بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها

بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها

بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها، من الجدير بالذكر أن صفات الأصوات هي ما تميز الحروف عن بعضها البعض، حيث أنه تستطيع أذن السامع تمييز الاختلافات بين الحروف، ولكل حرف من حروف الهجاء خمس صفات على حد أدنى، وسبع صفات على الأكثر.

اللغة العربية

  • اللغة العربية هي لغة سامية جنوبية وسطية، يتحدث بها في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية وأجزاء من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في هذه المناطق تكون اللغات التي بها أكبر عدد من المتحدثين، حسب الترتيب الزمني هي العربية والفارسية والتركية والكردية والعبرية.
  • اللغة العربية هي لغة كبيرة تضم 30 صنفاً حديثاً أو لهجة، تستخدم اللغة العربية الأدبية، والتي تسمى أيضاً اللغة العربية الفصحى أو العربية الفصحى الحديثة.
  • اليوم في خطاب رسمي وكتابي في العالم العربي، بينما استخدمت اللغة العربية الفصحى في الأدب الإسلامي في القرنين السابع والتاسع، إنها لغة القرآن.
  • أساس اللغة العربية الفصحى المعاصرة هو الإصدار الكلاسيكي وتتعلق الاختلافات بين الاثنين بالتبسيط والتحديث في أساليب الكتابة والتحدث.
  • اللغة العربية هي اللغة الرابعة الأكثر استخداماً في العالم، يتحدثها حوالي 315 مليون شخص في 58 دولة اللغة العربية كلغة أولى.
  • ستكون قادرًا على فهم الإسلام بشكل أفضل إذا كنت قادراً على قراءة القرآن وفهم تعاليمه في حالة فهم وتعلم اللغة العربية.
  • من الأكيد أن تعلم اللغة العربية سيجعلك متميزاً، حيث يوجد عدد قليل جداً من الناس من الغرب يتحدثون العربية، وجود لغة عربية سيجعلك تبدو ذكياً ومتطوراً.

شاهد أيضًا: تعلم الحروف الصينية ومعناها بالعربي كاملة

صفات الحروف

لابد من معرفة إن للحروف صفات تتميز بها الحروف المشتركة بعضها عن بعض، وذلك كما يأتي:

1. الاستعلاء

لابد من التأكيد على إن الاستعلاء هو عبارة عن تفخيم مخرج الحروف من خلال النطق بها، ويشمل ذلك سبعة حروف مجموعة في جملة: “خص ضغط قظ”، ويقلل من تفخيم هذه الحروف في مواضع الكسر.

2. الهمس

أما بالنسبة إلى الهمس هو عبارة عن جريان النفس عند النطق بالحروف الآتية: “فحثه شخص سكت”، لكن لابد من الاشتراط في الهمس سكون هذه الحروف، لذلك نجد دائماً أنها تأتي في منتصف الكلام، وآخره، قال تعالى:﴿ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ ﴾(يس: 75).

 3. القلقلة

من المعروف إن القلقلة هي الحالة التي يرتعد فيها مخرج الحرف عند النطق به، لابد من التأكيد على إن لها نوعان: قلقلة صغرى تأتي في منتصف الكلام، وقلقلة كبرى تأتي في آخره، وتتكون من خمسة حروف تجتمع في كلمتي: “قطب جد”.

لابد من معرفة أنه يشترط فيها السكون، حيث أنه قال تعالى:﴿ قُل أعوذُ برَبِّ الفَلَق ﴾(الفلق: 1).

4. الصفير

من الجدير بالذكر إن الصفير وهو صوت زائد يظهر عند النطق بحرف السين، أو الصاد، أو الزاي بشرط أن يكون ساكناً، أو مشدداً.

5. اللثوية

لابد من معرفة إن اللثوية تمثل الحروف التي تخرج من خارج اللثة، وهي: الثاء، والذال، والظاء، سواء أكانت ساكنة، أم متحركة.

 6. الاستطالة

من الجدير بالذكر إن كلمة الاستطالة تطلق على حرف الضاد، وذلك يرجع إلى الامتداد الخاص بالصوت من بداية اللسان حتى نهايته، وتظهر بوضوح في الضاد الساكنة.

7. الضحوك

من الجدير بالذكر إنه تطلق هذه الصفة على حرف العين الساكن، ذلك يرجع بسبب اتساع الفم عند نطقه، على سبيل المثال: تعتدوا

8. التعطش

لابد من معرفة هذه الصفة تطلق على حرف الجيم ساكناً، أو متحركاً، لإشباع التلفظ به عند إخراجه من الفم، على سبيل المثال كلمة الحج، اجتمعوا.

9. التفشي

من الجدير بالذكر أنه أيضاً تطلق على حرف الشين الساكنة أو المشددة، لابد من التأكيد على إن ذلك يكون بسبب انتشار النفس في الفم عند نطقه، على سبيل المثال: اشتراه.

10. الغنة

هي صفة لحرف هما: الميم المشددة، والنون المشددة، ومقدارها حركتان، على سبيل المثال: الجنة، الناس.

بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها

من الجدير بالذكر أن مخارج الحروف هي سبعة عشر مخرجاً تجتمع في خمسة أقسام رئيسية، وهي الاتي:

1.الحروف الجوفية

هي عبارة عن ثلاثة أحرف، التي يتم نطقها من جوف الفم، تلك الحروف: الألف الساكنة التي سبقت بفتح على سبيل المثال: قال، والواو الساكنة بعد الضم، على سبيل المثال: يقول، والياء الساكنة بعد الكسر على سبيل المثال: قيل.

قال الإمام ابن الجزري: مخارج الحروف سبعة عشر:

على الذي يختاره من اختبر.

فألف الجوف وأختاها وهي.

حروف مد للهواء تنتهي.

2.الحروف الحلقية

لابد من التأكيد على أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • الحروف التي تخرج من أقصى الحلق، على سبيل المثال: الهمزة، والهاء.
  • الحروف التي تخرج من وسط الحلق، على سبيل المثال: العين، والحاء.
  • الحروف التي تخرج من أدنى الحلق، على سبيل المثال: الغين، والخاء.

3.الحروف الشفوية

لابد من معرفة إن سميت بذلك الاسم نسبة إلى الشفاه، كما أن لها مخرجان:

من المهم معرفة إن النوع الأول الخارج من باطن الشفة السفلية بالإضافة إلى أطراف الثنايا العليا، على سبيل المثال حرف الفاء.

أما بالنسبة إلى النوع الثاني يخرج من الشفتين، وهو حرف الباء، وحرف الميم، والواو غير المدية.

4.حروف الخيشوم

من الجدير بالذكر أن لها مخرج واحد، حيث يخرج منه الغنة، كما أنه تلك الغنة هي عبارة عن الصوت الخارج من التجويف الأنفي المصاحب حرفي النون، والميم، على سبيل المثال: من زكاها.

شاهد أيضًا: بحث عن تأثير اللغات الغربية على اللغة العربية

أسباب تعلم اللغة العربية

  • تعلم لغة ما تجعلك تتعلم ثقافة الدولة التي يتم التحدث بها، الثقافة العربية غنية ومثيرة للاهتمام، يمكنك تعلم اللغة من قراءة بعض الأدب الكلاسيكي الشهير، إذا كنت من محبي علاء الدين وعلي بابا وسندباد البحار، أو قصائد الشافعي وأحمد شوقي في نسختها الأصلية.
  • ستكون قادراً على الاستفادة اقتصادياً، الموارد الطبيعية كثيرة في الشرق الأوسط، والتحدث بالعربية سيفتح لك العديد من الوظائف.
  • عندما تتعلم اللغة العربية، ستكون قادراً على تقدير الطريقة الفريدة للحياة في المنطقة والأدب والموسيقى والفن، ستفتح الباب لثقافتهم الغنية التي لا تتعرض في كثير من الأحيان للعالم الغربي.
  • ستقدر ممارساتهم ومنتجاتهم الثقافية وتفهم القيم التي تهمهم كثيراً، مثل الضيافة والكرامة والشرف.
  • سيكون لديك ميزة على المنافسة حتى لو كنت في الغرب، إن الطلب على الأشخاص الذين يجيدون اللغة العربية مرتفع جداُ ولا يحاول سوى عدد قليل من الغرب تعلم اللغة العربية.
  • عندما تعرف اللغة العربية، ستتمكن من قضاء وقت أسهل في تعلم اللغات الأخرى المستخدمة في المنطقة، مثل الفارسية أو الفارسية أو التركية أو الأردية أو العبرية.
  • معظم مفردات اللغات الفارسية أو التركية أو غيرها مستمدة من الكلمات العربية وتشبهها، لذلك ستتمكن من فهم المفاهيم النحوية والنحوية للغات الأخرى بسرعة.
  • السفر إلى الشرق الأوسط سيكون أسهل، يستطيع عدد كبير من العرب التحدث باللغة الإنجليزية، لكن الجزء الأكبر من السكان يستخدمون اللغة العربية كلغة أساسية فقط.
  • حتى لو كان بإمكانك التحدث فقط بالكلمات والعبارات الشائعة، فمن الأفضل التحدث باللغة المحلية، سوف تساعدك على تقدير القرى التقليدية وغيرها من النقاط المثيرة للاهتمام.
  • إذا كنت تخطط للانضمام إلى شركة تجارية أو شركة استيراد وتصدير أو الدخول في أعمال تجارية بنفسك، فهناك العديد من الفرص المتاحة في الدول العربية، عدد سكانها ينمو مع الناتج المحلي الإجمالي الضخم، وهو سوق رئيسي لتصدير الخدمات والسلع.
  • تعلم اللغة العربية وثقافة الأشخاص الذين يتحدثون اللغة سوف يسهل عليك التفاوض وممارسة الأعمال التجارية.
  • الدول التي تتحدث العربية ساهمت بشكل كبير في الحضارة العالمية، ساهم الكثير من العرب في تقدم الفلسفة والطب والعلوم، لديهم مكتبات شاسعة تحفظ التعلم من الثقافات البيزنطية والرومانية واليونانية، يمكنك استكشاف عالم العمارة والتنجيم والملاحة والرياضيات والأدب بلغتهم الأولى.
  • تعلم اللغة العربية يمكن أن يجعلك سفيراً لبلدك الأم، كثير من الناس في دول الغرب ينظرون إلى المتحدثين باللغة العربية بشكل سلبي لأنهم فقط يتعرفون عليها من وسائل الإعلام والأفلام.
  • الوضع هو نفسه في العالم العربي، إذا كنت تدرس أو تعمل في الشرق الأوسط، ستتمكن من المساعدة في تفكيك المفاهيم الخاطئة التي لدى العرب عند الغرب.

شاهد أيضًا: بحث عن عناصر الفعل القرائي في اللغة العربية

في نهاية رحلتنا مع بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها، لابد من التأكيد على أهمية اللغة العربية، لابد من معرفة أيضاً أو التمييز بين مخارج الحروف المختلفة، التمييز بين الصفات المختلفة للحروف.

أترك تعليق