موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية، شهد القرن العشرون والواحد والعشرون ثورة هائلة في التكنولوجيا، إذ أصبحت تسود بشكل ملحوظ على الحياة اليومية وتدخل في جميع تفاصيلها، سواء في الحياة العملية أو العلمية، حتى بلغ الوضع إلى الإستغناء والتخلي عن بعض الأدوات التقليدية والإستعاضة عنها بأدوات إلكترونية أو تقنية بفضل ثورة التكنولوجيا، لذا نقدم لكم موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية بالعناصر والأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع التكنولوجيا باللغة العربية :-

  1. تعريف التكنولوجيا الحديثة.
  2. التكنولوجيا الحديثة إيجابيها وسلبيتها.
  3. الأثر السلبي للتكنولوجيا على المجتمع.
  4. سلبيات وإيجابيات التكنولوجيا.
  5. أهمية التكنولوجيا في حياتنا.
  6. خاتمة عن موضوع التكنولوجيا باللغة العربية.

تعريف التكنولوجيا الحديثة :-

مفهوم التقنية يعد من المفاهيم الشاسعة، بحيث أنه يومئ إلى الكثير من الفروع العلمية والدراسية، من بينها: التقنية التطبيقية وتقنية البيانات والتقنية الحيوية إلخ..

تعريف التكنولوجيا على أنها العملية التي يجريها الشخص من أجل إحراز تحديث في الطبيعة، لتقوم بتلبية متطلباته وتفي بإحتياجاته.

يعتقد الغالبية العظمى من الناس على أن التقنية هي كل شيء يقوم الإنسان بصناعته وهي ثروة نبوغه وبراعته وتفوقه كـ (الحاسب الآلي بكافة برامجه، محطات معالجة المياه والطائرات والمبيدات الحشرية والميكروويف) وغيرها من الأدوات التي تومئ إلى التطور، بل إن ذلك الإعتقاد خاطئ، لأن التقنية تمر في معناها بالسلع المحسوسة، لأنها تحتوي مختلف أشكال البنية التحتية الرئيسية والضرورية للقيام بأعمال الصناعة والتصميم والإصلاح والتشغيل التي تخص مختلف الإبتكارات.

فضلاً عن إن مختلف المعارف والمهارات المستخدمة في العثور على كل ما هو حديث ومن ثم تشغيله – المهارات الهندسية والتكنولوجيا والفنية المتغايرة وخبراء الصناعة – تعتبر واحد من مكونات التقنية ومن هنا فإن التقنية تعتبر نتاج العلم والهندسة، إضافة لكونها دراسة للعالم الطبيعي.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن التعاون وعناصره

شاهد ايضًا: موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

التكنولوجيا الحديثة إيجابيها وسلبيتها :-

صاحب إستعمال التكنولوجيا تأثيرات كثيرة على المجتمع بكافة أفراده وفئاته، ولا يوجد شك أن التأثيرات تلك تنقسم ما بين تأثيرات إيجابية وسلبية؛ حيث يعود أثرها للكيفية التي يستخدمها بها الشخص الأثر الإيجابي للتقنية على المجتمع:

  • تيسير الحياة اليومية للأشخاص وتيسيرها؛ إذ يمكنه الشخص إنجاز أفعال كثيرة في وقت وجهد قليلين وبسرعة عظيمة، كما ارتبطت عديد من أفعال الأشخاص وتحركاتهم وتوجهاتهم وتعاملاتهم المالية والحكومية وتعليمهم وأبحاثهم ومتابعتهم للأخبار والأحداث والكثير من التفاصيل بالتكنولوجيا التي سهلت عليهم القيام بها بأسلوب لم يكونوا ليفعلوا ذلك لو لم تكن التكنولوجيا حاضرة.
  • تقريب الشعوب واختصار المسافات بينهم؛ إذ ساعدت التقنية على جعل العالم يظهر كقرية ضئيلة، في تعارف الناس دون الإحتياج للسفر فيكونون صلات وصداقات من غير مشابه مناطق العالم.
  • تعديل ثقافة الأشخاص وتوسيع مداركهم، وإبقائها متابعين لأحداث العالم جميعها دون أي أعذار تحول بينهم وبين المجتمعات الأخرى.

شاهد ايضًا: موضوع تعبير عن النظام واحترام القانون بالافكار

الأثر السلبي للتكنولوجيا على المجتمع :-

  • تخفيض التستر الفعلي بين الأشخاص؛ حيث حلت المكالمات الهاتفية عن بعد والرسائل النصية موضع التستر الفعلي عن قرب، الأمر الذي أدى إلى تحول جذري في مفهوم التواصل والتماسك العائلي الجاري على الدعم والإعانة، وقد أفاد الكاتب ألفن توفل (بالإنجليزية: Alvin Toffler) في كتابه الموجة الثالثة: (لقد جلبت لنا الحضارة نمطًا عائليًا جديدًا، وغيرت أساليب الشغل، والحب والمعيشة، وظهر استثمار حديث أدى إلى مشكلات سياسية حديثة، وفي خلفية كل هذا تبدل إدراك الإنسان).
  • انتشار الكتب والصحف والمجلات الرقمية، وحلها مقر الوسائل التقليدية؛ مما أثر على طرق التعبير والكتابة.
  • مبالغة متطل أصبح الحياة التي يلزم على الشخص توفيرها واقتنائها؛ الأمر الذي يكلف الأشخاص حملا جديدا لادخار تلك الإمكانيات، فلم يكن من الضروري سابقا اقتناء الأسرة للتلفاز والأدوات التكنولوجية المخصصة بأعمال البيت، بيد أنه لا يمكن لأي أسرة احتمال عدم حضور تلك الأجهزة من أهم النقاط الخاصة بموضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية.
  • مبالغة الطلب على مصادر الطاقة الكهربائية؛ حيث لا تعمل أغلب معدات التكنولوجيا سوى بالطاقة الكهربائية؛ مما أدخل المجتمعات في أنماط جديدة من الاستهلاك.
  • أدى انتشار التقنية إلى ادخار مواد تعرض القساوة بين الأشخاص في المجتمعات سواء أكانت مسلسلات أم ألعابًا إلكترونية موجهة للكبار والصغار، ويتأثر الصغار على نحو عظيم بتلك الألعاب والمسلسلات الكرتونية التي تعرض القساوة بطريقة مباشر أو غير مباشر؛ الأمر الذي يؤثر على سلوكياتهم.
  • إبتعاد الأشخاص عن المجتمع؛ الأمر الذي يرغبهم في العزلة عن مجتمعهم.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن أهمية القراءة بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا: موضوع تعبير عن المعالم السياحية في مصر بالعناصر والافكار

سلبيات وإيجابيات التكنولوجيا :-

سلبيات التكنولوجيا :-

  • الإدمان على الإنترنت؛ حيث يتكاثر عدد مستخدمي الإنترنت يومًا في أعقاب يوم، ويبلغ العديد منهم لمرحلة الإدمان على استعماله؛ مسببًا لهم كثيرًا من المشكلات الأسرية والصحية والمجتمعية.
  • تسهيل الطريق في مواجهة من يرغب في ممارسة السلوكيات الخاطئة كإدمان المخدرات؛ حيث تعزلها عن الناس وتجعلهم في وضعية هروب من الواقع الحقيقي، وتخلق لهم واقع إفتراضي؛ مما يزيد حياة الشخص تعقيدًا ويوقعه في مشكلات لا حصر لها.
  • تعطيل إمكانيات الذهن؛ حتى إذا ارتفع اعتماد الإنسان على معدات التكنولوجيا الحاسوب، كلما قل بالتالي استعمال عقله وذاكرته؛ الشأن الذي سيؤدي لشل التمكن من التفكير وتعطيل إمكانيات الذهن في فترات متقدمة.

إيجابيات التكنولوجيا :-

  • تحديث إمكانيات الأشخاص عبر إتاحة وسائل التعرفة مختلف؛ كتعلم اللغات، وتعلم برامج التصميم مثلاً تقريب الآراء ووجهات النظر؛ عن طريق إتاحة التكنولوجيا للتواصل المجتمعي؛ الشأن الذي شارك على نحو هائل في التعرف على آراء ونظريات الناحية الأخرى، وطريقة تفكيرهم والتعامل معهم، وتزيد خبرتهم وعلمهم وأسلوب تعاطيهم مع المشاكل.
  • تعديل جوانب الاستثمار والطب والتعليم؛ مما يؤثر إيجابًا على المجتمع وبنيته.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا :-

غزا التطور التكنولوجي بكافة أنواعه ووسائله مجتمعات العصر الجاري كافة وتسرب إلى كافة مناحي الحياة فيها؛ حيث صارت تستخدم التكنولوجيا في غير مشابه الأماكن والبيوت والمكاتب والمؤسسات الحكومية في الريف والمدينة والصحراء، وبات من الطبيعي تداول الأشخاص معها أيما علا مستواهم المتحضر أو قل.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار

ومهما كانت فئاتهم العمرية، ولقد تمكنت التكنولوجيا بفضل انتشارها أن تغير في أنماط الحياة اليومية للشعوب، سواء في المنحى الإستثماري والثقافي والإجتماعي، وخاصة في فئة الشباب الذين يكونون بإستمرار عرضة لأي حديث تغيرت وتطورت البنى التحتية لكثير من المجتمعات بإجراء إستعمال التكنولوجيا الجديدة على نحو عظيم خلال الفترة الأخيرة، وأصبح المنحى التكنولوجي من الجوانب المهمة الأساسية فيها، إذ يعتبر تبدلاً وتحولاً في مسيرة المجتمعات على مختلف الأصعدة الثقافية والسياسية والإجتماعية.

خاتمة عن موضوع تعبير عن التكنولوجيا:

الأمر الذي لاشك فيه أننا نعيش تطورًا هائلاً في ميدان التقنية، وقد أثرت تلك التقنية في حياتنا على نحو سلبي أو غير سلبي، فالنتيجة أنها أثرت في نمط الحياة التي نعيشها وأصبحنا نعتمد عليها على نحو عظيم، وما زال الإنسان في تطور على نحو متواصل فلن تقف التقنية نحو حاجز محدد أو ميدان واحد وإنما ما زلنا نسمع كل يوم عن اكتشافات وإختراعات توصل إليها العلماء.

تشعبت وتوسعت التقنية في مختلف الجبهات وأصبح الإنسان يستخدمها في كل أوقاته، فلم تعد تقتصر على الشغل وفي المجتمعات المتقدمة وإنما يمكن لأي فرد أيما كان مستواه الثقافي أو الإجتماعي  استعمال التليفون الخلوي والتقاط الصور وإرسالها واستقبالها وبهذا ننتهي من موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية .

أترك تعليق