موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة، حرب شهر أكتوبر هي عبارة عن الحرب العربية الإسرائيلية التي شنتها جمهورية مصر العربية وسوريا على إسرائيل في عام 1973م، حيث بدأت تلك الحرب بتاريخ 6/10/1973م عندما بدأ إنقضاض مفاجئ من الجيشان المصري والسوري سويا على القوات المسلحة الإسرائيلي المحتل سيناء وهضبة الجولان، لذا نقدم لكم موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الاإدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير حرب أكتوبر :-

  1. مقدمة الموضوع (ذكرى حرب أكتوبر).
  2. ما لا تعرفه عن ما حدث في حرب أكتوبر.
  3. سرد لما حدث في حرب أكتوبر.
  4. متى إنتهت حرب أكتوبر.
  5. خاتمة عن موضوع حرب أكتوبر.

ذكرى حرب أكتوبر :-

في أعقاب بدء الإنقضاض أحرز القوات المسلحة المصرية والسوري الغايات الكامنة خلف قصف الحرب على القوات المسلحة الإسرائيلي، حيث كان هناك الكثير من المنجزات التي لمسها على أرض الواقع في الأيام الأولى للمعركة، فعبر القوات المسلحة المصرية قناة السويس بنجاح، وتم تحطيم نقاط تمركز خط برليف، والتوغل عشرين كيلو مترًا إلى الشرق داخل شبه جزيرة سيناء.

فضلا على ذلك هذا تمكنت القوات السورية من التوغل إلى داخل هضبة الجولان، وبلغت إلى يسير الحولة، وبحيرة طبريا. في خاتمة الحرب رجع القوات المسلحة الإسرائيلي إلى قوته، فتجاوز القوات المسلحة المصرية على جبهته وفتح ثغرة الدفرسوار، وبلغ إلى الضفة التابع للغربة من قناة السويس، كما فرض الحصار على القوات المسلحة الثالث الميداني ومدينة السويس.

بل رغم هذا فشل القوات المسلحة الإسرائيلي في تقصي إنتصارات إستراتيجية سواء بإنتزاع مدن الإسماعيلية، أم السويس، أم حصار القوات المسلحة الثالث وتدميره، أم ردع القوات المصرية للضفة التابع للغربة للقناة مكررًا، أما على مستوى القوات المسلحة السوري فتمكن القوات المسلحة الإسرائيلي من إنقاذ هضبة الجولان من القوات المسلحة السوري واحتلالها مجددًا.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر والافكار

من أهم النقاط في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة تدخلت الولايات المتحدة الإمريكية مسعى منها لتعويض خسائر إسرائيل التي جلبتها الحرب، وقد كان هذا بواسطة عمل كوبري جوي بين البلدين يزودها بأحدث أشكال الأسلحة، وفي الوقت ذاته اعتمدت جمهورية مصر العربية وسوريا على السلاح السوفييتي على نحو رئيسي، وتم التوصل إلى إطلاق الرصاص في أعقاب الكثير من الخدع والمماطلات من المنحى الإسرائيلي.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

ما لا تعرفه عن ما حدث في حرب أكتوبر :-

إنتهت حرب تشرين الأول على نحو رسمي عندما تم إمضاء إتفاقيات فك الإشتباك بين مختلف الأطراف، وقد كانت أكثر أهمية نتائجها إتلاف صورة القوات المسلحة الإسرائيلي وقيادته على إعتبار أنه القوات المسلحة الذي لا يقهر، والإمضاء على معاهدة سلام بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل في 26/3/1979م، وإرجاع الهيمنة التامة لمصر على شبه جزيرة سيناء وقناة السويس في 25/4/1982م، وفي النهاية تم تحرير طابا عن طريق التحكيم العالمي في عام 1989م.

لحرب تشرين الأول الكثير من العوامل التي جعلت كلاً من جمهورية مصر العربية وسوريا تخططان لقيامها، وهي: في عام 1967م في أعقاب هزيمة الجيوش العربية في حرب النكسة، قابل مجلس الجامعة العربية، والذي أحجم الإعتراف بإسرائيل، وعقد السلام معها.

  • إنتاج مجلس الأمن قرارًا طالب إسرائيل بالإنسحاب من الأراضي التي احتلتها في عام 1967م، مقابل إعتراف الدول العربية بها، وذلك ما تم رفضه.
  • في عام 1968م حدث قتال بين كل من جمهورية مصر العربية، وسوريا، وإسرائيل، وتدخلت الولايات المتحدة الأمريكية لحظيًا لوقف ذلك القتال.
  • تحويل التخطيط العسكرية المصرية في أعقاب استلام الرئيس محمد أنور السادات حكم جمهورية مصر العربية، بديلاً للرئيس المتوفي حسن عبد الناصر.
  • عدم فوز جلسات التفاهم في عام 1971م بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل والتي تمت برعاية منظمة الأمم المتحدة؛ نتيجة لـ أحجم إسرائيل الإنسحاب من الأراضي المصرية التي سادت عليها.
  • في عام 1973م قرر كل من الرئيس المصري محمد أنور السادات، والرئيس السوري حافظ الأسد إشعار علني الحرب على إسرائيل لاسترجاع الأراضي التي إحتلتها في عام 1967م.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الاخلاص بالعناصر والمقدمة والخاتمة

سرد لما حدث في حرب أكتوبر :-

في الساعة الثانية وخمس دقائق، من يوم السادس من شهر أكتوبر، في عام ثلاثة وسبعين وتسعمائة وألف، بدأت القوات المصرية بالتقدم باتجاه شبه جزيرة شبه جزيرة سيناء، وعبرت زيادة عن مائتي طائرة حربية مصرية قناة السويس لضرب الثكنات العسكرية الإسرائيلية المتواجدة في شبه جزيرة سيناء.

وقد كانت تلك ساعة الصفر لبدء حرب تشرين الأول فيما يتعلق لكل من الجيشين المصري والسوري، فلم تتوقع إسرائيل سقوط تلك الحرب، ولاسيما أن القوات المسلحة الإسرائيلي كان يحتفل بيوم الغفران، فتمت مفاجأته دون أي تأهب مسبق استطاعت القوات المصرية من دخول قناة السويس.

وكذلك دخلت القوات السورية إلى هضبة الجولان، ولكن مع إشعار علني إيقاف إطلاق الرصاص، تمكن القوات المسلحة الإسرائيلي من إرجاع ترتيب ذاته، وتسليح جيشه، ولاسيما في أعقاب تدخل كل من أمريكا، والاتحاد السوفيتي في الحرب، دعمت أمريكا إسرائيل وزودتها بالأسلحة، وقابلها بهذا التحالف السوفيتي بمساندة جمهورية مصر العربية، وسوريا.

تضمنت حرب تشرين الأول الكثير من العمليات العسكرية، ومنها:

  • إعطاب خط برليف: عملت إسرائيل على تشييد جدار ترابي في الجهة الشرقية من قناة السويس، وقد كان اسمه (خط برليف)، وقد كانت هامة القوات المسلحة المصرية إتلاف ذلك الجدار حتى تتمكن القوات المصرية من الريادة، وفكرت قيادة القوات المسلحة بتفجير قسم من الجدار للتمكن من فتح ثغرة فيه، ولكن لم تكن تلك الفكرة مجدية، وأتت فكرة استعمال الماء جرف التراب، وتم الاعتماد على المولدات التور بينية لدفع الماء بشدة، حتى تم إتلاف خط برليف.
  • مهاجمة الدبابات الإسرائيلية: توقفت فرقة المشاة المصرية عن الريادة في مواجهة الدبابات الإسرائيلية، فتم إعداد سلاح المدفعية المصري، ومضادات الدبابات، لوقف تقدم الدبابات الإسرائيلية، ونجحت القيادة العسكرية المصرية في مهاجمة القوات المسلحة الإسرائيلي، ومنعه من الريادة باتجاه خط الحراسة المصري.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الريف المصري بالعناصر

متى إنتهت حرب أكتوبر ؟

اختتمت حرب شهر أكتوبر في 31 شهر مايو (أيار) عام 1974م بإمضاء اتفاقية إيقاف إطلاق الرصاص، وفك الاشتباك، بين كل من جمهورية مصر العربية وسوريا من ناحية، وإسرائيل من ناحية أخرى، وقامت إسرائيل بإرجاع محافظة القنيطرة إلى الشام السورية، مع الإنسحاب إلى هضبة الجولان.

وتمركزت قوات استظهار السلام في المساحة الواقعة في خط إيقاف إطلاق الرصاص، لضمان تطبيق محددات وقواعد الاتفاقية، واستردت جمهورية مصر العربية كامل قناة السويس، وسيناء، وما زالت الاتفاقية معركة بين إسرائيل وسوريا حتى ذلك الوقت، واستبدلتها جمهورية مصر العربية مع إسرائيل باتفاقية السلام، والتي عرفت باسم اتفاقية كامب ديفيد في عام 1977م، برعاية الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية وهكذا نكون انتهينا من موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار

خاتمة عن موضوع حرب أكتوبر :-

في ختام موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة يجب أن تعرف كذلك باسم (حرب تشرين)، هي حرب قامت في 6 شهر أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973م بين جمهورية مصر العربية، وسوريا من ناحية، وإسرائيل من ناحية أخرى، وهذا في أعقاب استراتيجية طويل بين كل من الجيشين المصري، والسوري.

وذلك إثر الهزيمة التي وقعت في حرب عام 1967م، والتي تعرف باسم (النكسة)، وقد كان المقصد الأساسي من حرب شهر أكتوبر هو استرجاع الأراضي التي احتلتها إسرائيل في جمهورية مصر العربية، وسوريا، وهي شبه جزيرة شبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان.

أترك تعليق