عبارات عن الرفق بالأطفال

عبارات عن الرفق بالأطفال، الأطفال هم الملائكة الصغيرة التي توجد بيننا، والرفق بهم من الأمور التي يجب أن نقدمها لأطفالنا، فالدين أوصانا بالرفق واللين مع الصغار، كما أن علماء النفس ذكروا كثيرا بأن الرفق من الأساليب التربوية الجيدة والتي تعطي أفضل النتائج، حيث تساعد على تربية طفل سوي يحب المجتمع ويحب الناس، ويستطيع أن يبدع في جو مليء بالبهجة والسعادة، وتساعد التربية والمعاملة بالرفق واللين على تقليل مشكلات الأطفال النفسية مثل العناد والاكتئاب والوحدة، وغيرها من الأمور الأخرى ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية للتعرف على أشهر عبارات عن الرفق بالأطفال.

لماذا ندعو إلى الرفق مع الأطفال ؟

قد أوصانا صلى الله عليه وسلم بالرفق في القول، حين قال “الكلمة الطيبة صدقة”، والسيرة النبوية الشريفة مليئة بمواقف كثيرة جداً وأمثلة تدل على رفق النبي صلى الله عليه وسلم، فقد رفق عليه الصلاة والسلام بأهل الطائف الذين آذوه واستقبلوه بالسخرية والإهانة وسلطوا عليه صبيانهم وسفهائهم كي يؤذوه، وكان الرسول عليه الصلاة والسلم بإمكانه أن يلغي وجودهم من الحياة بأكملها ولكنه دعا الله أن يغفر لهم.

و قد أوضآنا الله تعالي بالرفق في القرآن الكريم حين قال مخاطباً نبيه موسي ” اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى”، فقد طلب الله من نبيه أن يخاطب فرعون الطاغي الظالم باللين والرفق، فما بالك بالأطفال منبع البراءة و الطيبة و العفوية.

اقرأ أيضًا :-  أجمل عبارات وكلمات جمعه مباركه ليوم الجمعة

اقرأ أيضًا : عبارات وأقوال عن الرفق واللين بالانسان وبالحيوان

إن الأطفال هم أحباب الله، و لذلك يجب أن نعاملهم برفق ولين و حب و لا نستخدم معهم العنف والقسوة و الغلاء في العقاب، لأن العنف لا يولد إلا عنف و قسوة و كره، ويخرج جيلاً ذو شخصية ضعيفة، عديم الثقة بنفسه و لا بالآخرين.

والرفق واللين ليس معناه التدليل للطفل بل هي تعليمه الخطأ والصواب بالرفق والحديث اللين حتى يفهم أن هذا ما نعلمه إياه لتربيته وتهذيبه، وينصح علماء النفس بالمعاملة اللينة والطيبة مع الأطفال حتى ننمى داخلهم حب الأهل والانتماء إليهم دائما، والعمل على تلبية رغباتهم وتحقيق شخصياهم.

معنى الرفق مع الأطفال

الرفق معناه المعاملة الحسنة اللينة الطيبة، وهو من الأخلاق الرفيعة والجميلة التي يجب أن يتحلى بها كل انسان، ملأ الله قلوبنا بالرحمة واللين والشفقة على كل مخلوقات الله تعالي، وبالرفق يمكنك أن تمتلك القلوب وتأسرها وتحقق به ما لا يمكن أن تحققه بالعنف والقسوة والقهر ، و قد كان أشرف الخلق عليه الصلاة و السلام اكبر مثال يحتذي به في الرفق و لين الطباع.

عبارات عن الرفق بالأطفال

و يقدم لك عزيزي القارئ موقع معلومة ثقافية بعض العبارات عن الرفق بالأطفال :-

  • الرفق ما وضع في شئ إلا زان ، وما نقص من شئ إلا شانه.
    حيث أن الرفق يجعلك محبوباً في معشر الأطفال.
  • توفير الحنان للطفل بالضّم والتقبيل.
    فالطفل يحتاج إلى شعوره بالحب و الحنان، حتى يشعر بأنه مرغوب به في المجتمع ويستطيع أن يقدم للمجتمع ويفيده في العديد من الأمور.
  • ترك محاسبة الطفل لعدم تكليفه.
  • وقال ابن حجر : “ويستفاد منه: الرفق بالأطفال، والصبر على ما يحدث منهم، وعدم مؤاخذاتهم لعدم تكليفهم”
  • الإصغاء لحديث الطفل، والتفاعل معه و مجاراته.
  • عن أنس رضي الله عنه وأرضاه قال: “كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتنطلق به حيث شاءت” رواه البخاري.
  • الرفق بالطِّفل في تأديبه و مجازاته.
اقرأ أيضًا :-  حكم مصرية مضحكة عن الملل والإكتئاب واليأس

شاهد أيضًا : عبارات وكلمات عن النظافة الشخصية

كيفية تأديب الطفل وتعليمه

الأصل في ديننا الحنيف أن تكون معاملة الطفل باللين والرفق، ولكن إذا دعت الضرورة إلى وتأديبه و مجازاته، فلذلك وسائل مختلفة، منها:

  • لفت النظر، والإشارة، والتوجيه و أيضاً التوبيخ، ثم بعد ذلك الهجر، والضرب غير المبرح، فهنا يتدرج الأب أو الأم في هذه الوسائل، حتى لا يتعلم الطفل العنف أو يكره الأهل و يشعر بالاضطهاد، فاللين عزيزي القارئ يخلق جيلاً سوياً غير معقد قادراً علي تحقيق أحلامه.

قد يهمك أيضًا : قصص حقيقية مؤثرة عن البنات

كانت هذه نبذة مختصرة عن  عبارات عن الرفق بالأطفال، حتى نهتم جيدا بالأطفال ونربيهم بالطرق الصحيحة والسليمة بعيدا عن العنف والضرب والتأنيب، فهناك وسائل متعددة لتعليم الطفل وتثقيفه بعيدا عن العنف، فالطفل الذي يتربى على العنف إما أن يصبح شخص غير سوي أو يصبح شخص غير أمين، أو يصبح مجرم وعالة  على المجتمع بأكمله، أما الشخص الذي يتربى على اللين والرفق فسوف يصبح شخص سوي ونبغه من نبغات المجتمع.

أترك تعليق