موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الإنسان ووسيلة تقدمه

موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمة

موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمه، العمل هو دليل التقدم والحضارة لأي دولة، فهو القادر على تحقيق المعجزات داخل الدولة وعلى تحويلها من مجرد دولة إلى قوة إقتصادية وسياسية هائلة، لذلك فإنه يجب على كل إنسان أن يعمل بشكل منظم حتى يحقق ما يريده، موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمة بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمة بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن العمل المنظم :-

  1. مقدمة عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمه.
  2. ما هو مفهوم العمل.
  3. كيفية تحقيق المفهوم الحقيقي للعمل.
  4. القواعد الرئيسية لكل عمل.
  5. إتقان العمل ضرورة لابد منها.
  6. أهمية العمل في إسعاد الإنسان.
  7. العمل في الدين الإسلامي.
  8. دور الدولة والمجتمع في ترسيخ مفهوم العمل لدى الشباب.
  9. خاتمة عن العمل المنظم.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الطفولة والأمومة

مقدمة موضوع تعبير عن العمل المنظم :-

العمل هو الحياة الذي يجب أن يعيشه كل إنسان بكل تفاصيلها، العمل هو المستقبل والحاضر للإنسان، فمن خلال العمل يستطيع الإنسان أن يغير حياته للأفضل ويجعله لنفسه مكانة كبير في نفوس الناس.

فالإنسان الذي يعمل هو الإنسان الذي يستطيع أن يقتحم الصعوبات ويحولها إلى أمور يسهل التعامل معها، فالعمل يفتح للإنسان طرق كثيرة وأساليب أكثر يسهل معها التعامل مع الحياة.

العمل هو أساس أي مجتمع فهو العمود الفقري الذي يقف عليه أي مجتمع فمن دونه يصبح المجتمع هش يسهل كسره من قبل أي معتدي، العمل هو من يجعل الدولة قوية في وسط أعداء يحيطون بها من كل مكان.

ما هو مفهوم العمل :-

يمكن تعريف العمل بأنه القيام بواحدة من الوظائف أو المهن، ويمكن الإشارة إليه بأنه ذلك الجهد البدني الذي يبذله الإنسان من أجل الوصول إلى هدف محدد يمكن للإنسان أن ينتفع به.

كما أنه يمكن إعطاء مفهوم للعمل على أنه القيام بالواجبات التي يلزم على الإنسان أن يقوم بها تجاه مهنة معينة، ويلزم على الإنسان أن يقوم بتطبيق هذه الواجبات بطريقة صحيحة وذلك للحصول على قدر على المال يعينهم على الحياة.

والبعض يطلق على العمل بأنه المسئولية التي تقع على عاتق الإنسان، والذي يلزم الإنسان إلى القيام بعدد من المجهودات البدنية وكذلك الإدارية أو الميدانية أو المكتبية.

كيفية تحقيق المفهوم الحقيقي للعمل :-

  • المفهوم الحقيقي للتعلم هو القيام ببذل المجهود تجاه عمل ما يتم تكليف الإنسان به ليؤدي على الوجه الأكمل ويقدم للإنسان من خلال هذا العمل خدمة محددة بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص والمجتمع.
  • ويتم تحقيق هذا المفهوم من خلال تعميق هذا المفهوم في نفوس الإنسان وإقناعه بأن العمل جزء من حياته ليس عبء عليه أو أنه يعمله لمجرد الحصول على المال، وإنما يعمل الإنسان ليجد نفسه في الأشياء التي يحبها ويسعد نفسه وهو يبذل فيها مجهود.
  • المفهوم الحقيقي للعمل ينبع من داخل الإنسان وإيمانه بقيمة العمل وأهميته في حياة المجتمع مما يجعله يقوم بالأعمال التي تفيد البشرية.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي

القواعد الرئيسية لكل عمل :-

يوجد عدد من القواعد التي يجب أن يلتزم بها الإنسان والتي يجب أن يبني الإنسان عمله بناء عليها وهي:

  • الإتقان في العمل: لابد أن يمتلك الإنسان فن إتقان العمل،ن ويجب أن يعرف بأن العمل لا يكون له أي قيمة في حالة فقدان الإتقان، ويتحول العمل من قيمته الفعلية إلى مجرد تأدية أوامر وهذا ما يعرض العمل وأهدافه للضياع.
  • بذل الجهد: يجب على الإنسان أن يبذل قصارى جهده في العمل وأن يرغب في الوصول إلى أعلى مستوى من خلال بذل الجهد.
  • حب العمل: هناك قاعدة تقول حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب هذا يدل على العمل ليست مجرد تأدية بدنية بل هي حب ممارسة العمل فالإنسان الذي يحب عمله يستطيع أن يخرج كل مهاراته لتحقيق النجاح.

إتقان العمل ضرورة لابد منها :-

  • ذكرنا بأن إتقان العمل أحد القواعد الأساسية التي يعتمد عليها حيث يجب أن يعرف الإنسان بأن الفرق بين أعمال مجموعة من الأشخاص ومجموعة أخرى أو الاختلاف بين دولة ودولة أخرى لا يمكن حصرها في العمل الذين يقومون به.
  • فكل الاشخاص يؤدون العمل، وإنما الفرق الجوهري في مدى إتقان هؤلاء للعمل والقيام بأعمالهم على الوجه الأكمل.
  • والجميع يعرف أن كل إنسان له مجموعة من الأولويات يرغب في تأمينه حتى يستطيع العيش بأمان وهذه الأولويات تتشابه في الطعام والشراب والمسكن والأمن والتعليم، ولكن إذا نظرنا إلى الدول نجد أن درجة تقدمهم تختلف من دولة لأخرى ومن إنسان لإنسان.
  • ويكمن هذا الاختلاف في الطريقة التي يؤدي بها كل إنسان عمله، فهناك شعوب تتقن عملها بالشكل الصحيح وهناك ما يؤدي عمله ليرتاح من الواجبات دون أن يعطي للعمل حق.
  • الإتقان ليس صعب كما يظن البعض وإنما هو عمل يتحقق معه الرخاء الإقتصادي والسياسي للإنسان، في إتقان العمل يستطيع أن يحول دولة فقيرة إلى دولة تمتلك قوة اقتصادية هائلة يخشاها القاصي والداني.
  • عدم إتقان العمل ينتج عنه مجموعة من الأخطاء الكبيرة التي تؤدي إلى دمار أمة بأكملها حيث أن عدم الإتقان لا يتحمله الفرد بنفسه وإنما تتحمله دولة بأكملها.

أهمية العمل في إسعاد الإنسان :-

العمل له العديد من الفوائد ق وجدناها في رحلتنا مع موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمة حيث تبلغ أهميته مكانة كبيرة فمن خلال العمل يمكن:

  • بناء حضارة الإنسان ودولته، فالعمل هو أساس نهضة الشعوب وتطورها حيث أن الإسلام قد فرض على الإنسان العمل وألزمه لتحقيق الإتقان بها حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”.
  • العمل هو من يساعد الإنسان على تحقيق أهدافه ويستطيع من خلال العمل أن يؤمن مسكنه ومشربه ويلبي متطلباته ويقوم بحفظ كرامته من مد يده إلى الناس.
  • العمل يساعد الإنسان عن البعد عن كل ما هو سيء فالعمل الصالح يشغل صاحبه عن صحبة السوء وفعل المحرمات.
  • العمل يعمل على تقوية الإنسان يجعله لا يعتمد على أي شخص آخر غير نفسه، فالعمل.
  • العمل هو بمثابة رياضة عقلية ونفسية وجسدية فهو يحفز الإنسان لتشغيل كل جوارحه ليخرج بأفضل ما فيها.
  • تقليل نسبة البطالة بين الشباب مما يترتب عليه تقليل نسبة الجرائم في المجتمع فيصبح مجتمع أقوى نفسياً وبدنياً.
  • يؤدي العمل إلى الاكتفاء الذاتي للدول ويجعلها أمة قوية لا تأخذ تعليماتها من الخارج مما ينعكس ذلك على آمان المجتمع بالإيجاب.
  • العمل عبادة حيث يجازي الله عز وجل الإنسان على عمله وإتقانه له فيقول الرسول صل الله عليه وسلم “إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه”.
  • العمل يستطيع أن يخلق سعادة نفسية للإنسان فبمجرد العلم أنك لن تحتاج لأحد وأنه يمكنك تلبية احتياجاتك دون أن تعتمد على حد يخلق روح من الأمل والتفاخر بالنفس.
  • العمل هو من يحدد حجم الإنسان وقيمته.

العمل في الدين الإسلامي :-

  • يقول الله عز وجل في كتابه العزيز “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”، فقد حث الله تعالى على العمل وقد خلق الله الإنسان لعمارة الأرض من خلال العمل بها.
  • وهناك العديد من الآيات التي يحبب الله عباده في العمل وإتقانه ووعدهم بالثواب الكبير والتوفيق في الدنيا والآخرة.
  • كما حث الرسول صل الله عليه وسلم على العمل وجعله العامل في منزلة كبيرة بل أشار يوماً إلى أيدي شخص عندما وجد فيهم خشونة فقال هذا يد يحبها الله ورسوله، وكل الآيات والأحاديث التي تحث على العمل وتفضل صاحبه إنما تبرز قيمة العمل وأهميته في حياة الإنسان.

شاهد أيضًا : تعبير عن النظافة للصف السادس الإبتدائي قصير

خاتمة موضوع تعبير عن العمل المنظم :-

وفي خاتمة موضوع موضوع تعبير عن العمل المنظم طريق سعادة الانسان ووسيلة تقدمة نؤكد أن العمل هو الهدف الحقيقي الذي خلق الله الإنسان من أجله العمل هو الذي يستطيع أن يحول حياة الإنسان ويقلبها رأس على عقب من خلال إسعاده أو تعاسته ويترتب ذلك على اختيار الإنسان فعليكم بالعمل لكي تسعدوا في الدنيا والآخرة.

أترك تعليق