موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر

نقدم لكم موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر، تعتبر المرافق العامة بأنّها خدمات غير مخصصة لأشخاص دون غيرهم؛ فهي جميع الأملاك العائدة والخاصة للمجتمع؛ في مسجد الحي، وشارع الحي والمستشفى، وحديقة الحي، بمدرسة الحي، وغيرها العديد هي ممتلكات ومرافق نعتقد أنها للدولة سوى أنّ ملكيتها الفعلية هي للمجتمع كله عامة، لذا نقدم موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر بالعناصر والأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها :-

  1. تعريف المرافق العامة.
  2. حماية المرافق العامة.
  3. أشكال المرافق العامّة
  4. أساليب إدارة المرافق العامّة.
  5. المحافظة على نظافة المرافق العامة.
  6. المرافق العامة في مصر.
  7. خاتمة عن موضوع المرافق العامة والمحافظة عليها.

تعريف المرافق العامة :-

إنّ الجمهورية لا يمكنها رصد كل عمود كهرباء ماسورة ماء، ولكن المدنيين المستعملين لها هم الأكثر قربا لها، وهم المستفيد الأول منها لهذا يلزم عليهم الحرص عليها؛ في المسجد مقر طاهر يجمع المسلمين لأداء مناسكهم الروحية، فلا يلزم العبث به، أو رمي القاذورات هنا وهناك، أو الإسراف باستهلاك الماء والكهرباء، أو الإساءة موجوداته من سجاد ومصاحف وأثاث.

أمّا الشارع فهو ممرنا للإنتقال من مقر إلى آخر، وعن سبيله من الممكن أن نسهل حياتنا أو نعقدها، فلا يلزم أن نرمي مخلّفات منازلنا سوى في موضعها الخاص، كما يلزم الحفاظ عليه نقية، وتبجيل قوانين الشارع بعدم القعود في الطرقات وحفظ تحريم الطريق، وعدم الإصطفاف إلّا بالمكان الخاص لهذا.

الحديقة مقر يجمع الأسرة، ويروّح عن الأطفال، ويعاون في التنفيس عن النفس، لهذا يلزم المحافظة على نظافته، ومحتوياته من ألعاب وأشجار ومرافق، واستخدامها بأسلوب مناسبة حفاظًا عليها. الجدران العامة ليست مكانًا مثاليًا للتعبير الصاخب عن المشاعر أو الشعارات الإنتخابية، وليست المقر الملائم للرسم أو للتباهي بصنوف الفنون.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار

المدرسة هذا الموضع الذي نبني فيه المدني الصالح المنتمي لوطنه المخلص له، فيه يلزم مران الأجيال على المحافظة عليها نقية وممراتها خالية من النفايات والأوراق والمخربشات الذائعة على الجدران، كما يلزم المحافظة على ممتلكاتها من كراسي وأدراج ومختبرات.

ويجب على القائمين عليها ترتيب مجموعات تطوّعية لحماية وحفظ نظافتها والأماكن المحيطة بها، وتوفير طقس من التنافس لحماية وحفظ المرافق العامة.

حماية المرافق العامة :-

المركز صحي والمراكز الصحية الأخرى الصدارة للعديد من خدمات والتي تخدم السقماء والمرافقين لهم، لا بدّ لنا من رعايتها والحفاظ عليها، وعدم الاعتداء عليها، فقد تشعبت وتوسّعت خلال الفترة الأخيرة ظاهرة الاعتداء على مرافق الخدمات الصحية، من قبل مراجعين أو ذويهم الأمر الذي كلّف الجمهورية عقوبات مالية هو في غنى عنها.

ومن اهم النقاط في موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر يلزم علينا جميعا حماية وحفظ المرافق العامة واستمراريتها للأجيال المقبلة، ويجب أصدر الإدراك بالمحافظة عليها بواسطة الإذاعة والتلفزيون، والألواح الإعلانيّة الشائعة في الشوارع، وفي الصحف والمجلات الدورية، وطول الوقت ليكن شعارنا اترك المقر أحسن الأمر الذي كان فعندما نذهب في سفرية لا بد وأن نجمع مخلفاتنا ونرميها بالمكان الخاص.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الإنترنت بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أشكال المرافق العامّة :-

  • المرافق العامّة الإدارية: هي التي تقوم على خدمة الأشخاص، فهي تفتقر إلى مجهود عظيم للحفاظ عليها، ولا يمكنه الأشخاص وحدهم القيام بهذا، لكن يلزم على الجمهورية ادخار هذا لهم.
  • المرافق العامّة الاستثمارية: يمكنه الأشخاص القيام بمثل تلك المرافق، فهي نشاطات عاديّة، ويكون طابعها تجاريّ أو صناعي.

أساليب إدارة المرافق العامّة :-

  • إدارة المباشرة: تقود الجمهورية نفسها من خلال أموالها وموظفيها وعلى عاتقها مهمة تسيير المرفق.
  • الشركة العامّة: تحدثّ إدارتها بواسطة مماهجة عامّة تمنح إستقلالاً جوهريًّا، إلّا أنّها تخضع لرقابة عالمية.
  • الإستغلال المشترك: هي المرافق العامّة التي يتم تأسيسها بواسطة مساهمة رأس المال العام مع رأس المال المخصص؛ لتأسيس مرفق عام محدد وإدارته، وتحدثّ أسلوب الإستغلال المشترك للمرفق على فكرة أساسية تتمثّل في النجاح بين إعتبارات المصلحة العامّة وأهدافها، والمصلحة الخاّصة والمتمثّلة في تقصي الربح.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن اجازة نصف العام بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التكنولوجيا باللغة العربية

المحافظة على نظافة المرافق العامة :-

المحافظة على نظافة المرافق العامّة كالحدائق والمتنزهات، وهذا بعدم رمي الأوساخ والقاذورات على الأرض، وأيضا يلزم التأكّد من نظافة دورة المياه عقب الانتهاء من استخدامها، بحيث يمكنه بقية الأفراد استعمالها، وتجنب رمي نفايات السفرية على الأرض، لكن يلزم جمعها في كيس واحد، ثم إلقاؤها في المقر المخصّص لهذا.

إرجاع ترميم الممتلكات العامّة التي تم تخريبها، إذ لا يتحدد ويتوقف إصلاح العطل على الجمهورية، لكن يلزم على المدنيين إصلاحها والمشاركة فيها، لنشر المنفعة والخير بين الناس. المحافظة على جميع أجزاء المستشفيات ومرافقها، والتخلّص من النفايات التي ترافق السقماء، والإلتزام بكافّة القوانين الصادرة عن المستشفى، فالجميع يفتقر إلى تلك المرافق ويستخدمها.

عدم الرسم على جدران المرافق كالمدارس والجامعات والمستشفيات.

إستعمال الأماكن المخصّصة للشواء في المتنزه أو الحديقة، والذهاب بعيدًا عن الشوي بجوار الأشجار أو الأعشاب أو الشجيرات السريعة الاشتعال. عدم العبث بالمقاعد العامّة وأماكن القعود، أو النهوض عليها، أو كسرها لأي داع من العوامل.

تجنّب العبث بالأزهار أو قطفها في الحدائق العامّة أو المتنزّهات، فقد زرعت للإستمتاع بجمالها ورائحتها، وليس لتخريبها.

تأسيس منشورات توعوية للحفاظ على المرافق العامة، وعمل محاضرات ثقافيّة في المدارس والجامعات، للتركيز على ضرورة المرافق العامّة وأساليب المحافظة عليها. تخصيص خطوط ساخنة للتبليغ عن العابثين بالمرافق العامّة.

المرافق العامة في مصر :-

مكونات المرافق العامّة :-

  • عنصر المبتغى: حيث يكون المبتغى من تأسيس المرافق العامّة تقديم منفعة عامّة لأشخاص المجمع سواء كانت معنوية بالأمن، أو عينية كالمياه والكهرباء. عنصر الإدارة: هنا يتمّ تأسيس المرافق العامّة بواسطة الجمهورية، من جهة إدارة وإشراف ومراقبة وتوجيه؛ إلى ألا يبتعد المبتغى منها عن المصلحة العامّة.
  • وجود مزايا السلطة العامّة: هي عبارة عن عطاءات يتمتع بها المكلفين بإدارة المرافق العامّة، بحث تكون مناسبة للقوانين التي تحكم تلك المرافق.

الجدير بذكره أنّ المرافق العامّة لا تتمتع بالشخصية المعنوية، ولكن هامة بشكل كبير الشخصيات المعنوية والفردية وللحياة اليومية ولجميع فئات المجتمع والتي يمكن النفع منها غير الموضوعات الأساسية للترفيه وقضاء الإجازات والعطلات، وعمل المناسبات الحكومية أو العائلية الشخصيّة، ومستوى الانتباه في المحافظة وتحديث المرافق العامّة يعكس ثقافة المجتمع المتواجدة فيه ومدى وعيه بأهميتها.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

إن يبقى سؤال يتردد على الكثيرون وهو هل المرافق العامة ملك للدولة أم ملك للمواطنين؟، إن المرافق العامة التي تبقى حولنا ليست ملك شخصا بعينه، والدولة والشعب هم الذين يقومون بدفع قيمتها عن طريق أموال يتم خصمها من المرتبات لكل فرد في أول الشهر، فنجد أن هناك نقود شهري لاستهلاك الماء، واستهلاك الكهرباء.

وذلك ما يجعل هناك قطاع عام، وقطاع خاص بالمرافق العامة هي قطاع عام أي ليست ملك ناحية مختصة في الجمهورية، فهي ليست ملك لأحد لكن ملك للجميع، فيمكن للجميع استعمالها بلا استئذان، ولكن الأكثر أهمية من كل هذا هو مقدرة الجمهورية على تحديث هذه المرافق على نحو متواصل، لأن تعداد الشعب في إزدياد الأمر الذي يجعل الاستعمال مضاعف لهذه المرافق العامة وهكذا نكون انتهينا من موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر .

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن المعالم السياحية في مصر بالعناصر والافكار

خاتمة عن موضوع المحافظة على المرافق العامة :-

في ختام موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر تعتبر المرافق العامة هي من أفضل الأشياء التي يلزم توافرها في أي موضع يقوم الساكن بالسكن به، لأن المرافق العامة ليست موضع لركوب المواصلات لا غير، أو شارع نقي، لكن إنها مجموعة من الممتلكات التي يلزم أن تتوافر في البيت، وفي الشارع حتى يصبح هناك حياة في ذلك الموضع بالكامل.

لقد واجهت الجمهورية العديد من المشاكل بخصوص هذه المسألة، وهي أن هناك تخريب المرافق العامة التي تبقى نجد بعض الأفراد يقومون بالكتابة على جدران الحائط، ومحطات المترو، وفي الشوارع، الأمر الذي يجعل الشكل يظهر سيئًا، فجدران المؤسسات، والمنازل ليست مكانا للكتابة عليها بالمواد التي غير ممكن إزاحتها ببساطة، الأمر الذي يكلف الجمهورية أو صاحب ذلك المقر مبلغًا مالي لأجل أن يقوم بطلائها مرة ثانية.

أترك تعليق