أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها

أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها

أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها، نعمة الإبصار من أهم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، ولذلك يجب علينا دائمًا أن نحافظ على أعيننا ونرعاها جيداً، ولا نهملها اذا شعرنا بوجود أي ألم فيها، فالعين من الأعضاء الحساسة للغاية في أجسامنا، ويمكن أن نشعر بأن أعيننا تؤلمنا عند تحريكها بعد عمل يعتمد على التركيز البصري فهذا يسمى بألم العين، ويتساءل البعض ما هي أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها، ونجد الإجابة عن هذه التساؤلات فيما يلي فتابعونا للإفادة.

ما هو ألم العين و بماذا نشعر عند حدوثه ؟

ألم العين هو الشعور بعدم الراحة عند تحريك العين، والإحساس بالحرقان، والرغبة في دعك عينيك، وأيضاً ألم العين يمكن أن يكون في سطح العين نفسها أو محيطها، ويمكن أن يكون ألم العين بسبب دخول جسم غريب بها أو حدوث خدش في سطحها، مما يؤدي إلى تهيج العين بشدة والإحساس بوجود وخز في داخل العين والإحساس بالألم عند تحريكها.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج حساسية العين

كيفية المحافظة على صحة العين

ما هي أسباب ألم العين عند تحريكها ؟

بما أن العين من الأعضاء شديدة الحساسية في أجسامنا، فإنه من المزعج للغاية أن نشعر بأي ألم فيها، ولذلك نسأل دائماً ما هي أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها؟ لأنه إذا تم معرفة سبب ألم العين يمكنك تجنبه أو الابتعاد عنه، حتى لا يتكرر هذا الألم مرة اخرى ويمكنك أيضاً علاجه بسهولة و سنعرف ذلك فيما يلى :

  • مشاهدة التلفاز واستخدام الحاسوب لمدة طويلة دون إراحة العين والإفراط في استخدام الهواتف الذكية والنظر إليها أيضًا يتسبب في حدوث ألم في العين وذلك بسبب الجفاف الذي يحدث للعين بسبب الأشعة المنبثقة من هذه الأجهزة.
  • إستخدام العدسات اللاصقة يؤدي لحدوث ألم في العين لأنها تقلل من كمية السوائل الموجودة في العين، وأيضاً إذا كانت هذه العدسات غير طبية وغير مضمونة تؤذي العين ويمكن أن تتسبب في تقرح سطح العين، ولذلك يجب استخدام عدسات لاصقة طبية وجودتها عالية ومن المهم استخدام سائل ترطيب العدسات عالي الجودة أيضاً، ويجب خلع العدسات قبل النوم، حيث أن النوم بها يؤذي العين ويتسبب في احمرارها وتهيجها وجفافها.
  • يمكن أن يتعرض جفن العين إلى عدوى تتسبب في تكوين بثور أو دمامل في جفن العين مما يؤدي إلى حدوث ألم العين بشدة وحساسية شديدة للمس.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال ديكساترول Dexatrol قطرة لعلاج التهابات العين السعر والآثر الطبي

مرض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

أسباب أخرى لألم العين :

  • يحدث ألم في العين أيضاً بسبب دخول أي جسم غريب إلى عينيك مثل الأتربة أو عند استخدام مستحضرات التجميل للنساء مثل الماسكرا والأيلاينر فكل هذه الأشياء تحدث تهيج شديد واحمرار بالعين وإحساس بالألم وعدم الراحة عند تحريكها خاصة الأنواع الرديئة منها.
  • حدوث التهاب في الملتحمة يسبب ألم في العين، والملتحمة هي نسيج رقيق يوجد أمام العين، ويتعرض إلى الالتهاب والعدوى ويمكن أن يكون هذا الالتهاب مصحوب بإفرازات زائدة من العين والشعور بالحكة واحمرار العين.
  • الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يكون لديهم دائماً شكوى من ألم في أعينهم، فألم العين شائع لديهم.
  • أيضاً يحدث ألم في العين لدى الأشخاص الذين يعانون من وجود التهاب في الجيوب الأنفية، فالتهاب الجيوب الأنفية تتسبب في وجود ضغط خلف العين مما يشعر المريض بالألم في عينه.
  • حدوث التهابات في جفن العين، ويمكن أن تكون هذه الالتهابات بسبب عدوى بالقناة الدمعية للعين.
  • عندما يصيب الإنسان شيء في عينه، أو تصطدم عينه بأي جسم قاسي في حادث مثلاً يتسبب ذلك بألم في العين أيضاً.

كيف يمكن علاج ألم العين ؟

بما أننا عرفنا فيما سبق ما هي أسباب ألم عند تحريكها، فمعرفة السبب كفيلة أن تكون سبب في العلاج بمنع السبب أو تجنبه ولذلك سنعرف فيما يلي كيف يمكننا علاج ألم العين:

  • يجب أن تحصل العين على الراحة من وقت إلى آخر إذا كان عملك يتطلب العمل والنظر إلى الحاسوب مدة طويلة من الوقت وبين وقت وآخر أغمض عينيك لمدة خمس دقائق على الأقل.
  • عدم مشاهدة التلفاز لفترات طويلة والحفاظ على مسافة بعيدة بينك وبينه وخاصة للأطفال، فإن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة ومن مسافة قريبة تؤذي الإبصار وبشدة وخاصة للأطفال.
  • تجنب الإفراط في استخدام الهواتف الذكية واستخدامها طوال الوقت والنظر إليها وبالأخص استخدامها في الظلام.
  • الامتناع عن ارتداء العدسات اللاصقة لبضعة أيام وارتداء النظارات الطبية بدلاً منها، لكي ترتاح العين قليلاً.
  • عند الشعور بألم في جفن العين يفضل عمل كمادات مياه دافئة، فهذا يقلل من الشعور بالألم ويساعد العين على الشفاء.
  • الاستعانة بالطبيب إذا كان الألم شديداً والالتزام بتعليمات الطبيب واستعمال العلاجات من قطرات ومضادات حيوية، لامتثال الشفاء في أسرع وقت.
  • عند دخول أي شيء غريب في العين، يجب غسل العين جيداً بالماء البارد وعدم دعك العين حتى لا تتسبب في تهيجها.
  • يجب استخدام مستحضرات التجميل بحرص للنساء، حتى لا يدخل أي منها إلى العين ويسبب تهيجها، وإذا حدث ودخل أي شيء من هذه المستحضرات يجب غسل العين برفق وتركها حتى تهدأ، ويمكن استخدام قطرة مطهرة ومرطبة للعين، كذلك يجب اختيار أدوات التجميل بعناية والبعد عن الماركات الغير معروفة والرخيصة.

موضوعات مرتبطة بالعين:

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها وأننا أفدناكم فيما يخص أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها، فكل ما تريد أن تعرفه عن أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها تجده في هذا المقال.

أترك تعليق