الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحلول

الحيوانات المنقرضة يتزايد أعدادها باستمرار، وتسعى منظمات الحياة البرية لسن القوانين التي من خلالها تحمي الكائنات من خطر الانقراض، وفي هذا الموضوع سوف نعرض مشكلة الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحلول.

انقراض الحيوانات

ينقرض الحيوان عندما يتعرض آخر حيوان منه للموت، فلحظة موته هي لحظة انقراضه، إلا أن لحظة الانقراض تبدأ فعلًا في الوقت الذي يتوقف فيها الحيوان عن التكاثر.

الانقراض كارثة من الكوارث الطبيعية التي تحدث على الكرة الأرضية، وتختلف فيما بينها من حيث الأسباب.

اقرأ أيضًا: بحث عن ظاهرة بالانقراض وكيفية حمايتها

أسباب انقراض الحيوانات

تتعدد أسباب ظهور الحيوانات المنقرضة، وفيما يلي أبرز وأهم هذه الأسباب:

  • إن تدمير بيئة الحيوان وموطنه من أهم أسباب الانقراض المعروفة، وهو الذي يحدث بسبب أنشطة العنصر البشري الجائرة في الأرض، فإن للحيوان بيئة خاصة به يتكيف معها ويعيش فيها، ولا يتمكن من المعيشة في بيئات أخرى، فالبيئة التي يعيش فيها تعمل على توفير جميع متطلبات الحياة من طعام وشراب، وإذا تدخل العنصر البشري ودمر بيئة هذا الحيوان، فإنه لا يتمكن من العيش فيها، ومن عوامل تدمير الإنسان لبيئة الحيوان؛ أن يقوم بتجفيف التربة الرطبة، أو إزالة ما يُعرف بالحواجز المرجانية، بهدف تحويل هذا المكان لمكان سكني أو مدينة سكنية أو لبناء سد أو لتمهيد طريق.
  • تعرض الروابط الخاصة بالتواصل والاتصال ما بين الحيوان والنباتات للانكسار بسبب تجزئة البيئات، مما يتأثر الحيوان في قدرته على التنويع وراثيًا، كما يقل من قدرته على تقبل تغيرات المناخ، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية انقراض الحيوانات.
  • إن دخول حيوان أو أكثر للنظام البيئي الجديد من أحد أسباب حدوث الانقراض، وخصوصًا إذا كان هذا الحيوان تم إنتاجه بالهندسة الجينية، وسواء كان دخوله للبيئة الجديدة بالصدفة أو بالعمد بفعل العنصر البشري، فمن الممكن أن يقوم الحيوان الجديد بافتراس الحيوانات التي تعيش في البيئة منذ ولادتها، ويصعب عليها مواجهة هذا الحيوان الجديد، فتقوم الحيوانات بإنقاص عددها بكثرة، كما أنها من الممكن أن تمنع عملية التكاثر من الأساس، وقد تتكيف مع الحيوان الجديد ويعيشون سويًا في بيئة واحدة.
  • قد ينتج عن إصابة الحيوانات بالأمراض والأوبئة حدوث الانقراض، فالحيوانات وخصوصًا الضعيفة لا تتحمل المرض، وتتعرض للموت بشكل سريع، وهذه الأمراض قد تحدث بسبب حدوث تغيرات بيئية مختلفة كالاحتباس الحراري، أو تحدث بسبب ممارسة العنصر البشري لبعض الأنشطة التي تضر النظم البيئية.
  • التلوث من أبرز الأسباب التي ينتج عنها زيادة أعداد الحيوانات المنقرضة، فهو يهدد حياة الحيوانات من خلال إلحاق الضرر بالبيئات التي يعيشون فيها وإضعافها، ويقلل من نموهم وتطورهم، وبالجدير ذكره أن خطر التلوث قد تسبب في ضرر الكثير من البيئات المختلفة، وخصوصًا مع ازدهار المجالات الصناعية وتطورها، وبالتالي فإن خطر الانقراض في زيادة مستمرة عام بعد عام، وخصوصًا بفصيلة الحشرات.
  • إن ارتفاع درجات الحرارة للأرض من أهم أسباب انقراض الحيوانات، وزيادة أعداد الحيوانات المنقرضة، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات المناخية التي تطرأ على كوكب الأرض، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكائنات الحية المتمثلة في الحيوانات، والتي تتأثر سلبيًا.
  • إن استخدام الحيوانات واستغلالهم بأكبر قدر لكسب الأموال يؤدي إلى التأثير بالشكل السلبي عليهم، وتعرضهم لخطر الانقراض على الزمن البعيد، كالصيد الجائر والغير شعري لأي حيوان بري أو بحري.

شاهد أيضًا: الفيل الأفريقي المهدد بالانقراض

كيفية مواجهة الانقراض

حتى نتمكن من مواجهة خطر الانقراض للمحافظة على ما تبقى من جميع الكائنات الحية من الحيوانات والحشرات وجميع الفصائل المختلفة، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التعرف على الحيوانات

من أهم خطوات حماية الحيوانات من خطر الانقراض هو تحديد أسماء الحيوانات المهددة بالانقراض، وتوعية المجتمع المتعايش مع هذه الحيوانات بطبيعة حياتهم البرية، كالطيور، والسمك، والحيوانات لمختلفة، وذلك ليتعرفوا على أهميتها ومخاطر تعرضها للانقراض.

  • الانضمام لمنظمة حماية الحيوانات

من الانضمام للمنظمات التي تهتم بحماية حياة الحيوانات سواء كانت برية أو بحرية، كالمنظمة الوطنية لحماية الحياة البرية، والتي تقوم بسن القوانين والتشريعات وسنها من أجل حماية جميع أنواع الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، ففي حالة تعرضها للأذى يكون ذلك مخالف للقانون، ويُعرض الشخص المؤذي للعقاب، ومن الممكن أن يقوم الفرد بالتطوع في أي منظمة تهدف لحماية الحيوانات من الانقراض.

  • زيارة المحميات

المحمية الطبيعية هي المكان التي تعيش فيه الحيوانات بمختلف أنواعها من طيور، وأسماك، وحمايتها ضروري لحماية الحيوانات التي تعيش فيها، ولذلك من الممكن أن يتطوع الفرد في المحميات الطبيعية المحلية والتعرف على الحيوانات التي تسكن فيها، وقد ينتج عن تفاعل الأفراد مع المحميات والاهتمام بالحيوانات الموجودة بها تقليل خطر انقراض الحيوانات، وأعداد الحيوانات المنقرضة.

  • الاهتمام بالبيئات المحلية

يمكن للإنسان أن يتبع العديد من الأساليب المختلفة للمحافظة على البيئة الطبيعية التي يعيش فيها، ومنها ما يلي:

  • أن يقوم الإنسان بتغذية أي حيوان أليف يعيش بجواره، وأن يعمل على حمايته بداخل حدود منزله، مع الاهتمام بغلق المنزل في الفترة الليلية حتى لا يتمكن أي حيوان بري مفترس من التعرض للحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل وافتراسها.
  • يجب الامتناع عن شراء السلع المُصنعة من أجساد الحيوانات وخصوصًا المهددة بخطر الانقراض.
  • يجب الامتناع عن شراء المبيدات الكيميائية المضرة للبيئة والطبيعة.
  • يجب الإسراع في إبلاغ الجهات المختصة بشأن تعرض أي حيوان مهدد بالانقراض لأي من الأخطار المختلفة.

علاج أسباب انقراض الحيوانات

هناك بعض السلوكيات التي يجب منعها أو القيام بمعالجتها من أجل حماية الحيوانات من التعرض للانقراض، ومن هذه السلوكيات أو الأسباب التي ينتج عنها انقراض الحيوانات ما يلي:

  • الصيد بشكل كثير

يقوم الصيادون سنويًا باصطياد أنواع محددة من أسماك الزينة كالسمكة الاستوائية بعدد عشرين مليون سمكة سنويًا، والمرجان بعدد اثنى عشر مليون سمكة سنويًا، وذلك بغرض التجارة بالأحواض السمكية، ومع مرور الزمن ومع عدم مواجهة هذه المشكلة ومعالجتها قد تتعرض هذه الأنواع للانقراض.

  • ظاهرة الاحتباس الحراري

في السنوات الأخيرة حدثت وتحدث بعض التغيرات في المناخ على مستوى العالم، وهذه التغيرات تحدث بسبب زيادة مستويات الغاز في الغلاف الجوي، فازدادت درجات الحرارة بسطح الكرة الأرضية ببطء في القرن الحالي، مما اضطر الكثير من الحيوانات للهجرة نحو القطب الشمالي والجنوبي أو أي منطقة جبلية حتى تشعر بنفس ظروف المناخ التي كانت تعيش فيه من قبل.

ويظن بعض الخبراء أن هذه الظاهرة العالمية ستساهم في تهديد بعض أنواع الحيوانات بالانقراض، فتوقعت أبحاث تم إجراؤها سنة 2015م على مائة وثلاثين نوع من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، أنه سوف يتم انقراض ما يقرب من 5,2 % من هذه الحيوانات؛ وذلك نتيجة درجات الحرارة المرتفعة لسطح الكرة الأرضية بدرجتين مئويتين، كما تتوقع بعض الأبحاث انقراض ما يقرب من 16 % من هذه الحيوانات إذا تعرضت درجات الحرارة للارتفاع لما يقرب من أربعة درجة مئوية.

معلومات عن الباندا المهدد بالانقراض

أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى أن هناك عدد ليس بقليل من الحيوانات المهددة بالانقراض، قد يتعدى السبعمائة نوع من الحيوانات التي تعيش في أماكن متفرقة حول العالم، وأغلبها يسكن المناطق الاستوائية، والدول الفقيرة، وهناك حيوانات لم تُكتشف تتعرض للانقراض أيضًا، ومن أبرز هذه الحيوانات ما يلي:

  • طائر الكيوي.
  • الثعلب الطيّار.
  • سلحفاة الغابة.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على انقراض الحيوانات، وأسبابه، وطرق مواجهة هذه المشكلة، وتعرفنا أيضًا على بعض الحيوانات المنقرضة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق