موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم أن الإنسان من أول لحظة يتم ولادته فيها يكون لديه اتصال خاص بالعالم الخارجي الذي يمكن أن تمثله لم أمه، فالطفل في أثناء تواجده في بطن امة يمكنه أن يشعر بها وأن يعلم وجودها في البيئة التي تحيط به، فالله سبحانه وتعالى جعل الحب الذي يمكن أن يتواجد بين الطفل وأمه من الأشياء الغرائزية التي لا يمكن أن يتدخل فيها أي شيء على وجه الأرض، فهي من الفطرة التي خلقها رب العالمين تبارك وتعالى في نفوس الأطفال في الأيام الأولى من الولادة.

عناصر موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

  1. مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم.
  2. الأم في الكتاب والسنة.
  3. واجب الإنسان نحو أمه.
  4. خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة

مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

  • أن الإنسان في كل لحظة من اللحظات التي يمكن أن يعيش فيها في الحياة، فإنه أن حاول بكل الطرق الممكنة أن يرد ولو جزء بسيط من الفضل الذي قدمته أمه إليه في لحظة واحدة من لحظات الولادة فإنه لن يستطيع.
  • فإن العمل الذي يمكن أن يقوم به الإنسان في حياته كلها، والذي يمكن أن يحاول به أن يكسب رضى أمه بكل الطرق التي يمكن له أن يقوم بها، لا تساوي تلك اللحظة أو جزء ضئيل من الألم الذي شعرت به تلك الأم في لحظات الولادة أو الحمل، فالأم من أكثر الشخصيات التي يجب على الإنسان أن يعلم قدرها في الحياة.
  • فهي الشخص الوحيد الذي يتمنى من رب العالمين أن يكون ابنه أو بنته أفضل منه في الحياة، وهي الشخص الوحيد في العالم الذي يمكنه أن يتمنى إليك كل الخير الذي يمكن أن تجده في العالم وأن لا تشعر بأي لحظة ضيق في الصدر أو تعسر في الحال.
  • كذلك فإن الإنسان في كافة الأيام التي يمكن أن يعيشها في الحياة، فإن الأم التي يمتلكها في الحياة من الأشياء الخاصة، والتي يكون لها مكانة خاصة في الحياة، وتلك المكانة التي يجب على الإنسان أن يعرفها وأن لا يحاول أي شكل من الأشكال أن يخسر النعمة التي يمكن أن يعطيها إلية رب العالمين، من وجود تلك الأم في حياته وبالأخص إن كان من الطائعين إلى الأم.

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

  • أن الأم هي التي قامت بالسهر عليك في الصغر والتي يجب علينا أن نرفعها فوق رؤوسنا، فهي نعمة من الله لا يمكن لأي إنسان على وجه الأرض، أن يقوم بتعويضها في حالة تم خسارتها.
  • كما أن الأم لا يوجد بينها وبين رب العالمين أي حجاب في الدعوة، وهذا لأن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفتح لك أبواب الرزق وحب الناس وكافة الأشياء الجميلة التي يمكن أن تتمناها في حياتك بعد رضي الله تبارك وتعالى، هو الدعوة الصادقة التي يمكن أن تدعوها إليك أمك في أي وقت من الأوقات.
  • فتلك الدعوة من الأشياء التي تخترق السماوات السبع لتصل إلى رب العالمين، ولهذا يجب على الإنسان أن يحذر من أي لحظة من اللحظات التي يمكن أن يقوم فيها بإغضاب امة، فالدعوة التي يمكن أن تدعوها الأم على ابنها يمكن أن تخسف به الأرض إلى أسفل سافلين في الأرض.
  • والأم في حياة الإنسان مثل الماء والهواء الذي يمكن أن يتنفس الإنسان في الحياة، فرضاها من الأشياء الضرورية التي يمكنها أن تنير لك الطريق في كل وقت من الأوقات التي تعيش أنت فيها على وجه الأرض.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر

بماذا أوصانا الله تبارك وتعالى؟

  • وأما في الكتاب فمن الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يعلمها أن الأم من الشخصيات المقربة إلى رب العالمين تبارك وتعالى، فالله تبارك وتعالى أوصى الإنسان أمه وأبيه، ولكن على وجه الخصوص فإن الأم لها مكانة خاصة عند رب العالمين سبحانه وتعالى رضاها من رضى رب العالمين.
  • فالناظر في القرآن الكريم وآيات كتاب الله تبارك وتعالى يمكن له أن يعلم، أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الآيات التي يمكن أن يذكر فيها رب العالمين كل شيء يمكن أن يخص الأم ورضاها وطلب السماحة منها، وهنالك الكثير من الآيات التي وصانا فيها رب العالمين على الأم في الحياة التي نعيشها.
  • كما أن الأم من الأشياء التي لها أكبر الفضل في النيل بالنعيم في جنة الخلد، فمن الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يعلمها أن مقولة الجنة تحت أقدام الأمهات، ليست مجرد كلمات يتم ترديدها بل أنها من الحقائق التي يمكن أن توصل الإنسان في الحياة الدنيا إلى النعيم وفي الآخرة إلى الجنة والرضا من رب العالمين تبارك وتعالى.

الأم في الكتاب والسنة

  • وكذلك فإن الأم من أهم الأشياء التي يرزق رب العالمين الإنسان من أجلها، فهي من الأسباب التي يهب رب العالمين الرزق إلى الفرد من أجلها، ولهذا فالإنسان الذي تتوفى والدته وهو حي يجد في الحياة التي تأتي علية بعد وفاة أمه قلة الخير والبركة التي كان فيها في أثناء حياة أمه.
  • فالله تبارك وتعالى يقول للإنسان بأن الشيء الذي كنا نرزقك من أجله قد رحل، وأن الإنسان يجب علية أن يعمل من الصالحات الأشياء التي يمكننا أن يرزقه من أجلها في حياته التي يعيشها.
  • ورسول الله تبارك وتعالى أعطى الناس الكثير من النصائح والدروس التي يمكنها أن توضح فضل الأم، وأوصانا رسول الله صلى الله علية وسلم ثلاثة من المرات بالأم ومرة واحدة بالأب، وهذا في الحديث الصحيح الوارد عنه صلى الله علية وسلم من حديثه مع أحد الأشخاص الذين كانوا يسألونه عن أفضل الأشخاص في الدنيا الذي يستحق أن يكون من أقرب الناس إلى الإنسان.

واجب الإنسان نحو أمه

هنالك الكثير من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يقوم بها نحو امة، ولكن يجب علينا أن نعلم بأن الإنسان مهما فعل في حياته من أجل أمه فلن يستطيع أن يرد إليها أي حق من حقوقها علية، ومن أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان تجاه أمه هي:

الحديث

  • يجب على كل إنسان يمتلك أمه على وجه الحياة، أن يتودد إليها بطيب الكلام، وأن يكون من الأشخاص اللينين القلب على أمه، وأن يراعى التقدم في العمر والمرض الذي يمكن أن تشعر به أمه، كما كانت هي ترعاه في صغره وتهتم لأمره عندما كان صغيرًا.

الأسلوب

  • من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن يقوم بها تجاه أمه أن يراعي كل كلمة يمكن أن يقربها إليها، على أن لا تقوم تلك الكلمة بأي طريقة من الطرق بتوجيه أي إهانة من الإهانات إليها، وأن لا تكون تلك الكلمة من الكلمات التي يمكن أن تجرح قلبها.
  • ويجب على الإنسان أن يختار الكلمات التي يقوم بالتحدث بها إلى أمة، الرفق بالأم من أكثر الأشياء التي نبهنا عليها رب العالمين تبارك وتعالى، والتي حذرنا منها رسول الله صلى الله علية وسلم.

الصوت

  • من أكثر الأشياء المهمة التي يجب علينا أن نتعلمها، وهي عدم رفع الصوت على الأم، فالإنسان أن حاول بأي طريقة من الطرق أن يرفع صوته فوق أمه، فهو بتلك الطريقة يوجه إليها إهانة كبيرة.
  • والتي تعد من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الإنسان في أي وقت من الأوقات، والتي يمكن أن تؤدي إلى حصول الإنسان على غضب الأم والعياذ بالله وبالتالي غضب رب العالمين عز وجل.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الأم

يجب على كل إنسان في الحياة الدنيا إن كانت أمه على قيد الحياة، أن يعلم أن الأم لا يوجد شيء في العالم أهم منها، فهي التي يمكنها أن توصل الإنسان في الآخرة إلى رضا رب العالمين سبحانه وتعالى والجنة.

أترك تعليق