أين توجد إستونيا

أين توجد إستونيا تعد استونيا من إحدى الدول الأوروبية، والتي تقع في الجزء الشمالي من قارة أوروبا، بالإضافة إلى أنها واحدة من دول الاتحاد الأوروبي، أطلق على دولة استونيا اسم جمهورية استونيا، وهي قريبة من دولة لاتفيا الأوروبية ودولة تاليا أيضًا، وسنتعرف في المقال على أهم المعلومات وما يتعلق بدولة إستونيا.

أين توجد إستونيا بالتحديد

  • تقع دولة استونيا تحديدًا في قارة أوروبا، وذلك في الجهة الجنوبية لقارة أوروبا، وأطلق عليها اسم أوروبا الشمالية.

شاهد أيضًا: اين تقع كينيا جغرافيا

تعرف على حدود استونيا

  • يحد الدولة من الجزء الشمالي خليج فنلندا، أما ما يحدها من الجهة الغربية فيحدها بحر البطيق، ويحدها أيضًا من الجهة الجنوبية دولة لاتفيا، ولكن يحد دولة استونيا من جهة الشرق دول الاتحاد السوفييتي التي كانت سابقًا وهي عبارة عن دولة روسيا حاليًا.

ما هي عاصمة دولة استونيا

  • عاصمة جمهورية استونيا هي مدينة تالين، حيث أنها تعتبر من أكبر المدن في الجمهورية الإستونية، بالإضافة إلى أنها تتميز بأنها من أٌدم عاصمة في دول شمال القارة الأفريقية، حيث يبلغ عدد السكان المقيمون فوق أراضيها 425249 نسمة، وذلك حسب إحصائيات ودراسات عام 2013 م.

ما هي اللغة الرسمية السائدة في الدولة

  • اللغة الرسمية والمنتشرة في جمهورية استونيا، هي اللغة الاستونية التي هي تتبع للغات الفينية البلطقية، حيث أن معظم سكانها يتحدثون بهذه اللغة وبالأخص من يسكنون بجانب بحر البلطيق، بالإضافة إلى أن اللغة الفنلندية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باللغة الاستونية، حيث أن اللغة الروسية يتم استعمالها في جمهورية استونيا على أنها لغة ثابتة وتم اعتبارها بأنها لغة ثانية بجانب اللغة الاستونية، وذلك لأن اللغة الروسية كانوا يستعملونها ويتحدثون بها في أيام العهد السوفييتي أيضًا وذلك منذ القدم.

تعرف على نظام الحكم في جمهورية استونيا

  • يتميز نظام الحكم في جمهورية استونيا، هو نظام جمهوري ديمقراطي، حيث أن السلطة التنفيذية تتكون من رئيس الحكومة، بالإضافة إلى اثني عشر وزيرًا.
  • كما أنه يحق لرئيس الوزراء أن يعينوا وزراء أخريين، ولكن هذا لا يعطيهم الحق في أن يقوموا بأعمال الوزارة الرسمية، وبذلك لا يكون للوزراء بشكل عام أي وزارات رسمية، حيث يتم تعيين رئيس الوزراء من بواسطة رئيس الجمهورية، وتكون ممارسة رئيس الوزراء بالإضافة إلى الوزراء نفسهم أيضًا طبقًا لأحكام الدستور التابع للدولة الاستونية، والقوانين التي تم وضعها وتعيينها من قبل الجمهورية.
  • حيث أن رئيس جمهورية إستونيا في الزمن هذا هو هندريك القيس، أما من يشغل منصب رئيس الجمهورية هو تاوي رويفاس، أما فيما يتعلق بالسلطة التشريعية فإنها تتكون من البرلمان حيث أنه يتكون من مائة وواحد عضو، يتم انتخابهم واختيارهم بواسطة الشعب الإستوني، ولذلك خلال مدة لا تتجاوز الأربع سنوات.

شاهد أيضًا: اين تقع جمهورية الهندوراس

ما هي العملة السائدة في الجمهورية

  • العملة السائد استخدامها في الجمهورية هي اليورو، هذه العملة تم توحيدها على جميع دول الاتحاد الأوروبي، حيث أنها تتداول بينهم باستخدامها وذلك في عام 2002 م، وكذلك تم فرض تطبيقها على كل الضمة التي انضمت للاتحاد الأوروبي حديثًا، ولكن ليست كل الدول التي طلبت الانضمام للاتحاد الأوروبي وحدت عملتها باليورو مع باقي الدول، فدولة الدنمارك تتعامل بعملتها الكرونا إلى حتى الآن.

الموقع الجغرافي لجمهورية إستونيا

  • من أهم ما يميز موقع إستونيا الجغرافي هو أنه جعلها دولة منتجة للنشاط الجليدي، ويغطي معظم المناطق الجنوبية فيها وذلك مثل التلال التي تكون ناتجة عن المخلفات الصخرية، التابعة للأنهار الجليدية، حيث أن هذه التلال تعرف باسم الموراين.
  • بالإضافة إلى أنه يوجد فيها تلال ذات مساحات طويلة حيث أنها قامت بتغطية الجزء الأوسط من البلاد، وفيما يتعلق بالجزء الشمالي فهي أكثر ما يميزها تضاريسها ذات مساحات طويلة ولكنها ضيقة، حيث أنها تتكون من رواسب ناتجة عن الأنهار الجليدية، حيث أنها تشكلت بفعل ذوبان الجليد، بالإضافة إلى أن إستونيا تضم أكثر من منطقة رملية ذات مساحة واسعة، وهذه مثال على تضاريس الأرض، وهنالك العديد من التضاريس في الدولة مثل تكثر البحيرات والغابات المتنوعة والأنهار.

تعرف على مناخ دولة إستونيا

  • يختلف مناخ دولة إستونيا عن مناخ الأجزاء الشرقية في دولة روسيا، ولتي يقعان على نفس خطوط العرض، حيث يتميز مناخ الدولة بأنه معتدل وفيه رطوبة، والهواء يكون محملًا بالإعصار الذي ينشأ من شمال المحيط الأطلسي، وهو هواء دافئ يكون للبلاد في فصل الشتاء، ويكون الهواء باردًا لها في فصل الصيف.
  • أما بالنسبة للأجزاء الغربية والساحلية الشمالية فيها يكون مناخها معتدلًا أكثر من الأجزاء الداخلية للدولة، وبالنسبة للأجزاء الشرقية والجنوبية يتميز مناخها بأنه مناخ قاري حار، حيث أنه يبلغ متوسط درجت الحرارة في الدولة من -5 إلى -8 درجة مئوية.

ما هي أبرز الأماكن السياحية في دولة إستونيا

تتميز إستونيا بأنها تشتمل على الكثير من الأماكن السياحية بالإضافة إلى أنها أثرية، ومن أهم وأبرز هذه المعالم هي:

  1. أولًا: قلعة كوريسار /تقع هذه القلعة في الأجزاء الجنوبية من الدولة، وتحديدًا على جزيرة اصطناعية وهي محاطة بالكامل بخندق مائي، حيث أنها هي القلعة الوحيدة التي كانت موجودة في العصور الوسطى.
  2. ثانيًا: متحف جامعة تارتو /هذا المتحف واقعًا بالتحديد على أطلال الكاتدرائية حيث يتم بناؤها من قبل الفرسان الألمان، وذلك في القرن الثالث عشر للميلاد.
  3. ثالثا: مبنى كومو/هذا المبنى أطلق عليه اسم التصميم الفنلندي، حيث أنه يتكون من سبعة طوابق، ويتميز الهيكل بأنه مبني من الحجر الجيري، والزجاج أيضًا، النحاس، بالإضافة إلى أنها مخللة بالكثير من المناظر الطبيعية.
  4. رابعًا: المتحف الوطني الاستوني/تم افتتاح هذا المتحف في أواخر سنة 2016 م، ويتميز بأنه معرضًا معماريًا مميزًا وراقي وأنيقًا جدًا.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة طبرجل بالسعودية

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق