كشف النظر ودرجاته

كشف النظر ودرجاته

كشف النظر ودرجاته يعانى الملايين من البشر من مشاكل في الرؤية والعين، قد تكون أسبابها متعددة مثل: قصر النظر، أو طول النظر أو إستجماتزم أو أمراض بالعين بعضها وراثي وغيرها، وعند الذهاب إلى طبيب العيون للكشف ومعرفه سبب المشكلة، يقوم الطبيب بعمل فحوصات وقياسات للعين والنظر منها فحص النظر من خلال رؤية العلامات على شاشه من مسافة معينه وأيضًا يقوم بفحص قاع العين، وفى النهاية يعطينا كارت مكتوب عليه الكثير من الرموز والأرقام لكي نستطيع توفير النظارة المناسبة للحالة الخاصة بنا، ولكن هل فكرت في قراءة هذا الكارت في احد الأوقات ومعرفه ما تحمله تلك الرموز والأرقام وما تدل عليه، فاليوم في مقالنا سوف نتعرف على تلك الأرقام وتلك الرموز وما معناها وأيضًا سنتعرف على درجات كشف النظر وكيفية عمله.

الأمراض التي تصيب العين

مرض قصر النظر ودرجاته

  • فهو يعد من المشاكل التي تصيب العين وتسبب الضيق وتشوش الرؤية عند الإنسان، كما انه ليس له فئة عمرية للإصابة به فهو يصيب الأطفال والكبار وقد يكون مرضًا وراثيًا.
  • ويحدث قصر النظر نتيجة ضعف عدسات العين، حيث يتجمع الضوء الساقط على العين في بؤرة قبل شبكية العين ويسبب ضعف البصر وهو ما يعرف بقصر النظر.
  • ويتسبب قصر النظر في عدم قدرة المصاب لرؤية الأشياء البعيدة، ولكنه يمكنه رؤية الأشياء القريبة منه فقط، وتختلف درجة الإصابة بقصر النظر من شخص لأخر، حيث أنها عبارة عن درجات يتم التعرف عليها من خلال القيام بكشف للنظر.

شاهد أيضًا: مرض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

درجات قصر النظر

تختلف درجات الإصابة بقصر النظر من شخص لأخر، فسوف نعرض لكم درجات قصر النظر وهي كالاتي:

  1. قصر نظر بسيط وتبدأ من سالب1 إلى سالب3.
  2. قصر نظر متوسط ويبدأ من سالب3 إلى سالب6.
  3. قصر نظر عالي ويزيد عن سالب 6 “ديوبتر”.

طرق علاج قصر النظر

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر بضرورة ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقه على حسب درجة الإصابة بقصر النظر، وذلك تفاديًا للإصابة بمشاكل العين الصحية.

مرض طول النظر

  • مرض طول النظر، هو مرض يصيب العين ويسبب تشوش في رؤية الأشياء القريبة، حيث يستطيع الشخص المصاب من رؤية الأشياء البعيدة بطريقه واضحة بينما عند النظر إلى شيء قريب مثل قراءة كتاب وغيرها فان الرؤية تصبح متشوشه ولا يستطيع الرؤية، ويصيب ذلك المرض الأطفال والكبار وقد يعود إلى عامل وراثي.
  • يمكن للأطفال الذين يعانون من طول النظر المعتدل أن يتغلبوا على تلك المشكلة والرؤية بشكل جيد سواء الأشياء القريبة أو البعيدة، ويرجع ذلك إلى قوة عضلات أعينهم، وكذلك قوة الشبكية لديهم حيث أنها يمكن أن تحنى بشكل جيد والتغلب على مشكلة طول النظر.
  • ولكن عند تقدم الإنسان في العمر يصبح هذا صعب إلى حد ما وتضعف قوة العضلات وقوة الشبكية، وتصبح قدرتها على الإنحاء ضعيفة، لذلك تظهر مشكله طول النظر عند الكبار ولا تحل من تلقاء نفسها مثل الصغار ولكن يجب عندها زيارة طبيب العيون وعمل فحص للعين وقياس للنظر لمعرفة درجة الإصابة بطول النظر.

أعراض الإصابة بطول النظر

  • الصداع الشديد.
  • إجهاد العين.
  • قد يحدث الإصابة بحول في العين.
  • تشوش في رؤية الأشياء القريبة.
  • الشعور بالتعب عند قراءة كتاب أو ممارسة عمل قريب.

أسباب طول النظر وكيفية علاجه

  • تقوم العين بتركيز أشعة الضوء وإرسال الصورة إلى العقل، عند الإصابة بطول النظر لا يتم تركيز أشعة الشمس بصورة مناسبة فتقوم القرنية والعدسة بتركيز الضوء على سطح شبكية العين الموجودة خلف العين.
  • فإذا كانت العين ضعيفة أو القدرة على التركيز ضعيفة جدًا فسوف تنتقل الصورة إلى خلف الشبكية، مما يسبب تشوش عند رؤية الأشياء من قريب.
  • قد يعود الإصابة بذلك المرض إلى عامل وراثي.
  • مع تقدم العمر يصاب به من هم فوق عمر الأربعين.
  • الإصابة بمرض السكري، قد تسبب الإصابة بطول النظر.

شاهد أيضًا: ما هي قرحة العين وطرق الوقاية منها ؟

علاج طول النظر

النظارات:

حيث أنها تعد أسهل وأمن طريقه لعلاج طول النظر، حيث يصف الطبيب نظارات معينه بدرجات عدسات مخصوصة للمصابين بطول النظر.

العدسات اللاصقه:

فهي تعتبر خيار ناجح لكثير من المرضى، حيث أنها تصبح أول سطح ينكسر عليه أشعه الضوء الداخلة للعين مما يجعل تركيزها أكثر دقه، ولكن قد لا تناسب العدسات ألاصقه لكثير من المرضى وخاصة الذين يعانون من مشاكل أخرى في العين، وهذا ما يحدده الطبيب المختص، ويجب أن تكون درجة العدسة رقم موجب مثل +3.00 وذلك حتى تنجح العدسات للاصقه في حل المشكلة وكلما زاد العدد الموجب كان هذا أفضل وأصبحت الرؤية أفضل.

العمليات الجراحية:

قد تكون العمليات الجراحية الحل البديل في حالة عدم نجاح النظارات والعدسات ألاصقه في العلاج، فقد يلجأ البعض إلى العمليات الجراحية لحل مشكلة طول النظر، ومن أكثر العمليات الجراحية شيوعًا هي عملية الليزك لعلاج مشكلة طول النظر.

كيفية قراءة بطاقة كشف النظر

عند الذهاب إلى طبيب العيون والخضوع لفحص العين يقوم الطبيب بكتابة كارت عليه مجموعه من الرموز والأرقام التي تدل على حالتك الصحية، فما هي تلك الرموز والأرقام وما تدل عليه، إليك المثال التالي لكارت كشف نظر:

  • Sphere “SPH”: تدل على قياسات العين، حيث انه يقيس قوة نظر الشخص، والوحدة المستخدمة في القياس هي وحدة” الديوبيتر”، وتعبر علامة (-) على قصر النظر، بينما تشير علام (+) على طول النظر، وإذا لم يوجد أي علامة بجانب الرقم قد يدل أيضًا على طول النظر.
  • CylinderCYL”: يقيس ذلك المربع درجة الإستجماتزم في العين، حيث انه إذا لم يكتب الطبيب أي شيء في ذلك المربع فهذا يعنى عدم إصابتك بالإستجماتزم او قد يكون بنسبه صغيره جدا تهمل، وقد يوجد بجوار الرقم علامة (-) لأصحاب قصر النظر، أو علامة(+) لأصحاب طول النظر، وتتراوح الأرقام في هذه الخانة ما بين موجب أو سالب 0.25 إلى موجب أو سالب 4.
  • Axis “AX”: توضح الأرقام في هذه الخانة مكان الإستجماتزم في العين، حيث تتراوح الأرقام في هذه الخانة ما بين 0الى 180.

في حالة وجود أرقام في هذه الخانات فهذا معناه إصابتك أما بقصر النظر إذا كانت العلامة(-) أو طول النظر إذا كانت العلامة(+)، وفى هذه الحالة أنت بحاجة إلى ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقه أو القيام بعمليه إعادة تصحيح البصر، ويجب عدم الإهمال واخذ تلك الأرقام بجدية، حيث أن الإهمال فيها يسبب الإصابة بمشاكل صحية أكثر خطورة في العين.

أمراض أخرى قد تصيب العين وتسبب بضعف البصر

إستجماتزم العين

  • يحدث نتيجة عدم استدارة القرنية بصورة كاملة، مما يسبب تشوش في الرؤية، حيث عند حدث تشوه في انحناء القرنية فان تركيز الضوء يحدث له تشتت ولا يتم تركيزه في بؤرة معينه.
  • ولكن يتم تركيزه في أكثر من نقطة بدلًا من أن يتم تركيزها على الشبكية مباشرة، ويعد مرض الإستجماتزم من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان طوال حياته ولا ترتبط بقصر النظر، وقد يكون السبب الرئيسي للإصابة بها عامل وراثي.

 أعراض الإستجماتزم

إذا كان إصابة الشخص بالإستجماتزم ضعيفة فقد لا يحدث ذلك أي اعرض، وقد لا يحتاج إلى العلاج، ولكن في حالة الإصابة المزمنة بالإستجماتزم فقد تحدث أعراض مثل:

  • الصداع المزمن.
  • توتر عضلات العين وحدث رجفة في الجفن.
  • تشوش في الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة أو القريبة.

شاهد أيضًا: ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

أترك تعليق