجحة وفعالة جدًا، وأهم هذه المهارات الغير لفظية هي:

التواصل البصري

  • تعابير وعلامات العيون لها تأثير قوي جدًا على جميع الحاضرين وجميع السامعين، فحركات العين يمكنها أن تنقل المشاعر دون النطق بها.
  • فتعابير العين هي من أهم وسائل الاتصال ومن أهم المهارات التي تساعدنا على التواصل مع الأخرين بشكل ناجح، فعملية التواصل البصري لا تعني التحديق في أعين الحاضرين لمدة كبيرة بل يمكن أن تؤثر علامات العين على الشخص الواحد لمدة تتراوح من 5 إلى 10 ثواني فقط لا غير.

الوضع العام

  • الوضع العام سواء كان للمستمع أو الملقي يساعد بشكل غير طبيعي في مدى نجاح عملية الاتصال، فالمنظر العام وطريقة الكلام وطريقة الوقوف أو طريقة الجلوس وطريقة السمع وحالة الشخص أثناء تلقي الرسالة.
  • كل هذه العوامل كافية في أن تحكم على طبيعة ومعارة الاتصال هل سيكون تواصل ناجح أم سيؤول إلى الفشل نتيجة الهيئة العاملة للمستمع والمحاضر.
  • فعلى كل شخص أن يختار الطريقة المتحضرة للجلوس أو الوقوف أو للنظر للمتلقي أو للملقي لأن كل هذه الأشياء البسيطة تؤثر تأثير قوي جدًا على طبيعة الرسالة ودرجة استيعابها وطريقة القائها من الأساس.

تعابير الوجه

  • تعابير الوجه وطريقة النظر إلى الأشخاص تعطي انطباع مباشر عن طريقة تركيز الشخص مع الرسالة الملقاة وطريقة تلقي هذا الشخص للرسالة ودرجة رضاء الشخص وتقبله لهذه الرسالة.
  • ففي بعض الأحيان تعابير الوجه تجبر ملقي الرسالة عن إنهاء الحديث فورًا لأنه شاهد أن المتلقي لا يتقبل هذه الرسالة نظرًا لأن تعابير وجهه تعكس هذا الشعور.
  • لذلك يجب الاهتمام والتركيز بمحاولة الابتسام في وجه المتلقي أو الملقي حتى لا يصاب كلا الطرفين بالإحباط أو اليأس أثناء توجيه الرسالة.

 الملابس

  • يجب أن يهتم الملقي أو المتلقي بهيئة الخارجية وطريقة تنظيم وترتيب ملابسة، ويجب اختيار الملابس التي تتناسب مع المناسبة التي سوف يذهب إليها هذا الشخص.
  • فلا يجوز أن يذهب شخص إلى ندوة أو مؤتمر علمي بملابس غير مناسبة، فيجب تحضير الملابس المتخصصة للمناسبات المختلفة لكي تنجح مهارة الاتصال بشكل كبير.

شاهد أيضًا: تعريف المهارة وانواعها

في النهاية نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم وتقديركم، فقد عرضنا عليكم كافة العوامل التي تؤثر على مهارة الاتصال بين الأفراد، فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة لكي يستفيد منها الكثير من الناس، ونشكركم لزيارة الموقع.

أترك تعليق