ما سبب خروج الدم من الفم

ما سبب خروج الدم من الفم

ما سبب خروج الدم من الفم، يعاني بعض الأشخاص من خروج الدم من الفم من وقت إلى آخر، وهناك أسباب متعددة لهذا الأمر، بعيدًا عن خروج الدم من الفم أثناء السعال، وفي المقال نوضح سبب خروج الدم من الفم، وطرق العلاج، لتقديم الإفادة إلى جميع متابعي الموقع الكرام.

خروج الدم من الفم

هناك البعض ممن يعانون من خروج الدم من الفم، خاصة أثناء النوم، حيث يكتشفون الأمر بعد الاستيقاظ، من خلال وجود بقع الدم على الوسادة، وقد يكون سبب هذا الدم هو نزيف اللثة أو جروح داخل الفم.

شاهد أيضََا: ما هي أسباب مرارة الفم ؟

ما سبب خروج الدم من الفم

  • نزيف اللثة، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى هذا النزيف، مثل استخدام فرشاة أسنان قاسية أثناء تنظيف اللثة.
  • التهاب اللثة، وهو نتيجة تراكم البكتيريا والفطريات على اللثة، بسبب بقايا الطعام وعدم الانتظام في تنظيف الفم يوميًا.
  • التهاب دواعم الأسنان، وهذا النوع من الالتهاب يؤدي إلى النزيف بشكل كبير، حيث أن البكتيريا في هذه الحالة تنتشر وتصل إلى عظام الفك والأنسجة الداعمة للأسنان.
  • اللوكيميا، كما أن سرطان الدم من أخطر أسباب خروج الدم من الفم ونزيف اللثة، وذلك بسبب نقص فيتامين ج، وفيتامين ك.
  • العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، الذي يؤدي إلى قلة عدد الصفائح الدموية الإصابة بتقرحات المعدة، حيث يتقيأ الشخص ويكون القيء مخلوط بالدم.
  • هناك أسباب أخرى مثل سرطان المريء أو تشمع الكبد.
  • جروح في الفم تؤدي إلى خروج الدم من الفم عند البصق أو القيء.
  • الرضوض والكدمات، قد يتعرض الشخص إلى صدمات شديدة، ينتج عنها كسر في الأسنان وجروح في الفم واللثة.

خروج الدم من الفم أثناء السعال

من الضروري الانتباه جيدًا في حالة خروج الدم من الفم أثناء السعال، حيث أن هذا الأمر يعد خطيرًا ويدل على أن الشخص يعاني من مرض ليس بالبسيط، ويتوقف هذا الأمر على لون الدم ومصدر خروجه.

حيث أن خروج الدم ربما يدل على الإصابة بمرض ما، مثل التهابات القصبة الهوائية، تهيج الحلق وجروح الحنجرة، الالتهاب الرئوي، الإصابة بمرض السل، وأخيرًا سرطان الرئة.

علاج خروج الدم من الفم

  • يجب أولاً عدم الإهمال واللجوء إلى الطبيب لتحديد مصدر الدم الذي يخرج من الفم ومعرفة السبب، لوصف العلاج المناسب، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والأشعة.
  • في حالة كان الدم بسبب نزيف اللثة، يقوم الطبيب بتنظيف الفم والأسنان من خلال عدة جلسات، كما يوصي المريض باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة لطيفة لتنظيف الأسنان واللثة يوميًا.
  • في حالة إصابة المريض بتقرحات المعدة، يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للتقرحات، مع مراعاة عدم تناول الأطعمة الحمضية حتى لا تساعد على تهيج التقرحات.
  • أما في حالة جروح الفم وكسر الأسنان، يتم معالجة الأمر، حيث يتم وضع شرائح لتقويم الأسنان، أو خياطة الجروح القطعية في الفم، وغيرها من الإجراءات التي تساعد على وقف الدم.
  • أما في حالة خروج الدم مع السعال، يصف الطبيب أولاً أدوية تساعد على توقف السعال، ومن ثم يحاول معرفة السبب ومصدر الدم مع السعال، حيث يقوم بإجراء الأشعة والفحوصات اللازمة.

علاج خروج الدم من الفم بالأعشاب

1- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يعد من المطهرات الطبيعية، ويساعد على وقف نزيف اللثة وتوقف خروج الدم من الفم.

2- زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على توقف نزيف اللثة وتعالج التهابات الفم واللثة، بالإضافة إلى مكافحة الجراثيم والفطريات، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي مرتين يوميًا.

3- زيت القرنفل

يساعد القرنفل على تهدئة الألم ويساعد على علاج النزيف الفموي، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، حيث يتم وضع عدة قطرات من زيت القرنفل على اللثة أو مصدر الجرح مرتين يوميًا.

4- المحلول الملحي

يتم المضمضة بمحلول الملح الذي يتم شرائه من الصيدلية أو الذي يعد في المنزل بخلط ملح الطعام مع الماء، حيث يساعد المحلول الملحي على وقف نزيف اللثة والفم، ويطهر الجروح.

5- عسل النحل

عسل النحل مضاد حيوي طبيعي، يساعد على قتل البكتيريا وتطهير الجروح، بالإضافة إلى علاج نزيف اللثة.

شاهد أيضََا: علاج خراج الأسنان المزمن

6- عبوات الشاي

يحتوي الشاي على حمض التانيك، بالإضافة إلى مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذلك يمكن استخدام عبوات الشاي الدافئة على مكان النزيف مرتين يوميًا.

7- الحليب

يساعد الحليب على علاج نزيف اللثة، حيث يحتوي على فيتامين k، ونسبة عالية من الكالسيوم.

8- التوت البري

يساعد التوت البري على قتل الميكروبات والجراثيم، كما يساهم في توقف نزيف اللثة، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الأنثوسيانين، والأحماض الفينولية.

9- عصير الليمون

يعمل الليمون على علاج التورم والجروح والالتهابات، كما يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات، لذلك يمكن استخدام عصير الليمون لوقف الدم الذي يخرج من الفم بسبب الجروح أو نزيف اللثة.

10- الزنجبيل المطحون

يمكن استخدام ملعقة من الزنجبيل المطحون لوقف نزيف الفم، حيث يحتوي الزنجبيل على مواد مطهرة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة جنجرول، التي تعمل على علاج الالتهابات.

11-  الكركم

يساعد الكركم المطحون في علاج الالتهابات وقتل الميكروبات، ويمكن استخدامه لعلاج خروج الدم من الفم نتيجة نزيف اللثة.

شاهد أيضََا: ما هي أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري؟

وفي ختام مقال ما سبب خروج الدم من الفم، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، حيث حرصنا على تقديم كل ما يتعلق بـخروج الدم من الفم، وانتظرونا في مقالات جيدة خلال الفترة القادمة، وفي انتظار تعليقاتكم على المحتوى المقدم.

أترك تعليق