تمارين ترايسبس بالصور والشرح

تمارين ترايسبس بالصور والشرح

تمارين ترايسبس بالصور والشرح هو موضوعنا اليوم، حيث أن عضلة الترايسبس من العضلات التي تحتاج إلى مجهود كبير من أجل تقويتها، ولكي تعرفون أكثر عن تمارين الترايسبس تابعونا من خلال هذا المقال.

العضلات

  • إن العضلات هي التي تُساعد على الحركة للوظائف الميكانيكية القادرة على تحريك جسم الإنسان بشكل يومي، كما أن وزن الكتلة الخاصة بالجسم تكون ذات وزن كبير يصل إلى نصف وزن جسم الإنسان، حيث أن أكثر جسم الإنسان تكون مكون بالعديد من العضلات.
  • العضلات تحتوي على نشيح قادر على حركتها، ويُسمى النسيج الليفي، كما أن هذا النسيج يكون مُغطاه الساركوليما، كما أنها تربط الألياف العضلية مع بعضها من خلال البروتين والتي تُساعد على مد الألياف بالمرونة، وهذا يجعل الإنسان لا يشعر بألم خلال تحريك الأعضاء.

شاهد أيضًا: طريقة التمارين لتضخيم العضلات

ما هي عضلة الترايسبس؟

تُعرف عضلة الترايسبس عضلة الذراع التي تكون ذو الرؤوس الثلاث، كما أنها تحتل المرتبة الأولى في الأهمية بين العضلات، حيث أنها تكون مسؤولة بشكل أساسي عن مدة الذراع وأيضًا قبضه، كما أن هذه العضلة تكون مكونة من 3 رؤوس مُجمعة بجانب بعضها، لذا فإن الرياضيين يسعون من أجل تقوية عضلاتهم.

تشريح عضلة الترايسبس

  • يحتوي جسم الإنسان على عضلتين هما ثلاثية الرؤوس إحداهما بالذراع والأخرى بالفخذ، ولكن عند لاعبي كمال الأجسام عضلة الترايسبس تكون خاصة بالذراع، وعضلة الترايسبس تكون متواجدة بالذراع خاصة بالجانب الخلفي الذي يكون مُعاكس للعضلة البايسبس كما أن العضلتان يُنشأن أعلى عظمة العضد، بالإضافة إلى أن هذه العضلة على عكس ما يظن البعض لأنها الجزء الكبير بعضلات الذراع.
  • إن عضلة الترايسبس تسمح بحدوث تمديد الذراع ويتم إعادته لوظيفته وذلك بعد قيام البايسبس بثنيه حيث أن الترايسبس يعاكس عمل البايسبس، وله دور كبير من أجل تثبيت العضلة التي توجد الكتف، كما أن هذه العضلة تتكون من 3 رؤوس هما الرأس الطويل والرأس الخارجي بالإضافة إلى الرأس الإنسي.

تقسيم عضلة الترايسبس

1_ الرأس الطويل

  • إن الرأس الطويل هي عبارة عن عضلة تكون طويلة وممتدة للأعلى من عظم الكتف إلى المرفق، إن هذا الجزء يُحسن من تمارين الترايسبس منها تمارين الظهر وأيضًا الصدر وذلك لأنها مرتبطة بعظمة الكتف.
  • يكون الرأس الطويل الذي يوجد عضلة الترايسبس الجزء الكبير من حيث الحجم بين الـ 3 أجزاء من الترايسبس لذا فإن القيام بالتمرين في هذا الجزء يُعد أساسي من أجل كسب حجم كبير الذراع، يتم تكرار هذه التمارين عدة مرات.

2_ الرأس الجانبي

هو الجزء الجانبي الذي يوجد عضلة الترايسبس الذي يمتد للأعلى من عظمة العضد، والتي تصل للمرفق وهو عبارة عن عضلة تكون مُرفقة للرأس، كما أن هذا الجزء يكون ظاهر من عضلة الترايسبس بوضوح من الجانب، كما أنه رأس صغير عندما يُقارن بالرأس الطويل، كما أنه لا يتطور من حيث الحجم لأن الرأس الطويل يكون الأكبر من أجل تعزيز التمارين.

شاهد أيضًا: تمارين للمبتدئين في رياضة كمال الأجسام

3_ الرأس الإنسي

  • الرأس الإنسي أو ما يُعرف الجزء الداخلي بعضلة الترايسبس هو ما يُمثل الجانب الخارجي الذي يكون ممتد من فوق العضد للمرفق، حيث أن الفرق بينهما يكون في وقوع الجاني الداخلي الخاص بالذراع ويكون غير واضح من الخارج.
  • إن هذا الجزء من عضلة الترايسبس يكون الجزء هو الأقل تحفيزًا، ولابد من أداؤه بالموازاة مع الجوانب الأخرى لأن هذا التوازن من خلال تمرين العضلات تكون مهمة جدًا، كما أن أداؤها لابد أن يكون بشكل مُتكرر من أجل الحصول على نتائج مُبهرة.

تمارين ترايسبس بالصور والشرح

  • تمرين البار الزجزاج: يُعرف بتمارين رفع الأثقال، ويتم من خلال رفع الأثقال أمام الصدر، وبعد ذلك يتم إرجاعه للوراء من أجل أن يكون الثقل بمستوى الكتفين.
  • الضغط بالحبل: يكون ذلك من خلال إمساك الحبل وشده للأسفل مع تثبيت القدمين بالأرض.
  • تمارين حمل الأثقال: يتم أداء التمرين بواسطة حمل الأثقال ورفعها للأعلى وبعد ذلك يتم ثني اليدين للوراء من أجل أن يكون الثقل مع الرأس، ولابد أن يكون اللاعب جالس، ولابد أن يكون ظهر اللاعب مستقيم.
  • تمرين رفع الأثقال باليد: يتم أداء هذا التمرين من خلال استعمال الحبل سواء بيد واحدة أو بواسطة اليدين، ويتم تكراره أكثر من 10 مرات.
  • تمرين الثقل بوضع الاستلقاء: يتم من خلال الجلوس بالكرسي ويكون الشخص بشكل مُستقيم، ويتم رفع الثقل أكثر من مرة.

تمارين أخرى لعضلة الترايسبس

  • تمرين إرجاع الأثقال: يقوم الشخص بالاستلقاء على الكرسي ويكون الظهر مُسطح والقدمين بالأرض، ويتم رفع الأثقال للأعلى، ثم مد اليدين للخلف من أجل أن تكون اليدين مستقيمتين.
  • تمرين كيك باك: تعمل هذا التمرين على شد عضلات الترايسبس ويتم من خلال وضع الدمبل باليدين مع راحة اليدين بالجسم، والحفاظ على الظهر وهو مُستقيم، مع حدوث انحناء الظهر باتجاه الركبتين، ولابد من أن يكون الجذع موازي للرأس، وبعد ذلك يتم رفع الذراعين للأعلى، ولابد من أخذ الزفير أثناء رفع الأوزان من خلال التركيز بالساعدين، ولابد من مد الذراعين وثباتهم ثم يتم أخذ الشهيق مع التقليل من الأوزان.

شاهد أيضًا: سبب ضعف العضلات في الجسم

بعد أن تكلمنا عن تمارين ترايسبس بالصور والشرح وتعرفنا بشكل كبير عن تمارين الترايسبس وأهميتها للجسم كما أن لها دور كبير في تقوية جميع عضلات الجسم، بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن أن هذه العضلة عبارة عن 3 رؤوس، نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتكم وننتظر مشاركاتكم وتعليقاتكم الشيقة.

أترك تعليق