التمرين بعد الأكل بكم ساعة

التمرين بعد الأكل بكم ساعة

التمرين بعد الأكل بكم ساعة، يعتبر الوقت المناسب لممارسة أي تمارين رياضية من الأمور الهامة في حياة الأفراد، حيث أن ممارسة التمرين بعد الأكل بفترة قصيرة قد يسبب ضرر على حياة الفرد، منها على سبيل المثال الإصابة بالتشنجات أو الأضرار بالجهاز الهضمي، ومشاكل صحية أخرى، لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل لابد أن يحصل الفرد قبلها على قسط كافي من الراحة، والمدة التي يجتاحها الفرد لممارسة الرياضة تعتمد على الأكل الذي يتناوله الفرد، وإذا كان ذلك الطعام دسمًا أو خفيفًا، بحيث لا يحتاج إلى وقت طويل للهضم مما يساعد على ممارسة الرياضة بعدها بفترة قصيرة، ويمكنكم التعرف على فوائد التمرين بعد الأكل بكم ساعة من خلال موقع معلومة ثقافية.

المدة المناسبة التي يحتاج إليها الجسم لممارسة الرياضة

ولكن السؤال الهام ما هي المدة التي يحتاج إليها الجسم لممارسة التمرين الرياضي؟ تختلف حسب نوعية الطعام كما ذكرنا في المقدمة حيث أن نوعية ذلك الطعام من الأمور الهامة التي تحدد فترة التمرين الذي يجب أن يحصل عليها الجسم، ولكن بعد تناول الطعام لابد للجسم أن يحتاج إلى الراحة، ولا يتحرك لمدة تتراوح ما بين الساعة إلى الساعة والنصف.

كما ذكر العديد من الخبراء والأطباء على أن تلك الراحة تساعد المعدة على توزيع الطعام فيها، وشددوا على وقت قيلولة، ولو لدقائق معدودة حتى يتمكن الجهاز الهضمي للعمل بطريقة سليمة، ولذلك يعتبر ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة من الأمور الخاطئة على صحة الفرد، والإفراط في الطعام بشكل غير منتظم أيضًا مضر بالصحة، ولذلك يفضل عدم ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة، وإن كنت لا تلتزم بالأمور الصحية اللازمة عند تناول الطعام.

شاهد أيضًا : أهداف التربية الرياضية بصفة عامة

فوائد وأضرار المشي بعد الأكل

تعد عادة المشي بعد تناول الطعام مباشرة من العادات السيئة لدى العديد من الأفراد، حيث تعمل على زيادة حموضة المعدة، ولكن المشي بعد تناول الطعام بساعة يستفاد منه الفرد، ويعمل على حرق الدهون الداخلية، ويمدد عضلات الجسم، ويساعد في الحصول على نوم أعمق، وبصورة سريعة، وصحية، لذا يحتاج الفرد أن يمشي يوميا من 20 إلى 30 دقيقة يوميًا.

فوائد المشي بعد الأكل

يعد المشي اليومي لمدة نصف ساعة من العادات الجيدة في حياة الفرد، ولكن لابد أن تكون تناولت وجبة الطعام من ساعة إلى ساعة ونصف، مما يفيد الفرد في الحصول على لياقة جسمه، ورشاقته، والتخلص من الوزن الزائد، كما يساعد على هضم الطعام، وتحسن تنفس الرئة بصورة جيدة.

ويساعد المشي لفترة طويلة على الحد من الإصابة بمرض القلب، وكذلك الإصابة بمرض السكري وضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية للفرد، ويقلل نسبة الكوليسترول في الجسم، وقد يمنع عن الفرد الإصابة بمرض سرطان القولون أو سرطان الثدي، مما يحسن من صحة وحياة الفرد، وأشارت بعد الدراسات أن هناك بعض الأطعمة لا يجب ممارسة الرياضة بعدها مثل طعام الأزر، وكذلك الخبز الأسمر أو الأطعمة التي تحتوي على العديد من السكريات، حيث أن ممارسة بعض الرياضات العنيفة لا يساعد على عمل الأنسولين بصورة جيدة.

فوائد وأضرار النوم بعد الأكل

نعم حيث أن عملية النوم بعد الأكل مباشرة أو الاستلقاء على الظهر تضر بصحة الإنسان كثيرًا، بحيث تزيد من عصارات المعدة الحمضية التي تصل إلى المريء، والشعور يحرقان في المعدة، وكذلك ضيق في التنفس مما يؤدي إلى ضيق الصدر، كما أن الفرد الذي يحتاج إلى عدم بدانة جسمه، وأن يخس بصورة جيدة ينام بعد الأكل بساعتين على الأقل.

شاهد أيضًا : كيف احصل على جسم رياضي بأسرع وقت ؟

نصائح هامة لممارسة التمارين الرياضية

تناول الإفطار الصحي قبل التمرين

إذا كانت ساعات التمرين في الصباح يجب أن تتناول وجبة الإفطار قبل ساعة واحدة على الأقل من بدء هذه الرياضة، لأنها تساعد على تزويد الشخص بالطاقة لممارسة التمارين بشكل فعال، وكامل، وبعض الأمثلة على أفضل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والموز، والعصائر الطبيعية، والزبادي.

بتقسيم الوجبات وإدخال الوجبات الخفيفة

يجب أن يتناول المرء عدة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، والحاجة إلى تناول الوجبات الخفيفة، بما في ذلك الفواكه، والخضروات الغنية بالألياف؛ للمساعدة في عملية الهضم، والشعور بالامتلاء، والشبع.

تناول الوجبات الخفيفة وبعض السعرات الحرارية بعد التمرين

للمساعدة في بناء، وتقوية العضلات، يجب استبدال الدهون المحروقة بكمية إضافية من العضلات، وبعض هذه الأطعمة خفيفة: الحليب منزوع الدسم، والفواكه، والخضروات، وعصير الفاكهة.

أفضل التمارين الرياضية بعد تناول الطعام

تمارين التنفس

بعد التمرين، قم بالتنفس لفترة طويلة، عن طريق التنفس، والتنفس ببطء لمدة 15 ثانية.

تمارين البطن والأرداف

عن طريق الكذب مع ثني الركبتين، والانضمام، ورفع جزء صغير من الرأس، والظهر، مع شد البطن في الداخل، يجب تكرار التمرين 20-30 مرة.

الاستلقاء مع رفع الظهر، والرأس بأكثر من التمرين السابق، مع الاسترخاء، وكرر التمرين 20-30 مرة.

تمرين المعدة

أرفع الساقين لأعلى، وشد أسفل الظهر لأعلى، ولأسفل في كل مرة، وكرر التمرين 20 مرة.

تمرين عضلات الساق

أجلس على كرسي بزاوية 120 وزر ببطء مع إجهاد الظهر، وكرر هذا التمرين 10 مرات، وكل مرة يزيد التكرار.

شاهد أيضًا : كيف أستمر وأواظب على الرياضة

كانت هذه نبذة مختصرة عن التمرين بعد الأكل بكم ساعة، حيث يمكنكم التعرف على أفضل التمارين بعد الطعام، وماهي العادات التي لابد من تجنبها بعد تناول الطعام.

أترك تعليق