لماذا سميت أوروبا القارة العجوز

لماذا سميت أوروبا القارة العجوز

لماذا سميت أوروبا القارة العجوز؟ أوروبا هي ثاني أصغر قارة في الحجم وثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان، وتقع القارة أساسًا في نصف الكرة الأرضية الشرقي تمامً ا وفي نصف الكرة الشمالي، وسوف نتعرف اليوم على سبب تسميتها بالقارة العجوز.

أوروبا

  • يحد أوروبا البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وآسيا من الشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، وأوروبا هي قارة ثرية وهي مركز الغرب والديمقراطية الغربية، وتضم القارة الأوروبية 50 دولة وخمسة بلدان غير معترف بها من قبل المجتمع الأوروبي.
  • قارة أوروبا تبلغ مساحتها 10.18 مليون كيلو متر مربع، كما أن قارة أوروبا تشبه الجزيرة الكبيرة، حيث تحدها شرقا قارة آسيا ويحدها من جميع الجهات المياه، فهي دولة ليست كبيرة المساحة.
  • كانت أوروبا موطنًا لبعض أعظم حضارات الأرض من اليونان القديمة إلى الإمبراطورية الرومانية، كما أنها موطن ميلاد الديمقراطية.
  • بعد اكتشاف الأوروبيين لها من خلال عدد من المكتشفين الأوائل تم اقتصار كلمة (تيرا اوستراليس انكوغينيتا) إلى كلمة استراليا كاختصار لها.
  • كانت أوروبا نقطة محورية في أثنين من أكبر الحروب في التاريخ الحديث: الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، وقد توحدت أوروبا مؤخرًا في ظل الاتحاد المشترك المسمى الاتحاد الأوروبي.
  • حيث يسمح هذا الاتحاد للدول الأوروبية المستقلة بامتلاك عملة موحدة والجمع بين قوتها الاقتصادية والعسكرية.

شاهد أيضًا: لماذا سميت مصر بهذا الاسم ؟

لماذا سميت أوروبا القارة العجوز؟

  • تسمى أوروبا بهذا الاسم لأن أوروبا تتقدم في السن، بالنسبة لعام 2010، قامت الأمم المتحدة بحساب نسبة الإعالة في العمر في أوروبا لتصل إلى قيمة 24، ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة هذه، فإن أوروبا هي السباقة في الشيخوخة بين مناطق العالم.
  • وسيصل العالم ككل إلى هذا المستوى من التبعية القديمة في منتصف القرن الحادي والعشرين، وبحلول هذا الوقت، ستزداد نسبة المسنين بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-64 في أوروبا لتصل إلى مستوى شخصين في سن العمل لكل “متقاعد”.
  • باعتبارها أقدم قارة في العالم، ستواصل أوروبا تحديد وتيرة شيخوخة السكان في المستقبل القريب، حيث كان في عام 2005 ما بين 15 و20 ٪ من الأوروبيين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة أو أكثر.
  • كما ورد أن قارة أوروبا يرجع تسمية قارة أوروبا إلى أحد الأساطير اليونانية القديمة التي تحكي عن أميرة جميلة تدعى أوروبا، كان قد اختطفها زيوس على هيئة ثور ابيض وذهب بها إلى كريت، أو ربما اشتقت كلمة أوروبا من كلمة erebu التي تعني النزول أو كلمة ereb التي تعني الغروب باللغة الفينيقية.

تاريخ قارة أوروبا

  • ظهر أول إنسان في القارة منذ حوالي 35000 ق.م، وينظر إلى الحضارة المينوية في العصر البرونزي على أنها أول ثقافة تنشئ التجارة و “التكنولوجيا” من 2700 BC.
  • من بين المجموعات العرقية العديدة في القارة، كان للقبائل اليونانية والشعب الجرماني والإمبراطورية الرومانية تأثير كبير على المنطقة بأسرها.
  • في وقت لاحق خلال العصور الوسطى، ازداد عدد السكان بسبب المغول، والمجر، والتتار، وكثيرون آخرون وصلوا واستقروا في المنطقة.
  • تأثر تاريخ أوروبا الحديث بشكل كبير بالحروب، مثل حرب الثلاثين سنة (1618-1648)، والثورة الفرنسية (1789) والحربين العالميتين في القرن العشرين.
  • خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) فقد أكثر من 8 ملايين شخص حياتهم، وفي الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، مات أكثر من 18 مليون شخص في ساحات القتال أثناء قصف المدن والبلدات وفي معسكرات الاعتقال النازية.
  • وفي عام 1993 تم تأسيس الاتحاد الأوروبي الذي يضم اليوم 28 دولة.

الشعب الأوروبي

يعيش حوالي 11٪ من سكان العالم في أوروبا ومع ذلك فإن ألمانيا التي تضم أكبر عدد من السكان حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 81 مليون نسمة، ويوجد في روسيا حوالي 111 مليون روسي أي حوالي 78٪ من السكان هم من الروس.

شاهد أيضًا: لماذا سميت حدائق بابل المعلقة بهذا الاسم وأسباب دمارها

اللغات في أوروبا

معظم اللغات تنتمي إلى اللغات الدولية مثل الفرنسية والإيطالية والإسبانية، واللغات الجرمانية (ومن بينها الألمانية والإنجليزية) واللغات السلافية (من بينها اللغات الروسية والبلغارية والبولندية).

الدين في أوروبا

معظم الأوروبيين هم من المسيحيين (76٪)، وهناك أعداد أقل من المسلمين (6٪)، واليهود والمعتقدات الأخرى، حوالي 18٪ من الأوروبيين يعتبرون أنفسهم ملحدين أو غير متدينين.

المدن الكبرى الأخرى في أوروبا

من أكبر المدن في أوروبا من حيث عدد السكان هو ما يلي:

  1. موسكو (روسيا) – 12.3 مليون.
  2. لندن (إنجلترا) – 8.6 مليون.
  3. سان بطرسبرج (روسيا) – 5.2 مليون.
  4. برلين (ألمانيا) – 3.6 مليون.
  5. مدريد (أسبانيا) – 3.2 مليون.

الحياة النباتية في أوروبا

  • كانت أوروبا أول منطقة من مناطق العالم الرئيسية لتطوير اقتصاد حديث قائم على الزراعة التجارية، والتنمية الصناعية، وتوفير الخدمات المتخصصة، ويمكن أن نرجع نجاح القارة في ذلك إلى ثروات القارة الغنية من الموارد الاقتصادية، وتاريخها من الابتكارات.
  • تختلف الحياة النباتية في أوروبا وفقًا للمنطقة المناخية، حيث أن منطقة الغابات المتساقطة بها ثروة من الحياة النباتية، حيث تشمل الأشجار الطويلة والقصيرة والشجيرات والنباتات الصغيرة والطحالب.
  • بينما تحتوي منطقة الغابات الصنوبرية على أشجار مثل الصنوبر والتنوب والصنوبر، وبسبب البرد خلال أشهر الشتاء، يمكن فقط الأعشاب والشجيرات القصيرة البقاء في منطقة التندرا.
  • كما تتميز منطقة المروج بمناطق مفتوحة كبيرة من العشب الطويل أو القصير، وقد تكيفت النباتات الموجودة في منطقة البحر المتوسط مع الاختلافات في هطول الأمطار ودرجة الحرارة بين الشتاء والصيف، وتشمل أشجار النخيل وأشجار الحمضيات والغابات والشجيرات.

حقائق عن أوروبا

  • يمكن القول إن أوروبا هي القارة ذات الناتج المحلي الإجمالي الأعلى في العالم، وأوروبا هي القارة ذات الكثافة السكانية الأعلى، وتضم القارة الأوروبية أكبر عدد من الطرق لكل 1000 شخص.
  • اختيرت النرويج أسعد بلد في العالم في عام 2017 بحسب تقرير السعادة العالمية، كما أن كرواتيا هي أصغر مدينة في العالم مع 21 نسمة فقط، مدينة الفاتيكان وهي بلدة غير ساحلية داخل إيطاليا هي أصغر بلد في العالم.
  • كما أن الموارد الطبيعية في أوروبا هي المعادن مثل النحاس وخام الحديد والفحم، بعض المناطق لديها رواسب من الغاز الطبيعي، والمنتجات الزراعية المشتركة التي يتم زراعتها في أوروبا هي القمح والبطاطا والزيتون والعنب والبرتقال.

شاهد أيضًا: لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة

وفي نهاية المقال عن لماذا سميت أوروبا القارة العجوز؟ يمكن القول إن القارة العجوز لا زالت تدهش العالم بتقدمها في المجالات المختلفة، سواء في التكنولوجيا والصناعة وغير ذلك.

أترك تعليق